http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 طريقة تحضير الكسكس الجزائري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقة لربها
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: طريقة تحضير الكسكس الجزائري   17/10/2016, 2:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كسكسي على الطريقة الجزائرية










أصل الكسكس:الكسكس أو الكسكسي(كما يسمى في تونس وغرب ليبيا ومصرو مريتانيا)،أو سيكسو بالأمازيغية في كل من(الجزائر،المغرب و شرق ليبيا)،وهي كلمة أمازيغيةالأصل ذكرها دريد في جمهرة اللغة في القرن 10 ميلادي.
أما كلمة كسكسو فهي كلمة أمازيغية مشتقة من كلمة سيكسو و معناها الطريقة التي تحضر بها حبوب القمح الصغيرة الخاصة بالطبق.
يصنع من طحين القمح أو الذرة أو الشعير على شكل حبيبات صغيرة،حيث يوضع في وعاء خشبي أو كما يسمى بالعامية قصعة العود طحين القمح و يدعك براحة اليدين ويصب القليل من الماء من حين لآخر وتسمى هذه العملية ببرم الكسكس،وبعد فترة يتحول السميد إلى حبيبات صغيرة و بحركات بارعة من اليدين تنفصل الحبيبات عن بعضها البعض،بعدها يمرر في غربال مخصص،فكل مرحلة وغربالها عندنا السقاط،الثناي لجعل حبات الكسكس رقيقة،الرفاد لحمل حبيبات الكسكس و السماد لبرمه،ويوضع فوق الكسكاس ليتبخر(يفور) وأخيرا يترك ليجف ويخزن،وأثناء طهيه يرش بالماء و يضاف له الزيت حتى لا يتعجن.
أنواع أطباق الكسكس:

  • الكسكس المالح: يطبخ عن طريق مرق بالخضروات،مع اللحم أو الدجاج او الحوت،وهناك الكسكس بالحليب يقدم مع الفول اليابس،الكابوية،البطاطا واللحم المقدد أو الخليع.
  • الكسكس الحلو:يحضر بالزبيب و السكر و المكسرات و يزين بالقرفة  ونأكله مع اللبن.



الأواني الخاصة لتحضير الكسكس:

برمة وكسكاس
[list="margin-right: 0px; margin-bottom: 1em; margin-left: 1.5em; padding-right: 0px; padding-left: 0px; border: 0px; list-style-position: initial; list-style-image: initial; line-height: 1.7em; color: rgb(68, 68, 68); font-family: AraHamah1982; background-color: rgb(255, 254, 249);"]
[*]البرمة أو المقفول:وهي قدر خاصة ذات فوهات مقاسها مطابق لقدر الكسكاس.
[*]الكسكاس:وهو الإناء الذي توضع فيه حبات الكسكس.،وهو كروي الشكل به ثقوب ليست بكبيرة تسمح للبخار الآتي من البرمة بالصعود إلى السميد المبروم ليطهى.
[*]اللطام أو القفيلة:وهي عبارة عن شريط طويل من القماش يسد به الفراغ بين القدر و الكسكاس لحجز البخار و منع تسربه.
[/list]
ويعد الطبق الآن من أشهر الأكلات الشعبية الغنية المشتهرةبها مناطق شمال إفريقيا و صقلية بإيطاليا وحتى فرنسا التي يمثل الكسكس عندها ثاني أكلةمفضلة لدى الفرنسيين.
فنحن مثلا بالجزائر يعد الطبق الرئيسي الأول الذي تتشاركه العائلات الجزائرية ،فأغلب الأسر الجزائرية يحضرنه يوم الجمعة للغداء،وهو طبق حاضر بقوة في أفراحنا ومناسباتنا،وكل منطقة بالجزائر لديها أسلوبها الخاص في تحضيره ولهذا جمعنا بعض و أهم الوصفات لتحضير الكسكس بالجزائر من الشاوية للقبائل مرورا بصحرائنا الكبرى:
تحضير الكسكس:تحضر حبات الكسكس بنفس الطريقة في أرجاء التراب الجزائري وهي كالآتي:
نضع كوبين أو أكثر (حسب الكمية)من الكسكس في وعاء،نغسله بالماء مرة أو مرتين ثم نتركه في كسكاس يجف جيدا.
بعدما يجف نضعه في قصعة ثم نفركه بالأيدي و بواسطة الأصابع نفرق الحبات عن بعضها،نضع القليل من الزيت ونفركه جيدا ونضعه في الكسكاس فوق البرمة التي بها ماء يغلي،عندما تلاحظين أن البخار بدأ يتصاعد من الكسكس إنزعيه وكرري العملية،في هذه المرحلة نرشه بالماء مقدار كأس إلى إثنين ثم القليل من الملح ونضيف أخيرا الزيت أو الزبدة ونرجعه في الكسكاس ليفور مرة ثانية.
طريقة تحضير المرق:المرق يختلف من منطقة إلى أخرى وعليه إليك يا سيدتي هاته الوصفات اللذيذة:

الكسكس الأوراسي(كسكس الشرق)

  • الكسكس الأوراسي(الشاوي):

المكونات:لحم غنم،بصلة مفرومة،طماطم مفرومة،ثومة مهروسة،حمص،كسبر يابس،فلفل أسود،ملح و القرعة (أو الجريوات)،الزيت للقلي مع الزبدة والماء.
طريقة التحضير:في قدر نضع القليل من الزيت و الزبدة،نضيف اللحم المقطع ليتقلى جيدا ثم نضيف البصل،الثوم،الطماطم المهروسة مع الملح الفلفل الأسود والكسبر ونترك الكل يتقلى جيدا،بعدها نضيف الحمص مقدار كوب وأخيرا نغمر المكونات بالماء ونترك الكل ينطبخ جيدا،عندما نلاحظ أن اللحم قد استوى والحمص كذلك نضيف القرعة لمدة 10دقائق لتنضج،ويقدم الكسكس مع هذا المرق.
كذلك يمكننا إستخدام الجزر،اللفت و البطاطا ولكن هذا النوع من الكسكس نضيف له في المرق ملعقة طماطم مصبرة.

بومفور(الكسكس القبايلي)

  • الكسكس القبائلي:في القبائل يحضر الكسكس بكيفيات مختلفة،منها:

بومفور أو كسكس قبايل:
المكونات:1كوب كسكس،2جزر متوسطة الحجم،1لفت،1قرعة،1بطاطا،1كوب بازلاء أو فول أخضر و 2/3كوب زيت الزيتون.
طريقة التحضير:
يغسل الكسكس،يصفى بسرعة يترك لينشف ثم يملح ويوضع في الكسكاس،في هذه الأنحاء تقطع الخضر مربعات صغيرة و تملح،عندما يتصاع البخار من الكسكس ييفرغ في إناء و يقلب ونقوم بتكرار العملية السالفة الذكر(طريقة تحضير الكسكس)،بعدها نضع الخضر في قعر الكسكاس ونصب فوقها حبات الكسكس ونترك الكل يطبخ على البخار.أخيرا عند تصاعد البخار نفرغ الكل في وعاء،نضيف زيت الزيتون و نخلط جيدا.تقدم دافئة كطبق رئيسي.
كذلك توجد وصفة أخرى وهي كسكس باللحم و الخضرواتتشبه الكسكس الأوراسي فقط في هذه الوصفة نضيف اللوبة الخضراء مع الخضر و القرفة مع البهارات.

كسكس أهل الجنوب الجزائري

  • كسكس أهل الجنوب:

المكونات:3أكواب كسكس،50غرام من السمن البلدي،3أكواب ماء،ملعقة صغيرة ملح.(هذا فيما يخص الكسكس دائما إعتماد نفس طريق التحضير السالفة الذكر).
المرق:50غرام حمص،50غرام تمر،1بصل مقطعة إلى قطع متوسطة الحجم،لحم،فلفل حار،2بطاط،3جزر متوسطة الحجم،1طماطم مهروسة،10غرام يقطين أو كابوية ملعقة صغيرة طماطم مصبرة،زيت نباتي،ملعقة صغيرة فلفل أسود،ملح،1/4ملعقة صغيرة فلفل أحمر حسب الرغبةومن2إلى3لتر ماء.
طريقة التحضير:
يوضع اللحم،البصل،البطاطا،الجزر،الطماطم و الزيت في قدر الضغط ويترك الخليط على النار إلى أن يغلي.
يضاف مقدار3 لتر من الماء و يترك الخليط إلى أن ينضج اللحم،ثم يضاف اليقطين و يترك ينضج،عندما تنضج الخضروات نضيف الطماطم المصبرة و يقلب جيدا حتى تذوب في المرق.في هذه الأثناء يوضع التمر في وعاء ويضاف عليه الماء الدافئ ويهرسجيدا حتى يتحلل،ثم يصفى ويضاف للمرق،و أخيرا تتبل المرقة بالبهارات وتترك لتتكثف قليلا.
هذا بإختصار وسنطلعكم على باقي الوصفات في ركن المطبخ كالمسفوف والعصبان …إلخ.


كسكس بالعصبان
هذا هو موروثنا الجزائري يجب أن نحافظ عليه للأجيال القادمة و  أن نعرفه لباقي الدول كما تقوم المغرب و تونس بالتعريف بمطبخهم،نحن أيضا علينا التعريف بمطبخنا الجزائري و الإفتخار به و بتنوعه.
وبالهناااااء والشفااااااء
والحمد لله على نعم الله وفضله




عدل سابقا من قبل المشتاقة لربها في 17/10/2016, 8:37 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام المستجير بالله
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: طريقة تحضير الكسكس الجزائري   17/10/2016, 3:50 pm

جزاك الله خير 
عندنا مشهور بالكسكسي  و في البلد بيقولوا عليه مبروم 
بنعمله من غير ما نحط عليه خضار . بس شكله بالخضار اجمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: طريقة تحضير الكسكس الجزائري   17/10/2016, 10:11 pm

السلام عليكم ورحمة الله 

اهلا بك اختى ام المستجير بالله...سرنى مرورك على الموضوع
جربيه بالخضار حتلحسى اصابعك ورااااه...امممممممم لذيذ جدا ويحتوى على فوائد غذائية عالية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء-2
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: طريقة تحضير الكسكس الجزائري   17/10/2016, 11:33 pm

جزلك الله خيرا
لو كنت مكان الادارة لوضعت
هذا القسم مكان القسم العام.
الطييات فيها فوائد اكثر من التحاليل السياسية $$$
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: طريقة تحضير الكسكس الجزائري   24/10/2016, 10:03 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا بك يا ضياء نعم صدقت 
التحاليل السياسية دندنة بلا فائدة والاكل فيه خير كثير
خاصة اذا اكلنا ونوينا الاكل لله حتى نقوى على الطاعة واعانة الناس وتلبية حوائجهم 
نحضى بالاجر والثواب والطاقة والفائدة 
ما هو الطبق الشعبي المشهور عندكم اعطنى اسمه وساضعه هنا فى القسم واقوم بتجريبه باذن الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة تحضير الكسكس الجزائري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنات العام}}}}}}}}}} :: قسم الطيبات-
انتقل الى: