http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 من يقدر يساعدني برفع الصور في الموضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أرطبون العرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: من يقدر يساعدني برفع الصور في الموضوع   17/5/2016, 4:12 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله ، اليوم طحت علي كتاب قيم جدآ ، وهو للـ إمام ابن القيم الجوزية ، رحمه الله برحمته
ولما جلست اتصفح الكتاب علي عجل حصلت  فيه فصل مهم وعجبني وحبيت تطلعوا عليه  ،  لمن لا يعرف الكتاب مثلي : )
وتذكير لمن سبق أطلع الكتاب .
والفصل عبارة عن 15 صفحة وحبيت احمل الصفحات وانزلها هنا في الموضوع ، كتجربه أولية للفكرة
وهي صورة صفحة واحدة ( كاملة ) من الكتاب ، وبيكون بكل رد صفحة ، وحتي تعم الفائدة و أختصار للوقت 
ولان لو ابنزل الصفحات هنا كتابة بتاخذ مني كم أسبوع : ) ولاني أعرف نفسي غشيم في هالأمور وأقصد الكتابة في النت 
ولو كان أحد من الأخوان يقدر يحمل الصفحات المطلوبة ، يكون عمل لي خدمة العمر ، وعلي الأقل نجربها يمكن تنجح الفكرة وتعجبكم إن شاء الله .

.......
الكتاب هو من تجميع الشيخ : علي الحمد المحمد الصالحي ، رحمة الله برحمته
وهو من تلاميذ العلامة عبدالرحمن ناصر السعدي ، رحمه الله برحمته
وتخيلو جلس الشيخ الصالحي يجمع في الكتاب 15 سنه ! 
وجمعها من جميع كتب ابن القيم ، جزاهم الله جميعآ كل الخير عنا وعن المسلمين .
.
أسم الكتاب :
‎الضوء المنير على التفسير لابن القيم
الرابط :
http://ar.islamway.net/book/17018/الضوء-المنير-على-التفسير
والكتاب من 6 أجزاء
والفصل المطلوب في الجزء الـ 1  يبتدي من صفحة 63 
تحت أسم :
فصل .... في مراتب الهداية الخاصة والعامة وهي عشر مراتب 
.
وفيه كلام مهم جدآ وأن شاء يطرح الله فيه البركة والفائدة للجميع 
وجزاكم الله خير مقدمآ جميعآ وخاصة لمن يقدم لي المساعدة  في هالموضوع .
والسلام عليكم 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرطبون العرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: من يقدر يساعدني برفع الصور في الموضوع   17/5/2016, 4:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فكرة تحميل وتنزيل الصور ( صفحة كاملة من أي كتاب PDF ) فكرة جميلة لو نجحت 
لانك بتكون تختار صفحات معينه من الكتاب وهي بتكون تعريف بالكتاب وترغيب لكل من يدخل الموضوع في الكتاب المطروح 
وهالطريقة تعرفت عليها بالصدفة بنفسي  : )   أنك تقدر تسحب أي صفحة من ملفات الـ PDF
بس المشكلة ما قدرت أرفع الصور و حاولت ولم تنجح معاي وهو سبب طلبي للمساعدة
وجزاكم الله خير
والسلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحارث
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: من يقدر يساعدني برفع الصور في الموضوع   18/5/2016, 11:13 am

ادخل علی هذا الرابط تحميل الصور مشهور 

وافتحها في صفحة اخری 
صور صفحات الكتاب واحفضها علی الجهاز ثم ارفعها عبر الرابط كل مربع لصوره معك لغاية 9 صور  ثم تحدث الصفحة وترفع
عند الرفع والانتهاء من عدد الصور تظغط علی المربع الصغير في الاسفل 
ثم قليلا من الوقت تنتظر وبعد يخرج لكل صوره اربع مستطيلات صغيره تحته انسخ المستطيل الثالث لكل صوره  وضعها في ايقونة رفع الصور بالمنتدی ثم الظغط علی 

http://up.top4top.net/index.php
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرطبون العرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: من يقدر يساعدني برفع الصور في الموضوع   19/5/2016, 6:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك ، أخي في الله ، الحارث . وجزاك الله خير 
علي مجهودك وتعبك . زادك الله من نعيمه وفضله
.
للأسف حاولت ولم تنجح معاي ، وحتي سجلت في الموقع ولم اقدر ارفع الصور 
وكل ما ارفع صورة وأعتمدها ، علي طول يعطيني خروج وآرجع من البداية !
وسبحان الله لا أعلم السبب ! ولعلها خيرة إن شاء الله
.
واللي خلاني بصراحة مهتم بالموضوع لانه يخصنا جميعآ ، وفيه من الفائدة الكثير
ولو تدخل علي رابط الكتاب فوق
وتشوف الكلام اللي اقصدة بتعرف أن شاء الله ما اقصده 
.


أسم الكتاب :
‎الضوء المنير على التفسير لابن القيم
الرابط :
http://ar.islamway.net/book/17018/الضوء-المنير-على-التفسير
والكتاب من 6 أجزاء
والفصل المطلوب في الجزء الـ 1  يبتدي من صفحة 63 
تحت أسم :
فصل .... في مراتب الهداية الخاصة والعامة وهي عشر مراتب 







والسلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال الدين
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: من يقدر يساعدني برفع الصور في الموضوع   19/5/2016, 2:41 pm

هل تقصد اخي بهذا الشكل مثلا ؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرطبون العرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: من يقدر يساعدني برفع الصور في الموضوع   19/5/2016, 4:20 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك ، أخي في الله ، جمال الدين . جعلك الله جميل في كل شئ ورزقك الله الفردوس الأعلي
وجزاك الله خير ، أفرحتني مشاركتك وهي فعلآ ما كنت اقصد واريد 
.
بس لو تكمل جميلك يا جمال ليكتمل جمال الموضوع بمشاركاتك الجميلة القادمة إن شاء الله : )
وتنزل الصفحات اللي طلبت بكل مشاركة صفحة  إذا وقتك يسمح وإذا ما عليك كلفة 

وفي كل حال أنت ما قصرت وجزاك الله خير
وانت ماء شاء الله وصلت للكتاب
وأطلب منك طلب تطلع علي الفصل اللي تكلمت عنه انا وفتحت الموضوع عشانه
والكتاب في مجمله كنز وكنز علمي قيم وانصح فيه للكل 

والفصل المطلوب في الجزء الـ 1  يبتدي من صفحة 63 
تحت أسم :
فصل .... في مراتب الهداية الخاصة والعامة وهي عشر مراتب 


وفيه كلام مهم وراح يستفد منه الكل إن شآء الله 
.
وجزاك الله خير ، أخي في الله ، جمال الدين 
والسلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال الدين
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: من يقدر يساعدني برفع الصور في الموضوع   19/5/2016, 6:01 pm

من الصفحة 63 الى الصفحة 79 بالترتيب :



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرطبون العرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: من يقدر يساعدني برفع الصور في الموضوع   19/5/2016, 9:32 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير ، أخي في الله جمال الدين . وجمل الله حالك علي كرمك لأخيك في الله ورزقك الله الفردوس الأعلي
ولا تعرف شعوري جزاك الله خير لما شفت مشاركتك الآخيرة والجميلة ، وكم أفرحتني مشاركتك ، رفع الله قدرك في الدنيا والآخرة 
.
وسبحان الله كل ما أتعمق في كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذة شيخ الإسلام ابن القيم ، رحمهم الله برحمته 
أتعجب من علمهم والله تعجز عن وصفهم هل هم عباقرة هل هم فلاسفة هل هم وهل هم 
والله بأي كلام وبأي وصف أصفهم والله يعجز لساني عن وصفهم ، جزاهم الله كل الخير عنا وعن المسلمين
وأنصح كل أخ وكل أخت بجميع كتبهم ، أذا تبي تفقه دينك ، وسبحان الله فيها من اليسر وبساطة الشرح الشئ العجيب 

وأسال الله اللي أعطاهم من كرمه ومن علمه أن ترزق الأمة مثلهم ، وتجعلنا مثلهم ولكل اخواني واخواتي في الله
ولا عجب لما تشوف الهجوم علي ابن تيمية ، وتلميذة ، رحمهم الله برحمته
لانهم فككو منظومة أبليس : ) 
وعروها تمامآ للمؤمنين ، ولا يقف أمامهم الباطل ولا يقدر يصمد أمام الحق ، سبحان الله
والله كل ما اشوف الهجوم علي ابن تيمية خاصة أموت من الضحك . رحمه الله برحمته 
واللي بيتعمق بكتب ابن تيمية بيعرف معني كلامي وبيعرف لماذا اضحك لما اشوف الهجوم : )
رحم الله ابن تيمية وتلميذة برحمته
.
وجزاك الله خير ، أخي في الله جمال الدين 
والسلام عليكم 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال الدين
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: من يقدر يساعدني برفع الصور في الموضوع   20/5/2016, 12:46 am

صدقت اخي الكريم فما تركه شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله وما سمي بشيخ الاسلام


الا لما تفضلت به من عظيم جهده وجهاده في الدعوة الى الله ورد اباطيل المخالفين والضالين والمبتدعين


فكان هو وتلميذه نعم خلف لخير سلف فبارك الله فيهما وجعل ما خطاه يصل الآفاق كل ذلك دليل انهما كانا


يجاهدان لله وفي سبيل الله والا ما وصلت ذكراهما الى يوم الناس هذا والا ما كان عدوهما كل مبتدع وضال ومرتد


فكل الأعداء اتفقوا ان الشيخين عدوين لهم جميعا لما تركاه من علم غزير وتأليف بالحجة والدليل ينير طريق السالك للحق


ويطفأ نار وضلال المبتدع المارق والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من يقدر يساعدني برفع الصور في الموضوع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: