http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 المهدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد على السنى
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: المهدى    11/1/2016, 8:23 pm

يجماعة ممكن اعرف هل دة زمن خروج المهدى ؟ ومن اين سيخرج ؟ وهل من الممكن خروجة من مصر ؟
طبعا العلم عند ربنا لكن بطلب اراءفقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله أبو بكر
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: المهدى    31/1/2016, 7:05 pm

موضوع: رد: سؤال وحوار .. هل المهدي سيخرج من تونس أو من المغرب ؟   الأربعاء 27 يناير 2016, 14:04


نقلا عن الشيخ المعبر أبي حسام

موضوع: جنسية المهدي عليه السلام    السبت مارس 14, 2015 6:07 pm



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي آله وصحبه ومن والاه
ثم أما بعد
الموضوع مطروح للنقاش وأعلم انه يدور في خلد الكثيرين
من أي دولة سوف يخرج المهدي عليه السلام وماهي جنسيته
نعم ان جنسيته ليست بالأهمية بمكان خاصة بعد خروجه لأنه سيوحد المسلمين بفضل الله تعالي ولكن هي مهمة لأجل وضع تصور للتعرف اليه عند ظهوره
فالعلماء السبعة الذين تم الاخبار عنهم سيكتشفونه بعد تكوين فكرة جيدة عنه وعن شخصيته
أولا وبعد التوكل علي الله
فهناك أحاديث متواترة تخبر انه سيكون من أهل المدينة المنورة والنص تحديدا يذكر ويقول - وهو يومئذ من اهلها - والضمير هنا قد يكون عائدا لمكة أو المدينة وهناك حديث الامام القرطبي رحمه الله الذي أخبر أن المهدي من أهل المغرب الأقصي وبمحاولة التحليل لهذا النص فقد وردت كلمة الأقصي في سورة الاسراء - المسجد الأقصي الذي باركنا حوله - وهي كلمة تقال للمسافة البعيدة التي تحتاج لأكثر من ثلاثة ليال من السير في ذلك الزمن - والله أعلم  من لديه تعليق علي هذه النقطة فاليتفضل مشكورا - فاذن في ذلك الوقت كانت هناك جهة أو منطقة متعارف علي انها هي المغرب الأقصي للمسلمين فان صح حديث القرطبي هذا فاننا سنقوم باسقاطه علي بعض الدول دون البعض :

وقبل الشروع في ذلك ينبغي أن يعلم الجميع أن المهدي سيكون لسانه عربي فصيح فلا يمكن لأجنبي أن ينشر الدين وهو لايجيد العربية الفصحي مثل ذلك الهندي الذي تقدم في احدي المؤتمرات وأعلن أنه هو المهدي فاسقطه مقدم البرنامج في دقيقة ونصف حينما سأله هل تجيد العربية فقال نعم وقرأ سورة الفاتحة فقال له المقدم كلنا نجيد الفاتحة وقراءة القرآن ولذلك فان المهدي يشترط فيه اجادة اللغة العربية التامة الفصيحة لكي يقود هذه الأمة التي تعتصم بحبل الله .
هذا الأمر يضعنا في خيارات محددة من الدول وهي :

تقع عشرة دول داخل قارة اسيا وهم (فلسطين-الاردن-لبنان-سوريا-العراق-الكويت-قطر-الامارات-البحرين-عمان-اليمن-السعودية)

و تقع اثناعشر دولة في قارة افريقيا وهم : (مصر-ليبا-السودان-الجزائر-تونس-المغرب-موريتانيا-جيبوتي-الصومال-جزر القمر)

هناك دول معروفة باسمها الثابت علي مدي قرون من الزمان فمثلا  سوريا والعراق والأردن كانت معروفة باسم الشام واليمن الشماليه والجنوبية كانت معروفة باسم اليمن والمملكة العربية السعودية نفسها معروفة باسم أرض الحجاز واما ما يقع غير ذلك في قارة آسيا فانه يقع جنوب وشرق وشمال شرق ارض الحجاز
وان صح حديث القرطبي فان المجموعة الثانية المكونة من الدول الأفريقية هي المستهدفة بالحديث يستثني من ذلك هل فلسطين ضمن تصنيف أرض الشام أم لا وهل هي أو منطقة الشام ثبت ما يدل علي أن هناك لفظ يطلق عليها يجعلها تعتبر من الأرض الواقعة غرب المدينة أو مكة لتوافق حديث القرطبي  
فان صح حديث القطبي رحمه الله فان المهدي عليه السلام لا محالة سيخرج من دول قارة أفريقيا
وبنفس الكيفية فان مصر كانت معروفة بهذا الاسم علي مر العصور حتي قبل الاسلام
والسودان أعتقد أنه كان يصنف من أرض الحبشه - لا أدري صحة هذا الأمر -
واما جيبوتي والصومال وجزر القمر فهي الي الجنوب الغربي ولاتقع في الغرب
وبهذا يكون الأمر محصورا في
ليبيا
تونس
الجزائر
المغرب العربي
موريتانيا


فان صح حديث القرطبي فيكون المهدي عليه السلام من هذه الدول او لعل اسلافه من أحدها وانتقلوا الي مصر أو الي أي مكان آخر
هذا تحليل لحديث القرطبي رحمه الله ان صح الحديث

وفي رأيي الخاص سيخرج من دولة لانتوقعها تماما وسيجد الرفض من كل الجنسيات أن يكون المهدي عليه السلام من تلك الدولة - مثل موريتانيا والله اعلم هذه الدولة التي أخرجت علماء أفذاذ ورجال صالحين مثل الشناقيط- وهذه سنة الله في امر الانسان ان الله يريد وارادتة وشيئته هي التي تمضي وغالبا ما تكون علي عكس هوي الناس فابليس أخرج الله له آدم من طين وقال ابليس أأسجد لمن خلقت طينا ؟؟ ، وموسي عليه السلام خرج لفرعون من صلب بنو اسرائيل الممتهنين في الأرض في ذلك الزمان ، وطالوت الذي بعثه الله ملكا قالوا اني يكون له الملك ولم يؤت سعة من المال الي آخر القصة والمهدي من بين مليارين ونصف من المسلمين يبايعه عدة أهل بدر أي ثلاثمائة وعشر فقط فهل هذا أمر طبيعي - ورد أن البعض يحتج لعمره ويقول انه صغير - ولكن حداثة السن لم تكن أبدا مصدا لايقاف جماعة عن اتباع شخص بل هناك العنصرية في قلوب البعض وحتي عندنا في المملكة العربية السعودية فدونكم قصة أحقية الملك وأن الأمر فلان والدته جارية سوداء وأن فلان والدته جارية بيضاء وهذه سنن البشر ونسوا أو تناسوا ان سنة الله تنظر للقلوب دون الأبدان أو الجهات .

نواصل الحديث لاحقا ان شاء الله في موضوعات مختلفة للنقاش ان شاء الله
وحتي القاكم مرة أخري أسأل الله أن يعلمنا علما نافعا وأن ينفعنا بما علمنا والحمد لله رب العالمين






27/01/2016 14:04 من ظهر اليوم بالمغرب الأقصى
للاطلاع على المزيد من ردود الأعضاء و تعقيبات الشيخ أبى حسام أنقر الرابط أسفله و بارك في الاخوة المشرفين و الأعضاء والله يجازي كل بنيته و الله أعلم
http://mlahim.firstgoo.com/t1372-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لا تنسوني من الدعاء
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: المهدى    1/2/2016, 7:40 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
" يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ"

أليس أبو حسام هو نفسه علامة فارقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله أبو بكر
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: المهدى    2/2/2016, 8:31 pm

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّىٰ نُؤْتَىٰ مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ ۘ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ ۗ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُوا يَمْكُرُونَ (124)
سورة الأنعام

أنا لا أعلم من يكون أبو حسام ولكني أقرأ ما يكتب و أصدق قوله ان كان مثبتا من القران أو حديث صحيح للنبي صلي الله عليه و سلم أو من كليهما.
أرجوك أن تبين الخطأ فيما كتب عن جنسية المهدي عليه السلام مع الدليل من القران أو السنة أو كليهما.
تذكر أن أمر المهدي أمرا غيبيا و الا لوجدوه أعداؤه و قتلوه.
دمت في رعاية الله و حفظه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لا تنسوني من الدعاء
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: المهدى    21/2/2016, 4:17 am


أيعقل أن الله أرى آمنة في منامها أن محمدا بن عبد الله رسول الله في الأرض عليه الصلاة و السلام في منامها قبل ولادته.

فلما لا يكون الله أظهر أمر المهدي و هو صغير.

فأنتم طلعتم بعد الثورات تبحثون عن المهدي و تريدون معرفته من يكون. أما المهدي الحقيقي لا بد لأهله عرفوا أمره و هو طفل ليس عندما صار رجلا بعدها بدأ يعرف نفسه قبل أقرب الناس إليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لا تنسوني من الدعاء
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: المهدى    21/2/2016, 4:18 am

لكن ما علاقة الإنجليزية برؤى المهدي!!

لما تكررت الانجليزية برؤى المهدي مرارا تكرارا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لا تنسوني من الدعاء
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: المهدى    21/2/2016, 4:19 am

لكن ما علاقة الإنجليزية برؤى المهدي!!

لما تكررت الانجليزية برؤى المهدي مرارا تكرارا.

الغريب كيف تغافل المعبرين عنها و حتى تجرأمنهم أن عبرها خطأ حتى يقنع الآخرين أن المهدي لا علاقة له بالإنجليزية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهدى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: