http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 اصطاد السمك وترفضه زوجتى ويعجب امي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bigvido
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: اصطاد السمك وترفضه زوجتى ويعجب امي   23/5/2016, 11:04 am

السللام عليكم ورحمة الله

في الحقيقة رزقت بزوجه اسئل الله ان يهديها لي ويرزقها في عقلها فهما وفي قلبها الرحمه فهي عصبيه وذات تفكير وأفق ضيق وسليطة اللسان وكل ذلك يسبب لحياتنا الكثير من المشاكل الاسريه ، الكثير مما اقوم به لا يعجبها سواء كان شراء اغراض بدون علمها او فعل أقوم به ، كل تفاصيل حياتنا تخبر به اهلها حتى ابسط الاشياء وانا تعبت من هذه العيشه والزم الصمت او ادعي التجاهل وصابر واحتسب اجري عند الله عز وجل لاني قدمت مصلحة اولادي واخر شيء حتى امي لا تعجبها وتدعي محبتها وانا اعلم ذلك ولكن لا افصح ولا اجعلها تشعر اني اعلم حتى لا يزداد الطين بله .

رؤياي كالتالي :

الاولى

حلمت ان امي تجلس علي يساري تمسك كيس كبير من الخبز تشقه بالسكين وتناوله لي وأنا أخذه من يدها واضع به الجبن واعطتنى امي واحد من الخبز وشقته لكي اكمله بالجبن واعطيه لزوجتى فوضعت فيه جبن ولكن بقدر محسوب وقلت هذا يكفيها ورفضت زوجتى ان تاخذه منى . (ملحوظه في تلك الفتره كنت اجهز اختى للزواج وانفقت عليها الكثير لمده عام ونصف لان والدي متوفي ونحن كنا اطفال وكان همي أن اختى تتزوج واخف العبء عن والدتيوالحمد لله تزوجت منذ عامين )

الثانيه:

حلمت اني اقف على بركه من الماء وكان الماء كماء الصرف وكنت اصطاد من البركه بخيط فقط وكنت ما اصطاده سمك كبير الحجم وكلما انزل الخيط يمسك السمك بالخيط وكان صيده سهلا جدا جدا  وقلت لنفسي انه ماء صرف هل سيكون السمك فيه يصلح للاكل ولكن تنبهت لشيء انه يوجد مصدر للماء نقي نظيف يمد البركه بالماء في منتصف القاع ووجدت زوجتى امامي مددت يدي بالسمك لها فرفضت ان تاخذه وعلمات عدم الرضا على وجهها  فناولته لامي فأخذته لتنظر فيه ومسحت بيدها عليه ومسحت عنه بعض الوسخ فظهر لحمه الطيب ولون حماره وقالت والله انه لسمك طيب . وانتهت الرؤيا .


الرؤيه الثالثه فهي لزوجتى فقد حلمت انه يوجد فار يلعب على ظهرها ولا تعرف كيف تزيحه عنها فجئت انا ومسكتها من زيله ورميته .


واسف للأطاله عليكم ..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: اصطاد السمك وترفضه زوجتى ويعجب امي   27/5/2016, 1:39 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الرؤيا الأولى توضح أن للوالدة دور في الرزق الذي يفتح الله عليك فيه فإما برضوانها عليك أو بدعائها يرزقك الله ما يُقيم معيشتكم وما يكفيكم ويزيد 
وتوضح أنك لست بخيلاً حال انفاقك بل تُكرم بهذا الرزق من تحب إلا أنك مع زوجتك تتعمد أن لا تعطيها إلا بقدر حاجتها ولا تعاملها كما تعامل غيرها في الإنفاق والعطاء 
فانتبه أيها الرائي فلا يظهر الكره والحسد والبغض وضيق الأفق في خلق الزوجة غالباً إلا بسبب الغيرة أو الشعور بالظلم أو الدونية في المحبة عن غيرها في قلب الزوج
فأنت سبب مباشر فيما تعانيه الزوجة من سوء خلق بحسب وصفك بسبب تعمدك ان لا يكون ما تنفقه عليها كما تنفقه على غيرها 
فجزاك الله خيراً على ما تنفقه على الأهل وما أنفقته على أختك اليتيمة وحتماً ستجد ثواب ذلك في دنياك وآخرتك 
ولكن لا تعامل زوجتك بحسب ما تحتاجه فقط بل أكرمها وأغدق عليها كما تغدق على غيرها  فهذا هو الذي سيشعرها بمحبتك ويقر عينها وتهدأ نفسها
 ويحسن خلقها معك 
فهي قد خرجت من بيت أهلها لبيتك راغبة في أن تنال من المنزلة ومن الأهمية ومن الرعاية ومن المحبة ما يزيد عما كانت تناله في بيت الأهل 
فللزوج مكانة عند الزوجة لا تضاهيها أي مكانة فإن أشهرها هذا الزوج أن مكانتها دون مكانة غيرها سيجعل للشيطان سبيلاً إليها وسيفتح على حياتهما أبواب الشر والله المستعان
.......
الرؤيا الثانية 
ما هو عمل الرائي وهل يعمل في المجال الصحي للبلد أو هل لديه تأمين صحي أو نحو ذلك ؟
.......
الرؤيا الثالثة 
فلتحذر الزوجة من فاسقٍ ما زال يؤذيها من وراء ظهرها وهي لا تعلم ويقوم بالحيل والخدع والتندر بها من وراء ظهرها وسيكون للزوج دور في إلجام ذاك الشخص وكف أذاه عن زوجته بعد أن يكتشف أمره والله أعلى وأعلم




حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ عَلَامَاتِ الْبَلَاءِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ تَغْرُبَ الْعُقُولُ، وَتُنْقُصَ الْأَحْلَامُ، وَيَكْثُرَ الْهَمُّ، وَتُرْفَعَ عَلَامَاتُ الْحَقِّ، وَيَظْهَرَ الظُّلْمُ»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bigvido
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: اصطاد السمك وترفضه زوجتى ويعجب امي   28/5/2016, 8:12 am

جزالك الله عنا خير الجزاء 

بالنسبه لسالك اختاه عن طيعة عملي فانا اعمل في مجال الأدارة والعمل متعلق بصرف التعويضات للأراضي المنزوعه لمشروع مهم وكبير في المملكه في منفعه للناس أنشاء الله ونعم لي ولاسرتي تامين طبي وفرتها لي الشركه وهو من النوع المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bigvido
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: اصطاد السمك وترفضه زوجتى ويعجب امي   28/5/2016, 11:22 am

@bigvido كتب:
جزالك الله عنا خير الجزاء 

بالنسبه لسؤالك اختاه عن طبيعة عملي فانا اعمل في مجال الأدارة والعمل متعلق بصرف التعويضات للأراضي المنزوعه لمشروع مهم وكبير في السعودية وفيه منفعه للناس أنشاء الله 
اما الشق الثاني من السؤال بالفعل لي ولاسرتي تامين طبي مدفوع بالكامل  من قبل الشركه وهو من النوع المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب نابض
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: اصطاد السمك وترفضه زوجتى ويعجب امي   28/5/2016, 12:06 pm




كقطرة مطر ,,,
نزلت على ارض سبخة
لا التراب احتواها,,,
ولا هي عادت لتعانق الغيم,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bigvido
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: اصطاد السمك وترفضه زوجتى ويعجب امي   28/5/2016, 1:25 pm

@bigvido كتب:
@bigvido كتب:
جزالك الله عنا خير الجزاء 

بالنسبه لسؤالك اختاه عن طبيعة عملي فانا اعمل في مجال الأدارة والعمل متعلق بصرف التعويضات للأراضي المنزوعه لمشروع مهم وكبير في السعودية وفيه منفعه للناس إن شاء الله 
اما الشق الثاني من السؤال بالفعل لي ولاسرتي تامين طبي مدفوع بالكامل  من قبل الشركه وهو من النوع المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bigvido
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: اصطاد السمك وترفضه زوجتى ويعجب امي   28/5/2016, 1:26 pm

تم التصحيح وجزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: اصطاد السمك وترفضه زوجتى ويعجب امي   30/5/2016, 4:23 am

احذر في عملك من الظلم وتجنب فيه الحرام وأبذل أسباب الحيطة والحلال
فهذا العمل مختلط فيه الحرام بالحلال
ولكن بإذن الله إما بدعاء الوالدة لك بأن يرزقك الله الحلال أو بأعمال صالحة تبذلها الوالدة أو بأعمال صالحة تبذلها أنت للوالدة كان أن طهر الله رزقكم من هذا المجال ورزقكم فيه الحلال والله أعلى وأعلم




حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ عَلَامَاتِ الْبَلَاءِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ تَغْرُبَ الْعُقُولُ، وَتُنْقُصَ الْأَحْلَامُ، وَيَكْثُرَ الْهَمُّ، وَتُرْفَعَ عَلَامَاتُ الْحَقِّ، وَيَظْهَرَ الظُّلْمُ»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اصطاد السمك وترفضه زوجتى ويعجب امي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: