http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 مقال للشيخ محمود يحلل فيه شخصية مخالفي دولة الخلافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال الدين
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: مقال للشيخ محمود يحلل فيه شخصية مخالفي دولة الخلافة    27/5/2016, 12:56 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الفلسفة الأفطالونية




كان الفلاسفة في غابر الزمان يستدلون للحقائق الكونية بعقولهم المجرّدة عن طريق ربط الواقع بعضه ببعض ، فأنشأوا نظريات مبنية على حقائق كونية في غياب الوحي ، فكان إنجازاً كبيراً في أمم عاشت على الخرافات والخزعبلات لقرون طويلة ..

لقد أودع الله عز وجل في عقول مخلوقاته إدراكاً وعقلاً يجمعون به بين الأحداث ويربطونها ببعضها ليصلوا إلى نتائج تغنيهم عن كثرة التجارب ، والبعض قد يصل بعقله إلى معرفة الخالق ، وكونه واحد أحد لا شريك له في ملكه ، وقد قيل هذا عن بعض فلاسفة اليونان ، والله أعلم بالصواب ..

لو أنك أدخلت حماراً في زريبة بها باب مغلق يصل إلى غرفة مظلمة فيها حفرة عميقة ، فأدخلت هذا الحمار إلى هذه الغرفة ومشى خطوات ثم سقط في الحفرة وتوجّع من الألم ، ثم أخرجته من الحفرة وعالجته وأرجعته إلى ذات الزريبة بعد أيام ، وحاولت إدخاله تلك الغرفة ، ماذا يحصل ؟

للحمار إدراك ، وقد أدرك الحمار أن هذه الصورة التي أمامه : هذا الباب ، وهذه الزريبة هي ذاتها التي سقط فيها وتوجّع قبل أيام ، وبالطبع سيرفض الدخول من خلال هذا الباب مهما حاولت معه ، وهذا مخلوق شبّه الله غباء اليهود به {مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا} (الجمعة : 5) ..

عندنا فلاسفة "أفطالونيون" في الشبكة العالمية والبرامج الاجتماعية والإعلام لم يبلغوا حاسة الإدراك التي عند هذا الحمار المحترم ، فتجدهم يقتحمون الباب المرة تلو الأخرى دون مبالاة على أمل أن لا يسقطوا في الحفرة ، وهم يخطون ذات الخطوات !!


نذكر عندما أخذت الدولة الإسلامية الموصل ؟ ماذا قال هؤلاء الفلاسفة ؟ قالوا : العشائر العربية هي التي انتزعت الموصل من الرافضة ، وأقسموا على ذلك جهد أيمانهم ، ثم تنازلوا فقالوا : الدولة الإسلامية تمثل (5%) من الجيش الذي استرد الموصل ، ثم تبيّن أنهم (300) جندي من الدولة فر من أمامهم ثلاثون ألف رافضي مدججين بالسلاح تركوا سلاحهم وملابسهم العسكرية وحتى الداخلية ، فأُسقط في أيدي هؤلاء .. لكنهم تداركوا أمرهم ، وقالوا : المالكي سلّم الموصل للدولة الإسلامية !!
ألم تقسموا قبل أيام - أقساماً مغلظة - أن العشائر العربية السنيّة هي التي استردّت الموصل !!
لا ، لم نقل هذا !!
لكنه مسجّل عليكم بالصوت والصورة !!
هه ... هه ... كنا نقصد أن المالكي هو الذي سلم الموصل للدولة الإسلامية !!
والرقّة !!
سلّمهما بشار ..
وبقية المدن التي كان بعضها بيد الثوار !!
هه .. هه .. الدولة الإسلامية لا تقتل إلا المسلمين ، ولا تأخذ إلا المدن التي في قبضة المسلمين !!
والموصل كانت في قبضة من !!
المسلمون ..
لكنكم تقولون أن المالكي هو الذي سلمها ، فكيف يسلمها وهي ليست في يده !!
هه .. هه .. مسرحية لا تدركون أبعادها ..


الدولة الإسلامية لا تقصف اليهود !! لو كانت مخلصة لقصفت اليهود .. هي عميلة لليهود ..
ولاية سيناء قصفت اليهود ..
ماذا !! الدولة الإسلامية تريد توريط الفلسطينيين مع اليهود في حرب غير متكافئة ..
كنتم تقولون بأنها عميلة لعدم قصفها لليهود !!
هه ... هه ... لا ، لا ... كنا نقصد أنها تريد توريط الفلسطينيين مع اليهود ..


الدولة الإسلامية لا تقاتل بشار ، لأنها عميلة لبشار ، ولو لم تكن عميلة لبشار لقاتلت النصيرية !!
الدولة الإسلامية أحدثت مجزرة في النصيرية وعلّقت رؤوسهم في الميادين والشوارع ..
ماذا !!! ماذا فعلت !! نعم ، هي عميلة لبشار . بشار قدّم هؤلاء الجنود للدولة الإسلامية ليستثير حفيظة النصيرية فيقاتلوا معه ..
لكن النصيرية بدؤوا بالهروب بعد هذه المجزرة ..
هه .. هه .. هم يريدون من بشار جلب جنود من خارج سوريا بعد أن يهرب منها النصيرية ، هذا اتفاق بينهم وبينه .. هذه لعبة لا تبلغها عقولكم ..


الدولة الإسلامية عميلة للروس لأن الروس لا يقصفونها وإنما يقصفون المقاومة المعتدلة ..
الدولة الإسلامية قتلت جنوداً روس ..
مسرحية ..
الروس يقصفون الدولة الإسلامية ..
مسرحية ..
الدولة الإسلامية تفجّر طائرات الروس وعرباتهم في المطارات ..
هه .. هه .. مسرحية ..
الروس خسروا مئات الملايين رغم وضعهم الاقتصادي ، وهم مستعدون للتعاون مع أمريكا في الحرب على الدولة الإسلامية !!
هذه خطة الدولة الإسلامية منذ البداية : أن تجمع بين الروس والأمريكان ليصبحوا قوة واحدة .. مسرحية لا تبلغها عقولكم ..


الدولة الإسلامية عميلة لإيران ..
لا يوجد من يقاوم المشروع الإيراني في العراق غير الدولة الإسلامية !!
العشائر موجودة ..
قلتم أنها ليست موجودة في حادثة الموصل !!
عادت الآن ..
الدولة الإسلامية قتلت أكثر من اثني عشر ألف رافضي على حدود تكريت ..
مسرحية ..
اثنا عشر ألف : مسرحية !! ما علينا ، الأمريكان دمروا مدينة تكريت ليأخذوها من الدولة كما فعلوا بعين العرب !!
تم تسليم المدينة للرافضة ..
بعد تدميرها وقتل اثنا عشر ألف رافضي على أسوارها ومقتل جنود الدولة الإسلامية الذين دافعوا عنها !!
نعم ، كلها مسرحية لا تبلغها عقولكم ..


دمروا (80%) من مدينة الرمادي ليأخذوها من الدولة !!
تسليم ..
نساء وأطفال جنود الدولة الإسلامية في الرمادي !!
سلموهم للرافضة ..
هل تعون ما تقولون !!
نعم ، مسرحية لا تبلغها عقولكم ..


ما علينا .. الدولة الإسلامية تدافع اليوم عن الفلوجة ..
ليست الدولة ، وإنما العشائر السنيّة في الفلوجة ..
الذين جاؤوا بعد الموصل !!
نعم ..
طيّب ، لماذا تحاصر الأحزاب السنيّة الفلوجة مع الحشد الرافضي إن كانت العشائر هي التي تدافع عن الفلوجة !!
هه .. هه .. من قال عشائر !! هؤلاء يحاصرون الدولة الإسلامية ..
قلتم غير موجودين !!
موجودون ، وهم من يقاتل الحشد الرافضي والأحزاب السنية ..
قلتم قبل قليل بأن الذي يحارب هم العشائر السنية !!
نقصد الدولة الإسلامية ، ولذلك ذهبت هذه الجماعات الوطنية الشريفة لتحاصر الفلوجة مع الجيش العراقي الوطني ..
جيش عراقي وطني يقوده سليماني الفارسي وتقصف له أمريكا الصليبية والدول العربية !!
حلف دولي لمحاربة الدولة الإسلامية ..
الدولة الإسلامية ضربت الرافضة اليوم وأثخنت فيهم وقتلت العشرات على أطراف الفلوجة ..
ليست الدولة الإسلامية ، بل العشائر ..
قلتم لا وجود للعشار !!
موجودون ، وهم الذين يقاتلون دفاعاً عن الفلوجة !!
وهذه الأحزاب التي ذهبت لحصار الفلوجة !!
هه .. هه .. قصدك لحصار الإرهابيين من عناصر الدولة الإسلامية ..
قلتم العشائر قبل قليل !!
قصدنا الدولة الإسلامية ..


ما علينا .. بلادكم مشاركة في هذه الحرب ضد الفلوجة ..
تحارب الإرهابيين من جنود الدولة الإسلامية ..
لكن الحلف يقصف المساجد والمستشفيات !!
طائراتنا لا تقصف إلا الارهابيين ..
هل هي أدق من الطائرات الأمريكية ؟
لا ، ولكن الأمريكان لحقدهم على الإسلام يقصفون المساجد ..
وهل يجوز لكم البقاء في حلف تقوده أمريكا وهي كما تقولون !!
هه .. هه .. الأمريكان يتعاونون مع الرافضة لقتل أهل السنة ..
هل يجوز البقاء في حلفهم !!
هه .. هه .. الدولة الإسلامية عميلة لإيران ..
ليس هذا هو السؤال !!
الدولة الإسلامية استجلبت الحرب على الفلوجة ..
ليس هذا هو السؤال !!
الرافضة أعدائنا ..
ليس هذا هو السؤال !! وبما أنكم لا تجيبون عليه ، نقول : لماذا تصرّح حكوماتكم بأنها تبارك للعبادي بدئ معركة "تحرير الفلوجة" !!
يحررونها من الإرهابيين ..
لحظة .. خبر عاجل : مقتل 25 من الحشد الرافضي وتدمير دبابة وأربع عربات ، الله أكبر .. سلمت يد جنود الدولة الإسلامية ..
ليست الدولة الإسلامية ، وإنما عشائر الفلوجة ..


وهكذا أبى الحمار أن يدخل من ذاك الباب كي لا يقع في ذات الحفرة ليثبت أنه صاحب إدراك ، ويأبى فلاسفة الإعلام في الشبكة العالمية والبرامج الإجتماعية إلا أن يلجوا من الباب كل مرة ليقعوا في ذات الحفرة طوعاً وبكامل قواهم العقلية وفلسفتهم الأفطالونية ..

وردت كلمة "أفطالون" في المقالة ثلاث مرات قبل هذا السطر ، والصحيح أنها "أفلاطون" ، ولكن لما قلب هؤلاء عقولهم ، قلبنا هذه الكلمة لعلهم يفهموا المراد إذا أتاهم مقلوبا ، فقد عجزت عقولنا عن فهم نظرية المسرحية التي تتغير مشاهدها كل لحظة ، وبعد كل استفسار ، وبدون أي منطق إلا منطق المؤامرة الذي كان يحاربه هؤلاء قبل هذه الأحداث ، لكنها هذه المرّة : مؤامرة لا عقلانية لا منطقية تعجز العقول عن إدراكها !!


اللهم احفظ عقولنا ..


والله أعلم .. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم ..


كتبه
حسين بن محمود
18 شعبان 1437ه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقال للشيخ محمود يحلل فيه شخصية مخالفي دولة الخلافة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: