http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 * الإنصــاف عزيـــز*

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمازيغية المغرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: * الإنصــاف عزيـــز*   31/5/2016, 12:25 am

* الإنصــاف عزيـــز* 
 
قال الإمام مالك رحمه الله "ما في زماننا شيءٌ أقل من الإنصاف'' 
وقال ابن عبد البر رحمهُ اللهُ "من بركة العلم وآدابه الإنصاف فيه، ومن لم ينصف لم يفهم ولم يتفهَّم.
.
في زمننا هذا وضعوا أقوام أوصافا للحق لا تنطبق إلا على أقوالهم وأفعالهم.


...
.
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال الدين
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: * الإنصــاف عزيـــز*   31/5/2016, 12:46 am

إي والله صحيح أن الإنصاف ولو على أعدائنا محمود بل ومطلوب لان المسلم لابد ان يكون عدلا

واتذكر قبل سنين عديدة كان لي صديق كان مضطرب في امور العقيدة حتى وصل به الامر ان ضل واتبع ملة من الملل

فكنت وقتها اناقشه واستمريت معه لمدة أشهر محاولا ان احاججه بالدليل والبرهان ولاعيده الى منهج الحق

لكن للاسف وصل به الامر انه احيانا كثيرة ياتيني بشبهة من شبه جماعته فابحث واجد الرد على الشبهة بالحجة والدليل فاعرضه عليه

فيقول لي ابحث وارد عليك ويمر وقت ولا يرد فلما اتصل به واقول له ماذا جرى اين ردك ؟؟

يجيبني انه ليس لديه رد لكنه لن يترك ملته هكذاا ببساطة لا أجد منه الإنصاف ولا الاعتراف بالحق تاخذه العز بالاثم والله كان يتقطع قلبي عليه وهو يسير في الضلالة عن علم وبصيرة منه 

ولان ماضيه لم يكن سليما فمنذ طفولتنا كانت تاتيه افكار غريبة ووسوسة في وجود الخالق وبعثة الرسول عليه الصلاة والسلام

وقصص الانبياء وكنا نتناقش بشكل عادي ولكن لما كبرنا ووجد تلك الملة الضالة تشبث بها بيديه واسنانه

كالظمآن الذي يجد بركة ماء فلذلك مهما حاولت معه لم يكن يصغي الي ولو جئته بالف دليل والف حجة

لانه ببساطة لم يكن يملك ان ينصفني ويعترف بالحق الذي بين يدي لذلك صرت من بعده لا اتحمل

اي احد اظن انه سيضيع بسبب افكار معينة فاحاول باي طريقة ان ابعده عن طريق الهلاك والله المستعان

لان قصة صديق طفولتي تلك اثرت في كثيرا ولا حول ولا قوة الا بالله

ولكن ما عسانا نقول فالله عز وجل يقول في كتابه :

(وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَّأَسْمَعَهُمْ ۖ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوا وَّهُم مُّعْرِضُونَ (23)) الأنفال

فاللهم انا نسألك ان تهدينا الى الحق وان تثبتنا على الحق حتى نلقاك يا الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دار الأرقم
معبر الرؤى للمنتدى
معبر  الرؤى للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: * الإنصــاف عزيـــز*   31/5/2016, 12:48 am

السلام عليكم
قرأت لك مقالاتك المعنونة بـ : موضوع: بهدووء..! النقد البناء على خطاب العدناني.    


http://www.almoumnoon.com/t13446-topic
وعندما وصلت في غرته باستشهادك بالسياسي المتقاعد .. علمت أنك لم تجدي في بضاعتك أجود منه .. ومثله والله لا ثمن له .. فالرخيص التافه لا يعجبه إلا على من شاكلته .. مخابراتي هو المنصف والشيخ الصابر المجاهد أبي محمد العدناني غير منصف وجائر !

.
فعلمت الأن أنك صاحبة هوى .. فقد دخلتي في شأن أكبر منك ثم تطالبي بالإنصاف فقد قيل :
الآنصاف عزيز = لأن الحقّ ثقيل



قال شيخ الإسلام : (ومتى ترك العالم ما علمه من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، واتبع حكم الحاكم المخالف لحكم الله ورسـوله؛ كان مرتدا كافرا يستحق العقوبة في الدنيا والآخرة) [مجموع الفتاوي].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دار الأرقم
معبر الرؤى للمنتدى
معبر  الرؤى للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: * الإنصــاف عزيـــز*   31/5/2016, 12:50 am

ثم من أنت يا أمة الله ؟
وما فعلت الدولة وجارت عليك فيه , حتى طلبتي الإنصاف .. بل لم تجديه وضاع حقك فأخبرتنا بأنه عزيز ؟


قال شيخ الإسلام : (ومتى ترك العالم ما علمه من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، واتبع حكم الحاكم المخالف لحكم الله ورسـوله؛ كان مرتدا كافرا يستحق العقوبة في الدنيا والآخرة) [مجموع الفتاوي].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمازيغية المغرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: * الإنصــاف عزيـــز*   31/5/2016, 1:03 am

@جمال الدين كتب:
إي والله صحيح أن الإنصاف ولو على أعدائنا محمود بل ومطلوب لان المسلم لابد ان يكون عدلا

واتذكر قبل سنين عديدة كان لي صديق كان مضطرب في امور العقيدة حتى وصل به الامر ان ضل واتبع ملة من الملل

فكنت وقتها اناقشه واستمريت معه لمدة أشهر محاولا ان احاججه بالدليل والبرهان ولاعيده الى منهج الحق

لكن للاسف وصل به الامر انه احيانا كثيرة ياتيني بشبهة من شبه جماعته فابحث واجد الرد على الشبهة بالحجة والدليل فاعرضه عليه

فيقول لي ابحث وارد عليك ويمر وقت ولا يرد فلما اتصل به واقول له ماذا جرى اين ردك ؟؟

يجيبني انه ليس لديه رد لكنه لن يترك ملته هكذاا ببساطة لا أجد منه الإنصاف ولا الاعتراف بالحق تاخذه العز بالاثم والله كان يتقطع قلبي عليه وهو يسير في الضلالة عن علم وبصيرة منه 

ولان ماضيه لم يكن سليما فمنذ طفولتنا كانت تاتيه افكار غريبة ووسوسة في وجود الخالق وبعثة الرسول عليه الصلاة والسلام

وقصص الانبياء وكنا نتناقش بشكل عادي ولكن لما كبرنا ووجد تلك الملة الضالة تشبث بها بيديه واسنانه

كالظمآن الذي يجد بركة ماء فلذلك مهما حاولت معه لم يكن يصغي الي ولو جئته بالف دليل والف حجة

لانه ببساطة لم يكن يملك ان ينصفني ويعترف بالحق الذي بين يدي لذلك صرت من بعده لا اتحمل

اي احد اظن انه سيضيع بسبب افكار معينة فاحاول باي طريقة ان ابعده عن طريق الهلاك والله المستعان

لان قصة صديق طفولتي تلك اثرت في كثيرا ولا حول ولا قوة الا بالله

ولكن ما عسانا نقول فالله عز وجل يقول في كتابه :

(وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَّأَسْمَعَهُمْ ۖ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوا وَّهُم مُّعْرِضُونَ (23)) الأنفال

فاللهم انا نسألك ان تهدينا الى الحق وان تثبتنا على الحق حتى نلقاك يا الله


.
 اللهم آمين آمين 
 (لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء)
أسأل الله أن يهدي قلبه للحق وينور بصيرته.


...
.
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال الدين
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: * الإنصــاف عزيـــز*   31/5/2016, 1:08 am

الكثير من الفتن التي حصلت بين المجاهدين كان سببها الرئيسي هذا التويتر


فيا سبحان الله كيف انجر أناس للفتن بايديهم وارجلهم فقط باتباع اناس مجهولين بتويتر فكيف اذا خرج الدجال بشحمه ولحمه ؟؟؟


والله أخي الكريم دار الارقم نحن بحاجة لتحصينات ودروس في الثبات فكيف سننجو من فتن قادمة اشد مما هي اليوم


ونحن تفتننا تغريدة بتويتر من هنا أومقال لمجهول او حتى معلوم من هناك اوفتوى لشيخ سلطان يعني هذه مجرد كلمات من اشخاص مشبوهين تلاعبت بقسم كبير


من المسلمين ومنهم المجاهدين ففتنتهم واضلتهم عن الصراط المستقيم فكيف وقد خرج الدجال بفتنته العظيمة !!!


ولكني قرأت درسا لاحد الشيوخ الثقاة قال فيه ان سبب السقوط في الفتنة هو معاصي المسلم هي التي تعميه عن الحق


فمن رأى نفسه مفتونا بامر ما فليتب من المعاصي وليتقرب الى الله بالصلاة والنوافل وقيام الليل وليتصدق


حتى يبين الله له الحق ويهديه سبيل الرشاد الم تروا الى فتية الكهف اهتدوا فزادهم الله هدى ونصرهم وثبتهم وجعلهم آية

هذه التذكرة اذكر بها نفسي اولا واخواني واخواتي ثانيا



اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن واللهم جنبنا فتنة المسيح الدجال وفتنة المحيا والمماة وفتنة القبر ونار جهنم ياربنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمازيغية المغرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: * الإنصــاف عزيـــز*   31/5/2016, 2:06 am

@جمال الدين كتب:
 
هذه التذكرة اذكر بها نفسي اولا واخواني واخواتي ثانيا



 
 
 تمام جميل.. 
 (عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم)
.
اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن واللهم جنبنا فتنة المسيح الدجال وفتنة المحيا والمماة وفتنة القبر ونار جهنم ياربنا 



اللهم آمين..آمين


.


...
.
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
* الإنصــاف عزيـــز*
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: