http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 ((ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الرميساء
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: ((ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ))   4/12/2015, 9:32 pm

بسم الله الرحمن الرحين
ﻭﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢ
هنا سأنقل لكم مختارات من كتاب (الروح) للأ‌ﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﻗﻴﻢ ﺍﻟﺠﻮﺯﻳﺔ وتحديدا من موضوع شدني واعجبني وهو تلاقي ارواح الأحياء بأرواح الأموات
ﻭﺃﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻨﻔﻊ ﺑﻪ

- ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺮ : ﺛﺒﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ Sad ﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﻳﻤﺮ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺮ ﺃﺧﻴﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻴﺴﻠﻢ ﻋﻠﻴﮫ ﺇﻻ‌ ﺭﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﮫ ﺭﻭﺣﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﮫ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ )

- ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﷺ Sad ﻣﺎﻣﻦ ﺭﺟﻞ ﻳﺰﻭﺭ ﻗﺒﺮ ﺃﺧﻴﻪ ﻭﻳﺠﻠﺲ ﻋﻨﺪﻩ ﺇﻻ‌ ﺍﺳﺘﺄﻧﺲ ﺑﻪ ﻭﺭﺩّ ﻋﻠﻴﮫ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﻮﻡ (

- ﻗﺎﻝ ﻋﺒﻴﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﻴﺮ : ﻟﻮ ﺃﻧﻲ ﺁﻳﺲ ﻣﻦ ﻟﻘﺎﺀ ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻲ ﻷ‌ﻟﻔﺎﻧﻲ ﻗﺪ ﻣﺖ ﻛﻤﺪﺍً .

- ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ : ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺛﻮﺭ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ ، ﻋﻦ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻳﻮﺏ ﻗﺎﻝ : ﺗﻌﺮﺽ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻷ‌ﺣﻴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺭﺃﻭﺍ ﺣﺴﻨﺎً ﻓﺮﺣﻮﺍ ﻭﺍﺳﺘﺒﺸﺮﻭﺍ ، ﻭﺇﻥ ﺭﺃﻭﺍ ﺳﻮﺀﺍً ، ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺭﺍﺟﻊ ﺑﻪ .

- ﺫﻛﺮ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ، ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭﻱ ﻗﺎﻝ : ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺧﻲ ﻗﺎﻝ : ﺩﺧﻞ ﻋﺒﺎﺩ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻋﻈﻨﻲ ، ﻗﺎﻝ : ﺑﻢ ﺃﻋﻈﻚ ﺃﺻﻠﺤﻚ ﺍﻟﻠﻪ ؟ ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺃﻥ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻷ‌ﺣﻴﺎﺀ ﺗﻌﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺃﻗﺎﺭﺑﻬﻢ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ، ﻓﺎﻧﻈﺮ ﻣﺎﻳﻌﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﷺ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻚ ، ﻓﺒﻜﻰ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺣﺘﻰ ﺍﺧﻀﻠﺖ ﻟﺤﻴﺘﻪ .

- ﻗﺎﻝ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﺮﻱ : ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻷ‌ﺭﻭﺍﺡ ﺗﺘﻼ‌ﻗﻰ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ ، ﻓﺘﻘﻮﻝ ﺃﺭﻭﺍﺡ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ﻟﻠﺮﻭﺡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺮﺝ ﺇﻟﻴﻬﻢ : ﻛﻴﻒ ﻛﺎﻥ ﻣﺄﻭﺍﻙ ، ﻭﻓﻲ ﺃﻱ ﺍﻟﺠﺴﺪﻳﻦ ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﻃﻴﺐ ﺃﻡ ﺧﺒﻴﺚ ؟ ﺛﻢ ﺑﻜﻰ ﺣﺘﻰ ﻏﻠﺒﻪ ﺍﻟﺒﻜﺎﺀ .

- ﻗﺎﻝ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺴﻴﺐ : ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺍﺳﺘﻘﺒﻠﻪ ﻭﻟﺪﻩ ﻛﻤﺎ ﻳﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻐﺎﺋﺐ .

- ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ : ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺃﻥ ﺃﺭﻭﺍﺡ ﺍﻷ‌ﺣﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷ‌ﻣﻮﺍﺕ ﺗﻠﺘﻘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ، ﻓﻴﺘﺴﺎﺀﻟﻮﻥ ﺑﻴﻨﻬﻢ ، ﻓﻴﻤﺴﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺭﻭﺍﺡ ﺍﻟﻤﻮﺗﻰ ، ﻭﻳﺮﺳﻞ ﺃﺭﻭﺍﺡ ﺍﻷ‌ﺣﻴﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺃﺟﺴﺎﺩﻫﻢ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرميساء
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: ((ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ))   4/12/2015, 9:34 pm

- ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ : ﻛﻨﺖ ﺃﺷﺘﻬﻲ ﺃﻥ ﺃﺭﻯ ﻋﻤﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﻓﻤﺎ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﺇﻻ‌ ﻋﻨﺪ ﻗﺮﺏ ﺍﻟﺤﻮﻝ ، ﻓﺮﺃﻳﺘﻪ ﻳﻤﺴﺢ ﺍﻟﻌﺮﻕ ﻋﻦ ﺟﺒﻴﻨﻪ ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻮﻝ : ﻫﺬﺍ ﺃﻭﺍﻥ ﻓﺮﺍﻏﻲ ﺇﻥ ﻛﺎﺩ ﻋﺮﺷﻲ ﻟﻴﻬﺪّ ﻟﻮﻻ‌ ﺃﻥ ﻟﻘﻴﺖ ﺭﺅﻭﻓﺎً ﺭﺣﻴﻤﺎً .

- ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ : ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺑﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﻛﺄﻧﻪ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﻘﺔ ، ﻓﺪﻓﻊ ﺇﻟﻲ ﺗﻔﺎﺣﺎﺕ ، ﻓﺄﻭّﻟﺘﻬﻦ ﺍﻟﻮﻟﺪ ، ﻓﻘﻠﺖ : ﺃﻱ ﺍﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ ﻭﺟﺪﺕ ﺃﻓﻀﻞ ؟ ﻓﻘﺎﻝ : ﺍﻹ‌ﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﺃﻱ ﺑﻨﻲ .

- ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﻙ : ﺭﺃﻳﺖ ﻣﺴﻌﺮﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻡ ، ﻓﻘﺎﺕ ﻟﻪ : ﺃﻱ ﺍﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ ﻭﺟﺪﺕ ﺃﻓﻀﻞ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺍﻟﺬﻛﺮ .

- ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻷ‌ﺟﻠﺢ : ﺭﺃﻳﺖ ﺳﻠﻤﺔ ﺑﻦ ﻛﻬﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻓﻘﻠﺖ : ﺃﻱ ﺍﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ ﻭﺟﺪﺕ ﺃﻓﻀﻞ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻠﻴﻞ .

- ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﺮﻳﻢ : ﺭﺃﻳﺖ ﻭﻓﺎﺀ ﺑﻦ ﺑﺸﺮ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ، ﻓﻘﻠﺖ : ﻣﺎﻓﻌﻠﺖ ﻳﺎﻭﻓﺎﺀ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻧﺠﻮﺕ ﺑﻌﺪ ﻛﻞ ﺟﻬﺪ ، ﻗﻠﺖ : ﻓﺄﻱ ﺍﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ ﻭﺟﺪﺗﻤﻮﻫﺎ ﺃﻓﻀﻞ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﺒﻜﺎﺀ ﻣﻦ ﺧﺸﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ .

- ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺑﻦ ﻋﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻴﺜﻲ : ﺭﺃﻳﺖ ﻋﺎﻣﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﻗﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻡ ، ﻓﻘﻠﺖ : ﺃﻱ ﺍﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ ﻭﺟﺪﺕ ﺃﻓﻀﻞ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻣﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﺑﻪ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ .

- ﻗﺎﻝ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ : ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺑﺎ ﺍﻟﻌﻼ‌ﺀ ﺃﻳﻮﺏ ﺑﻦ ﻣﺴﻜﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ، ﻓﻘﻠﺖ ؛ ﻣﺎﻓﻌﻞ ﺑﻚ ﺭﺑﻚ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻏﻔﺮ ﻟﻲ ، ﻗﻠﺖ : ﺑﻤﺎﺫﺍ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺑﺎﻟﺼﻮﻡ ﻭﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ، ﻗﻠﺖ : ﺃﺭﺃﻳﺖ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﺑﻦ ﺯﺍﺫﺍﻥ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻫﻴﻬﺎﺕ ﺫﺍﻙ ، ﻧﺮﻯ ﻗﺼﺮﻩ ﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪ .

- ﻗﺎﻝ ﻛﺜﻴﺮ ﺑﻦ ﻣﺮﺓ : ﺭﺃﻳﺖ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻲ ﻛﺄﻧﻲ ﺩﺧﻠﺖ ﺩﺭﺟﺔ ﻋﻠﻴﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻓﺠﻌﻠﺖ ﺃﻃﻮﻑ ﺑﻬﺎ ﻭﺃﺗﻌﺠﺐ ﻣﻨﻬﺎ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﻧﺎ ﺑﻨﺴﺎﺀ ﻣﻦ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻲ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﻣﻨﻬﺎ ، ﻓﺪﻫﺒﺖ ﺣﺘﻰ ﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻦ ، ﺛﻢ ﻗﻠﺖ : ﺑﻤﺎ ﺑﻠﻐﺘﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ؟ ﻗﻠﻦ : ﺑﺴﺠﺪﺍﺕ ﻭﺗﻜﺒﻴﺮﺍﺕ .

- ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﺴﻘﺎﺀ ﺻﺎﺣﺐ ﺑﺸﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ : ﺭﺃﻳﺖ ﺑﺸﺮﺍً ﺍﻟﺤﺎﻓﻲ ﻭﻣﻌﺮﻭﻓﺎً ﺍﻟﻜﺮﺧﻲ ﻭﻫﻤﺎ ﺟﺎﺋﻴﺎﻥ ، ﻓﻘﻠﺖ : ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ؟ ﻓﻘﺎﻻ‌ : ﻣﻦ ﺟﻨﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩﻭﺱ ، ﺯﺭﻧﺎ ﻛﻠﻴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻮﺳﻰ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرميساء
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: ((ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ))   4/12/2015, 9:36 pm

وقال سهيل اخو حزم : رأيت مالك بن دينار بعد موته فقلت : يا ابا يحيى ليت شعري ماذا قدمت به قال قدمت بذنوب كثيرة محاها عني حسن الظن بالله عز وجل

ولما مات محمد بن سيرين حزن حزن عليه بعض اصحابه حزنا شديدا
فرآه في المنام في حال حسة فقال يا اخي قد أراك في حال حسنة فما صنع الحسن قال رفع فوقي بسبعين درجة قلت ولم ذاك وكنا نرى انك افضل منه قال ذالك بطول حزنه .

وقال ابن عيينة رأيت سفيان الثوري في النوم فقلت اوصني قال اقلل من معرفة الناس .

ولما ماتت رابعة رأتها امرأة من اصحابها وعليها حلة إستبرق وخمار من سندس وكانت كفنت في جبة وخمار من صوف فقالت لها مافعلت الجبة التي كفنتك فيها وخمار الصوف ؟ قالت والله إنه نزع عني وابدلت به هذا اللذي ترين علي وطويت اكفاني وختم عليها ورفعت في عليين ليكمل لي بها ثوابها يوم القيامه قالت فقلت لها لهاذا كنت تعملين ايام الدنيا ؟ فقالت وما هذا عندما رأيت من كرامة الله لأوليائه
فقلا لها فما فعلت عبدة بنت ابي كلاب؟ فقالت هيهات هيهات سبقتنا والله إلى الدرجات العلى قلت وبم
وقد كنت عند الناس اعبد منها؟ فقالت انها لم تكن تبالي على اي حال اصبحت من الدنيا او أمست فقلت فما فعل ابو مالك تعني ضيغما_ فقالت يزور الله تبارك وتعالى متى شاء قالت فما فعل بشر بن منصور؟ قالت بخ بخ اعطي والله فوق ما كان يأمل قلت مريني بأمر اتقرب به إلى الله تعالى قالت عليك بكثرة ذكر الله تعالى فيوشك ان تغتبطي بذالك في قبرك .

وقال ابو جعفر الضرير رأيت عيسى بن زاذان بعد موته فقلت ما فعل الله بك؟ فأنشأ يقول :
لو رأيت الحسان في الخلد حولي
واكاويب معها للشراب
يترنمن بالكتاب جميعا
يتمشين مسبلات الثياب .

ورئي الفضيل بن عياض بعد موته فقال لم ار للعبد خيرا من ربه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرميساء
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: ((ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ))   4/12/2015, 9:41 pm

بعض من المساهمات نسختها من مواقع والبعض كتبتها
بنفسي من الكتاب وما اعرف من وين طلعت الفيسات
:-)
قراءه ممتعه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: ((ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ))   5/12/2015, 12:35 am

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته 
اهلا بك اختى لمى...جزاك الله خيرا هل هو كتاب حادى الارواح الى بلاد الافراح ؟
كتاب ممتع ومفيد وانا احب قراءة هذا النوع من الكتب رحم الله الشيخ وجزاه عنا خير الجزاء
فى الحقيقة كنت اشك فى بعض القصص التى تحكى كيف ان الاموات يخبرون عن حالهم حتى حدث هذا معى ورايت والد زوجى رحمه الله ورحم جميع موتى المسلمين واخبرنى بحاله 
وكان ضريرا ومن الصالحين والله حسيبه ولا ازكيه على الله...وكان اكثر دعائه اللهم افتح بصرى فى وجهك الكريم
مرة رايته جميلا جدا فى سن الشباب عينيه لونها ازرق فسالته كيف كانت سكرات الموت قال لى صعبة ثم وقف ورائى وقال لى لكن فى ما بعد انتهى وفهمت منه ارتاح منها ثم سالته وهو ورائى هل دخلت الجنة فقال لى نعم وفلت له هل رايت الله تعالى اضن انه قال لى نعم لكننى لا اذكر بالضبط فقد شعرت بذلك فى المنام
ومرة رايته وسالته عن حاله فاخبرنى انه مع ابى بكر الصديق  رضي الله عنه اوصانى بحسن الظن بالله ...هذه الرؤيا فيها تفاصيل اخرى فقط ذكرت الشاهد فى الموضوع
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة و ارحمنا اذا صرنا لما صاروا اليه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرميساء
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: ((ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ))   5/12/2015, 10:35 am

مرحبا بك اختي المشتاقة لربها
الكتاب اسمه الروح غير اللذي ذكرتيه
كنت قد قراءة بعض من الكتاب وحين وصلني خبر وفاة شخص قريب لي استذكرت هذه القصص وأسأل الله دائما ان يريني إياه في المنام واصبحت حقا كما ﻗﺎﻝ ﻋﺒﻴﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﻴﺮ : ﻟﻮ ﺃﻧﻲ ﺁﻳﺲ ﻣﻦ ﻟﻘﺎﺀ ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻲ ﻷ‌ﻟﻔﺎﻧﻲ ﻗﺪ ﻣﺖ ﻛﻤﺪﺍً ولاكن بفضل الله رأيت قبل وفاته كأنها وصية منه وتاريخ وبعض من الأحداث وفعلا انتقل إلى رحمة ربه بنفس التاريخ أسأل الله ان يرحمه ويغفر له وجميع موتى المسلمين حتى اني كنت احب ان اأخذ غفوة في اي وقت لعلي آره رحمه الله وتقبله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: ((ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ))   5/12/2015, 3:12 pm

رحم الله قريبك اختى لمى وجعل مثواه الفردوس الاعلى ورحم جميع موتى المسلمين

اكثرى من الدعاء له والصدقة فسيصله ذلك بفضل الله ....مرة رايت جدتى رحمها الله مريضة فتصدقت عليها وسبحان الله جائتنى فى المنام وسالتها عن الصدقة هل وصلتها فاخبرتنى انها وصلتها...فسبحان من جعل ارواح الاحياء تلتقى بارواح الاموات وهذا يزيل بعض الشوق الذى فى القلب وينزل الاطمئنان عليهم
اللهم ارحما اذا صرنا لما صاروا اليه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرميساء
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: ((ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ))   5/12/2015, 5:39 pm

اللهم آمييين نعم الصدقه من افضل ماقد يصل المتوفي ، قد ترك نسخة من القرآن عندنا اصبحت لا اقراء إلى منه لينال الأجر بإذن الله جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
((ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: