http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 قصيدة الجفر ليحيى بن عقب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصقر الدمشقي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: قصيدة الجفر ليحيى بن عقب   25/2/2016, 12:50 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


لقد قرأت قصيدة ل يحيى بن عقب وقال فيها


رأيت من الإسرار عجيب حـــال


وأسباب سيظهـرهـا مقـــــــال


بما قد انزل الرحمن حقــــــــــا


يكون بحكم ربي ذي الجـــلال


ففي بغداد يظهر عن قريــــــــب


من الخلفاء ملوك ذو فعـــــــال


عددهم تسعة وثلاثون شخصـــا


ثم ينقرضون كل باحتمــــــــال


يكون مغلقا عشرون عامـــــــــــا


وأربعة على سير الليـــــــالي


إذا ما جاءهم العزل حــقـــــــــا


تهــلك البلاد بلا محــــــــــــال


وجاءت خيل بربـر تحصـــــــــــى


لهم عدا كثيرا كالرمــــــــــــال


فكم ولت حذارا  للمنايـــــــــــــا


فلا حصن منيع ولا ثقــــــــــال


وكم شيء هنـــــــــاك مـــن دار


تقلـب نوت رحــل كالمقــــــال


وكم من نحـــرة هبت  بحـــــــزن


وقد كانت من أرباب المجــــال


ود قياس مستقبل بعد هــــــــذا


وترتجع الهزيمة بالشمــــــــال


فيا أسفي على  حلب وحزنـــي


وماذا يلـقـيــان من القتـــــــال


وفي ضارباته شــــئ عجيــــــب


يكون عليهـــم عظـــم اعتــلال


فليس بجمعهم قد شبــــــــاب


ولا لحماته من غـير الـــــزوال


ويظهر في السماء عظيم نجم


له ذنب كمثــل الريح عـــــال


فتلك دلائل الإفرنـــج حقــــــــا


ستملك للسواحل والقــــلال


وعكا سوف يعلوها جيـــــوش


كمـا الغيـــوم علــى الجبــــال


ويلطخ دورها بدماء قــــــــــــوم


أتوها هاربـيــن مـن القـتــــال


وتفتح رملـــة البيضاء حقــــــــا


فويل للسواحل و الرمــــــــال


وبعد القدس ذا يــوم عظيــــم


لـه تبـك المـلائـك بابـتهـــــال


ويبقى نهــر كنعـــان غبيـطــــا


ولا يقـدر على المــاء الــزالال


فـيا ويـل لحـران وحمــــــــــص


وما يلقــون من جور النـــــوال


ويـــــل ثم ويـــــل ثم ويـــــــل


لأهل الشام من ملك الضـلال


إذا ملك البلاد طغاة رجــــــس


قـلـيـلـيـن الأمـانـة والمقــــال


إذا حفــوا شوا ربهم  وقصـــوا


لحاهم صارت كأذنـاب البغــال


وصنفوا الثيـاب ووسعوهــــــــا


وقد مرحوا الحرام من الحلال


إذا ما جاء هم العربي حقــــــا


على عجـل سيملـك لامحال


ويفتحونهـا مـن غيـر شــــــــك


وكم داع ينـــادى بابـتهـــــال


ومحمود سيظهر بعد هــــــــذا


ويملــك الشـام بــلا قتـــــال


وتطيع له حصون الشام جمعـا


وينـفـق مالـه في كـل حــال


ويظهرمن بلاد الروم جيشــــــا


إلى حلب كأن ملهاه الكمـال


بــه روس وبرغلـــــــــــة وروم


وكل قاض مـن حـد المســال


وينزل من مغاربه وتضحــــــى


ضياع الشــام مقعـرة خـــــوال


وتهدف نحورهم عرب وتــــرك


تريـــد النهب مـن بعد القتـــال


وترجع عسكر الأروام عصـــرا


على أعقابهــــم زعــج النــوال


فـتعـمر شيـراز ربضا وســودا


وحصــنـــا ذا أتراج طـــــــــــوال


ولا إســلام فيهـــا بعـد هــذا


مقـام بعـــد أوقـــات المطــــال


ويــــوم فـي حمـاه أي يــــوم


يكـون عليهــــم منـه وبــــــــال


إذا رفعوا البنــاء وشيـــــدوها


ورفعـت القتــال على العــــوال


بصب عليهم الرحمن ريحــــا


فـتـرى بالعيــون وبالغــــــــــلال


وعندنا منه يـــــوم عـظيــــم


سيقتل فيه شبـان الرجـــــــال


بيـض كالعقــارب مرهفــــات


من الهندي محكمة الصقـــــال


و أما السيل يظهرعن قريــب


ويظهر في الشام قبيـــح حـال


فكم في السيل في حد مرتب


وكم دور مزيلــــة العمــــــــــال


ومختلفات رايــــات ثـــــــــــلاث


عن كلب معادنه الــــــــــــزوال


فتركي  ورومــي ومصـــــــــري


ملوك الأرض كأســرة فعـــــــال


يكون لقـاهـم يوم الثلاثـــــــــاء


صــلاة الفجر ملتحم القتـــــــال


ستظهر علوج الروم عنهـــــــــا


ويرتفع الصليب على العوالـــي


ينادى صائحا بالقـول صوتــــــــا


كذب الشيطان في ذاك المقال


ويرتجعون في جمع غضابــــــــا


على الأورام قيــــلا بابتهــــــال


ولايرجع لأرض الروم منـهــــــم


سوى رجل وحيد باحتــــــــلال


وتركيا ومصريا جميعــــــــــــــــا


فـيختـلفـان فـي قيــل وقـــــال


يطل السيف في المصري قتل


إلـى أقصى الحفايا باقـــــــلال|


ويلقوا من بنى حمدان شخصا


كــــان حسنة نور الهـــــــــلال


فتلك دلائل المهدى حقـــــــــا


سيملك للبـــــلاد بلا محـــــال


ويحفر القضيـــــب براحتيــــــه


وتأنسه الوحوش من الجبـــــال


تطيع له البلاد ومن عليهــــــا


ويمحى الكفر منها والضــــــلال


ويأتي بالبراهين اللواتــــــــي


تسلمهــا البريـة بالكمــــــــــال


ورمة  يفتحها و قسطــــــــها


و يقسم مالها كيل مكــــــــــال


يكون مقامه عشرون عامــــا


و عشرون مضاعفة النـــــــــوال


هناك الأعور الدجال يأتـــــي


إلى الشامين في الملك والمال


ومعه جبل عظيم من ثريــــد


و صورته حـــدث لم يســــــــــال


يكون مقامه في الأرض حتمــا


شـهور سبـــعة عدد الكمـــــال


ويقتله المسيح بأرض لـــــــــد


ويقتـــــرح لبرية بالــــــــــــدلال


ويقتل جنده في كل قـــــــــطر


ولا يبقـى لهـــم فيها مجـــــال


ويأجوج ومأجوج سيـأتـــــــــــوا


كسرب طاق من حد المســال


فلا نهر الفرات لهم يكفــــــــي


ولاسيحان والدجـــلا الثقـــــال


ولا نهر الشام ونيل مصـــــــــر


وبحر سويمة من ماء خـــــــال


ويرعون النبات فلا نبــــــــــــات


يعود ويجذبوا أورق الجبـــــــال


وأما الشمس تطلع من غـروب


يسيل لحرها الصخر الثقـــــال


تقيم ثلاث أيام تمــــــــامـــــــا


فيحرق حرها شجر الجبــــــال


وقاع البحر يظهر بلاشـــــــــك


فتغنى الوحوش والطير الوبـال


وتنقطع الغيوم فلا سحـــــــاب


ولا عـــدا يـــعــــــــــود ولاوال


ولا بر يعود ولا زكـــــــــــــــــاة


ولا فضل يعود ولانــــــــــــوال


ولا ولد يبر بوالديـــــــــــــــــــه


ولا أب يفرج عن عيــــــــــــال


دلائل أصعب الاوفات دهــــــرا


وأخبث أمة واشر حـــــــــــال


ويشتغل الخراب بكــــــل أرض


كما يبدو الحريق بالاشتعــال


وتخرب مكة وديار صنعـتــــــــــا


مــن طاعون والعلل الثقـــــــال


وتخرب موصل وديار بـــكــــــــر


ومدن السند بالريح الشمـــال


وقال ذا معلم السبطين حقـا


يكون بحكم ربي ذى الجلال


فما صحتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: قصيدة الجفر ليحيى بن عقب   25/2/2016, 10:17 pm

لايوجد في هذا المنتدى إلا صقر واحد فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر الدمشقي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: قصيدة الجفر ليحيى بن عقب   29/2/2016, 11:18 pm

السلام عليكم 


ارجو الافادة هل من احد سمع عن هذه القصيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصيدة الجفر ليحيى بن عقب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: