http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

  رساله الدين النصيحه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: رساله الدين النصيحه   29/2/2012, 2:11 pm

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه وسار على هديه

اما بعد


يقول الله تعالى

﴿ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴾2 وقال: ﴿ وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴾


في الحديث الصحيح

أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار السكري -رحمه الله- قال: حدثنا إسماعيل الصفار قال: حدثنا عباس الترقفي قال: حدثنا محمد بن يوسف عن سفيان عن عطاء بن يزيد الليثي عن تميم الداري


قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « إنما الدين النصيحة،
إنما الدين النصيحة ثلاثا. قال: لمن؟ قال: لله -تعالى-
ولكتابه ولرسوله ولأئمة المؤمنين وعامتهم »1 .


فمن باب العمل بهذه السنه النبويه انصح نفسي اولا ولاخواني الذين يقعون في اعراض اخوانهم المسلمين
من طلبة العلم ودعاة الهدى مذكرا الجميع بان اغتياب عوام المسلمين محرم في ديننا ومن الكبائر فكيف الوقوع في غيبة علماء المسلمين ودعاتهم

اورد لكم بعض النقول من اقوال اهل العلم

اولا-- قال ابن عساكر رحمه الله في فاتحة كتاب {تبيين كذب المفتري }

{{ولحوم العلماء مسمومه وعادة الله في منتقصهم معلومه }}

انتهى قوله \

ان اعراض المسلمين ودمائهم واموالهم حرام وهي اشد حرمه

يقول صلى الله عليه وسلم

حدثنا مسدد قال حدثنا بشر قال حدثنا ابن عون عن ابن سيرين عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه ذكر النبي صلى الله عليه وسلم قعد على بعيره وأمسك إنسان بخطامه أو بزمامه قال أي يوم هذا فسكتنا حتى ظننا أنه سيسميه سوى اسمه قال أليس يوم النحر قلنا بلى قال فأي شهر هذا فسكتنا حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه فقال أليس بذي الحجة قلنا بلى قال فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم بينكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ليبلغ الشاهد الغائب فإن الشاهد عسى أن يبلغ من هو أوعى له منه

الكتب » صحيح البخاري » كتاب العلم »


اعقلوا ايها الناس فو الله ان الشيطان ليغريكم ويستغل جهل البعض ويظن الساب او الشاتم او القاذف لاعراض اهل العلم والدعاة او حتى عامة الناس انه على الحق ويزين الشيطان له عمله وفعله هذا حتى ياتي يوم القيام مفلسا

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم

أتدرون من المفلس ؟؟


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتدرون من المفلس ؟ قالوا:المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع , قال صلى الله عليه وسلم : إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة , ويأتي وقد شتم هذا ,وقذف هذا , وأكل مال هذا , وسفك دم هذا , وضرب هذا , فيعطي هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته من قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار ) .. (رواه مسلم).


قال الشيخ ابو سنان زيد بن سنان الاسدي رحمه

{{ اذا كان طالب العلم - قبل ان يتعلم مسألة في الدين _ يتعلم الوقيعة في الناس متى يفلح }}
انتهى قول الشيخ

وقال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله

{{ اهل السنه ارحم الخلق بالخلق واعرفهم بالحق }

فاذا كان هذا قول المتقدمين من اهل العلم فكيف يطيب لك اخي المسلم اختي المسلمه
ان تقع في عرض داعيه او عالم او حتى عوام المسلمين وهو عليك محرم
فاظن من وقع في هذه الكبيره لا يعلم ما الغيبه وما هي وكيف تبهت اخاك وتاكل لحمه
و ياتي يوم القيامه ياخذ من حسانتك فا نفنيت حسناته اخذ من سيئاته وطرحت عليك ثم تطرح في النار
فاحذروا يرحمني واياكم الله لا تاتي يوم القيامة مفلسا


وعن ابي قلابة قال

{{ اذا بلغك عن اخيك شيء تكرهه فالتمس له عذرا فان لن تجدله
عذرا فقل في نفسك لعل لاخي عذرا لا اعلمه }}}
انتهى قوله

فالى الذين يحسبون انهم يحسنون صنعا فماذا تجنون من انتهاك الحرمات وانتهك
اعراض الناس وسبهم وشتمهم واتهامهم بالنفاق
والانتقاص من قدرهم ومكانتهم فان اخطا الداعية بشيء فاليذهب اليه من يسطيع الذهاب
وليساره ويحاوره وياتي الحجة بالحجه فاذا لم ينتصح فالاهل العلم فيهم راي فلن يتركوه
ياتي ويحدث في الدين ما ليس منه فهو عليه رد

فلا تاتي يوم القيامة اخي المسلم مفلسا


يقول الشيخ رحمه الله تعالى

فالواجب على الداعية الى ان يرغب الناس بالعلم وفي حضور دعوة علماء اهل السنه
ويدعوهم الى الاخذ منه والقبول منهم ويحذر كل الحذر من التنفير من اهل العلم المعروفين بالعقيده الصحيحه والدهوة الى الله عز وجل
وكل واحد له اخطاء ولن يسلم احد منها فالواجب ان ينبه على اخطائه بالاسولب الحسن وليس التشهير به وقدحه ورميه وذمه لتنفير الناس منه وهو من اهل السنه والجماعه بل يوجه الى الخير ويعلم الخير وينصح بالرفق
فما كان الرفق في شيء الا زانه ومن وما نتزع من شيء الى زانه
فينصح بالرفق في دعوته الى الله عز وجل وينبه على خطئه ويدعى الناس ان يطلبوا من هالعلم
ويتفقهوا على يديه ما دام من اهل السنه والجماعه
فالخطأ لا يوجب التنفير منه ولكن ينبه على خطأه الذي وقع منه
فكل انسان له اخطاء ولكن الاعتبار بما غلب عليه وبما عرف عنه من العقيده الطيبه
فالواجب على علماء السنه التعاون على البر والتقوى والتناسي عما قد يقع من زلو وهفوه ومن ذا الذي يلسم منها
المهم ان تكون الدعوة سلفيه على طريق الصحابه رضي الله عنهم وارضاهم ومن تبعهم
فالداعي الى الله تعالى والعلم الموجه للخير ااذا اخطا فله اجر الاجتهاد واذا اصاب له اجران ما دام على الطريقه السلفيه
طريق اهل السنه والجماعه وما دام موحدا قاصدا الخير

ويختتم الشيخ مقالته

واوصيكم بالتعاون والرفق بالدعوه وحسن الظن باخوانكم اهل السنه وعدم نشر ما يشوه سمعتهم من اغلاط
بل عالجوها بالطرق القيمه بالمحادثه بينكم بالاتصال الهاتفي بالزياره بالمكاتبه الطيبه حتى تزول الوحشه وحتى يتفيح الحق
ومتى يزول الخطأ والهدف هو طاعة الله ورسوله

انتهى كلام الشيخ رحمه الله ابن باز


ايها الاحبة في الله

والله لا نعرف متى تفارقونا ونفارقكم

فعليكم ايها الاحبة بكلام علمائكم الاجلاء فهم القدوة الحسنه والاسوة الطيبه

وجدوا لاخوانكم اينما كانوا اعذارا مع دوام الدعاء لهم والنصح




عن عبيد الله بن أبي رافع؛ عن أبيه قال: قال رسول الله

-صلى الله عليه وسلم-: « لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يبلغه الأمر عني فيقول
: لم أجد هذا في كتاب الله عز وجل. »


تقول له هذا حديث رسول صلى الله عليه وسلم فلا يعطيه حقه من التدبر والاستماع والاخذ به
وفهمه واستنباط احكامه وفوائده العظيمه

واعلموا ايها الاحبة في الله
ان المناظره والخصام والمجادله من اهل البدع وهم كثير فاذا رايتموهم فاجتنبوهم




قال
محمد بن الحسين الآجري رحمه الله: وبعد هذا فنأمر بحفظ السنن عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وسنن أصحابه والتابعين لهم بإحسان وقول أئمة المسلمين؛ مثل مالك بن أنس والأوزاعي وسفيان الثوري وابن المبارك وأمثالهم، والشافعي وأحمد بن حنبل والقاسم بن سلام، ومن كان على طريقتهم من العلماء، وننبذ ما سواهم ولا نناظر ولا نجادل ولا نخاصم، وإذا لقي صاحب بدعة في طريق أخذ في غيره، وإذا حضر مجلسا هو فيه قام عنه هكذا أدبنا من مضى من سلفنا قال يحيى بن أبي كثير: إذا لقيت صاحب بدعة في طريق فخذ في غيره وقال أبو قلابة: ما ابتدع رجل بدعة إلا استحل السيف.

يعني: هذا الفصل نصيحة من الآجري رحمه الله، قال محمد بن الحسين الآجري رحمه الله: وبعد هذا فنأمر بحفظ السنن عن رسول الله، وسنن أصحابه والتابعين لهم بإحسان وقول أئمة المسلمين؛ نصيحة. الآجري ينصح طلبة العلم بحفظ السنن عن رسول الله، يعتني الإنسان بالسنن والأحاديث يحفظها، ويحفظ أيضا سنن الصحابة وسنن التابعين لهم بإحسان، ويحفظ أقوال المسلمين، وأقوال الأئمة مثل؛ مالك بن أنس والأوزاعي وسفيان الثوري وابن المبارك وأمثالهم والشافعي وأحمد بن حنبل والقاسم بن سلام ومن كان على طريقتهم من العلماء.

وينصح بهجر ما سواهم؛ نبذ أقوال المبتدعة والبعد عنهم قال: ولا نناظر ولا نجادل ولا نخاصم. البعد عن الجدال والمناظرة والخصام مع أهل البدع. قال: وإذا لقي صاحب بدعة في طريق أخذ في غيره. إذا لقيت صاحب بدعة في طريق خذ طريقا آخر لئلا يكون بينكما كلام وأخذ ورد فيكون سببا في ضلالك، ابتعد عنه من الأساس، لا تقابله. إذا رأيته في طريق؛ إذا لقيته في طريق خذ في الطريق الآخر؛ لأنك إذا لقيته لو مشيت في الطريق الذي هو فيه ربما يتكلم معك، ربما تأمرك نفسك بأن تكلمه ثم يأتي بشبهة وهكذا فتضل.


قال: {{{{{{{{{{ وإن حضر مجلسا هو فيه قام عنه.إذا حضرت مجلسا فيه مبتدع قم، قم عن هذا المجلس ولا تجلس فيه خشية أن يتكلم هذا المبتدع بباطل أو يأتي بشبهة. قال: هكذا أدبنا من مضى من سلفنا. قال يحيى بن أبي كثير: إذا لقيت صاحب بدعة في طريق فخذ في غيره لئلا يكون سببا في ضلالك، وقال أبو قلابة: ما ابتدع رجل بدعة إلا استحل السيف وهذا صحيح. }}}}}}}}}}

انتهى الاقتباس

فاذا كان هذا بحق عوام الناس واهل العلم والدعاة فاتقوا في المجاهدين على جميع مستوياتهم
فو الله انهم هم المهاجرون ونحن الخوالف ووالله انهم هم من هداهم الله تعالى سبيلهم
فاتركوا المجاهدين حتى لا تصيبنكم فتنة خاصه تخلفون في قلبوكم النفاق الى يوم القيامه
ووالله ان كان لحوم العلماء مسمومه فان لحوم المجاهدين اكثر سميه
فهولاء المجاهدي باعوا الدنيا وتركوها لكم
واصلح بالهم ونحن ما زلنا نلهث ورائ قال فلان ولم يقل
فلان

وكلها احاديث فتن وضلاله الزنادقه كما كان اصحاب
الكلام على زمن الشيخ احمد بن حنبل رحمه الله واخرجوا من جدالهم
بقولهم خلق القران فثبت الله الشيخ على الحق


[]
فو الله ان مجالس يعض الاقوام هي البدعة بعينها وهي الضلالة بشرها
ويحك يا هذا ما ضرك ان تفتح كتاب الله وتتدبره وتقرا تفسيره
وتقرا احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
وتنهل من حيث نهل اهل العلم وتطلب دينك من مجالس اهل العلم المعروفة ترجمتهم
ويحك ياا اهذا اتطلب العلم من مجاهيل النت
ويحك يا مسلم اتطلب العلم من اناس لا ترجمه لهم ولا نعرف معتقدهم
ولا بماذا يدينون
لعلك تلتقي بمعرف من خلف النت يقول لك قال الله وقال رسوله
وهو مجوسي نجس او يهودي او نصراني
ثم اذا راك تتبعه وتسمع له اوردك سبيل المنحرفين

فما كان بدعة ابن الاشعث وفتنته
الا انها فتنة بينه وبين الحجاج سبه الثاني وغضب الاول لنفسه فقتل بسببهما خلق كثير
والسير تحوي كثير من تلك الاحداث

اوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى واسالوا الله العافيه فانه من اعطيها اعطي خير عظيم
فاتقوا الله تعالى اولا واخرا


وقدوتنا هو محمد صلى الله عليه وسلم في كل شي
فمن سار عليها فقد استبرأ لعرضه ودينه

ورساله اخيره المؤمن رجاع للحق واذا وجد خيرا مما حلف عليه يكفر عن يمينه
ثم يفعل الذي هو خير

ارساله الى من تجاوز علينا ولنا في ذمته حق
اما حقي عليك وشتمك لي فقد تركته لله ولرسوله
وسامحتك به ونسيته باذن الله تعالى واني والله لاتصدقن عنك
لعل الله يتجاوز عنك وعني معك
اما حقوق غيري وحقوق اهل العلم فهي عند الله تعالى والله عز وجل يدافع عن الذين امنوا
وكل يوم القيامة وبين يدي الديان يقف ويسأل عما كتب يداه وتكلم لسانه وخطت جوارحه


اللهم اسالك توبة نصوح لا نضل بعدها ابدا
اللهم اغفر لي ولاخواني المؤمنين والمؤمنات
الاحياء منهم والاموات اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه هذه وديعة حاضره وليس غائبه
[/color]


تم تصحيح الاخطاء



حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
http://www.almoumnoon.com/t3881-topic

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً


عدل سابقا من قبل أبو ساجده في 19/2/2013, 3:28 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير لله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رساله الدين النصيحه   29/2/2012, 6:06 pm

أحسن الله إليك و جزاك الله خير و جعل هذه الكلمات النيرة فى ميزان حسناتك ، نسأل الله
أن يتجاوز عنا و أن يغفر لنا و لإخواننا المسلمين ، نسأل الله الثبات فى الفتن و أن يجعل منا دعاة هدى لا دعاة ضلال


الله المستعان .. لا تنسونا من صالح دعائكم
============
آخر عهدى بالمنتدى الموافق 16 أغسطس 2013 م 9 شوال 1434 هـ 
اللهم اجعل ما خطته يداى شاهداً لى لا على يوم ألقاك .. اللهم رضاك و الجنة
اللهم اغفر لاخوتي فى هذا المنتدى جميعاً و اجمعنا بهم فى جنات النعيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رساله الدين النصيحه   29/2/2012, 9:13 pm

@الفقير لله كتب:
أحسن الله إليك و جزاك الله خير و جعل هذه الكلمات النيرة فى ميزان حسناتك ، نسأل الله
أن يتجاوز عنا و أن يغفر لنا و لإخواننا المسلمين ، نسأل الله الثبات فى الفتن و أن يجعل منا دعاة هدى لا دعاة ضلال

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا انت ايضا على ما قدمت وتقدم وتنصح



حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
http://www.almoumnoon.com/t3881-topic

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو طاهر
المراقبين
المراقبين



مُساهمةموضوع: رد: رساله الدين النصيحه   29/2/2012, 9:32 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي الحبيب ابو ساجده وجزاك الله خير الجزاء

ونفع بك وبعلمك الامه وزادك علماً



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رساله الدين النصيحه   29/2/2012, 11:52 pm

وعليکم السلام ورحمة الله وبرکاته

بسم الله ماشاء الله لا إله إلا الله

اللهم لك الحمد کما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
اللهم لك الحمد ملء ما في الأرض وملء ما في السموات السبع وملء ما بينهما
اللهم لك الحمد دائما وأبدا
تکاد تدمع عيناي من هذه الکلمات الطيبة يا أخي الفاضل بارك الله فيك ولا حرمك أجرك

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّـهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ ﴿٢٤﴾


نعم والله کلمة الطيبة صدقة

أحسنت أخي أحسن الله اليك ووفقك دائما لما يحبه ويرضاه لك

اللهم آميين








رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ
ْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بــدرالزمان
المشرف العام
المشرف العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رساله الدين النصيحه   1/3/2012, 12:09 am

اقتباس :
ارساله الى الى اخي الثوري وغيره ممن تجاوز علينا ولنا في ذمته حق
اما حقي عليك وشتمك لي فقد تركته لله ولرسوله
وسامحتك به ونسيته باذن الله تعالى واني والله لاتصدقن عنك
لعل الله يتجاوز عنك وعني معك
اما حقوق غيري وحقوق اهل العلم فهي عند الله تعالى والله عز وجل يدافع عن الذين امنوا
وكل يوم القيامة وبين يدي الديان يقف ويسأل عما كتب يداه وتكلم لسانه وخطت جوارحه

[/color]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله اكبر ولله الحمد
الحمد لله ما خاب ظني بك يا اخي الكريم
اللهم لك الحمد .... ورب ضارة نافعة باذن الله
والله انني قرات ان نبيا من الانبياء كان اذا مر باثنين يختصمان ذهب وتصدق عنهما
لعل الله ان يغفر لهما
ما اجمل اخلاق الانبياء وعلى راسهم قدوتنا الرسول النبي الامي سينا محمد صلى الله عليه وسلم
والذي مدحه الله ياعظم صفه حين قال " وانك لعلى خلق عظيم"
واعلم اني لم اخاطبك فيما حصل برسائل خاصة لعلمي بان الله سيفتح عليك من فضله
وان من يجعل نبيه قدوته سيرى الطريق واضحا جليا
احسنت اخي الكريم احسن الله اليك
وهنا احب التاكيد على شيء ان النصح لعامة المسلمين وعلماؤهم هو من الواجبات
بل ان الدين هو النصيحه
وان نصح المحب هو المطلوب لا نقد المبغض المتلمس لاخطاء الاخرين
والنقد ليس ممنوعا في ديننا لكن السب والشتم والتكفير والتفسيق هو الذي يجب ان نتوقف عنده للحظات
فلو تأملنا في النفاق والمنافقين على ايام رسولنا صلى الله عليه وسلم
لرأينا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يعرف المنافقين وهو من هو
لان امرهم هو في السرائر والنيات التي لا يعلمها الا الله
فانزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم اسمائهم حتى لا يصلي عليهم
ولو نظرنا الى امر اخر لوجدنا ان العالم هو فرد من افراد الامة المؤمنين
وقد امر الله المؤمنين ان ينكروا المنكر
وجاء في الحديث ان يكون تغيير المنكر باليد فان لم يستطع فباللسان فان لم يستطع فبالقلب وذلك اضعف الايمان
فهذا الذي غير وانكر بقلبه فقط وسكت لم يخرج من دائرة الايمان بل اصبح في خانة اضعف الايمان
لرحابة هذا الدين واتساعه ولم يسمى فاسقا او منافقا
وكل هذه الامور تعتمد في مآلها على النوايا التي لا يعلمها الا الله
والعبد الصالح عندما خرق السفينة ظن به نبي الله موسى عليه السلام سوءا
فقال له اخرقتها لتغرق اهلها لقد جئت شيئا امرا
ولكن مقصده كان خيرا وكان خافيا على موسى
اللهم ارنا الحق وارزقنا اتباعه
واهدنا لما اختلف فيه من الحق باذنك
واجعلنا هنا واخوتنا في المنتدى واخوتنا في الملاحم ممن يرجعون للحق وبه يعملون
وان نلقى الله وهمنا ان نجمع ولا نفرق ونيسر ولا نعسر ونبشر ولا ننفر
ربنا لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين



((اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ،
عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ،
اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإذْنِكَ،
إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رساله الدين النصيحه   1/3/2012, 2:56 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي ابو الطاهر واخي وبدر واختي الحكمه

اثلج صدري ردودكم وجزاكم الله خيرا

والحمد لله رب العالمين

واسال الله ان يصلح الحال والاحوال




حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
http://www.almoumnoon.com/t3881-topic

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومحمد
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رساله الدين النصيحه   3/3/2012, 5:41 am

اعوذبالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم


مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيل

اخي الحبيب وشيخنا الفاضل

ابوســــــــــاجــــــــــــــــده


جزاك الله عنا خير الجزاء على طيب قلبك وحسن خلقك
وتسامحك وعفوك عن اخوانك المسلمين
اسال الله ان لايحرمك اجركظمك الغيظ وعفوك عن اخوانك
واسال الله ان نكون واياكم جميعا ممن يريد الله به خيرا
وان يستعملنا واياكم في كل مافيه خيرنا وفلاحنا وسعادتنا وفوزنا
في الدنيا والاخره


مااعظم واجمل واطيب هذه الاية الكريمه التي اعجبت باختيارك لها في توقيعك المبارك واسأل الله الكريم المنان الرحيم الرحمن ان اكون منهم انا وانت
ومن في هذا المنتدى المبارك من اخواني واخواتي المسلمين السنه
برحمته ومنه وكرمه



اللهم اني اسالك توبة نصوح لا نضل بعدها ابدا
اللهم اغفر لي ولاخواني المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات
الاحياء منهم والاموات


يارب واجعل هذا المنتدى المبارك شامة وسمه خير ومحبه
وقدوة خير وحسن خلق واخوه يقتدي بنا فيه اخواننا المسلمين في كل مكان
اللهم اجعله سببا في محبتنا لاخواننا المسلمين ونصحنا لهم
واجتماعنا واياهم على الخير والهدى والفلاح

اللهم احسن عاقبتي واخواني واخواتي المسلمين والمؤمنين في الامور كلها
واجرني واياهم من خزي الدنيا ومن عذاب الاخره
واجمعني بهم في فردوسك الاعلى في الجنه
ووالدينا وذرياتنا وازواجنا واحبابنا والمسلمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رساله الدين النصيحه   3/3/2012, 6:13 am


اللهم اني اسالك توبة نصوح لا نضل بعدها ابدا
اللهم اغفر لي ولاخواني المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات
الاحياء منهم والاموات

يارب واجعل هذا المنتدى المبارك شامة وسمه خير ومحبه
وقدوة خير وحسن خلق واخوه يقتدي بنا فيه اخواننا المسلمين في كل مكان
اللهم اجعله سببا في محبتنا لاخواننا المسلمين ونصحنا لهم
واجتماعنا واياهم على الخير والهدى والفلاح

اللهم احسن عاقبتي واخواني واخواتي المسلمين والمؤمنين في الامور كلها
واجرني واياهم من خزي الدنيا ومن عذاب الاخره
واجمعني بهم في فردوسك الاعلى في الجنه
ووالدينا وذرياتنا وازواجنا واحبابنا والمسلمين



اللهم امين اللهم امين اللهم امين

جزاك الله خيرا اخي ابا محمد ووفقنا الله واياكم لعلم الصالحات
وان تكون جميع اعمالنا خالصه لوجهه سبحانه






حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
http://www.almoumnoon.com/t3881-topic

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجره
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رساله الدين النصيحه   18/3/2012, 2:40 am

ماشاء الله لاقوة الابالله

جزاك الله خيرا ورفع الله قدرك

وزادك من فضله اخي الكريم

اللهم اغفرلي للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

اللهم امين


(( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ))..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رساله الدين النصيحه   19/2/2013, 3:10 pm


~§§ العصر(مكية)3 §§~

وَالْعَصْرِ{1} إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ{2} إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ{3}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar {عبد من عباد الله }
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رساله الدين النصيحه   19/2/2013, 3:55 pm

أحسنت أخي الفاضل أبو ساجدة

جعله الله تعالى في ميزان حسناتك

واسمح لي أن أورد نماذج لبعض النجوم من تلاميذ المصطفى صلى الله عليه وسلم مذكراً نفسي الخطاءة المذنبة المقصرة أولاً ومن ثم كل مسلم ومسلمة بحسن الخلق


سرق أحدهم حذآء عبد الله
بن مسعود رضي الله عنه

فقال: اللهم إن كان محتاجا
فبارك له فيما أخذ..وإن لم يكن محتاجا فاجعل هذا أخر ذنب يذنبه.

وروى سلمان الفارسي رضي الله
عنه أن كان لا يضحك كثيرا فسألوه لم؟!

قال كيف اضحك وأنا لا اعلم
هل ربي راض عنى ام لا؟

والله إنى اخاف أن اقف بين
يدى الله ولا اعلم إلى جنة أم نار؟!

وكان أويس القرني إذا رماه
الصبيان بالحجارة يقول‏:‏

يا إخوتاه، إن كان ولابد‏‏
فارموني بالصغار من الحجارة، لئلا تدموا ساقي فتمعنوني من الصلاة‏

وشتم رجل ابن عباس رضى الله
عنه فلما انتهى من شتمه قال ابن عباس:

يا عكرمة، انظر هل للرجل
حاجة فنقضيها‏؟‏ فنكس الرجل رأسه واستحى.

وجاء غلام لأبى ذر وقد كسر
رجل شاة له

فقال له‏:‏ من كسر رجل هذه‏؟‏
قال‏:‏ أنا فعلته عمداً لأغيظك،
فتضربنى، فتأثم‏

فقال‏:‏ لأغيظن من حرضك على
غيظي

فأعتقه (أي الغلام)
وشتم رجل عدى ابن حاتم وهو
ساكت

فلما فرغ من مقالته
قال‏:‏ إن كان بقي عندك شئ
فقل قبل أن يأتي شباب الحي

فإنهم إن سمعوك تقول هذا
لسيدهم لم يرضوا

‏و‏دخل عمر بن عبد العزيز المسجد ليلة في الظلمة
فمر برجل نائم فعثر به، فرفع
رأسه وقال‏:‏ أمجنونٌ أنت‏؟‏

فقال عمر‏:‏ لا
فهم به الحرس
فقال عمر‏:
‏مه إنما سألني أمجنون‏؟‏ فقلت‏:‏ لا
ولقي رجل على بن الحسين رضى
الله عنهما، فسبه فثارت إليه العبيد، فقال‏:‏ مهلاً

ثم أقبل على الرجل فقال‏:‏
ما ستر عنك من أمرنا أكثر

ألك
حاجة نعينك عليها ‏؟‏ فاستحى الرجل، فألقى عليه خميصة ‏ كانت عليه، وأمر له بألف درهم

فكان الرجل بعد ذلك يقول‏:‏
أشهد أنك من أولاد الرسول.

واجتمع الصحابة في مجلس ولم
يكن معهم الرسول عليه الصلاة والسلام ، فجلس خالد بن الوليد، وجلس ابن عوف، وجلس بلال
وأبو ذر رضي الله عنهم جميعاً فتكلم الناس
وتكلم أبو ذر فعارض بلال رأي أبو ذر، فقال أبو ذر: حتى أنت يابن السوداء تخطئني.

فقام بلال غاضباً وقال: والله
لأشكينك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأندفع ماضيا إلى رسول الله

صلى الله عليه وسلم، وقال:
يارسول الله أما سمعت أبا ذر ماذا يقول في؟

قال عليه الصلاة والسلام:
ماذا يقول فيك؟

قال بلال: يقول عني يابن
السوداء

فتغير وجه الرسول صلى
الله عليه وسلم، وأتى أبو ذر وقد سمع الخبر فاندفع مسرعاً إلى المسجد فقال: يارسول
الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فقال عليه الصلاة والسلام:
يا أبا ذر أعيرته بأمه .. إنك امرؤ فيك جاهلية .

فبكى أبو ذروأتى النبي
صلى الله عليه وسلم وجلس وقال يارسول الله استغفر لي ثم خرج باكياً من المسجد وأقبل
بلال ماشياً فطرح أبو ذر رأسه في طريق بلال
ووضع خده على التراب وقال: والله يابلال لا أرفع خدي عن التراب حتى تطأه برجلك ،أنت
الكريم وأنا المهان. فأخذ بلال يبكي وأقترب وقبل ذلك خد أبو ذر ثم قاما وتعانقا وتباكيا.

أتى شابّان إلى الخليفة عمر
بن الخطاب رضي الله عنه وكان في المجلس وهما يقودان رجلاً من البادية فأوقفوه أمامه
‏قال عمر: ما هذا ‏قالوا : يا أمير المؤمنين ، هذا قتل أبانا ‏قال: أقتلت أباهم ؟‏
قال: نعم قتلته !‏قال : كيف قتلتَه ؟ ‏قال : دخل بجمله في أرضي ، فزجرته، فلم ينزجر،
فأرسلت عليه ‏حجراً، وقع على رأسه فمات...‏قال عمر: القصاص قال الرجل : يا أمير المؤمنين
: أسألك بالذي قامت به السماوات والأرض ‏أن تتركني ليلة ، لأذهب إلى زوجتي وأطفالي
في البادية ، فأُخبِرُهم ‏بأنك ‏سوف تقتلني ، ثم أعود إليك ، والله ليس لهم عائل إلا
الله ثم أنا

قال عمر : من يكفلك أن تذهب
إلى البادية ، ثم تعود إليَّ؟ فسكت الناس جميعاً، ونكّس عمر رأسه، والتفت إلى الشابين
وسألهما : أتعفوان عنه ؟

‏قالا : لا ، من قتل أبانا لا بد أن يُقتل يا أمير المؤمنين. قال عمر:
من يكفل هذا أيها الناس؟

‏فقام أبو ذر الغفاريّ رضي الله عنه وقال: ‏يا أمير المؤمنين ، أنا
أكفله

‏قال عمر: أتعرفه ؟
‏قال: ما أعرفه ، قال : كيف تكفله؟
قال: رأيت فيه سِمات المؤمنين
، فعلمت أنه لا يكذب ، وسيأتي إن شاء‏ الله

‏قال عمر : يا أبا ذرّ ، أتظن أنه لو تأخر بعد ثلاث أني تاركك!
‏قال: الله المستعان يا أمير المؤمنين‏.
‏فذهب الرجل ، وأعطاه عمر ثلاث ليال، يُهيئ فيها نفسه، ويُودع ‏أطفاله
وأهله ، وينظر في أمرهم بعده ،ثم يأتي ، ليقتص منه. وبعد ثلاث ليالٍ لم ينس عمر الموعد
، يَعُدّ الأيام عداً، وفي العصر‏نادى ‏في المدينة :الصلاة جامعة ، فجاء الشابان ،واجتمع
الناس ، وأتى أبو ‏ذر ‏وجلس أمام عمر، فقال عمر: أين‏ الرجل ؟

قال : ما أدري يا أمير المؤمنين!
‏وتلفَّت أبو ذر إلى الشمس، وكأنها تمر سريعة على غير عادتها، وسكت‏الصحابة واجمين،
عليهم من التأثر مالا يعلمه إلا الله.

‏وقبل الغروب بلحظات ، وإذا بالرجل يأتي ، فكبّر عمر، وكبّر المسلمون
‏معه.

‏فقال عمر : أيها الرجل أما إنك لو بقيت في باديتك، ما شعرنا بك ‏وما
عرفنا مكانك !! قال: يا أمير المؤمني ، والله ما عليَّ منك ولكن عليَّ من الذي يعلم
السرَّ وأخفى !! ها أنا يا أمير المؤمنين ، تركت أطفالي كفراخ‏ الطير لا ماء ولا شجر
في البادية ،وجئتُ لأُقتل وخشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء بالعهد من الناس.

فسأل عمر بن الخطاب أبو ذر
لماذا ضمنته؟

فقال أبو ذر : خشيت أن يقال
لقد ذهب الخير من الناس.

فوقف عمر وقال للشابين :
ماذا تريان؟

‏قالا وهما يبكيان : عفونا عنه يا أمير المؤمنين لصدقه، وقالا نخشى
أن يقال لقد ذهب العفو من الناس!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب نابض
المشرفه العامه
المشرفه العامه
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رساله الدين النصيحه   19/2/2013, 9:34 pm

أبو ساجده كتب:

اللهم اني اسالك توبة نصوح لا نضل بعدها ابدا
اللهم اغفر لي ولاخواني المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات
الاحياء منهم والاموات

يارب واجعل هذا المنتدى المبارك شامة وسمه خير ومحبه
وقدوة خير وحسن خلق واخوه يقتدي بنا فيه اخواننا المسلمين في كل مكان
اللهم اجعله سببا في محبتنا لاخواننا المسلمين ونصحنا لهم
واجتماعنا واياهم على الخير والهدى والفلاح

اللهم احسن عاقبتي واخواني واخواتي المسلمين والمؤمنين في الامور كلها
واجرني واياهم من خزي الدنيا ومن عذاب الاخره
واجمعني بهم في فردوسك الاعلى في الجنه
ووالدينا وذرياتنا وازواجنا واحبابنا والمسلمين



اللهم امين اللهم امين اللهم امين

جزاك الله خيرا اخي ابا محمد ووفقنا الله واياكم لعلم الصالحات
وان تكون جميع اعمالنا خالصه لوجهه سبحانه





اللهم امين



كقطرة مطر ,,,
نزلت على ارض سبخة
لا التراب احتواها,,,
ولا هي عادت لتعانق الغيم,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رساله الدين النصيحه   2/12/2013, 12:27 pm

اللهم اني اسالك توبة نصوح لا نضل بعدها ابدا
اللهم اغفر لي ولاخواني المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات
الاحياء منهم والاموات



يارب واجعل هذا المنتدى المبارك شامة وسمه خير ومحبه
وقدوة خير وحسن خلق واخوه يقتدي بنا فيه اخواننا المسلمين في كل مكان
اللهم اجعله سببا في محبتنا لاخواننا المسلمين ونصحنا لهم
واجتماعنا واياهم على الخير والهدى والفلاح



اللهم احسن عاقبتي واخواني واخواتي المسلمين والمؤمنين في الامور كلها
واجرني واياهم من خزي الدنيا ومن عذاب الاخره
واجمعني بهم في فردوسك الاعلى في الجنه
ووالدينا وذرياتنا وازواجنا واحبابنا والمسلمين






اللهم امين 



حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
http://www.almoumnoon.com/t3881-topic

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رساله الدين النصيحه   2/12/2013, 1:20 pm

اللهم آميين اللهم آمين اللهم آميين يا رب العالمين





رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ
ْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رساله الدين النصيحه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{مواضيع مميزه وتعليمات اداريه وابحاث}}}}}}}}}} :: ابحاث المؤمنين والمواضيع المميزه-
انتقل الى: