http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 ذقت طعم الشهادة بفضل الله وكرمه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الثائر الحق
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: ذقت طعم الشهادة بفضل الله وكرمه   26/10/2015, 11:07 pm

السلام عليكم ورحمة الله
أمس قبل الفجر رأيت كأنى معتقل وقد حكم على بالإعدام ثم جئ بى إلى المشنقة لتنفيذ الحكم فتذكرت أجر الشهيد عند الله وأنه لا يشعر بألم الموت فى سبيل الله إلا كوخز الإبرة بعدها تم شنقى ولم أشعر بأى ألم بل شعرت بسعادة غامرة وإحساس لا يوصف أنى نلت الشهادة فى سبيل الله ثم رأيت بعدها كأنى عدت الى الدنيا فترة قصيرة قبل أن أدفن فى قبرى وتكلمت مع والدتى وكانت رأسى مدلاة من أثر الشنق وقالت لى اصبر يا ولدى فإنك ستدخل قبرك فى شهر 7 وترى نعيم البرزخ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب السنة
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: ذقت طعم الشهادة بفضل الله وكرمه   5/11/2015, 11:19 pm

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير.
أسأل الله أن تكون رؤيا خير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahora Jihad
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: ذقت طعم الشهادة بفضل الله وكرمه   6/11/2015, 4:22 pm

ما شاء الله لا قوة إلا بالله يا بختك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: ذقت طعم الشهادة بفضل الله وكرمه   7/12/2015, 1:35 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل الأخ ثائر الحق مطارد أو مطلوب من قبل قوات الأمن في بلده في الحقيقة أو يخشى أن يحدث له ذلك بسبب معارضته لها؟ 
وهل يمارس المعارضة والإنكار تجاه حكومته ويضيق عليه بسبب ذلك؟




حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ عَلَامَاتِ الْبَلَاءِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ تَغْرُبَ الْعُقُولُ، وَتُنْقُصَ الْأَحْلَامُ، وَيَكْثُرَ الْهَمُّ، وَتُرْفَعَ عَلَامَاتُ الْحَقِّ، وَيَظْهَرَ الظُّلْمُ»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الثائر الحق
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: ذقت طعم الشهادة بفضل الله وكرمه   13/2/2016, 8:48 pm

نعم أختنا الفاضلة .. كل ما ذكرتيه صحيح



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله أبو بكر
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: ذقت طعم الشهادة بفضل الله وكرمه   14/2/2016, 1:06 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
موسى عليه الصلاة و السلام كان أيضا مطاردا من طرف جنود فرعون ليقتلوه ولكن الله نجاه. الله سبحانه رحيم بالعباد و قدر العبد كيفما كان يمكن أن يغيره الله اذا شاء سبحانه. موسى عليه الصلاة و السلام دعا الله لينجيه و قد  فعل و كل من يدعوا الله باخلاص لينجيه من أي كرب فالله يستجيب لعبده المكروب الدعاء اذا كان في ذلك خير و صلاح للعبد و الله أعلم من العبد ما فيه صلاحه و لو كان غير الذي دعا به العبد المكروب ربه. اللهم أحسن خاتمتنا و توفنا مسلمين و ألحقنا بالصالحين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الثائر الحق
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: ذقت طعم الشهادة بفضل الله وكرمه   14/2/2016, 7:55 pm

اللهم آمين ... بارك الله فيكم أجمعين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله أبو بكر
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: ذقت طعم الشهادة بفضل الله وكرمه   14/2/2016, 10:32 pm

و فيك بارك الله و حفظك و جميع المسلمين المتقين من الطغات المجرمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: ذقت طعم الشهادة بفضل الله وكرمه   15/2/2016, 6:58 am

أستفسرت المعبرة عام 2015 وستعبرها لك عام 2018

هانت

كلها سنتين وراح تعرف التعبير إن شاءالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله أبو بكر
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: ذقت طعم الشهادة بفضل الله وكرمه   15/2/2016, 8:16 pm

ربك كريم يا صقر. كل شيئ بقدر و كل أمر بوقته و موعده. و ما تشاءون الا أن يشاء الله. لا يعلم الغيب الا الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: ذقت طعم الشهادة بفضل الله وكرمه   17/2/2016, 2:58 pm

اخت صقر لما تيجي تتكلمي عن حد متتكلميش بالطريقة . مالكيش فيه تعبر و لا لا . شيء لا يخصك ابدا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: ذقت طعم الشهادة بفضل الله وكرمه   19/2/2016, 5:57 pm

كيف تجتمع أخت وصقر

خففي من الحشيش الله يسترك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: ذقت طعم الشهادة بفضل الله وكرمه   19/2/2016, 7:41 pm

اللي اتربيت عليه ان مفيش راجل يشتم ست . لذلك وجب وصفك بالاخت 
و لا انتي ايه رأيك يا اخت ___ ( مؤنث الصقر )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله أبو بكر
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: ذقت طعم الشهادة بفضل الله وكرمه   19/2/2016, 9:15 pm

الأخ صقر يحب أن يمازح الناس ولكنه في هده المرة تورط و لن يخرجه من مأزقه الا التوبة النصوحة Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعبد الرحمن
معبر الرؤى للمنتدى
معبر  الرؤى للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: ذقت طعم الشهادة بفضل الله وكرمه   20/2/2016, 6:33 pm

السلام عليكم

تبتلى يا اخي  ثم يرزقك الله الصبر على هذه الابتلاء
اكثر من فعل الخيرات   واكثر من الذكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: ذقت طعم الشهادة بفضل الله وكرمه   20/2/2016, 7:02 pm

التوبة النصوحة محتاجينه في كل وقت أخي عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الثائر الحق
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: ذقت طعم الشهادة بفضل الله وكرمه   21/2/2016, 6:54 pm



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... ( حسبنا الله ونعم الوكيل وإنا لله وإنا إليه راجعون )



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله أبو بكر
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: ذقت طعم الشهادة بفضل الله وكرمه   21/2/2016, 7:39 pm

نعم أخي صقر صدقت في قولك، أسأل الله أن لا يبتلينا ابتلاءا صعبا و أن يحفظنا من كل مكروه و أن يربط على قلوبنا و ينزل علينا السكينة في كل مصيبة و شدة و أن يجعلنا دائما من المتطهرين و من التوابين.
أصبح المغرب مليئ بالشباب اللدين يعانون من البطالة و هم الان يتعرضون للناس ليلا و نهارا لسرقة نقودهم و يهددون بالسكاكين. أنصح الاخوة المتقين أن يمارسوا فنون القتال لحماية أنفسهم و أهليهيم و حتى من يطلب نجدتهم في حال شاء الله أن يكون حاضرا و شاهدا في حادثة صطو و سرقة.
أنا الان أتمرن كل يوم و عازم على دلك ان شاء الله سبحانه. لا توجد ثقة في الناس هده الايام و الأمر يزداد سوءا و قد يتحقق حديث رسولنا الكريم الدي مفاده ان القاتل لا يدري فيما قتل و لا المقتول فيما قتل. الله يحفظنا من شرور الناس و الجنة و خلقه أجمعين و سائر المسلمين و المسلمات المتقين و المتقيات. اللهم امين يا رب العالمين يا دى القوة المتين. Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذقت طعم الشهادة بفضل الله وكرمه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: