http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 فضفضة بصوت مرتفع.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رُقيَّة
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: فضفضة بصوت مرتفع.   22/7/2016, 7:15 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله على كل حال


 أصبح اهتمام شبابنا بالرؤى أكثر من اهتمامه بطلب العلم الشرعي!
 الى درجة أحب أوقاته الى قلبه تلك التي يخلد فيها الى النوم أملاً أن يرى رؤيا ربما تُغيَّر مجرى حياته..  
 بغض النظر عن أن الرؤيا من الله عز وجل، هنا أتكلم عن الإفراظ والإستسلام تام . أن الحياة أصبحت تتوقف على  الأحلام والرؤى! 
 
هل هو الهروب أمام هذا الواقع البئيس.. بنسبة لهم؟ أم ماذا؟
 ومن  (المحزنة المؤلمة) أنك تجد المعلومات أنَّ عمرالرائي وأكثرهم دون ٣٥ سنة 
 ويقول لك عاطل. أو متزوج وعنده ولدين أو ثلاثة وعاطل لا يعمل! 
  لا أعرف حقيقة هل أشفق على شبابنا ،أم ألومه ،أم أبكي الى ماوصلت به حالته الكئيبة ؟
  
حقيقة مُرَّة..اسألوا الأمهات والآباء وكذلك الزوجات لكي تعرفوا مدى المآسي والآلم التي يتجرعونها كل يوم.
ولا أعمم طبعا. 
 اللهم يا حي يا قيوم يا من بيده قلوب العباد نسألك أن تصلح  شباب أمتنا اللهم نور بصيرتهم 
 وردهم إليك ردا جميلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وآحد من آلعشرهـ ..
المشرف العام
المشرف العام



مُساهمةموضوع: رد: فضفضة بصوت مرتفع.   22/7/2016, 8:19 pm

الحياة محكمة، والرؤى وتعبيرها ظنية.



التعلق بالأمر الظني دون العمل على إصلاح الواقع المحكم قد يكون هروب أو كسل.



فالنبي صلى الله عليه وسلم قال:



عن أبي سلمة قال كنت أرى الرؤيا أعرى منها غير أني لا أزمل حتى لقيت أبا قتادة فذكرت ذلك له فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الرؤيا من الله والحلم من الشيطان فإذا حلم أحدكم حلما يكرهه فلينفث عن يساره ثلاثا وليتعوذ بالله من شرها فإنها لن تضره " أخرجه مسلم



قال النووي في شرحه:



" قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإنها لن تضره ) معناه أن الله تعالى جعل هذا سببا لسلامته من مكروه يترتب عليها ، كما جعل الصدقة وقاية للمال وسببا لدفع البلاء ، فينبغي أن يجمع بين هذه الروايات ، ويعمل بها كلها . فإذا رأى ما يكرهه نفث عن يساره ثلاثا قائلا : أعوذ بالله من الشيطان ومن شرها ، وليتحول إلى جنبه الآخر ، وليصل ركعتين ، فيكون قد عمل بجميع الروايات . وإن اقتصر على بعضها أجزأه في دفع ضررها بإذن الله تعالى كما صرحت به الأحاديث . 



وأما قوله صلى الله عليه وسلم في الرؤيا المكروهة : ( ولا يحدث بها أحدا ) فسببه أنه ربما فسرها تفسيرا مكروها على ظاهر صورتها ، وكان ذلك محتملا ، فوقعت كذلك بتقدير الله تعالى ، فإن الرؤيا على رجل طائر ، ومعناه أنها كانت محتملة وجهين ففسرت بأحدهما وقعت على قرب تلك الصفة . قالوا : وقد يكون ظاهر الرؤيا مكروها ، ويفسر بمحبوب ، وعكسه ، وهذا معروف لأهله .



وأما قوله صلى الله عليه وسلم في الرؤيا المحبوبة الحسنة ( لا تخبر بها إلا من تحب ) فسببه أنه إذا أخبر بها من لا يحب ربما حمله البغض أو الحسد على تفسيرها بمكروه ، فقد يقع على تلك الصفة ، وإلا فيحصل له في الحال حزن ونكد من سوء تفسيرها . والله أعلم . "



ومن مقاصد اقتباسي للحديث " فإنها لن تضره " فلا يقف العبد بتلك الرؤيا سواء مبشرة أو منذرة، بل يتركها بتعبير أو لا تعبير ويعمل ويستبشر ويستأنس لا يتعلق، وعلى هذا عمل الصحابة، فلو نظرنا لحال أبو سلمة قبل السنة وبعدها لرأينا كيف تغيرت حاله، فقبل عندما يرى مايكره تصبه حمى أو رعدة فلما سمع السنة تغيرت حاله، وهذا الذي ينبغي والله أعلم.

أصلح الله حالي وحال المسلمين والمسلمات وجعلنا مفاتيح خير مغاليق شر.


قد أفلح المؤمنون " من أحب التلاوات إلي"
https://www.youtube.com/watch?v=lnOzTPzbWPY

الخرسانية في شرح عقيدة الرازيين
http://www.altarefe.com/fdownload/2132


تعظيم الله وحكم شاتمه
http://www.altarefe.com/fdownload/1053

صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم

http://www.altarefe.com/fdownload/250

صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم
http://www.altarefe.com/fdownload/2127

فصول في العقيدة (الرسالة الشامية)
http://www.altarefe.com/fdownload/1132

الإعلام بشرح نواقض الإسلام 
http://www.altarefe.com/fdownload/903

توحيد الكلمة على التوحيد
http://www.altarefe.com/fdownload/234

العقلية الليبرالية في وصف العقل ووصف النقل
http://www.altarefe.com/fdownload/645
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب نابض
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: فضفضة بصوت مرتفع.   22/7/2016, 10:57 pm

سبحان الله وانا ارى ان الشباب يبتعدون جدا عن سنة الاستاناس بالرؤى  لا ادري السبب في الفرق بين رؤيتي للامر ورؤيتك لكن الاعتدال في الامر جميل
بارك الله فيك اختي



كقطرة مطر ,,,
نزلت على ارض سبخة
لا التراب احتواها,,,
ولا هي عادت لتعانق الغيم,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: فضفضة بصوت مرتفع.   23/7/2016, 1:18 pm

 جزاكم الله خيرا على الاضافة
بارك الله فيكم



  * 
 اللهم اغفر لي، وارحمني، وعافني، وارزقني٠



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشيخين
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: فضفضة بصوت مرتفع.   23/7/2016, 1:45 pm

صحيح. الاعتدال في كل شيء. ولكننا في اخر الزمان والرؤى تكون كثيرة. وهذه كانت سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بعد صلاة الفجر ان يسأل اصحابه ان رؤوا احلاما.
ولكن نعم طلب العلم والجهاد مما ينبغي على المسلم ان يطلبهما. قريبا باذن الله سنرى الاف المسلمين يطلبون الجهاد والشهادة في سبيل الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: فضفضة بصوت مرتفع.   23/7/2016, 2:19 pm

اللهم آمين أسأل الله ذلك 
 اللهم وفق شباب الأمة لما تحبه وترضاه 
جزاكم الله خيرا



  * 
 اللهم اغفر لي، وارحمني، وعافني، وارزقني٠



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد122
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: فضفضة بصوت مرتفع.   23/7/2016, 2:40 pm

الرؤى عادي مافيها شي وهي علامه من علامات آخر الزمان لا تكاد رؤيا المؤمن تخطئ
ولكن اللوم على الذين يتعلقون برؤى ثم يبنون عليها أعمال مع وجود أحاديث تخالفها فهنا تكون الرؤيا أو بالأصح تفسير الرؤيا ضلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: فضفضة بصوت مرتفع.   23/7/2016, 2:41 pm

السلام عليكم
اهلا بالاخ واحد من العشره و الاخ محب الشيخين
وبجميع الاخوة

السلام عليكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: فضفضة بصوت مرتفع.   23/7/2016, 4:07 pm

 جزاكم الله خيرا 
 أسأل الله أن يجمعكم  تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله .
وأن يجمعنا وإياكم في جنة الفردوس الأعلى 



  * 
 اللهم اغفر لي، وارحمني، وعافني، وارزقني٠



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشيخين
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: فضفضة بصوت مرتفع.   23/7/2016, 9:09 pm

وعليكم السلام اخي ابو يحيي نسال الله التوفيق والهدى
انا اخالف بعض المرات من يقول انك لا تقدر ان تبني اعمال عليها
رؤيا السبع بقرات من اشهر الرؤى و هي كانت منذرة للناس لكي يخزنوا
اذا الرؤيا فيها اشارات لكي يسعى الانسان للخير فلا ارى فيها مشكلة بل هي رحمة و عطاء من الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضفضة بصوت مرتفع.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: