http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 رأيت الناس مفطرين في نهار رمضان ويصلون الفجر الساعة 10

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمجيد..
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رأيت الناس مفطرين في نهار رمضان ويصلون الفجر الساعة 10   23/6/2016, 2:35 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

رأيت قبل 10 ايام تقريبا ان الناس مفطرين في نهار رمضان واسمع صوت الامام وهو يصلي صلاة الفجر الساعة 10 صباحاً وعندما سألت ابي عن سبب إفطارهم قال افطرنا بسبب خطأ من الإمام 
اسمي عبد المجيد 
العمر 23 
الحالة الاجتماعية عاطل غير متزوج 
اسكن في بلاد الحرمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طلب تعبير
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: رأيت الناس مفطرين في نهار رمضان ويصلون الفجر الساعة 10   23/6/2016, 5:50 am

[size=20]الحويني يسأل الألباني عن توقيت صلاة الفجر ...[/size]

https://www.youtube.com/watch?v=wqA9gpwxhis


___________


[size=20]بيان الخطأ في ميقات أذان الفجر و رصد طلوع الفجر الصحيح الصادق من المسجد النبوي ...[/size]

https://www.youtube.com/watch?v=9ZkJ3qjCpLI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طلب تعبير
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: رأيت الناس مفطرين في نهار رمضان ويصلون الفجر الساعة 10   13/7/2016, 3:38 am

أريد أن أنبه إلى أن الفجر الكاذب من الصعب أو ربما من المستحيل رؤيته داخل المدن بسبب قوة الإضاآت و الأنوار في الشوارع .. وكذا الفجر الصادق في بدايته حيث يكون قد ظهر بالفعل بعد حدود 20 دقيقة كما يذكر المختصين ولكن يصعب على الشخص العادي في المدينة مشاهدته ...

وقد جربت ذلك بنفسي فقبل فترة ذهبت إلى خارج مدينتي وصعدت فوق جبل ولاحظت أن نور الفجر قد ظهر بوضوح كامل قبل فترة مبكرة من التي أشاهده فيها وأنا داخل المدينة حيث يمر وقت طويل ولا أشاهد شيء وأظن أن الوقت لم يدخل بعد !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طلب تعبير
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: رأيت الناس مفطرين في نهار رمضان ويصلون الفجر الساعة 10   13/7/2016, 3:42 am

أرجوا من الجميع التنبه إلى أن المقطع الثاني رصد الفجر من داخل المدينة و الأنوار الساطعة قوية وبالتالي لم يتمكن من رؤية الفجر إلا بعد فترة من ظهوره ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طلب تعبير
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: رأيت الناس مفطرين في نهار رمضان ويصلون الفجر الساعة 10   13/7/2016, 3:54 am

مقطع آخر مهم في الموضوع ...

https://www.youtube.com/watch?v=kH55b5tyM0Q

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرطبون العرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: رأيت الناس مفطرين في نهار رمضان ويصلون الفجر الساعة 10   13/7/2016, 3:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله أخي في الله ، طلب تعبير ، وصدقت
وسبق لي البحث في الموضوع ووجدت انه صحيح الكلام 
ووجدت كثير من العلماء تكلمو في الموضوع ومنهم العلامة عبدالله بن جبرين ، رحمه الله برحمته 
والعلامة محمد بن عثيمين ، رحمه الله برحمته

وتخيلو من أذان الفجر واتكلم عن بلدي ( آل سعود ية ) هناك ( 1:30 ) ساعة ونصف من الأذان للفجر وحتي شروق الشمس !  

والمشكلة الأكبر أن الصلاة من شروطها وأركانها الأولي دخول الوقت !
واتذكر تعليق أخ جزاه الله خير وهو تنبيه مهم وهو : من اللي عمل تواقيت الصلاة المعمول فيها الان ؟ 
كمثال ( توقيت أم القري ) لو تبحث بتجده شخص غير شرعي وغير متخصص في الشريعة ( وأفص عالم دين ) وهنا الخطاء !
يعني المفروض يكون هناك لجنة تشكل وعلي راسها علماء الدين الربانيين لقول الكلام الفصل في الموضوع 
بس للأسف الكلام قديم ولا أحد آهتم !

بس الحمد لله كثبر من المساجد يأخرون الأقامة لصلاة الفجر 35 دقيقة تقريبآ ، بس المشلة الأكبر في صلاة المغرب أكثر لان وقتها قصير 
،
أتذكر اول ما بحثت في الموضوع شدني ، وفتحت مره النقاش في مجلس وجلست أتسأل ؟
ونط شخص وقلب الكلام علي انا !
أنته تشككنا في صلاتنا ! وفي علمائنا ! ولو سمحت لا تشككني في صلاتي !
وقتها قلت في نفسي مالي إلا السكوت !
والسلام عليكم 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرطبون العرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: رأيت الناس مفطرين في نهار رمضان ويصلون الفجر الساعة 10   13/7/2016, 3:49 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طلب تعبير
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: رأيت الناس مفطرين في نهار رمضان ويصلون الفجر الساعة 10   14/7/2016, 1:39 am

مثل هذه المواضيع عندما تفتحها بطريقة مباشرة وغير ذكية مع الناس تصطدم ببعضهم وتتفاجأ من ردودهم .. يفترض أن تفتحها بطريقة ذكية وتكون الأدلة القوية جاهزة معك وتكون أفكارك مرتبه ...


وقبل فتح الموضوع يفترض أن تحاول تصنيف الأشخاص قبل مخاطبتهم ...


وبالنسبة لمقطع الفيديو لم أستطع مشاهدته أريد الرابط مباشرة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرطبون العرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: رأيت الناس مفطرين في نهار رمضان ويصلون الفجر الساعة 10   14/7/2016, 3:23 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي في الله ، طلب تعبير ، جزاك الله خير 
بس لا تحسب اخوك غافل عن ما ذكرت !
بس وانا اخوك ، سبب سكوتي وعجزي هو مثل سكوتي وتوقفي عن الناقش معاك في الموضوع الأخر !
هدانا وهداك الله 
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرطبون العرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: رأيت الناس مفطرين في نهار رمضان ويصلون الفجر الساعة 10   14/7/2016, 3:27 am

السلام عليكم

بالنسبة للرابط

أكتب هالعنوان في يوتوب ويطلع لك :


العلامة محمد العثيمين - تقويم أم القرى و صلاة الفجر


وقت الفديو 1:38 دقيقة وثمان وثلاثون ثانية 
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رأيت الناس مفطرين في نهار رمضان ويصلون الفجر الساعة 10
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: