http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير   30/5/2016, 10:53 pm

[size=41]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/size]


[size=41]في موضوع في منتدى الملاحم والفتن حول الدعاء للفلوجة كتب اﻷخ العقاب اﻷكحل دعاء خطير ومخيف يطلب فيه من الله عز وجل أن يمحو آية من كتابه إن لم يسجب دعائه الساعة[/size]
لا حول ولا قوة إلا بالله

وهو بهذا يريد أن يحاجج الله والعياذ بالله بل ويسيئ اﻷدب معه لعله لا يعرف خطورة ما كتبه ولكني أتمنى أن يقرأ كلامي هذا وليذهب يستغفر الله على ماقاله
وليعلم أن قدر الله ماض كما يريد هو وليس حسب ما يتمناه عباده فليؤمن بقضاء الله وقدره وليرض به وليسخطف على الظالمين 
أهل الفلوجة ليسوا أول من ابتلاهم الله فكثير قبلهم  وحتى اﻷنبياء منهم من قتل ومن عذب ومن استعبد فصبروا
ثم لتعلم أخي الفاضل أن ما يحصل هو بسبب أعمالنا وبسبب تقصيرنا وبسبب خيانتنا وبسبب ضعفنا وبسبب هواننا وبسبب معاصينا فالمسلمون مقصرون وعاجزون 
نحن عاجزون وغير قادرين على فعل شئ
فاﻷصل في الدعاء أن يكون من هذا الباب لعل الله يمن علينا بنصر من عنده أما أن نفسد نحن ولا نقوم بواجبنا وبعد ذلك نرميها على الله فهذا لا يصح 
كتب أحدهم مرة لمذا يذلنا الله والله لا يذل عباده الصالحين بل يبتليهم وكتب آخر لمذا تأخر النصر وكأنه اتخذ عهدا عند الله أنه سينصره 
بعض الناس ينسبون لله أشياء خطيرة ولا تليق والعياذ بالله


هذا هو دعائه موجود في صفحة الملاحم والفتن لعل المشرفين هناك يتنبهو ويحذفوا عبارته اﻷخيرة



[size=46]اللهم إنك قلت في كتابك الكريم وقولك الحق {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}[/size]

[size=46]اللهم إني أمنت بك وأستجبت لك على ما في من نواقص وقلة حيله ... اللهم فانصر المجاهدين وأحفظ أهالي الفلوجه وكل ديار المسلمين ... الله ورد كيد الشيعه الروافض الى حلوقهم ودمرهم وشتت شملهم ولا تقم لهم راية أبدا [/size]

[size=46]اللهم وإن لم تستجب لي الساعه فامحو أيتك من كتابك الكريم .[/size]




[size=46]قلت أنا[/size]


[size=46]اللهم فرج كروبنا ولا تؤاخذنا بأخطائنا[/size]


  لما أغْرَقَ اللهُ فرعونَ قال : آمنتُ أنه لا إلهَ إلَّا الذي آمنتْ به بنو إسرائيلَ ، قال جبريلُ : يا محمدُ ! فلو رأيْتَنِي وأنا آخُذُ من حالِ البحرِ فأدُسُّه في فيه ، مخافَةَ أن تُدْرِكَه الرحمَةُ

----

نحنُ آخِرُ الأمَمِ ، وأوَّلُ مَنْ يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأمَّةُ الأُمِّيَّةُ ونبيُّها فنحنُ الآخِرونَ الأوَّلونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء-2
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير   30/5/2016, 11:05 pm

ربما قالها عن جهل ظنا منه انها خير.....
هل نبهته على هذا الامر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير   30/5/2016, 11:15 pm

نعم أخي واضح أنه قالها خطأ والله أعلم

أنا غير مسجل هناك لذلك كتبت هنا لعله يراها أو يوصلها له أحد الإخوة


  لما أغْرَقَ اللهُ فرعونَ قال : آمنتُ أنه لا إلهَ إلَّا الذي آمنتْ به بنو إسرائيلَ ، قال جبريلُ : يا محمدُ ! فلو رأيْتَنِي وأنا آخُذُ من حالِ البحرِ فأدُسُّه في فيه ، مخافَةَ أن تُدْرِكَه الرحمَةُ

----

نحنُ آخِرُ الأمَمِ ، وأوَّلُ مَنْ يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأمَّةُ الأُمِّيَّةُ ونبيُّها فنحنُ الآخِرونَ الأوَّلونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء-2
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير   30/5/2016, 11:25 pm

جزاك الله خير الجزاء  على حسن نيتك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال الدين
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير   30/5/2016, 11:32 pm

مع اني متابع للمنتدى الملاحم وقرات نفس الموضوع


ولكني لم انتبه لرد الاخ هداه الله نحسن الظن به ونقول انه من حرقته على اهلنا في الفلوجة


قال ما قال فاللهم اغفر له ولنا وانصر اخواننا واهلنا في الفلوجة فيا ربنا وانت الذي وعدتنا بالنصر


فاللهم هاهم جندك وعبيدك أبناء عبيدك قد اجتمع عليهم الكفر والردة وجيوش وطائرات الطواغيت


فاللهم كن لهم نصيرا ورد كيد اعدائك اعداء الدين الذين يطعنون في عرض نبيك وفي صحابته


يا ربنا استجب لنا دعائنا فاللهم لا تخيبنا ونحن ندعوك ولا تردنا ونحن نرجوك


يا ربنا أقر أعيننا بالنصر المبين والفتح العظيم يا رب يا رب يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير   30/5/2016, 11:51 pm

بوركت أخي الكريم ضياء وجوزيت خيرا أخي جمال الدين


  لما أغْرَقَ اللهُ فرعونَ قال : آمنتُ أنه لا إلهَ إلَّا الذي آمنتْ به بنو إسرائيلَ ، قال جبريلُ : يا محمدُ ! فلو رأيْتَنِي وأنا آخُذُ من حالِ البحرِ فأدُسُّه في فيه ، مخافَةَ أن تُدْرِكَه الرحمَةُ

----

نحنُ آخِرُ الأمَمِ ، وأوَّلُ مَنْ يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأمَّةُ الأُمِّيَّةُ ونبيُّها فنحنُ الآخِرونَ الأوَّلونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد 2018
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير   31/5/2016, 1:20 am

يااخي ابو محمد الفلوجه اتوقع ان يخسرها المجاهدين وكذلك العراق كامل ,

الله حكيم الدول الخليجيه تتفرج في الشعب السوري وهو يقتل طيل 5 سنوات ماضيه واظنه غضب من ربي عليهم

سيسلط الله الرافضه منهم الحشد الشعبي عليهم وسيجتاح الخليج واظن نهايتهم على يد الرافضه او يتسبب هذا الحرب 

بضعفهم وانهيار اقتصادهم ثم تتخطفهم شعوبهم حتى يقتلعوهم ان لم يقتلعهم الرافضه 

اما قول هذا الشخص فهو اما جاهل او قليل ايمان والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دار الأرقم
معبر الرؤى للمنتدى
معبر  الرؤى للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير   31/5/2016, 1:33 am

@ابو محمد 2018 كتب:
يااخي ابو محمد الفلوجه اتوقع ان يخسرها المجاهدين وكذلك العراق كامل ,

هي حالتين يا أخي .. إما هم مجاهدين في سبيل الله وإلا ليسوا مجاهدين في سبيل الله .. فإن قلت أنهم ليسوا مجاهدين فسينقطع الحديث معك .. لأنني سأكمل لو كنا متفقين بأنهم مجاهدين .
.
من يظن أن الله لن ينصر أولياءه المجاهدين - فقد ظن بالله ظن السوء ؛
إليك الآية ؛ ثم أقوال المفسرين

قال الله تعالى : (بل ظننتم أن لن ينقلب الرسول والمؤمنون إلى أهليهم أبداً وزين ذلك في قلوبكم وظننتم ظن السوء وكنتم قوماً بوراً* ومن لم يؤمن بالله ورسوله فإنا أعتدنا للكافرين سعيراً)



ملخص أقوال المفسرين

في الدر المنثور: عن قتادة رضي الله عنه قال : ظنوا بنبي الله r وأصحابه أنهم لن يرجعوا من وجههم ذلك ، وأنهم سيهلكون ، فذلك الذي خلفهم عن نبي الله r

وقال ابن كثير: هكذا هؤلاء (يعني الذين لم يغشهم النعاس من القلق والجزع والخوف في أحد) اعتقدوا أن المشركين لما ظهروا تلك الساعة أنَّها الفيصلة وأن الإسلام قد باد وأهلُه
ثم قال ابن كثير – رحمه الله:هذا شأن أهل الريب والشك إذا حصل أمر من الأمور الفظيعة، تحصل لهم هذه الظنون الشنيعة

وقال أيضاً: قال: ** بَلْ ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ أَبَدًا } أي: لم يكن تخلفكم تخلف معذور ولا عاص، بل تخلف نفاق (يعني حين ظنوا أن الله لن ينصر أولياءه)

وقال القرطبي : قوله تعالى بعدها: (ومن لم يؤمن بالله ورسوله فإنا أعتدنا للكافرين سعيرا) وعيد لهم، وبيان أنهم كفروا بالنفاق.
وقال الرازي: (كان) امتناعهم لاعتقاد أن النبي r والمؤمنون يقهرون ويغلبون ، كما قال بعده ** بَلْ ظَنَنْتُمْ أَن لَّن يَنقَلِبَ الرسول والمؤمنون إلى أَهْلِيهِمْ أَبَداً }
وقوله ** قُلْ فَمَن يَمْلِكُ لَكُمْ مّنَ الله شَيْئاً إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرّاً أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعاً } معناه أنكم تحترزون عن الضرر . وتتركون أمر الله ورسوله ، وتقعدون طلباً للسلامة ، ولو أراد بكم الضرر لا ينفعكم قعودكم من الله شيئاً ، أو معناه أنكم تحترزون عن ضرر القتال والمقاتلين وتعتقدون أن أهليكم وبلادكم تحفظكم من العدو ، فهب أنكم حفظتم أنفسكم عن ذلك ، فمن يدفع عنكم عذاب الله في الآخرة ، مع أن ذلك أولى بالاحتراز.



وفي ظلال القرآن قال سيد قطب رحمه الله: لم يحسبوا حساباً لرعاية الله وحمايته للصادقين المتجردين من عباده كما أنهم - بطبيعة تصورهم للأمور وخلو قلوبهم من حرارة العقيدة - لم يقدروا أن الواجب هو الواجب ، بغض النظرعن تكاليفه كائنة ما كانت؛ وأن طاعة رسول الله - r - يجب أن تكون بدون النظر إلى الربح الظاهري والخسارة الشكلية ، فهي واجب مفروض يؤدى دون نظر إلى عاقبة أخرى وراءه .
لقد ظنوا ظنهم ، وزين هذا الظن في قلوبهم ، حتى لم يروا غيره ، ولم يفكروا في سواه . وكان هذا هو ظن السوء بالله ، الناشئ من أن قلوبهم بور .وهو تعبير عجيب موح . فالأرض البور ميتة جرداء . وكذلك قلوبهم . وكذلك هم بكل كيانهم . بور . لا حياة ولا خصب ولا إثمار . وما يكون القلب إذ يخلو من حسن الظن بالله؟ لأنه انقطع عن الاتصال بروح الله؟ يكون بوراً . ميتاً أجرد نهايته إلى البوار والدمار .
وكذلك يظن الناس بالجماعة المؤمنة . الناس من أمثال أولئك الأعراب المنقطعين عن الله . البور الخالية قلوبهم من الروح والحياة . هكذا يظنون دائماً بالجماعة المؤمنة عندما يبدو أن كفة الباطل هي الراجحة ، وأن قوى الأرض الظاهرة في جانب أهل الشر والضلال؛ وأن المؤمنين قلة في العدد ، أو قلة فى العدة ، أو قلة في المكان والجاه والمال . هكذا يظن الأعراب وأشباههم في كل زمان أن المؤمنين لا ينقلبون إلى أهليهم أبداً إذا هم واجهوا الباطل المنتفش بقوته الظاهرة . ومن ثم يتجنبون المؤمنين حباً للسلامة؛ ويتوقعون في كل لحظة أن يستأصلوا وأن تنتهي دعوتهم فيأخذون هم بالأحوط ويبعدون عن طريقهم المحفوف بالمهالك!.

وقال السعدي: قال الله تعالى: ** يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ } فإن طلبهم الاستغفار من رسول الله صلى الله عليه وسلم يدل على ندمهم وإقرارهم على أنفسهم بالذنب، وأنهم تخلفوا تخلفا يحتاج إلى توبة واستغفار، فلو كان هذا الذي في قلوبهم، لكان استغفار الرسول نافعا لهم، لأنهم قد تابوا وأنابوا، ولكن الذي في قلوبهم، أنهم إنما تخلفوا لأنهم ظنوا بالله ظن السوء.
فظنوا ** أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ أَبَدًا } أي: إنهم سيقتلون ويستأصلون، ولم يزل هذا الظن يزين في قلوبهم، ويطمئنون إليه، حتى استحكم، وسبب ذلك أمران:
أحدها: أنهم كانوا ** قَوْمًا بُورًا } أي: هلكى، لا خير فيهم، فلو كان فيهم خير لم يكن هذا في قلوبهم.
الثاني: ضعف إيمانهم ويقينهم بوعد الله، ونصر دينه، وإعلاء كلمته، ولهذا قال: ** وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ } أي: فإنه كافر مستحق للعقاب، ** فَإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيرًا }

وقال ابن عثيمين: خلاصة ما ذكر ابن القيم في تفسير ظن السوء(بالله) ثلاثة أمور :
الأول : أن يظن أن الله يديل الباطل على الحق إدالة مستقرة يضمحل معها الحق، فهذا هو ظن المشركين والمنافقين في سورة الفتح، قال تعالى : (بل ظننتم أن لن ينقلب الرسول والمؤمنون إلى أهليهم ابدا) ثم عدّ بقية الأمور.


قال شيخ الإسلام : (ومتى ترك العالم ما علمه من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، واتبع حكم الحاكم المخالف لحكم الله ورسـوله؛ كان مرتدا كافرا يستحق العقوبة في الدنيا والآخرة) [مجموع الفتاوي].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دار الأرقم
معبر الرؤى للمنتدى
معبر  الرؤى للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير   31/5/2016, 1:36 am

وحتى الخصوم هذا كلامهم :
10‏/10‏/2015 - من ظن أن الله لا ينصر من ينصره فقد كذب الله بوعده، ولكن الله يطيل طريق النصر بالصبر (ولينصرن الله من ينصره إِن الله لقوي عزيز). Retweets 4,576 ...
.
بل هو موعود الله لهم بالنصر .. ولن يخسروا العراق ولا المعارك .. بل هي كر وفر .. وعما قريب ستجدهم في بغداد بإذن الله


قال شيخ الإسلام : (ومتى ترك العالم ما علمه من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، واتبع حكم الحاكم المخالف لحكم الله ورسـوله؛ كان مرتدا كافرا يستحق العقوبة في الدنيا والآخرة) [مجموع الفتاوي].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد 2018
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير   31/5/2016, 1:43 am

يااخي والله مجاهدين لكن لله حكمه في ذلك . والمعارك نصر وهزيمه ولنا في الصحابه اسوة وخالد بن الوليد 
يوم ان انسحب بجيشه اثناء هزيمتهم ومعارك اخرى كثيره لكن الله تكفل بهذا الدين وسينصره وينصر المؤمنين 
 لكن بعد هلاك الظالمين وسيقيم الله دينه وخلافته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد 2018
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير   31/5/2016, 1:48 am

ايام التتر اجتاحوا اغلب دول العرب والعراق وفي الاخير نصر الله المسلمين عليهم 

يعني اذا خسرت في العراق لايعني انك انهزمت بل الكره ستعاد وينتصر المسلمون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد 2018
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير   31/5/2016, 1:54 am

وبعدين هذا توقع مني ولا اجزم بذلك وكل شي عند علام الغيوب 
وفكرتي اظن وضحت لك يادار الارقم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دار الأرقم
معبر الرؤى للمنتدى
معبر  الرؤى للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير   31/5/2016, 1:55 am

يا اخي انا لا احب الجدال والنقاش .. هذا طبعي
أحب مداخلة ومداخلتين .. فتبحث عن نقاطي التي ذكرت إن استحسنتها .. وتطلب شروحها ومعانيها وهكذا .. وإلا تتجاهلها
فيه فرق بين الكر والفر .. وبين مؤتة أو أحد .. كسجال ومعارك .. وبين خسارة الحرب كالتتار .. لا مقارنة
الحديث يطول .. لعلك تراجعه في مكانه


قال شيخ الإسلام : (ومتى ترك العالم ما علمه من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، واتبع حكم الحاكم المخالف لحكم الله ورسـوله؛ كان مرتدا كافرا يستحق العقوبة في الدنيا والآخرة) [مجموع الفتاوي].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد 2018
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير   31/5/2016, 2:09 am

يااخي انت الان لاقدر الله ان هزمت الدوله في العراق تحصرها بكلامك ان لاخير فيها 

اخي التتر اخذ العراق واجزاء من الشام ان لم يكن كله ولم ينصرهم الله الا بعد برهة من الزمن واستعادوها منهم لحكمه يجليها الله

وكذلك العراق الان سيتأخر نصره لحكمه الله اعلم  بها ؟ اتوقع مثل مافعل بسوريا سيفعله الله بدول الخليج ثم ينصرهم بعد هلاك الظالمين 

وانتهى نقاشي معك فكرتي وصلت لك وهو توقع مني ولا اجزم بذلك ربما ينصرهم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دار الأرقم
معبر الرؤى للمنتدى
معبر  الرؤى للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير   31/5/2016, 2:38 am

قلت لك : لا تشابه بين حال المسلمين إبّان التتار في بدايتهم حتى معركة عين جالوت .. فراجع من هي الخلافة العباسية حينها وحال الناس ..
.
أما أنا والله فأجزم .. بأنها لن تهزم الخلافة في العراق ولا في الشام :
عن سلمة بن نفيل الكندي قال كنت جالسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل يا رسول الله أذال الناس الخيل ووضعوا السلاح وقالوا لا جهاد قد وضعت الحرب أوزارها فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجهه وقال كذبوا الآن الآن جاء القتال ولا يزال من أمتي أمة يقاتلون على الحق ويزيغ الله لهم قلوب أقوام ويرزقهم منهم حتى تقوم الساعة وحتى يأتي وعد الله والخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة وهو يوحى إلي أني مقبوض غير ملبث وأنتم تتبعوني أفنادا يضرب بعضكم رقاب بعض وعقر دار المؤمنين الشام.


قال شيخ الإسلام : (ومتى ترك العالم ما علمه من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، واتبع حكم الحاكم المخالف لحكم الله ورسـوله؛ كان مرتدا كافرا يستحق العقوبة في الدنيا والآخرة) [مجموع الفتاوي].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دار الأرقم
معبر الرؤى للمنتدى
معبر  الرؤى للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير   31/5/2016, 2:41 am

من قلب المعركة / الان نحن على بعد امتار من قلب مدينة الفلوجة هههههههه

هل هؤلاء ينتصرون ؟


قال شيخ الإسلام : (ومتى ترك العالم ما علمه من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، واتبع حكم الحاكم المخالف لحكم الله ورسـوله؛ كان مرتدا كافرا يستحق العقوبة في الدنيا والآخرة) [مجموع الفتاوي].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير   31/5/2016, 10:57 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا أخي أبو محمد

أنا تقريبا أتفق مع اﻷخ دار اﻷرقم مع أن وجهة نظرك أيضا معتبرة فأنت خائف أن تحصل هزيمة ولست شاكا في نصر الله
كلامك واضح ومفهوم
ولكن دعني أحدثك بما حدثت به نفسي قبل سنة أو أكثر بعد التأمل في الواقع وقد كانت الدولة وقتها في قمة انتصاراتها ولا زالت إن شاء الله مع ما يحدث من كر وفر فالحكم على هزيمة الدولة هو من باب التمني لبعض المرجفين أما الحقيقة فالدولة مازالت في عنفوانها وقوتها وربما هي اﻵن أكثر جاهزية من قبل لخوض أشد المعارك فالدولة لم تمنى بفضل الله أي خسارة معتبرة ﻷن انحيازها من تلك المناطق التي لا تمثل مراكز قوة ربما هو فيه خير لها
عموما دعني أحدثك بما حدثت به نفسي
قلت في نفسي وقتها أن الفرج لن يأتي وأن النصر الكبير لن يأتي ما دامت الدولة على هذه الحالة والنصر سيآتي في الوقت الذي يتبادر فيه للناس أن الدولة قد انكسرت وانهزمت وقتها فقط سيأتي النصر 
ولكن في نفس الوقت أنا لا أعتقد أن الدولة ستنهزم بل أقصد هو ما سيظنه الناس ويتمناه اﻷعداء 
والدولة والله أعلم ستبقى هكذا منصورة حتى يأتي أمر الله 
فأنا أخذت اعتقادي هذا من حديث الطائفة المنصورة لغلبة الظن عندي أنها الدولة الإسلامية والله أعلم

فالحديث يقول حتى يأتي أمر الله
أي أن التغيير الكبير سيكون بأمر الله وليس بيد الدولة 

بالنسبة للفلوجة أيضا فهي مدينة تلفت الإنتباه فهي مدينة لم تكسر من طرف اﻷمركان والظاهر أن أهلها من أفضل الناس لذلك أنا أتوسم خيرا أن تكون هي المدينة التي تستحق شرف النصر

والله أعلم


  لما أغْرَقَ اللهُ فرعونَ قال : آمنتُ أنه لا إلهَ إلَّا الذي آمنتْ به بنو إسرائيلَ ، قال جبريلُ : يا محمدُ ! فلو رأيْتَنِي وأنا آخُذُ من حالِ البحرِ فأدُسُّه في فيه ، مخافَةَ أن تُدْرِكَه الرحمَةُ

----

نحنُ آخِرُ الأمَمِ ، وأوَّلُ مَنْ يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأمَّةُ الأُمِّيَّةُ ونبيُّها فنحنُ الآخِرونَ الأوَّلونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير   31/5/2016, 11:02 am

لقد تم تعديل المشاركة في منتدى الملاحم والفتن وحذفت العبارة هناك

أتمنى من الإخوة المشرفين تعديل هذا الموضوع بحيث يصبح العنوان الدعاء للفلوجة فقط وإدراج دعاء اﻷخ العقاب اﻷكحل في مشاركتي اﻷولى بدون العبارة اﻷخيرة وحذف كلامي الزائد في المشاركة وتعديل كل ما يجب تعديله في المشاركات اللاحقة


  لما أغْرَقَ اللهُ فرعونَ قال : آمنتُ أنه لا إلهَ إلَّا الذي آمنتْ به بنو إسرائيلَ ، قال جبريلُ : يا محمدُ ! فلو رأيْتَنِي وأنا آخُذُ من حالِ البحرِ فأدُسُّه في فيه ، مخافَةَ أن تُدْرِكَه الرحمَةُ

----

نحنُ آخِرُ الأمَمِ ، وأوَّلُ مَنْ يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأمَّةُ الأُمِّيَّةُ ونبيُّها فنحنُ الآخِرونَ الأوَّلونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاداره
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ



مُساهمةموضوع: رد: دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير   31/5/2016, 2:59 pm

@ضياء-2 كتب:
ربما قالها عن جهل ظنا منه انها خير.....
هل نبهته على هذا الامر؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احسنت  ربما يعذر بجهله  

فيجب تذكيره وتعليمه  فان علم 

فعليه الاستغفار والتوبه الى الله


{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ 
فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ 
وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ 
وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال الدين
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير   31/5/2016, 3:12 pm

بارك الله في الاخوة جميعا وانا برأي ان النصر والهزيمة ليستا متعلقان بمنطقة ما او بسط سيطرة


ودليل ان في زمن ابي بكر الصديق رضي الله عنه وارضاه ارتدت جزيرة العرب الا قليلا


ومع ذلك لم ينهزم المسلمون بل العكس جاهدوا في الله حق جهاده وقالتوا المرتدين ودمروا جيوشهم


وأعادوا الاسلام لجزيرة العرب لا وبل تمددوا مع تعاقب السنين حتى وصلوا مشرق الارض ومغربها


فاحتمال ان تنزوي اراضي دولة الخلافة ونسأل الله ان يلا يكون ذلك أمر وارد ورضينا بقدر الله بعد ان فعلنا ما بوسعنا


وهذا ما أكده الشيخ العدناني فلو رجعت الدولة للصحراء ببضع مئات او حتى عشرات لا يعني ذلك الهزيمة


فلنا كرات مع جيوش الكفر والردة ونحن موقنون اننا لا نفنى جميعا فلابد ان يبقى من يجاهد ويقاتل


وان كانوا قلة فسيفتح الله عليهم ويعودون الى ما أخذ منهم من مناطق لا وبل سيفتحون مناطق اخرى


ويحررون الاقصى وبلاد الحرمين ويصلون روما ويفتحونها وفارس فيدمرونها وكان وعد الله مفعولا


والله مولانا فنعم المولى ونعم النصير وحسبنا اننا قمنا بما قدرنا وأعذرنا الى الله في نصرة هذا الدين


والنصر والفتح بيد الله متى شاء انعم به علينا ومتى شاء منعنا اياه لحكمة يعلمها سبحانه والله المستعان


ولا حول ولا قوة الا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعاء فيه سوء أدب مع الله وخطير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: