http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 فوائد اكل الطحال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقة لربها
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: فوائد اكل الطحال   10/11/2015, 6:59 pm

السلام عليكم ورحمة لله تعالى وبركاته
للطحال فوائد جمة انا عن نفسى كنت اجهلها لاننا عندنا بالجزائر نرميه ولا نتناوله ولست ادرى السبب
وهل كل البلدان العربية لا تاكله 
وذكر فى السنة النبوية انه من الدم الحلال فسبحان الله بحثت فوجدت انه من اغنى الاغذية واردت الافادة بهذا الموضوع


 يعتبر الطحال من الغدد الصامتة في جسم الإنسان ويقع في الجزء اليسار من البطن أسفل الحجاب الحاجز، وهو ذو شكل بيضاوي ولونه وردي،ويعتبر جزءاً من جهاز المناعة في جسم الإنسان، ويحتوي على عدد كبير من الأوعية الدموية، ويقدّر وزنه عند الأشخاص الراشدين بحوالي مئتي غرام.


فوائد الطحال بجسم الانسان

يعتبر الطحال مصنع كريات الدم البيضاء في جسم الإنسان، والتي تعتبر خط الدفاع عن الجسم وتقسّم هذه الكريات إلى مجموعات. يعتبر الطحال مصنع لصناعة كريات الدم الحمراء، حيث ينتج في خلال ثانية واحدة ما يقارب مليونين ونصف المليون خلية. هو عبارة عن مكان لدفن خلايا الدم الحمراء الميتة.



فوائد أكل الطحال


*أشارت الأبحاث والدراسات الحديثة أن لتناول الطحال فوائد عظيمة لجسم الإنسان، فهو يساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض الملاريا على الشفاء، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الدم بالإضافة لبعض المواد التي تساعد في علاج هذا المرض، كما أنّه أفضل علاج للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم وخاصة فقر الدم الخبيث، كما يساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل حكة الجلد وفي معالجة داء البرص.

*ظهرت الدراسات والأبحاث أهمية الطحال في علاج الفاقة الدموية، وذلك لما يحتويه الطحال على كميات كبيرة من الدم حيث يوفر الغذاء ويوفّر العلاج في نفس الوقت، وقد أكدت الدراسات على أهمية تناول الطحال كعلاج بالطب البديل لأنّه يحمي من الأملراض المتعددة.

* وصفه الرازي في كتب الطب بأنهّ غذاء جيد ومفيد خاصة ما يؤخّذ من الحيوانات مثل الخروف، كما نصح بأهمية تناوله مطبوخاً مضافاً له بعض الملح، وبشكل عام يعتبر الطحال من أهم الأغذية الغنية بالبروتينات المتعددة، والتي تزيد من نشاط الإنسان كما يتميز بانخفاض كمية الدهنيات المشبعة فيه، وبالتالي فإنأكلها لا يسبب زيادة في الوزن.
*يحتوي الطحال على مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل ( أ، ب1، ب2، ب6، ب12) كما يمتاز بوفرة مادة الحديد فيه، فيستطيع الإنسان عند أكله أن يوفر للجسم حوالي 45% من الحديد من حاجته اليومية وذلك عند أكل قطعة واحدة منه مطبوخاً، وكذلك يعتبر غني بفيتامين البنتوثينيك الضروري للعمليات الحيوية التي تتعمل على تحولات الطاقة في الجسم مثل تحول الطاقة الكيميائية إلى أشكال الطاقة الأخرى، كما أنّه غنيّ بمادة الفوليك أسيد المهم للمرأة الحامل ولجنينها، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الزنك ومعدن النحاس المهمان جداً في تكوين مادة هيموجلوبين الدم، بالإضافة إلى معادن أخرى مثل المنجنيز والفوسفور


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahora Jihad
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: فوائد اكل الطحال   11/11/2015, 1:55 pm

السلام عليكم
الطحال يؤكل في مصر و أغلب الطرق تكون بطبخه بعد سلقه قليلا حتى يمكن التحكم فيه بالتقطيع
و لكن لا يقبل عليه الكثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: فوائد اكل الطحال   11/11/2015, 7:23 pm

وعليكم السلام ورحمة الله
ربما الناس تنفر منه للونه الاحمر الداكن الذى يشبه الدم
طلبت من زوجى احضاره حتى اجربه لانه نافع لفقر الدم وانا مصابة بنقص كبير فى الحديد بسبب النزيف الحاد الذى ينتابنى من حين لآخر..الحمد لله رب العالمين
المهم بحثت عن وصفة لتحضيره فى النت ساضعها فى قسم الطيبات
لذيذة وطيبة...الحمد لله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: فوائد اكل الطحال   15/11/2015, 7:51 pm

احنا بنعمله مثل الكبدة . بنقطعه قطع صغيرة و نحمره
و انا احب طعمه و لكن زوجي لا يفضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahora Jihad
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: فوائد اكل الطحال   17/11/2015, 1:52 pm

بيستوي كويس يا دعاء لو اتحمر مباشرة؟
لاني بشوف الجزارين اللي بيعملوه مع باقي الحوايج بيكونوا سالقين الحاجة شوية الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: فوائد اكل الطحال   19/11/2015, 6:49 am

علي ما اعتقد . اصل حماتي هي اللي كانت بتعمله وانا مخدش بالي سلقته الاول ولا لا و انا تقريبا  عملته مرة من زمان . بس اعتقد مش محتاج سلق لانه عبارة عن دم 
اللي بيتسلق قبل ما يتحمر و بعدين بيتحمر هو الفشة (الرئة) و بتتسلق فترة كبيرة علي ما تستوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedxp
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: فوائد اكل الطحال   28/11/2015, 5:09 pm

معلومات قيّمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد اكل الطحال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: