http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 علم الاجتماع هو في الحقيقة علم الواقع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: علم الاجتماع هو في الحقيقة علم الواقع   27/9/2016, 8:59 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



كنت ابحث في علم الاجتماع 
( ابن خلدون يقال هو مؤسس علم الاجتماع ) ----> تحتاج بحث 
ومن فهمي له ( طبعآ فهمي وعلمي علي قدي )
.
هو : علم الاجتماع = علم الواقع
.
يعني الواقع الحقيقي في حياة الناس علي الارض وفي نفس المكان والزمان الان !
يعني بفهم العصر والتقنية شي مباشر ( لايف ) حي تشوفة وتعيشة واقع حقيقي 
وكيف بتفهم علم الاجتماع ( واقع الناس ) وانت لم تخالطهم وتعيش بينهم !
وكيف عاد إذا ما تشوفهم : )      (1)
واللي خلاني اربط الموضوع مع مفتي آل سعود الأعمي هو من شروط الفتوي فهم ومعرفة الواقع
يعني من شروط الفتوي معرفة اثنين 
الحكم الشرعي في الحالة
ومعرفة وفهم الواقع = لتقدر تحكم وتشهد بالعدل 
وديننا دين العدل 



قال تعالى : ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً ) البقرة/143 .
وسطآ = يعني ( العدل )  أعدل أمة في الكون ولن تجد أعدل من أمة الإسلام ولذالك أرتبط العدل بالشهادة  ( كالشهادة في المحكمة )
وكيف تشهد وتعدل ( وتفتي ) وأنت لا تفهم علم الواقع ولا تعرف او تشوف وتعيش الواقع بنفسك ؟ !
.
وهل من يحكم الأمة الان يعرف واقع الناس وهل عاش مع الناس ؟ !
وهل نزل من برجه العاجي لأرض الواقع ؟ !
.
اترك الباقي لمن يحب يتكلم عن الموضوع وخاصة للمتخصصين في علم الأجتماع 
ولاني لست متخصص فيه ، بس أستوقفتني نقطة الواقع وشدتني بعد معرفتها 
للدخول والغوص في بحر الواقع ! ( علم الاجتماع )
وراح اطرح ما جمعت في الموضوع قريب ، إن شاء الله
 بس قلت آجبر والزم نفسي كالعادة  للتذكير وعشان ما تنحاش الخاطرة : )
.
(1) نقطة الضحك علي الأعمي غير مقصودة والقصد الضحك علي مكر آل سعود 
في أستخدام مفتين عميان !
ولماذا كل مفتي عند آل سعود أعمي ؟ !
.
والسلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله عبد الرحمن
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: علم الاجتماع هو في الحقيقة علم الواقع   28/9/2016, 1:31 am

وجمع الشمس والقمر
علم الاجتماع سهل والله اعلم
جنان يخارجك ولا عقل يحنبك ( ابتسامة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: علم الاجتماع هو في الحقيقة علم الواقع   2/10/2016, 5:07 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مهم لكل إنسان ، وخاصة الأطفال ( أصحاب الذاكرة النظيفة النقية = علي الفطرة )
وهي من كثر ما حاولت أتعمق في موضوع ( الهكرز إبليس والآمراض النفسية ) وأسبابه وكيف إبليس يتحكم فيني ( فينا )
ونحن كلنا تركيبة وحده ( نفس الخالق واحد وكلنا نفس النظام ومن نفس المصنع = يعني نفس الجهاز ) ولاننا نفس التركيبة ،
إبليس يستخدم نفس الإسلوب علي الكل ونفس الحرب ، بس الأختلاف بالشخصية والأختلاف هو في تركيبة الشخصية = يعني 
الشخصية ( نفسي ونفسك = ماهو اللي شكلها = هو الظروف والمحيط اللي عاش فيه = يعني كل شى مر عليك في حياتك هو ما يشكل شخصيتك . وهي شخصيتك ( هي شجرتك ( شجرة الحياة الخاصة بك ) حياتك اللي تشكلت عروقها نتجية كل شئ مر عليك في حياتك منذ الولادة !

+ عامل الوراثة .

.
وكيف كلنا نعرف ونسمع كيف الكل وخاصة كبار السن يقولك ، ياه كيف كنا زمان عايشين حياة حلوة كلها بساطة وبراءة 
ولانه = الإنسان قديم مافي شئ كثير يتعرض ويأثر عليه ( من كل وسائل الحداثة وخاصة التكنولوجيا من تلفاز والان وسائل الاتصال المختلفة بجميع انواعها )  وهي كلها تأثر علينا ونحن لا نعلم !
ولاكن كيف ؟
إبليس لن يعرض عليك فكرة ( وسوسة ) لم تكون سبق مرت علي ذاكرتك ! في الغالب 
وهنا خطورة التلفاز وو سائل الاتصال الحديثة والافلام والمسلسلات ( هي منجم أفكار لإبليس يستخدمها ضدنا )
وحتي نفهمها ( ربطتها بالأطفال وكيف الطفل خلق بذاكرة خالية ) ولما شخص لم يسبق له تعرض لأي تاثير خارجي وهو العلم والمقصود ( الأفكار ) يعني كل شئ تشوفه ، وخل ناخذ مثال التلفزيون ( لما تشوف مسلسل او فلم ) كم فكرة خبيثة فية ؟ كم فكرة سيئة ؟
وكل فكرة خبيثة + سيئة تشوفها او تسمعها او تقرأها = هي دخلت الذاكرة عندك = يعني إبليس راح يكرارها عليك لو أحتاجها !
وهنا الخطورة علينا وعلي الأطفال خاصة لما تعرض عليهم أفلام كرتون ( وحتي لو لقطة برية مثل بوسه علي الخد من طفل لطفله ! )
او مثل يشوف لقطة سرقة وكيف الحرامي سرق ( وتخيل كم فكرة سيئة خبيثة قي فلم كرتون واحد ! ) 
وكل واحد فينا راح يتأثر علي حسب شخصيتة ومدي قوة دينة وتمسكه بالدين والسنة 
والدين والسنة هي الحافظ لنا .
.
إن شاء الله ، اكون حاولت ابين الفكرة ، علي قدر المستطاع ، وإن شاء الله بتفهمو ما أقصد ،
لانه والله جدآ خطير خطير ( وخاصة من هم عندهم تلفاز وأنترنت بدون رقابه وبدون تحديد وقت معين لها وبدون مرافقة للوالدين )
.
وتصدقون الان صعب صعب تحافظ علي طفلك لانه جالس يتلقي ويستقبل أفكار خبيثة من كل جهه = يكفي المدرسة وأحتكاكه بأطفال أخرين وخاصة أن المدرسة تجمع الجميع ومن جميع الأطياف في المجتمع ! ولا لك تحكم فيهم ( وهنا خطورة المدارس وحتي التعليم بشكله الحالي فيه خطورة وهي البرمجة البعيدة المدي علي أن تكون تبع النطام ! 
.
والواحد منا حده يعلم ابنه الدين والسنة ويكون مطبق لها ويكون قدوه حسنه لهم ويدعي ربي يهديهم ويحفظهم والباقي علي الله ، والهادي الله
وموضوع التربية يطول الحكي فيه ، حبيت ابين نقطة خطورة التعرض للإفكار وكيفية أستغلالها من الهكرز إبليس !  
.
واللي خلاني افتح الموضوع هو فديو لجلسة ( محاضرة ) لعالم علم الاجتماع العراقي علي الوردي (1)
.
عالم الإجتماع علي الوردي يتحدث عن الحداثة



(1) علي الوردي عرفته عن طريق بعص كتبه في تاريخ العراق ( بس حصلت كثير يعترض علي كثير من كلامه ) 
وحتي انا حصلت بعض التحفظ علي بعض كلامه ( ولابد نعرف أن علم الاجتماع يدخل فيه كثير من علم الكلام ( الفلسفة ) ولان قليل من قدر يربطه في الدين وهو أساس العلم في الدنيا ( العلم الديني ) وكلامي الان عنه لاني حبيت انبه علي النقطة والمجال يطول فيه الكلام  ---> الفلسفة : )
.
والسلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: علم الاجتماع هو في الحقيقة علم الواقع   2/10/2016, 5:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هنا كامل الجلسة ( المحاضرة ) لعالم علم الاجتماع علي الوردي  (1)


من مكتبة الروضة الأدهمية - ندوة الخميس - الدكتور علي الوردي - ورديات6مايس1993








(1)  انا بصراحة كثير من كلامة أعجبني وللأمانة ذكرت التنبيه في المشاركة السابقة ولاني بصراحة لا أعرف علي الوردي كثيرآ 

وحتي أصلن علم الكلام ( الفلسفة ) أي انسان قادر علي الجدال فيه لانه أصلن حاصل وناتج كلام إنسان مثلي ومثلك = بخلاف الدين والقران والسنة هو كلام الله ،

وهو وحي منزل وهنا قمة القمة في الفرق والصح والثقة أنها حقيقة لا يمكن الأختلاف عليها والجدال فيها ، إلا في ( الفقة ) الفهم  !

.
والسلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الاجتماع هو في الحقيقة علم الواقع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: