http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 حلمت بدار الارقم و راجية الشهادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام المستجير بالله
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: حلمت بدار الارقم و راجية الشهادة    2/8/2016, 3:33 pm

السلام عليكم 
حلمت اني في مدينة كنت اسكن بها زمان . حلمت اني سمعت عن واحده تفسر الاحلام . و ذهبت اليها كانت جالسة في الشارع في اخر المدينة . ست عجوزة . فقلت لها حلم حلمته و انا بحكي لها كانت اكنها سرحانة او كأنها مش منتبهه لي و قبل ان اكمل الحلم تركتني ثم جاءت مرة اخرى و فسرت الحلم . في الاول اعتقدت انها منجمة او كاهنة و لكن قلت في نفسي لا يهم كيف فسرته . المهم انها فسرته صح 
و بعدين وجدت نفسي في غرفة عندنا بالمنزل و وجدت دولاب صغير (غير موجود بالحقيقة و المكان اللي كان فيه في الحقيقة مكان فاضي لا يوجد فيه شئ ) ثم مديت ايدي فوق الدولاب فوجدت كتاب كأنه قديم فاخذته 
ثم رأيت دار الارقم و راجية الشهادة امام الغرفة ( كان شكلهم شباب يعني في العشرينات و انا في الحقيقة اعتقد انهم اكبر من ذلك ) ( و امام الغرفة في الحقيقة يوجد حمام ) و وجدتهم كأنهم دخلوا الحمام لكن اوله فقط يعني كانوا واقفين جنب الباب و كان ظهرهم لي ( و يعتبروا في الحقيقة متوجهين ناحية القبلة ) و انا خلفهم و كأنهم لا يريدوا هذه السيدة العجوز ان تفسر احلام مرة اخرى . و انا استغربت و قلت ليه مش عاوزين حد غيرهم يفسر الاحلام . ثم خرجوا من الحمام و كلموا واحده لا اعرفها و قالوا لها خذي الكتاب حتى لا تأخذه ( قصدهم على الست العجوز ) فذهبت تبحث عن الكتاب ثم تذكرت اني اخذته فقلت لهم الكتاب انا اخذته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: حلمت بدار الارقم و راجية الشهادة    4/8/2016, 4:07 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل أنت عضوة سابقة هنا؟وسجلت بهذا الأقل درءاً للإحراج بسبب الرؤيا لتضعيها بأريحية ؟
ما اسمُ مدينتك القديمة التي رأيتي فيها المرأة العجوز؟
هل تعانين من بلاء معين متعلق بمرض روحي وكل ما ترجيه هو الشفاء منه أو أن تنالي ما تتمنين في الحقيقة ؟
هل الحمام الذي رأيتي أنا نقف أمامه حمام تابع لبيتكم وخاص بكم ؟
عندما تقولين وأنا أظنهم أكبر من ذلك العمر هل تعنين أنك في الواقع تظنيننا كذلك بينما في الرؤيا ترين أننا كنّا صغاراً في السن؟
هل للكتاب عنوان أم أنه كتاب مجهول؟ وفي الرؤيا مالذي كنتِ تعتقدي حيال محتوى الكتاب؟
في الواقع هل قبل هذه الرؤيا وفي حياتك الواقعية لديكِ ملاحظات شخصية تجاهي وتجاه دار الأرقم وترين أننا لا نتقبل إلا آراءنا ؟؟؟
أتمنى الصدق في الرد فهذا ضروري لتعبير الرؤيا وجزاكِ الله خيراً




حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ عَلَامَاتِ الْبَلَاءِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ تَغْرُبَ الْعُقُولُ، وَتُنْقُصَ الْأَحْلَامُ، وَيَكْثُرَ الْهَمُّ، وَتُرْفَعَ عَلَامَاتُ الْحَقِّ، وَيَظْهَرَ الظُّلْمُ»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام المستجير بالله
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: حلمت بدار الارقم و راجية الشهادة    4/8/2016, 12:06 pm

@راجية الشهادة كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل أنت عضوة سابقة هنا؟وسجلت بهذا الأقل درءاً للإحراج بسبب الرؤيا لتضعيها بأريحية ؟ 
انا كنت عضوة لكن لم استطيع الدخول على حسابي القديم


ما اسمُ مدينتك القديمة التي رأيتي فيها المرأة العجوز؟ 
هي اسمها المدينة السكنية لشركة ....... . و مشهورة باسم المستعمرة (لان كان يسكنها الاجانب ايام الاحتلال ) (بالنسبة للمكان اللي كانت فيه الست العجوز . كان زمان و انا صغيرة كان يوجد به منزل قديم و انا كنت اذهب هناك العب مع فتاة صغيرة كانت شقرا إلى حد ما و تقول لي انها ساكنة في هذا المنزل و في يوم ذهبت هناك لقيت بيهدموا المنزل فرجعت البيت و سألت امي . الناس اللي ساكنة المنزل اين ذهبوا قالت لم يكن يسكنه احد لانه ايل للسقوط و قديم . و اخبرتها بالبنت و لم تصدقني   و انا لا اعرف بصراحة هي كانت ساكنة المنزل فعلا . او انها كانت ساكنة في منزل اخر و بتضحك عليا ) و هدموا المنزل جزء منه اصبح طريق حيث رأيت الست العجوزة في الحلم و جزء ادخلوه في محطة تنقية المياه ش

هل تعانين من بلاء معين متعلق بمرض روحي وكل ما ترجيه هو الشفاء منه أو أن تنالي ما تتمنين في الحقيقة ؟
لا اعاني من مرض روحي


هل الحمام الذي رأيتي أنا نقف أمامه حمام تابع لبيتكم وخاص بكم ؟ 
نعم .
لم تقفوا امامه فقط دخلتوه لكن دخلتوا جنب الباب يعني لم تدخلوا كثيرا . هي تقريباخطوة واحده . و انا كنت خلفكم لكن تقريبا انا لم ادخله 


عندما تقولين وأنا أظنهم أكبر من ذلك العمر هل تعنين أنك في الواقع تظنيننا كذلك بينما في الرؤيا ترين أننا كنّا صغاراً في السن؟ نعم 


هل للكتاب عنوان أم أنه كتاب مجهول؟ مجهول

وفي الرؤيا مالذي كنتِ تعتقدي حيال محتوى الكتاب؟ لا ادري . و لكني احب الاحتفاظ بالكتب لذلك اخذته 
في الواقع هل قبل هذه الرؤيا وفي حياتك الواقعية لديكِ ملاحظات شخصية تجاهي وتجاه دار الأرقم وترين أننا لا نتقبل إلا آراءنا ؟؟؟ 
لا . ابدا . و لكني استغرب كيف يفسر الشيخ دار الارقم  حتى التفاصيل الصغيرة و دايما يطلع تفسيره مظبوط 


أتمنى الصدق في الرد فهذا ضروري لتعبير الرؤيا وجزاكِ الله خيراً


عدل سابقا من قبل أُمٌ المُسْتجِيرْ بٍالله في 4/8/2016, 12:08 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام المستجير بالله
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: حلمت بدار الارقم و راجية الشهادة    28/10/2016, 6:57 pm

السلام عليكم 
اشتركت في جروب لتفسير الاحلام و كنت اضع فيه بعض الاحلام و من يومين اشتركت في جروب تبعه لتعليم و مناقشة رموز الاحلام . و اكتشفت انهم بيفسروا من كتب ناس مشركين واحد اسمه ملير و واحد اسمه روبنسون على ما اتذكر 
و فيه واحد نصراني يفسر بالجروب و لما سألت ازاي نصراني و يفسر . المسئولة عن الجروب هجمتني و قالتلي بلاش عنصرية . و قالتلي انها بتقرأ كتب لغير المسلمين و بتفسر منها و ان علماء التفسير المسلمين كانوا بيرجعوا ايضا لكتب غير المسلمين لتفسير الاحلام زي ملير ده .
هل فعلا علماء التفسير بيستعينوا بكتب المشركين في التفسير ؟! 
المفروض اخرج من الجروب و لا عادي لو فضلت فيه ؟! 
انا حاسة ان ده تفسير الحلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام المستجير بالله
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: حلمت بدار الارقم و راجية الشهادة    30/10/2016, 6:34 pm

بجد كل يوم اكتشف ان في الاخوان ناس منافقين كذابين 
المفروض ان صاحب الجروب يعتبر اخواني و معظم المفسريين يعتبروا من الاخوان المسلمين . و لما اقولهم ان فيه واحد نصراني بيفسر الاحلام . يقولولي بطلي عنصرية . و اقولهم انه مش كويس يعني لو دخله صفحته هيلاقوا فيها اشياء مش كويسة و قائمة الاصدقاء عنده فيها ناس حاطة صور شخصية عريانه بمعنى الكلمة 
و اقولهم ان التفسير مثل الفتوى  مثل ما مشهور عندنا 
اتهاجم انا و اطلع اللي غلطانه و اطرد من الجروبين . و مفيش حد يقف في صفي و يقول كلمة حق من اكتر من ٣٥ واحد شاف المنشور . المفروض انهم شيوخ غير ٢فقط اللي قالوا مينفعش ان نصراني يفسر لمسلمين و خصوصا ان معظم اللي بيطلبوا التفسير ستات و بنات صغيرة 
العجيب ان صاحب الجروب حاطط الصورة الشخصية بتاعته و لحيته كبيرة و المفروض مثل ما بيقول انه بيحفظ القرآن 
هو فعلا انا اللي غلطانه و اللي مكبرة الموضوع ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلمت بدار الارقم و راجية الشهادة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: