http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 للأمانة العلمية التحليق عادة وسمة أتباع المدرسة النجدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: للأمانة العلمية التحليق عادة وسمة أتباع المدرسة النجدية   13/3/2016, 1:27 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

بسم الله الرحمان الرحيم



 



للأمانة العلمية التحليق عادة وسمة أتباع المدرسة النجدية



 



 



 



أقول أنه وللأمانة العلمية أن ترك حلق الرأس عند مدرسة نجد من أتباع محمد بن عبد الوهاب في بداية نشأتهم هو مكروه كراهة تنزيهية وهو عادة وسمة ووصف يتصفون به ولا يفعله عندهم إلا السفهاء



وهم للأمانة العلمية لم يأمروا بقتل من ترك حلق رأسه ولكن الذي فعل ذلك هم أنصارهم فترك التحليق عندهم مكروه كراهة تنزيهية وليس تحريمية لأن ولي أمرهم في ذلك الوقت كان يأمر الناس بالتحليق



فهم إذن سيماتهم التحليق فهي عادتهم



هذا ما قاله وما شهد به حفيد محمد بن عبدالوهاب



حيث قال



عبد العزيز بن حمد _ سبط محمد بن عبدالوهاب _ في جواب له، (فالذي تدل على الأحاديث، النهي عن حلق بعض وترك بعض، فإما تركه كله فلا بأس به، إذا أكرمه الإنسان كما دلت عليه السنة النبوية. وأما حديث كليب ،فهو يدل على الأمر بالحلق عند دخوله في الإسلام إن صح الحديث، ولا يدل على أن استمرار حلقه سنة، وأما تعزير من لم يحلق وأخذ ماله فلا يجوز وينهى فاعله عن ذلك؛ لأن ترك الحلق ليس منهيا عنه، وإنما نهى عنه ولي الأمر؛ لأن الحلق هو العادة عندنا، ولا يتركه إلا السفهاء عندنا، فنهى عن ذلك نهي تنزيه لا نهي تحريم سدا للذريعة؛ ولأن كفار زماننا لا يحلقون فصار في عدم الحلق تشبها بهم). انتهى من مجموعة الرسائل والمسائل 4/578.



 



فنؤكد هنا للأمانة العلمية أن أتباع محمد بن عبدالوهاب كانت سيماتهم وعاداتهم التحليق ولكنهم لا يرون كفر من ترك التحليق مع أن أنصارهم هم من فعلوا ذلك حيث يقول



عبد العزيز بن محمد بن علي العبد اللطيف



وأما البحث عن حلق شعر الرأس، وأن بعض البوادي الذين دخلوا في ديننا قاتلوا من لم يحلق رأسه، وقتلوا بسبب الحلق خاصة، وأن من لم يحلق رأسه صار مرتداً، والردة لا تكون إلا بإنكار ما علم بالضرورة من دين الإسلام، وأنواع الكفر والردة من الأقوال والأفعال معلومة عند أهل العلم، وليس عدم الحلق منها، بل ولم نقل إن الحلق مسنون فضلاً عن أن يكون واجباً، فضلاً عن أن يكون تركه ردة عن الإسلام.



ونحن لم نأمر أحداً من الأمراء بقتال من لم يحلق رأسه بل نأمرهم بقتال من أشرك بالله، وأبى عن توحيد الله)



فهم لا يرون كفر من ترك التحليق وهو خطأ وقع فيه البوادي الذين دخلوا في دينهم كما يقول الشيخ عبدالعزيز



 



فهم فقط سيماتهم التحليق



يعني التحليق عندهم عادة


  لما أغْرَقَ اللهُ فرعونَ قال : آمنتُ أنه لا إلهَ إلَّا الذي آمنتْ به بنو إسرائيلَ ، قال جبريلُ : يا محمدُ ! فلو رأيْتَنِي وأنا آخُذُ من حالِ البحرِ فأدُسُّه في فيه ، مخافَةَ أن تُدْرِكَه الرحمَةُ

----

نحنُ آخِرُ الأمَمِ ، وأوَّلُ مَنْ يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأمَّةُ الأُمِّيَّةُ ونبيُّها فنحنُ الآخِرونَ الأوَّلونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: للأمانة العلمية التحليق عادة وسمة أتباع المدرسة النجدية   15/3/2016, 8:39 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخت دعاء ولكن لا يشترط أن ذلك التغيير في كلام شيخ الإسلام مقصود ﻷنه من الممكن أن يحصل بسبب النسخ واللصق ﻷن أغلب الكتاب يعتمدون النسخ واللصق فلو أخطا الكاتب اﻷول فكل من سينسخ كلامه يقع في الخطأ من دون أن يشعر
عموما هذه لفتة جيدة في أن سمة التحليق لازمة للخوارج في أول الزمان أو آخره

كنت أود التعليق على ما ذكرته اﻷخت لمى الشهري ولكني سأكتفي حاليا بتوضيح عام على ما جاء في مشاركتها

هي نشرت نواقض الإسلام وأدلتها لتبرهن على حجة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأن العلماء قبله أيضا كتبوا في هذا

أقول أن كلامي واعتراضي من الأول كان على بدعية أو سنية صيغة وتنزيل نواقض الإسلام على نفس طريقة محمد بن عبد الوهاب
أنا هنا لا اعترض ولا أناقش أدلته حول نقض الإسلام بل أناقش وأعترض وأرد نهجه وطريقته من أساسها
يعني الصيغة ومسمى نواقض الإسلام هو مردود فالإسلام لا ينقض بل يقال ارتد عن الإسلام
فصيغة نواقض الإسلام غير صحيحة بل يقال فلان أشرك أو فلان كفر أو ارتد فهذه المصطلحات هي المستعملة وتؤدي المعني اﻻحقيقي والصحيح لمن وقع في تلك المخالفات التي جائت في أدلة نواقض الإسلام

واﻷهم من ذلك كله وهو الذي ركزت عليه هو بدعية تنزيلها على أرض الواقع على طريقة محمد بن عبد الوهاب فمع اعتراضي على الصيغة والمسمى فإني لم أتوقف عنده كثيرا بل أنا نغسي استعملته حتى أستطيع ان أشرح ما أريد فأحيانا أنا نفسي أستعمل هذه الصيغة ولكن في هذا المجال فقط لحاجتي إلى استعماله فالصيغة أيضا ليست هي لب الموضوع
بل هو السنة والبدعة
يعني الطريقة والنهج
دعني أقول كما قيل في الخوارج اﻷوائل أنهم جاؤوا ﻵيات نزلت في الكفار فأنزلوها على المسلمين

فهذه سنة وطريقة الخوارج اﻷوائل فهم يستدلون بالقرآن فليس معنى أن الرد عليهم هو رد على القرآن بل إن الرد عليهم هو رد على طريقتهم ونهجهم في فهم القرآن ﻷنهم ﻻ يفهمونه

كذلك باعتقادي محمد بن عبد الوهاب جاء إلى آيات أو أحداث نزلت او أحكام في المشركين أو الكفار فأنزلها وحكم بها على المسلمين يعني نفس طريقة الخوارج اﻷوائل

طيب أنا كيف عرفت هذا

وهنا أدعوك لقرائة كيف تم إنزال هذه النواقض على أهل الجزيرة وقتها يجب قرائة ومراجعة تراثهم كيف كان واقعهم مذا كانوا يقصدون باهل الشرك ومن هم اهل الشرك الذين قاتلوهم من هم الناس الذين تم نقض إسلامهم وسفكت دمائهم وتم تكفيرهم على يد محمد بن عبد الوهاب
يجب مراجعة الواقع وكيف أنزلت مدرسة نجد نواقض الإسلام ومذا كانت ردة فعل أهل السنة وقتها وما رأي العلماء فيهم ما هي شهادتهم حول ما فعله محمد بن عبد الوهاب هذا كله يجب أن يراجع ونقارنه هل هو بدعة أو سنة

لا يكفي أن يقول حفيد بن عبد الوهاب أننا نريد قتال أهل الشرك ونشر التوحيد بل يجب أن ننظر إلى أفعالهم وكيف قاموا بذلك فأفعالهم هي طريقتهم ونقارنها بطريقة الرسول صلى الله عليه وسلم فإن خالفت وعارضت وهدمت طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم فهنا تثبت أن هؤلاء الناس مبتدعة جاؤوا بشئ جديد من عندهم

فما جاء من أدلة حول نواقض الإسلام ليس محل نقاشي مع أني قلت سابقا أن بعض اﻵيات في السنة يرمى أصحابها بالنفاق ولا يكفر بل تبقى أحكام الإسلام جارية عليه وهناك ربما نواقض هي من قبيل المعاصي أو البدع لا علاقة لها بما ذهب له محمد بن عبد الوهاب
نعم كتب العلماء مليئة بالفتاوى واﻷحكام حول هذه المسائل ولكن ما أحدثه محمد بن عبد الوهاب لم يسبقه فيه أحد إلا الخوارج اﻷوائل

هذا توضيح

أختصره في أن محمد بن عبد الوهاب جاء ﻵيات وأحكام نازلة في الكفار أو المشركين فأنزلها على المسلمين

هذا بشكل عام وليراجع من أراد تاريخ وتراث تلك الفترة ﻷن البدعة تكمن هناك


  لما أغْرَقَ اللهُ فرعونَ قال : آمنتُ أنه لا إلهَ إلَّا الذي آمنتْ به بنو إسرائيلَ ، قال جبريلُ : يا محمدُ ! فلو رأيْتَنِي وأنا آخُذُ من حالِ البحرِ فأدُسُّه في فيه ، مخافَةَ أن تُدْرِكَه الرحمَةُ

----

نحنُ آخِرُ الأمَمِ ، وأوَّلُ مَنْ يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأمَّةُ الأُمِّيَّةُ ونبيُّها فنحنُ الآخِرونَ الأوَّلونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد 2018
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: للأمانة العلمية التحليق عادة وسمة أتباع المدرسة النجدية   15/3/2016, 10:45 pm

شيخنا  ابو محمد المهاجر لااظنك وفقت في طرحك. ولك عندنا للامانه احترام وتقدير
الشيخ محمد بن عبدالوهاب لم ياتي بنواقض من راسه انما بأدله ولو كان حي يرزق اليوم 
لكفر الحكام الذين يظاهرون الكفار على المسلمين .
الشيخ ابن عبدالوهاب لم ولم يضاهر او يعاون كافر على مسلم يوما من الايام 
ولا شك ان الاخطاء وارده وليس معصوم من الخطأ الا رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم
والخوارج هم الشيعه وسيماهم بالفعل التحليق واهل نجد والدوله الاسلاميه بما يسميها البعض داعش بريئتين من الخوارج
ولاتطابق عليهم بل هم اهل سنه وجماعه واهل خير ..
ولا تنتظر مني ردا عليك انما للايضاح الله يحفظك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: للأمانة العلمية التحليق عادة وسمة أتباع المدرسة النجدية   15/3/2016, 11:44 pm

بورك فيك أخي أبومحمد المهاجر على طرح هذا الموضوع
هناك قصة تشغل بالي وهي قصة حاطب بلتعة رضي الله عنه وقد قال من لاأتهم إن هذا فيه دليل على إن النية تلعب دور مهم في هل الأنسان خرج من تل ي سلام أم لا
وهي إنه أرسل رسالة تخبر كفار قريش بقدوم النبي عليه الصلاة والسلام عليهم ومع إن هذا الفعل شنيع ألا إن الرسول عليه الصلاةوالسلام برئه من تهمة النفاق وقال إنه يحب الله ورسوله او قال إنه من أهل بدر ..الحديث لكنه لم يعمل ذلك رغبة في الكفر بعد الأسلام أو نتيجة لشك بعد اليقين بل فعله لأنه يريد حماية أهله الموجودين في مكة وأنا هنا أتسائل تخيل لو فعل هذا الشخص هذا الفعل في زماننا او في زمن الشيخ محمد بن عبدالوهاب ألن يتهموه بالخيانة وإن حكمه حكم المرتد وربما أقاموا عليه الحد
هذا الكلام ليس إعتراض على أحد أو تضليل فئة معينة أنا هنا اتسائل فقط وأطرح هذه الأمور لعلنا نجد الجواب الشافي حتى نسير على المنهج القويم من غير إفراط ولا تفريط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: للأمانة العلمية التحليق عادة وسمة أتباع المدرسة النجدية   15/3/2016, 11:48 pm

بالنسبة لما ذكرته إن الخط يظهر عندك صغير أنصحك تحمل برنامج chrom Dev
وسيظهر عندك الخط واضح إن شاءالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: للأمانة العلمية التحليق عادة وسمة أتباع المدرسة النجدية   16/3/2016, 12:32 am

أخي الحبيب أبو محمد 2018
أصدقك القول أنني ما كتبت هذا الموضوع إلا وأنا أفكر فيك أنت شخصيا وأؤنب نفسي وأعيد التفكير وتعود وترجع على بالي وكنت أريد طلب حذف الموضوع كله خشية الوقوع في تغيير النفوس أو خشية من أن تحس أني أسيئ إليك فأنت كنت على بالي طوال هذا الموضوع لعلمي أنك تسكن في نجد حفظك الله
المهم بمجرد رئية اسمك معلقا على الموضوع فقد ارتاح بالي واطمئنت نفسي وارتحت من حمل كبير والحمد لله وكذلك بعض الإخوة اﻵخرين بدون ذكر أسماء وكذلك كل من سكن تلك الديار وكل أهل الجزيرة أعتذر عن كل ما أسببه في كلامي الذي أقوله من إسائة أو ما يفهم من جوانبه أنني أهاجم وأحقد وأكره نجد وأهلها ﻷنه ﻻ شك أن كلامي يفهم منه هذا وقد يكون بعضه صحيح ﻵن ذلك كله مرده حقدي وكرهي الكبير ﻵل سعود

هذا تعليق خارج عن الموضوع وسأعود للتعليق على كلامك في الموضوع إن شاء الله


  لما أغْرَقَ اللهُ فرعونَ قال : آمنتُ أنه لا إلهَ إلَّا الذي آمنتْ به بنو إسرائيلَ ، قال جبريلُ : يا محمدُ ! فلو رأيْتَنِي وأنا آخُذُ من حالِ البحرِ فأدُسُّه في فيه ، مخافَةَ أن تُدْرِكَه الرحمَةُ

----

نحنُ آخِرُ الأمَمِ ، وأوَّلُ مَنْ يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأمَّةُ الأُمِّيَّةُ ونبيُّها فنحنُ الآخِرونَ الأوَّلونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: للأمانة العلمية التحليق عادة وسمة أتباع المدرسة النجدية   16/3/2016, 12:34 am

نسيت أن أقول لست بشيخك فأنا أقل بكثير من ذلك بل أخوك في الإسلام


  لما أغْرَقَ اللهُ فرعونَ قال : آمنتُ أنه لا إلهَ إلَّا الذي آمنتْ به بنو إسرائيلَ ، قال جبريلُ : يا محمدُ ! فلو رأيْتَنِي وأنا آخُذُ من حالِ البحرِ فأدُسُّه في فيه ، مخافَةَ أن تُدْرِكَه الرحمَةُ

----

نحنُ آخِرُ الأمَمِ ، وأوَّلُ مَنْ يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأمَّةُ الأُمِّيَّةُ ونبيُّها فنحنُ الآخِرونَ الأوَّلونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: للأمانة العلمية التحليق عادة وسمة أتباع المدرسة النجدية   16/3/2016, 12:51 am

أخي الفاضل بارك الله فيك على مشاركتك

نعم أخي هذه هي السنة التي كنت أدندن حولها من أول الموضوع سواء قصة الصحابي حاطب بن ابي بلتعة رضي الله عنه أو قصص أخرى وحتى ما جاء في القرآن ﻷنه أوضح
فهذه القصة هي دليل قوي وواضح ينقض نواقض الإسلام
المسألة هي من قبيل المتشابه حكمه ولا يعلم حكمه النهائي إلا الله سبحانه وتعالى
فهذه مسائل متشابهة لا يمكن بناء حكم التكفير على من وقع فيها
نعم قد يكفر إنسان بوقوعه في هذه النواقض وقد لا يكفر فالمسألة متشابهة غير معلومة حكمها المؤكد عند الله سبحانه وتعالى لوجود موانع تمنع تكفير المسلم
لو تلاحظ السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم نفسه كان يتوقف فيها ويقول في أمور كهذه لعله يصلي أو أنه شهد بدر أو أنه يحب الله ورسوله كما قلت أنت فالنبي نفسه صلى الله عليه وسلم يتوقف فيها لوجود أدلة أن من وقع في هذه المخالفات له أعمال تثبت إسلامه
فالمسالة ليس سهلة كما يتوقع البعض أن نضع قواعد لنواقض اﻹسلام لتكون كافية لإدراك وقوع المسلمين في الكفر أو بقوا على إسلامهم ﻷنها من قبيل المتشابه والله أعلم


  لما أغْرَقَ اللهُ فرعونَ قال : آمنتُ أنه لا إلهَ إلَّا الذي آمنتْ به بنو إسرائيلَ ، قال جبريلُ : يا محمدُ ! فلو رأيْتَنِي وأنا آخُذُ من حالِ البحرِ فأدُسُّه في فيه ، مخافَةَ أن تُدْرِكَه الرحمَةُ

----

نحنُ آخِرُ الأمَمِ ، وأوَّلُ مَنْ يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأمَّةُ الأُمِّيَّةُ ونبيُّها فنحنُ الآخِرونَ الأوَّلونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: للأمانة العلمية التحليق عادة وسمة أتباع المدرسة النجدية   16/3/2016, 12:52 am

بالنسبة للخط قمت بمعالجته والحمدالله وإعادة ضبطه فالخلل كان عندي


  لما أغْرَقَ اللهُ فرعونَ قال : آمنتُ أنه لا إلهَ إلَّا الذي آمنتْ به بنو إسرائيلَ ، قال جبريلُ : يا محمدُ ! فلو رأيْتَنِي وأنا آخُذُ من حالِ البحرِ فأدُسُّه في فيه ، مخافَةَ أن تُدْرِكَه الرحمَةُ

----

نحنُ آخِرُ الأمَمِ ، وأوَّلُ مَنْ يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأمَّةُ الأُمِّيَّةُ ونبيُّها فنحنُ الآخِرونَ الأوَّلونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: للأمانة العلمية التحليق عادة وسمة أتباع المدرسة النجدية   16/3/2016, 1:08 am

لا حظ المثال ذكرته صقر أن الرسول صلى الله عليه وسلم توقف وقال كما إنه يحب الله ورسوله وأحد الإخوة هنا قلت له أن الناس الذين تقول عنهم مشركين يصلون ويصومون ويحجون فقال لي ولو صلوا وصاموا وحجوا فهم مشركون
فهذه هي البدعة والسنة
فهو لم يفكر ولم يتوقف أصلا أنزل حكمه مباشرة


  لما أغْرَقَ اللهُ فرعونَ قال : آمنتُ أنه لا إلهَ إلَّا الذي آمنتْ به بنو إسرائيلَ ، قال جبريلُ : يا محمدُ ! فلو رأيْتَنِي وأنا آخُذُ من حالِ البحرِ فأدُسُّه في فيه ، مخافَةَ أن تُدْرِكَه الرحمَةُ

----

نحنُ آخِرُ الأمَمِ ، وأوَّلُ مَنْ يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأمَّةُ الأُمِّيَّةُ ونبيُّها فنحنُ الآخِرونَ الأوَّلونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: للأمانة العلمية التحليق عادة وسمة أتباع المدرسة النجدية   16/3/2016, 10:57 am

أخي الحبيب أبومحمد2018
نعم محمد بن عبدالوهاب جاء بصيغة ومسمى نواقض الإسلام من رأسه ومن عنده فأنا لا أتكلم عن اﻷدلة واﻵيات اتي استشهد بها ولكنني أتكلم عن الصيغة التي ابتدعها فهو يقول
نواقض الإسلام
أي أنه يثبت الإسلام ثم ينقضه مثل نواقض الوضوء نقض العهود فهو استعمل كلمة نقض للتشبيه بنواقض الوضوء مثلا ولكن الإسلام أعم وأشمل من الوضوء أو حتى العهود
فنواقض الإسلام بهذه الصيغة وهذا التأصيل هي من عند محمد بن عبد الوهاب وهي قاصرة ومحدودة في التعبير عن الكفر الحقيقي والردة الحقيقية عن الإسلام فكلمة نقض كلمة لا تؤدي المعنى وكلمة قاصرة ولا تكفي للتعبير عن الذي انبنى تحت هذا المسمى بدليل أنهم عندما يقولون اليوم بنواقض الإسلام فإنهم يعترفون بأنه يجب النظر قبل ذلك في كثير من اﻷمور يضعونها هم مثل المصلحة أو النية أو الجهل أو أي شئ
فأتباع هذه المدرسة يستطيعون بكل سهولة وبساطة أن يتلاعبوا بهذا المسمى فمن الممكن بهذه النواقض تكفير القذافي وصدام حسين وفي نفس الوقت يمكن تعطيلها حتى يتم اثبات إيمان عبد الله بن عبد العزيز أو حسني مبارك أو السيسي

هذا هو واقع أهم من يتكلم ومن يتصدر للكلام باسم محمد بن عبد الوهاب حتى لو توسمنا أن محمد بن عبد الوهاب فعلا لو كان حيا لكفر من ظاهر على المسلمين وأنا لم أتهم محمد بن عبد الوهاب بهذا بل قلت أنه والله أعلم من الخوارج وأبنائه أو اتباعه او الذين ورثوا مدرسته ويتكلمون باسمه تحولوا اليوم من خوارج إلى دجاجلة فهم على حال أحطر من حالة محمد بن عبد الوهاب

فهناك خروج وهناك دجل
وهذا طبعا يقودني إلى علاقة الدجال بالخوارج ﻷنه يخرج في بقيتهم
فبقية الخوارج يتبعون الدجال او يكونون من أعوانه أو له علاقة بهم
ولو نتأمل الواقع جيدا فسنرى فعلا أن من ينتسبون لهذه المدرسة لهم دور بارز في تلبيس وتزوير الحقائق
يكفي أن تتأمل كيف تحول السيسي بين ليلة وضحاها غلى ولي أمر المسلمين بين ليلة وضحاها من قبل أهم أتباع مدرسة نجد

نعم هم منقسمون فرقا عدة ولكنني هنا أتكلم عن الناطق الرسمي باسم المدرسة النجدية
أعود لمحمد بن عبد الوهاب فانا لم أتهمه بالدجل والكضب وانه لم يكفر من ظاهر المسلمين فلو كان نعم من الممكن أن يكفر امراء آل سعود اليوم لوقوعهم في نواقض الإسلام مع أني أنا مثلا أكتفي بوصفهم بالنفاق فالله أعلم بحاله لو كان حيا
فأعود وأقول هو يتحمل جريرة تكفيره ﻷهل الإسلام في عصره وسفك دمائهم مع أن نبتة الدجل التي خرجت من مدرسته هي من زراعته وهذا ما جعلني أشك في أمر هذا الرجل ﻷنني باﻷصل كنت من المدافعين عنه وعن نهجه لكن آل سعود هم من نبهوني ﻷمره

والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه
والذي خبث لا يخرج إلا نكدا

فهذا ما نبهني ﻷمره

أما سمة التحليق وهي علامة وقرينة مهمة جدا في معرفة الخوارج فهي ثابتة عنهم مما يعزز ويقوي الشك باليقين

فحتى لو أخطأت أنا في فهم فكر محمد بن عبد الوهاب وأفعاله فإن سمة التحليق تجعلني أقف عاجزا أمام نفي هذه التهمة التي أدعيها

ورمي الشيعة بأنهم خوارج فهذه حجة أتباع نجد ونحن لا يجوز لنا أن نسلم عقولنا لكل ما يقولونه فهؤلاء الناس متهمون ويريدون أبعاد التهمة عنهم فالشيعة روافض نعم ولكنهم ليسوا هم الخوارج هذا يكاد يكون مجمعا عليها وما قال بهذا الكلام عاقل وجميع علماء المسلمين قديما وحديثا لم يخلطوا هذا الخلط فالشيعة من أول أمرهم اسمهم وحكمهم شيعة وفكرهم شيعي ورفض وأغلب دينهم يدور حول الرفض والتشيع ولا علاقة لهم بمسمى الخوارج أبدا وماقال به أحد بل جعل صفة الخوارج في الشيعة هو من قبيل حدث العاقل بما يعقل

وهؤلاء الناس من أتباع مدرسة نجد وصلوا إلى حالة عجيبة من الإستهانة بعقول الناس


  لما أغْرَقَ اللهُ فرعونَ قال : آمنتُ أنه لا إلهَ إلَّا الذي آمنتْ به بنو إسرائيلَ ، قال جبريلُ : يا محمدُ ! فلو رأيْتَنِي وأنا آخُذُ من حالِ البحرِ فأدُسُّه في فيه ، مخافَةَ أن تُدْرِكَه الرحمَةُ

----

نحنُ آخِرُ الأمَمِ ، وأوَّلُ مَنْ يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأمَّةُ الأُمِّيَّةُ ونبيُّها فنحنُ الآخِرونَ الأوَّلونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: للأمانة العلمية التحليق عادة وسمة أتباع المدرسة النجدية   16/3/2016, 11:06 am

بعض الجمل والكلمات التي أكتبها تحتاج تعديل لوجود بعض اﻷخطاء
وأنا لا أملك خاصية التعديل بعد النشر أتمنى من اﻷخ ابويحي أن يقوم بتعديل اﻷخطاء اللفظية الواضحة وخاصة التي تفسد المعنى


  لما أغْرَقَ اللهُ فرعونَ قال : آمنتُ أنه لا إلهَ إلَّا الذي آمنتْ به بنو إسرائيلَ ، قال جبريلُ : يا محمدُ ! فلو رأيْتَنِي وأنا آخُذُ من حالِ البحرِ فأدُسُّه في فيه ، مخافَةَ أن تُدْرِكَه الرحمَةُ

----

نحنُ آخِرُ الأمَمِ ، وأوَّلُ مَنْ يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأمَّةُ الأُمِّيَّةُ ونبيُّها فنحنُ الآخِرونَ الأوَّلونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للأمانة العلمية التحليق عادة وسمة أتباع المدرسة النجدية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: