http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 ٧عتار بين الصفا و المروة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دعاء
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: ٧عتار بين الصفا و المروة   27/9/2015, 1:59 pm

السلام عليكم
كنت افكر قبل ما انام ) اذا كان ابو بكر البغدادي يستطيع ان يذهب للحج ام لا )
فغفوت قليلا فرأيت مكان اشبه بمكان في الحج واكني لا اعرف اسمه لاني لم اذهب للحج من قبل و لكني اراه في التلفاز
و رأيت رجل بين الناس الكثيره و كأنه يبحث عن شخص اخر
و سمعت جملة : سبع عتار بين الصفا و المروة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: ٧عتار بين الصفا و المروة   28/9/2015, 12:28 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ماهر وصف ذاك المكان
هل هو المكان الذي يكون فيه شجر وجبل يتسلقه الناس في يوم عرفة؟
أم هو المكان الذي فيه خيام بيضاء ويرمي فيه الناس الجمرات؟
صفي لي المكان رجاءاً وصفي لي هيئة الشخص الذي يبحث عن الآخر هل كان لابس أحرام أم كان لبسه عادي وكيف شكله؟




حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ عَلَامَاتِ الْبَلَاءِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ تَغْرُبَ الْعُقُولُ، وَتُنْقُصَ الْأَحْلَامُ، وَيَكْثُرَ الْهَمُّ، وَتُرْفَعَ عَلَامَاتُ الْحَقِّ، وَيَظْهَرَ الظُّلْمُ»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: ٧عتار بين الصفا و المروة   28/9/2015, 1:15 am

المكان عامل زي الممر او الطريق و ممهد بالارضيه و حوائط من الجوانب
يعني تحسيه مثل نفق كده . انا بشوفه في التلفزيون لما بيجيبوا الحجاج بيجيبوهم وهما ماشين فيه
الشخص لست متأكده من لبسه لاني لم اري الا راسه رفعها و شب شويه . يعني تقريبا وقف علي اطراف رجله او مد رقبته اكنه يبحث عن شخص اخر وسط الناس
و كان الشخص هذا ملتحي و اعتقد انه صغير في ابسن يعني اواخر العشرينات او التلاتينات
و شعره اسود و اعتقد ان شعره ناعم و لحيته ليست كبيره ولا قصيره و لونه قمحي و يميل الي النحافه اكتر من السمنه . يعني ممكن متوسط لكن يميل الي النحافه

عارفه الشيخ محمد شعبان اللي في مصر . هو قريب منه و لكن لا يلبس نظارة و لكن ليس هو ويصغره قليلا في السن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: ٧عتار بين الصفا و المروة   28/9/2015, 1:29 am

قصدي الشيخ محمود شعبان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: ٧عتار بين الصفا و المروة   28/9/2015, 12:06 pm

نسيت شئ عتار كانت بكسر العين

و جزاكي الله خير علي مجهودك و تعبك معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب السنة
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: ٧عتار بين الصفا و المروة   30/9/2015, 5:00 am

لعل الرائية والله أعلم تقصد مداخل و مخارج الطوابق السفلية من الجمرات.
ما أعرفه أن كلمة "عتار" فارسية و ليست عربية ومعناها "قطران" أو "Tar" بالإنجليزية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: ٧عتار بين الصفا و المروة   30/9/2015, 1:05 pm

شكله قريب من ده بس مش متاكده هل فيه مكان قريب من الشكل ده ولا للhttps://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/0/0d/Sa'yee_To_return.jpg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: ٧عتار بين الصفا و المروة   30/9/2015, 1:08 pm

الطريق بين الصفا و المروة بس انا مكنتش شايفاه بالحجم الكبير ده . كنت،شايفه جزء فقط

مداخل و مخارج الطوايق السفليه معرفش شكلها هبحث عنها و اشوفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khalid_ebrahim
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: ٧عتار بين الصفا و المروة   30/9/2015, 4:48 pm

عتار موجود في اللغة ومعناه الشجاعة والخشونة


وعِتار من عِترة ومعناه الأصل والعادة


وتقول العرب في المثل :" لعِترها عادة لميس " يعني ما كفّت عنه من عادة رجعت إليها بعد توقف

وأنصح نفسي والرائية والقراء بالمبادرة بالذهاب للحجّ لأنه ركن لا ينبغي التساهل فيه ما استطاع إلى ذلك مسلم


والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khalid_ebrahim
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: ٧عتار بين الصفا و المروة   30/9/2015, 8:57 pm

تصحيح
لعِترها عادت لميس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: ٧عتار بين الصفا و المروة   1/10/2015, 12:02 pm

جزاكم الله خير

الله يرزقنا الحج و جميع المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دار الأرقم
معبر الرؤى للمنتدى
معبر  الرؤى للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: ٧عتار بين الصفا و المروة   13/1/2016, 4:53 am

السلام عليكم ورحمة الله


لا إله إلا الله .. يكاد رأسي يشيب من هذه الرؤيا .. إن الأمر جِدُّ خطير وقد أقترب الزمان بإذن الله .. نسأل الله أن يفتح على المسلمين .

.

بالفعل قول الرائية: [ نسيت شئ عتار كانت بكسر العين ] = وهي عِـــتْـــرَة .. أي العترة وهم آل البيت .. وهم أربع بيوت .



وقال أَبو عبيد وغيره: عِتْرةُ الرجل وأُسْرَتُه وفَصِيلتُه رهطه الأَدْنَون. ابن الأَثير: عِتْرةُ الرجل أَخَصُّ أَقارِبه.
وقال ابن الأَعرابي: العِتْرة ولدُ الرجل وذريته وعِقُبُه من صُلْبه، قال: فعِتْرةُ النبي، صلى الله عليه وسلم، وولدُ فاطمة البَتُول، عليها السلام.


ومجيء العِترة بالذات في مكان [ بين الصفا والمروة ] = جعلها متينة وقوية وذات دلالات لا يمكن التلاعب بتأويلها .


قال شيخ الإسلام : (ومتى ترك العالم ما علمه من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، واتبع حكم الحاكم المخالف لحكم الله ورسـوله؛ كان مرتدا كافرا يستحق العقوبة في الدنيا والآخرة) [مجموع الفتاوي].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دار الأرقم
معبر الرؤى للمنتدى
معبر  الرؤى للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: ٧عتار بين الصفا و المروة   14/1/2016, 7:35 am

الرؤيا هي إجابة لسؤال الرائية قبل منامها :

[ كنت افكر قبل ما انام ) اذا كان ابو بكر البغدادي يستطيع ان يذهب للحج ام لا ]

.

فقولها بين الصفا والمروة :

١/ كانت دار الأرقم هي الدار التي بدأت منها الحركة الإسلامية وخرجت بعد ذلك للعلن .. وظهر المؤمنون من الخفاء من هذه الدار متوجهين للكعبة علناً ، وكان مقرها على جبل الصفا = سيظهر أمر مخفيّ للعلن وأمام الناس ؛ يخصّ العِترة .

٢/ ما بين الصفا والمروة يسمّى سعي = إذاً هناك سعي لجمع وللإجتماع يخصّ فئة من قريش .
.
٣/ أول ظهور للدعوة الإسلامية كانت على جبل الصفا ؛ حينما وقف النبي عليه الصلاة والسلام ينادى بطون قريش، ويدعوهم قبائل قبائل‏:‏ ‏(‏يا بني فهر، يا بني عدى، يا بني فلان، يا بني فلان، يا بني عبد مناف، يا بني عبد المطلب‏)‏‏ = هل لاحظتم تعداد البيوتات في نداءه = وجميع المؤرخين يسمونها [ دعوة الأقربين ] .. وهم أيضاً تعني العترة .. فيقولون : بذلك الظهور ؛ خرجت من السرية للجهرية والعلن .
.
الحج هو رمز للإجتماع .. وفيه يوم عرفة وهو رمز للتعارف

.
رجل يبحث عن رجل من وسط الناس = رجل يبحث عن أشخاص معينين = هاشمي يبحث عن العترة
.
التلفاز = وسيلة إعلامية تظهر الأخبار .. للعلن .
.
العجيب والمدهش في الرؤيا : أنها ذكرت [ سبع عِتار ] أي سبع بيوتات من العترة : وكذلك ؛ السعي [ سبع أشواط ] : وكذك صاحب دار الأرقم هو الأرقم بن أبي الأرقم كان [ سابع ] رجل يدخل في الإسلام .
.
هذا أقصى ما يمكن أن أفصح عنه بالرؤيا ؛ ذكرت ما سبق بشكل متقطّع


والله تعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
٧عتار بين الصفا و المروة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: