http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 اخي خالد ابراهيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام فيصل
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: اخي خالد ابراهيم   6/9/2015, 5:35 pm

غالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي خالد ابراهيم اتمنى ان تكون بصحة  جيدة
لاحظت انك  لك في تأويل الرؤى
فان كان ذلك لما لا تطلب من اخي ابو ساجده ان تكون معبر 
ولكن ان تعبر هكذا فقد ثبت موضوع يفيد بأنه يمنع التعبير لغير معبر المنتدى
لااقصد التقليل من قيمتكم
ولكن فقط لاعلامكم ربما تكون غفلت عن قراءة الموضوع
جزاك الله خير وجعله في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khalid_ebrahim
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: اخي خالد ابراهيم   6/9/2015, 5:52 pm

@ام فيصل كتب:
غالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي خالد ابراهيم اتمنى ان تكون بصحة  جيدة
لاحظت انك  لك في تأويل الرؤى
فان كان ذلك لما لا تطلب من اخي ابو ساجده ان تكون معبر 
ولكن ان تعبر هكذا فقد ثبت موضوع يفيد بأنه يمنع التعبير لغير معبر المنتدى
لااقصد التقليل من قيمتكم
ولكن فقط لاعلامكم ربما تكون غفلت عن قراءة الموضوع
جزاك الله خير وجعله في موازين حسناتك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نعم وجزاكم الله خيرا

مع العلم أني لم أعبر تعبيرا صريحا غير أسألة للرائي لبيان حاله للمعبر واستبشار ببعض الرؤى لكن كلامك في محله

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام فيصل
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: اخي خالد ابراهيم   6/9/2015, 6:02 pm

اعلم ذلك اخي لذلك انا اخبرتك ان تتقدم بطلب لابو ساجده فلاعلم لي بمعايير المعبر
وان رزقك الله بعلم ونعمة وكنت اهلا لها 
ولان التليمحات اقصد التعبير الغير صريح يثير الفضول في نفس الانسان
فقد اثارت اسئلتك فضولي خصوصا عندما طلبت من احد الاعضاء ان يقسم
جزاك الله يااخي خيرا كثيرا
وارجو ان يكون مقصدي وصل اليكم دون اي اساءة لشخصكم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام فيصل
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: اخي خالد ابراهيم   7/9/2015, 8:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي خالد اريد ان اسألك سؤالا بعد اذنك
هل انت ممن من الله عليه بفضل القدرة على تأويل الاحلام؟ ام فراسة لديك
دمت بصحة وعافية اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khalid_ebrahim
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: اخي خالد ابراهيم   7/9/2015, 9:10 pm

@ام فيصل كتب:
اعلم ذلك اخي لذلك انا اخبرتك ان تتقدم بطلب لابو ساجده فلاعلم لي بمعايير المعبر
وان رزقك الله بعلم ونعمة وكنت اهلا لها 
ولان التليمحات اقصد التعبير الغير صريح يثير الفضول في نفس الانسان
فقد اثارت اسئلتك فضولي خصوصا عندما طلبت من احد الاعضاء ان يقسم
جزاك الله يااخي خيرا كثيرا
وارجو ان يكون مقصدي وصل اليكم دون اي اساءة لشخصكم الكريم

لأن الرؤى تثير الفضول عندي أسأل الرائي بعض الأسئلة

وما فيه أي إساءة بالعكس أنا أشكرك على التنبيه

وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khalid_ebrahim
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: اخي خالد ابراهيم   7/9/2015, 9:15 pm

@ام فيصل كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي خالد اريد ان اسألك سؤالا بعد اذنك
هل انت ممن من الله عليه بفضل القدرة على تأويل الاحلام؟ ام فراسة لديك
دمت بصحة وعافية اخي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا أقول تمام الفراسة بل كثيرا من الدراسة

لكن أكثر ما أعبر الرؤى العامة في أنا المسلم مع الأخ فارس ومنتديات أخرى

ودمتِ بصحة وعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام فيصل
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: اخي خالد ابراهيم   7/9/2015, 10:12 pm

ماشاء الله تبارك الله 
فتح الله عليكم
سؤال يراودني كثيرا
هل موسوعات الخاصه بابن سيرين في الايات القرانية او اي معبر اخر
تكون صادقة فاحيانا 
فمثلا مؤخرا تراودني العديد من الايات القرانية وعندما ابحث عنها ارى ان تأويلها لايناسب الحال
وبما انك ممن درس فهل تفيدني جزاكم الله خير ووضعه في موازين حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khalid_ebrahim
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: اخي خالد ابراهيم   8/9/2015, 10:45 am

@ام فيصل كتب:
ماشاء الله تبارك الله 
فتح الله عليكم
سؤال يراودني كثيرا
هل موسوعات الخاصه بابن سيرين في الايات القرانية او اي معبر اخر
تكون صادقة فاحيانا 
فمثلا مؤخرا تراودني العديد من الايات القرانية وعندما ابحث عنها ارى ان تأويلها لايناسب الحال
وبما انك ممن درس فهل تفيدني جزاكم الله خير ووضعه في موازين حسناتكم

السلام عليكم

جاء في كتاب النابلسي تعطير الأنام في تعبير المنام قوله

اقتباس :
(سورة الناس) من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو قرئت عليه فإنه يدل على انسجام أمر له ثم تظفر بأعدائه وقيل يدفع عنه سحر السحرة وكيد الشيطان والوسوسة وقيل يبتلى بالوسواس وقيل تلاوتها تدل على اجتماع الأهل وقيل تسلم الناس منه وهو الغائلة ومن قصد بسط التأويل فليعتبر السورة وليحكم بما فيها من الآيات المناسبة للأحكام ويعطي كل إنسان ما يناسبه فما جرب من القرآن لجلب أو نفع أو دفع مكروه فرؤيته في المنام على شرطه دليل على حادث يحتاج فيه إليه خيراً كان أو شراً وانظر إلى السورة وما عرفت به كالمائدة بشارة والتوبة رجوع إلى الله تعالى ومريم زوجة أو ولد والطلاق طلاق أو موت وكذلك النازعات وعبس نكد فهذا وما أشبهه إذا سميت السورة للرائي في المنام أو أهديت إليه.

طيب المعبر أي من هذه الإحتمالات سيرجح؟!

كتب التعبير ليست للتعبير إنما لإفهام المعبر بطريقة التعبير فيقيس عليها وبقليل من الفراسة سيصيب التعبير

فلو هو أخذ التعبير من الكتاب ووجه التعبير للرائي مباشرة بدون معرفة وضع الرائي ولا تفاصيل الرؤيا فلا شك سيخطئ

قبل يومين فقط سألني أحد الأخوة ما تعبير "هل جزاء الإحسان إلا الإحسان"

قلتُ له متى رأيت الرؤيا

قال قبل سنتين!!!!

فبسبب بعد الرؤيا زمانيا عبرتها له على خير لأني لا أملك الوقت لأسأله فيرد على المنتدى ولا هو سيتذكر ما كان في ذلك الوقت

لذلك من أصعب الأشياء تعبير الرؤى الخاصة على المنتديات لعدة أسباب:
1. العدد الضخم من الرائين التي لا تتيح للمعبر القدرة على التفاعل معها بصدق
2. صعوبة معرفة أحوال الرائي
3. الرؤى الخاصة والتي على ظاهرها من أصعب ما يمكن تعبيره

لكل ذلك أنا أتجنب تعبير الرؤى الخاصة إلا لما أحشر في الزاوية  (ابتسامة)

وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخي خالد ابراهيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: الترحيب بالأعضاء و التواصل الاجتماعي-
انتقل الى: