http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 إعادة بناء الكعبة و ضياعها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب السنة
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: إعادة بناء الكعبة و ضياعها   19/8/2015, 3:11 am

السلام عليكم
أردت أولاً أن أشكر أختي راجية الشهادة على تعبيرها للرؤيا الأولى "تابوت فوق الرمال" فجزاها الله خيراً و وفقها لكل ما يحبه و يرضاه. 
أعتذر مقدماً عن الإطاله، فهذة الرؤيا بالأصل قصيرة، و لكني أردت ذكر جميع تفاصيلها لأنها حفرت في ذاكرتي و نحتت نحتاً و كأني رأيتها للتو. أنا لا أعلم إن كانت عامة أو خاصة و لكني أريد معرفة التعبير في كِلا الحالتين.

الرؤيا:

رأيت قبل ستة أشهر تقريباً بأني في رواق الطابق السفلي في الحرم المكي، و كانت تفصل الرواق الداخلي عن صحن الحرم أبواب مفتوحة. و رأيت في الرواق على الرخام الأرضي الفاتح رخاماً ذا لونٍ غامق على شكل مربع و رأيت طفلة صغيرة و بعض الطوب الحجري و تلفازاً في آخر الرواق، فسألت الموجودين فأخبروني بأن الكعبة سيعاد بناؤها داخل هذا المربع و أن الطفلة ستقوم بالمهمة. فهممت بمساعدة الطفلة و لكن الطوب لم يكفي إلا لبناء عمود قصير. و ما أن بدأت بالشكوى من قلة الطوب و إعطاء ذلك الأمر لطفلة صغيرة حتى جاء وفد و معهم مسؤول حكومي و بدا راضياً عن الكعبة الجديدة والكل ينظر الى المسؤول و مهتم به، فحدثت المسؤول و هو وسط الوفد و أخبرته بأن الكعبة أكبر و شكلها مختلف و موضعها في وسط الصحن، فنظر إلي نظرة ازدراء و غادر مع وفده. و تم نقل العمود القصير إلى خزانة زجاجية في الرواق و أُقفِل عليه، أما الطفلة الصغيرة فذهبت إلى حقيبة لها و أخرجت الورق و الألوان لتسلي نفسها كما يفعل الأطفال.
و بدأت الأبواب التي تفصل الرواق عن صحن الحرم تغلق واحداً تلو الآخر باستثناء الباب بجانب الخزانة الزجاجية حيث العمود القصير. و عندما عبرت ذلك الباب إلى داخل صحن الحرم جاء من خلفي زميلٌ أعرفه بكنيته "أبو ريان" و بدأ باغلاق الباب، فسألته عن وضع الكعبة فقال اسأل السديس و أشار إليه و أخبرني بأن عليه غلق الباب. و اختفى الرواق بعد أن أغلق زميلي الباب خلفي، فأوقفت السديس و حدثته و هو لابس الثوب و الناس من حولي يلبسون الإحرامات و يمشون في كل اتجاه والكعبة غير موجودة، فرد السديس بأني على حق و سوف يساعدني في إيجاد الكعبة. فبدأنا أنا و السديس السير و لكنه انحرف عن الطريق و دخل بين الناس. فناديته و بحثت عنه في الزحام حتى و جدته، فسار معي مرة أخرى و تكرر انحرافه و دخوله بين الناس فكررت البحث حتى وجدته، و حينها لم يكن قد تبقى من الحرم إلا السور الخارجي  و أصبحت أرضية الحرم تراباً و كنت مهموماً بشأن الكعبة. فأخبرني السديس أن الكعبة في مكتبهِ الشخصي و أشار إلى غرفة صغيرة ملتصقة بسور الحرم الخارجي تبعد عنا تقريباً عشرين متراً فقط. فبدأنا السير للهدف الواضح ثم نظرت الى السديس و هو ينحرف عن الطريق و يدخل بين الناس من جديد.
انتهى

للتذكير فقط، أنا من بلاد الحرمين متدين نوعاً ما و في نهاية الثلاثينات، لم أستخر قبل الرؤيا، و تشغل بالي أحوال الإسلام و المسلمين معظم الوقت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاخطل بن سحاب
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: إعادة بناء الكعبة و ضياعها   19/8/2015, 7:34 am

هذه رؤيا عامة يا اخي وليست خاصة بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب السنة
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: إعادة بناء الكعبة و ضياعها   21/8/2015, 4:23 am

@الاخطل بن سحاب كتب:
هذه رؤيا عامة يا اخي وليست خاصة بارك الله فيك
و بارك الله فيك أخي. رؤيتي لزميلي أبو ريان هي ما تسبب الإلتباس لدي، فأنا لم أره منذ أكثر من ثمان سنين، و لم يخطر أبداً ببالي، حتى أني نسيت اسمه و لقبة و لم أعد أذكر إلا كنيته حيث كنت أناديه بها دائماً. فاستغربت ظهوره فجأة في الرؤيا و تذكري لكنيته فقط بعد كل هذا الوقت، فظننت أن ظهوره في الرؤيا لأمر شخصي و الله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahora Jihad
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: إعادة بناء الكعبة و ضياعها   24/8/2015, 11:05 pm

اللهم سلم
ظني الشخصي أن زميلك جاء في الرؤيا لكون كنيته ذات معنى و الله أعلم
ننتظر أختنا راجية الشهادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب السنة
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: إعادة بناء الكعبة و ضياعها   4/9/2015, 3:40 am

يبدو أن الأخت راجية الشهادة وفقها الله غائبة عن المنتدى هذة الفترة. اتمنى إن شاء الله أن تعود قريباً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب السنة
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: إعادة بناء الكعبة و ضياعها   18/9/2015, 6:47 pm

الحمد لله على إعادة افتتاح قسم الرؤى من جديد و عوداً محموداً للأخت راجية الشهادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب القصواء العبدلي
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: إعادة بناء الكعبة و ضياعها   18/9/2015, 9:56 pm

ابشر ستعود لتعبر رؤياك وخير رأيت  وشرا كفيت  

فلنا رؤى كثيره هنا لم تعبر فلا تحملوا إخوانكم  فوق طاقتهم فوالله اني أظن بهم خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: إعادة بناء الكعبة و ضياعها   19/9/2015, 2:23 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
الرؤيا تتحدث عن الْمُلْك وأنه سيعاد بناءه ليكون بيد من لا يستحقه ويساهم في ذلك قوم لا يسمعون نُصحاً ولا يأبهون لآراء من يكون صادقا في تنبيههم
وإنما يوسد أمر الملك لغير أهله ممن يتميز حاله بالسفاهة وقلة الحيلة ويظن أن أمر الحكم والسياسة مجرد لعبة وتسلية
وسيكون من نتاج ذلك أن تُغلق أبواب التواصل بين الناس وبين من تولى أمرهم ويؤدي هذا الأمر إلى أن لا يصبح للبلاد من يحكمه حقا وللأسف فأئمة الدين من أهل البلاد سيكون دورهم في هذه الأزمة متقلب تارة يكونون مع أهل الحق وتارة ينحرفون لأهواء الناس
وتدل الرؤيا أنه لو ثبت أئمة الدين في بلاد الحرمين على الحق وبذلوا الأسباب الصادقة لكان الحكم بيد من هو أهل له
لكن الهوى يغلب والله المستعان
وأحسب الرائي ممن يبذل أسباب النصح ويعتقد الخير في أئمة الدين من أهل بلاد الحرمين ولذلك لا يفتر عن النصح سواءاً كان هذا الأمر للدلالة عليه بذاته أو على من يحمل ذات فكره أو يشابه صفاته والله أعلى وأعلم




حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ عَلَامَاتِ الْبَلَاءِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ تَغْرُبَ الْعُقُولُ، وَتُنْقُصَ الْأَحْلَامُ، وَيَكْثُرَ الْهَمُّ، وَتُرْفَعَ عَلَامَاتُ الْحَقِّ، وَيَظْهَرَ الظُّلْمُ»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب السنة
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: إعادة بناء الكعبة و ضياعها   19/9/2015, 2:38 pm

@راجية الشهادة كتب:
وأحسب الرائي ممن يبذل أسباب النصح ويعتقد الخير في أئمة الدين من أهل بلاد الحرمين ولذلك لا يفتر عن النصح سواءاً كان هذا الأمر للدلالة عليه بذاته أو على من يحمل ذات فكره أو يشابه صفاته والله أعلى وأعلم
جزاكِ الله كل خير
 سبحان الله؛ بالفعل كنت أعتقد الخير في أئمة الدين في بلاد الحرمين و لكني مؤخراً أو بالأحرى بعد الرؤيا لم أعد كذلك و لم أربط بين الأمرين إلا بعد التعبير. أما النصح و تبيين موقفي من الأحداث فقد جعلني كشخص غريب يتجنبني حتى أهلي و أخواني و الله المستعان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعادة بناء الكعبة و ضياعها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: