http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 دورة تأصيل وتجربتي فيها . . .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وآحد من آلعشرهـ ..
المشرف العام
المشرف العام



مُساهمةموضوع: دورة تأصيل وتجربتي فيها . . .   29/2/2012, 12:15 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

قال تعالى :

{إِنَّمَا يَخشَى اللِّهَ مِن عِبَادِهِ العُلمآء}

بهذه الآية أبدأ موضوعي هذا وهو يتكلم عن دورة تأصيل العلم الشرعي بإشراف النخبة العلمية

فطلب العلم من أهم ركائز الإسلام ، ولذلك يجب على المسلم بأن يطلب العلم ويستزيد به لكي يتقرب به لله سبحانه وتعالى ويعيّ مأمره به الله جل جلاله ورسوله صلى الله عليه وسلم .

امرنا الله تعالى بالاستزادة من العلم ، وكفى بها من منقبة عظيمة للعلم ، قال تعالى : { وَقُل رَّبِّ زِدنِى عِلماً }

وقال صلى الله عليه وسلم { ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة }

لذلك ينقسم العلم لدينا قسمين : 1- نظامي ، 2- غير نظامي

وكلهما يطلب فيهما النية خالصة لوجه الله تعالى ، سواء كان علم شرعي أو غيره من العلوم الكثيره المفيده ديناً ودنيا .

وكثرت أمكنة طلب العلم الشرعي وهي المساجد ، وكثر طلابها وأوقاتها ، ودائما يتحير من يريد طلب العلم بداية ويقول : بأي شيء يبدأ

فخرجت دورات تأصيل ، تأصيل العلم الشرعي لدى جميع المجتمع ، رجالاً ونساء ، ولكل مكان



- - - - - - - - - -



ماهي دورات تأصيل : دورات تشتمل على ست دورات فصلية ، تبدأ في الأسبوع الثالث من بداية كل فصل دراسي لمدة خمسة أسابيع،
بواقع درسين يوميا بعد صلاة العشاء للأيام التالية: السبت -الأحد - الاثنين - الثلاثاء


أي كل ترم دراسي نظامي ، تبدأ دورة يكون وقتها جداً مناسب بعد العشاء لمدة ساعتين فقط ، لمدة ثلاث سنوات ، فتخرج منها وأنت طالب عالم تأصل تأصل صحيح .





( جدول الدورة الأولى )



وهي تقام في منطقة القصيم - مدينة بريدة ، وكونها في بريدة لم يكن عائق في وجه من طلب العلم

بس سهل إدارة الدورة جزاهم الله خيراً على أن كونوا الدراسة عن بعد ، ويسجل الطالب أو الطالبة ويتابع الدروس مباشر ، ويحصل على الشهادة مثل الحاضرين

والجميل بأن الدروس مسجلة وتنزل على Youtube لمن أراد أن يستمع إليها في وقت مناسب له ويسجل مع الشيوخ الملاحظات

ويقول الشيوخ جميع أقوال علماء المذاهب الأربعة وبعض من الأشعرية والظاهرية بالفقه وفصوله المتنوعه فقط ، وإختيار القول الصحيح والصواب في كل قضية فقهيه دون التعصب لمذهب واحد من المذاهب الأربعة .

ويقول الشيوخ مايرونه مناسب من رأيهم لوجود دليل شرعي يعضد كلامهم .

ومن دخل الدورة يرى أن سبب إختلاف العلماء السابقين هو عدم معرفة أحدهم بصحة بعض الأحاديث أو عدم وصول أحاديث أخرى تعضد أو تنسخ الحديث المستدل به .

الدورة تُدرس علم التوحيد ، الفقه ، الحديث ، التفسير ، النحو

الجميل في الدورة وجود كثير من طلاب وطالبات من خارج بلاد الحرمين مثل : مصر والسودان والفلبين والبوسنة وغيرها لكن هؤلاء ولله الحمد بكثرة وهذا مما يثلج الصدر

لكونه يسعدك بأن ترى المسلمين كلهم رجالاً ونساء ومن أي بلد ككتلة واحدة في مجلس واحد يطلبون العلم لوجه الله ، أسأل الله أن يجعلهم علماء يخافون الله ويحبونه ويرجون رحمته والتقرب إليه بعلمهم .




- - - - - - -



مميزات الدورة :


1- مكان واسع للطلاب والطالبات

2- تزويدهم بالكتب دون مقابل ، ( يكون الحديث أو الفصل الفقهي في الأعلى ويكتب الطالب ملاحظته والشرح والأقوال والأدلة )

3- شهادة علمية معتمدة من جامعة القصيم ومركز النخبة العلمية ، شهادة للمشاركين عبرالإنترنت

4- جوائز 30 آيفون ، 30 لابتوب ، قسائم شراء كتب علمية قيمة

5- الوقت المناسب وهو بعد صلاة العشاء ، وربع ساعة بين الدرسين

6- وجود نقل لطالبات العلم

7- وجبة خفيفة بين الدرسين في كل يوم




- - - - - - -



الدورة إستفدت منها إستفادة عظيمة ووالله إني لأشكر القائمين عليها فوالله قد أدوّا ماعليهم ، فسهلوا وييسروا بما يستطيعون فجزاهم الله خيراً .

الموضوع كتبته لأبين لإخوتي وأخواتي سهولة طلب العلم الشرعي ووقته المناسب ، ومن أراد أن يستمع للدروس أو يسجل في الدورة للترم القادم إن شاء الله

ولم يفت شيء ، فقد بقي أسبوعان لنهاية الفصل الأول وبقي 5 فصول ، فلم يفت شيء ، ومن أراد التعويض فله أن يستمع للمقاطع المسجلة من الأرشيف .

إخوتي إن الدورة كنز لم تحتويه من علوم عظيمة ، فمن لم يكن عنده وقت فليحفظ المقاطع في المفضلة أو في جهازه ، كلما فرغ وقته إستمع لها بين الحين والآخر



- - - - - - - - -



موقع الدورة وروابط الدروس وجدولها الفصلية :




الرئيسية

http://www.nokba.org/index.php




نبذة عن الدورة

http://www.nokba.org/page.php?id=4




لجنة وضع المناهج وجدول الفنون

http://www.nokba.org/page.php?id=7





أرشيف الدروس مرتبة للتحميل أو على Youtube

http://www.nokba.org/list_lecture.php?period[]=1&send=



تويتر الدورة

https://twitter.com/#!/alnokhab_canter




قناة اليوتوب للدورة

http://www.youtube.com/user/nokbaTV




- - - - - - - - -

لم أكتب الموضوع إلا من تجربة أحببت أن يعيشها الجميع ، وأن نستزيد بالعلم النافع وأن نكون من أولوا العلم الذين رفعهم الله درجات من عنده ، فلما لانكون منهم

إن أخطئت فمن عندي وإن أصبت فمن الله ، والله أعلى وأعلم ، وصلِ اللهم على محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان أجمعين إلى يوم الدين .

في أمان الله

ملاحظة : أتمنى نشر الموضوع بقدر المستطاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وآحد من آلعشرهـ ..
المشرف العام
المشرف العام



مُساهمةموضوع: رد: دورة تأصيل وتجربتي فيها . . .   15/3/2012, 5:15 am

إنتهت الدورة ، وأبشركم إخوتي أني كنت من المجتازين ولله الحمد والمنة .

وأبارك لأهل مصر رجالاً ونساء ، لكونهم أغلب من آخذ الدرجات العالية وفازوا بالجوائز .

أتمنى من الجميع دخول قناة الدورة والاستفادة من الدروس ، وقد نزل في موقع الدورة

شرح للكتب من كلام الشيوخ في هذا الرابط لمن أراد التحميل :

http://www.nokba.org/page.php?id=10

بالتوفيق لكم إخوتي الكرام .


قد أفلح المؤمنون " من أحب التلاوات إلي"
https://www.youtube.com/watch?v=lnOzTPzbWPY

الخرسانية في شرح عقيدة الرازيين
http://www.altarefe.com/fdownload/2132


تعظيم الله وحكم شاتمه
http://www.altarefe.com/fdownload/1053

صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم

http://www.altarefe.com/fdownload/250

صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم
http://www.altarefe.com/fdownload/2127

فصول في العقيدة (الرسالة الشامية)
http://www.altarefe.com/fdownload/1132

الإعلام بشرح نواقض الإسلام 
http://www.altarefe.com/fdownload/903

توحيد الكلمة على التوحيد
http://www.altarefe.com/fdownload/234

العقلية الليبرالية في وصف العقل ووصف النقل
http://www.altarefe.com/fdownload/645
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورة تأصيل وتجربتي فيها . . .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: المنتديات الشرعيه :: قسم المؤمنين الشرعي العام-
انتقل الى: