http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benghaffar
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..   28/12/2015, 11:42 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي راجية الشهادة بارك الله فيك وسامحيني ان شققت عليك فاني أطمع في كرمك و سعة صدرك..
لدي رؤيا أخرى وأرجو منك تأويلها لي وجازاك الله خيرا..
رأيت منذ فترة سبع سنين على حسب التقريب أنني أسير بجانب ضفة نهر و جاء في خاطري أنه دجلة أو الفرات وكانت الضفة يكسوها الحصى وليس التراب او الرمل . نظرت الى حذائي فرأيته ملطخا بالطين . اقتربت من مياه النهر لأنظف الحذاء وفعلا نظفته ولكن بقي فيه قليل من الطين . أكملت السير على ضفة النهر . نظرت أمامي ورأيت امرأة وهي ابنة خالة أمي واسمها حبيبة تركض مسرعة باتجاهي وهي تصرخ من بعيد ..أهرب..أهرب .. لم أعر كلامها معي اهتماما حتى وصلت الي وهي تصرخ أهرب .. أهرب .. نظرت وراءها مستغربا من أي شيئ هي تفر فاذا بي أرى ثلاث كلاب سود مرعبة كأنها ذئاب ففرت أنا وهي والكلاب تركض وراءنا.. وصلنا الى تلة على ضفاف النهر وكانت التلة من الصخور أي ليست رملية . صعدنا التلة ووجدنا في قمتها كهفا فاردت الدخول فاستوقفتني حبيبة وأشارت بيدها الى الضفة المقابلة من النهر الى مجموعة تلال هناك وقالت لي أتعرف ما هذه فأجبتها بلا فقالت تلك سدرة المنتهى..تمعنت فيها جيدا ثم دخلت أنا واياها الكهف فاذا في وسط الكهف كهيئة المائدة الحجرية مستديرة الشكل وحول تلك المائدة عنزتان بيضاء اللون . نظرت أسفل الكهف من فتحة أسفله فرأيت الكلاب الثلاثة تنظر الينا ثم ذهبت وأحسست أنها ستعود بكلب رابع معها على عددنا نحن أنا و حبيبة والعنزتان البيضاء وفجأة لمحت على يساري جسما يطفو في الهواء يرتدي لباسا كالقلنسوة التي يرتديها القساوسة في القرون الوسطى ولكنها من جلد ثور سوداء اللون ويكسوها الشعر . جاء في خاطري أن ذلك الجسم هو عيسى عليه السلام ولكن عندما استدار ذلك الجسم وواجهني بوجهه اذا هو طفل رضيع جميل الوجه ضحك لي فأحسست أنه ملك الموت عليه السلام..أدخل الطفل يده أسفل جلد الثور الذي يرتديه وبدأ باخراج شيئ ما وكنت متلهفا الى رؤية ذلك الشيئ فاذا هو قد أخرج علبة سجائر تسمى عندنا الصفاء ثم سحب منها سيجارتان وضعهما على المائدة الحجرية أمام العنزة الأولى ثم سيجارتين أخريين أمام العنزة الثانية ثم ثلاث سجائر أمام المرأة حبيبة ثم ثلاث أو أربع سجائر أمامي أنا ..انتهت الرؤيا بارك الله فيك أختي ..الاسم أنيس من تونس عمري 36 سنة أعزب ..أنا صاحب الرؤيا ولم تكن بعد استخارة وأنا من مدخني السجائر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم حمزة الأسمر
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..   29/12/2015, 12:35 am


بالله عليك أخي هلا ءكرت أحجام الكلاب.

هل كان أحدهم ظخم و الثاني متوسط الحجم و الثالث أصغرهم حجما!؟

بالله عليك هل كانت أحجامهم كما ذكرتهم لك!؟

ان كان كذلك و رب الكعبة إني لأعرف من بكونوا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم حمزة الأسمر
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..   29/12/2015, 12:48 am


و هل كانت مجموعة التلال التي ارتك النرأة حبيبة سبع تلال!؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
benghaffar
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..   29/12/2015, 10:51 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخت أم حمزة وجازاك الله خيرا على الرد..
بالنسبة للكلاب الثلاثة التي رأيتها كانت كبيرة الحجم وفراؤها أسود قاتم وكانت مخيفة وشكلها كالذئاب ولم أتبين في الرؤيا التفصيل في أحجامها ..
أما بالنسبة للتلال فلم يدر في خالدي أن أعدها والله على ما أقول شهيد ..أرجو أن تكون رؤيا خير وبارك الله فيك مرة أخرى أم حمزة ..والسلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
benghaffar
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..   31/12/2015, 10:17 pm

الكل مطنش هنا ولا يريد تعبير الرؤيا ... فما فائدة أن يضيع الانسان وقته في الكتابة ولا من جواب ..لا حول ولا قوة الا بالله .. فماذا لو كان لدينا مائة رؤيا أأنتظر مائة سنة لكي تعبر ... لكم كنت أنمنى أن يرزقني الله علم تعبير الرؤى فلا أحتاج بعدها لأحد كي يمن علي بالانتظار لأشهر مثل الذليل من أجل تعبير رؤيا .... أرجو أن لا يغضب مني أحد وكما قال أبو الطيب المتنبي .. هذا عتابك الا أنه مقة .. قد ضمن الدر الا أنه كلم .. والسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: