http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 جدول للآيات المنسوخة والناسخة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقة لربها
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: جدول للآيات المنسوخة والناسخة   8/3/2016, 10:50 pm

جدول للآيات المنسوخة والناسخة
[th]القائلون بعدم النسخ[/th][th]القائلون بالنسخ[/th][th]الآيات[/th][th]م[/th]
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
النحاس 
الآية المنسوخة : 
 فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ     (البقرة / 109) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
1
النحاس 
ابن الجوزي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
مكي بن أبي طالب 
السيوطي 
الآية المنسوخة : 
 فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ     (البقرة / 115) 
الآية الناسخة : 
 فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ     (البقرة / 144) 
2
ابن الجوزي 
مصطفى زيد 
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
الآية المنسوخة : 
 كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ     (البقرة / 180) 
الآية الناسخة : 
 لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ     (النساء / 7) 
3
ابن الجوزي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
السيوطي 
الآية المنسوخة : 
 كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ     (البقرة / 183) 
الآية الناسخة : 
 أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ     (البقرة / 187) 
4
الدهلوي 
مصطفى زيد 
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
السيوطي 
الزرقاني 
الآية المنسوخة : 
 وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ     (البقرة / 184) 
الآية الناسخة : 
 فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ     (البقرة / 185) 
5
ابن الجوزي 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
الآية المنسوخة : 
 وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ     (البقرة / 191) 
الآية الناسخة : 
 وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ     (البقرة / 193) 
6
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
السيوطي 
الآية المنسوخة : 
 يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ     (البقرة / 217 )
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
7
الزرقاني 
الدهلوي 
مصطفى زيد 
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
السيوطي 
الآية المنسوخة : 
 وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لأَزْوَاجِهِمْ     (البقرة / 240 ) 
الآية الناسخة : 
 وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ     (البقرة /234 ) 
8
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
الدهلوي 
مصطفى زيد 
السيوطي 
الزرقاني 
الآية المنسوخة : 
 وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ     (البقرة /284 ) 
الآية الناسخة : 
 لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا     (البقرة /286) 
9
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
الدهلوي 
مصطفى زيد 
السيوطي 
الزرقاني 
الآية المنسوخة : 
 اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ     (آل عمران /102 ) 
الآية الناسخة : 
 فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ     (التغابن /16 ) 
10
الدهلوي 
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
السيوطي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
الآية المنسوخة : 
 وَاللاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ  -إلى قوله :-  إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا     (النساء 15 -16 ) 
الآية الناسخة : 
 الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا     (النور /2 ) 
11
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
السيوطي 
الآية المنسوخة : 
 وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ     (النساء /33 ) 
الآية الناسخة : 
 وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ     (الأنفال /75 ) 
12
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
مصطفى زيد 
الآية المنسوخة : 
 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى     (النساء /43 ) 
الآية الناسخة : 
 إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ     (المائدة /90 ) 
13
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
ابن الجوزي 
الآية المنسوخة : 
 فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلا بَلِيغًا     (النساء /63 ) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
14
النحاس 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
الآية المنسوخة : 
 فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ     (النساء /81 ) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
15
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
الآية المنسوخة : 
 إِلا الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَى قَوْمٍ  إلى قوله :  سُلْطَانًا مُبِينًا     (النساء /90 -91 ) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
16
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
-الآية المنسوخة : 
 وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ     (النساء /92 ) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
17
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
ابن الجوزي 
السيوطي 
الآية المنسوخة : 
 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ     (المائدة /2 ) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
18
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
السيوطي 
الآية المنسوخة : 
 فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ     (المائدة /42) 
الآية الناسخة : 
 وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ     (المائدة /49) 
19
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
السيوطي 
الآية المنسوخة : 
 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ     (المائدة /106) 
الآية الناسخة : 
 وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ     (الطلاق /2) 
20
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
ابن الجوزي 
الآية المنسوخة : 
 وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ     (الأنعام /68) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
21
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
ابن الجوزي 
الآية المنسوخة : 
 وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ     (الأنعام /106) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
22
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
النحاس 
الآية المنسوخة : 
 وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ  -إلى قوله :-  وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ     (الأنعام /141) 
الآية الناسخة : 
 إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ     (التوبة /60) 
23
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
النحاس 
الآية المنسوخة : 
 يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ قُلِ الأَنْفَالُ لِلَّهِ     (الأنفال /1) 
الآية الناسخة : 
 وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ     (الأنفال /41) 
24
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
النحاس 
الآية المنسوخة : 
 وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا     (الأنفال /61) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
25
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
الآية المنسوخة : 
 إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ     (الأنفال /65) 
الآية الناسخة : 
 الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ     (الأنفال /66) 
26
مكي بن أبي طالب 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
النحاس 
ابن الجوزي 
الآية المنسوخة : 
 وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا مَا لَكُمْ مِنْ وَلايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ     (الأنفال /72) 
الآية الناسخة : 
 وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ     (الأنفال /75) 
27
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
السيوطي 
الآية المنسوخة : 
 انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالا     (التوبة /41) 
الآية الناسخة : 
 وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً     (التوبة /122) 
28
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
الآية المنسوخة : 
 فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ     (حجر /85) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
29
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
الآية المنسوخة : 
 وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ     (حجر /94) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
30
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
النحاس 
الآية المنسوخة : 
 وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ     (النحل /125) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
31
مكي بن أبي طالب 
الدهلوي 
مصطفى زيد 
النحاس 
ابن الجوزي 
السيوطي 
الزرقاني 
الآية المنسوخة : 
 الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً     (النور/3) 
الآية الناسخة : 
 وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ     (النور/32) 
32
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
الآية المنسوخة : 
 فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانْتَظِرْ إِنَّهُمْ مُنْتَظِرُونَ     (الم السجدة /30) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
33
ابن الجوزي 
مصطفى زيد 
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
الآية المنسوخة : 
 لا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ     (الأحزاب /52) 
الآية الناسخة : 
 يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ     (الأحزاب /50) 
34
ابن الجوزي 
النحاس 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
مكي بن أبي طالب 
الآية المنسوخة : 
 وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ     (الزمر /41) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
35
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
الآية المنسوخة : 
 فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ     (الزخرف /89) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
37
ابن الجوزي 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
الآية المنسوخة : 
 قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ     (الجاثية /14) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
38
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
ابن الجوزي 
الآية المنسوخة : 
 وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ     (ق /45) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
39
النحاس 
ابن الجوزي 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
مكي بن أبي طالب 
الآية المنسوخة : 
 فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ     (الذاريات /54) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
40
النحاس 
ابن الجوزي 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
مكي بن أبي طالب 
الآية المنسوخة : 
 فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا     (النجم /29) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
41
-النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
الآية المنسوخة : 
 إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً     (المجادلة /12) 
الآية الناسخة : 
 أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ     (المجادلة /13) 
42
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
السيوطي 
الآية المنسوخة : 
 إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ     (الممتحنة /10) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
43
-النحاس 
مكي بن أبي طالب 
ابن الجوزي 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
الآية المنسوخة : 
 يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلا قَلِيلا * نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلا     (المزمل /1-3) 
الآية الناسخة : 
 إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ     (المزمل /20) 
44
ابن الجوزي 
السيوطي 
الدهلوي 
الزرقاني 
مصطفى زيد 
النحاس 
مكي بن أبي طالب 
الآية المنسوخة : 
 وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلا     (المزمل /10) 
الآية الناسخة : 
 فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ     (التوبة /5) 
45
ومن هنا يتبين للقارئ أن المتفق عليه مما قيل بنسخه لا يزيد عن آيتين اثنتين فقط، هما:
1-  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً  (12) من سورة المجادلة.
2-  يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلا قَلِيلا * نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلا  (1-3) من سورة المزمل.
وما عدا ذلك فهو موضع اختلاف بينهم.
ويمكنك العودة إلى المصادر المختلفة لمعرفة وجهة نظر كل من علماء النسخ، والله تعالى أعلى وأعلم.
وصلى الله وسلم على محمد الناطق بالصدق والصواب وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب السنة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: جدول للآيات المنسوخة والناسخة   17/3/2016, 3:19 pm

لم أدرك مدى الخلاف في هذا الباب إلا بعد اطلاعي على هذا الموضوع.
جزى الله أختنا خيراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو إحسان
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: جدول للآيات المنسوخة والناسخة   18/3/2016, 11:58 am

جزاك الله خير موضوع  مفيد وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جدول للآيات المنسوخة والناسخة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{ علوم القرآن الكريم والحديث النبوي}}}}}}} :: القرآن الكريم وعلومه وتفسيره-
انتقل الى: