http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 طريقة تحضير البوراك الجزائرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقة لربها
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: طريقة تحضير البوراك الجزائرى   3/8/2016, 6:19 pm

السلام عليكم ورحمة الله
طريقة تحضير البوراك الجزائرى











يعتبر البوراك من اكثر المشهيات شهرة فى الجزائر و يقدم
عادة كطبق اول او طبق رئيسى مع سلطة جانبية اذا احتوى على حشوة غنية .
و ورق البوراك او الديول كما يسمى فى ضواحى العاصمة
هو ورق خفيق جدا شفاف و دائرى و يمكن استبداله 
بسبرينغ رول اذا استعصى ايجاده و هذا ما افعله شخصيا .
ساضع لكم هنا بعض بعض الحشوات الخاصة بالبوراك و ارجو ان تنال اعجابكم:

المقادير:
12 ورقة ديول ( جلاش)
350غ لحم مفروم
حبتي بصل متوسطتان ومفرومتان
نصف ربطة معدنوس (بقدونس) مفروم فرم ناعم
3 بيض
ملح + فلفل أسود+رشة جوزة الطيب
زيت للقلي
كيفية التحضير: 



تضعي البصل في مقلاة بها القليل من الزيت مع الملح
والفلفل الأسود و جوزة الطيب وتقليه قليلا ثم ضفي
اللحم و المعدنوس حتى ينضج اللحم ضفي البيض
وحركي جيدا اتركي الحشو يبرد
اطوي يمين ويسار ورقة الديول لتصبح شكل مستطيل
ضعي القليل من الحشو في طرف الورقة ولفيها على 
نفسها للتحصلي على شكل أسطوانة
سخني الزيت في المقلاة جيدا ثم ضعي البوراك وقلبيه
على الوجهين حتى يصبح لونه ذهبي

1-بوراك التونة و هو لذيذ جدا, انصحكم ان تجربوه:

المقادير:
1 حبة طماطم كبيرة مقطعة الى قطع صغيرة
1بصلة كبيرة مفرومة فرما ناعما.
1حزمة بقدونس مفرومة
علبة تونة مصفية
نصف كوب من الزيتون المقطع
بيضتان مسلوقتان و مقطتان الة مربعات صغير
100غ جبنة مبشورة
بيضتان
الطريقة:
يوضع البصل و البقدونس فى مقلاة و يشوح على النار
بدون زيت حتى يذبل الخليط. يطفى النار ثم يضاف باقى
المقادير + الملح و الفلفل الاسود. ( حذار من الاكثار 
من الملح مع وجود الجبنة و الزيتون) تكسر البيضتان
على الحشوة و يخلط الكل جيدا.
نضع ملعقة اكل على حافة الورقة و نمدها على 
شكل مستطيل نغلق الجوانب حتى نتحصل على سيغار,
يسخن الزيت ثم ننقص من النار و نقلى البوراك حتى يتحصل
على لون ذهبى , يصفى من الزيت 
و يقدم ساخنا مع حلقات الليمون.


2 بوراك البطاطا:
هذه طريقة  اقتصادية جدا و سهلة جدا و كذلك لذيذة جدا:
اولا نسلق 3الى 4 حباة بطاطا حجم متوسط, ثم نقوم
بهرسها و اضافة رشة ملح, فلفل و جبنة سائلة اليها:
نفرم بصلة , و نضيف اليها نصف حزمة بقدونس مفرومة
و حبة طماطم مقطعة مربعات و قليل من الزيتون
المقطع, + رشو ملح و فلفل و ممكن اضافة التونة ادا اردنا.

ناخد ورق البوراك و نضع قليل من الهريسة( الشطة) على
حافة الورقة, نضيفملعقة من البطاطا و ملعقة من الخليط ,
و نرش عليها جبنة و نغلقها ثم نقليها مع مراعاة
طوى النار حتى لا تحترق.




و يمكن ان نضع الحشوة فى الوسط ثم نكسر عليها بيضة 
و نغلق الورقة الى مربع و نقليها.
انا هنا وضعت ورقتين من السبرينغ رول حتى يكون 
بامكانى طيها بسهولة.
يجب ان ننقس من النار على الاخر حتى تنضج البيضة 
و ممكن ايضا خفق البيضة جانبا ثم اضافتها الى الحشوة
و هذا افضل للمبتدئات. و هذه صورة البوراك بالبيض. يمكن 
عملها فى الليل كعشاء خفيف مع سلطة جانبية


-3بوراك اللحمة المفرومة:
نشوح بصلة مفرومة مع قليل من الزيت ثم نضع اللحمة
المفرومة+ ملح , فلفل , قرفة , بهارات , مع التقليب
المستمر حتى تمام النضج.ثم نضيف بقدونس مفروم 
, زيتون مقطع, جبنة مبشورة او سائلة و بيضة. تخلط 
الحشوة جيدا ثم نحشى بها ورق البوراك. و هذه هى الصورة النهائية:

بوراك الدجاج:
نضع قطع الدجاج فى طنجرة مع ملعقة اكل سمن و بصلة
مفرومة و 3 حبات ثوم مفرومين و نقلى الدجاج فوق نار هادئة
مع الاستمرار فى التقليب, نضيف الملح, الفلفل, الكركم, البهارات
, ونستمر فى التقليب ثم نغمر الدجاج بالماء الساخن
, و نتركه يستوى على نار متوسطة ,حتى تمام النضج
, بحيث يبقى القليل من المرق فى الطنجرة.ننتف الدجاج
و نرجعه الى الطنجرة ثم نضيف,بيضة مخفوقة , زيتون اخضر 
او اسود مقطع و طبعا الجبنة.
نحشى ورق البوراك و نقليها ,
انا هنا استعملت ورق الغلاش و كانت لذيذة جدا.
اتمنى ان البوراك الجزائرى قد نال اعجابكم, فكل حشوة الذ من الثانية.



ولا تنسوا ان تحمدواااا الله على نعمه 
 بالشكر تدوم النعم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة تحضير البوراك الجزائرى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنات العام}}}}}}}}}} :: قسم الطيبات-
انتقل الى: