http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 بحث في علم الألوان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: بحث في علم الألوان    12/7/2015, 11:55 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
بعد ما تعلمنا رفع الصور الان ، ولله الحمد  : )
ندخل في الموضوع ، وهو عن علم الألوان وخاصة في تصميم المواقع ولاني حصلت موضوع يتكلم عنه
وفيه من العلم الكثير ، من علم الألوان في العموم ، وراح نتطرق له إن شاء الله من جميع الزوايا 
وأقصد علم الألوان بالتحديد كـ عالم الألوان ، ولانه من بحثتي وأطلاعي القليل في ما سبق هو مرتبط بالإنسان بشكل خاص
والألوان ، ربي أختارها بدقة وهو بصراحه ما يهمني في الموضوع ، وكيف ولماذا ربي أختار الألوان اللي نعرفها ونشوفها 
وخاصة في الطبيعة ، وحتي الألوان في خلق البشر ، وماهو السبب في أختلاف الوان البشر !
وانا متاكد أن كل شئ علي الارض ، ربي خلقه لسبب ، علمه من علمه وجهله من جهله 
وهـ النقطة هي ما حمسني أحاول ابحث عن الموضوع أكثر ، وهي بداية ، عسي ربي يفتح علينا فيها  ، مافيه الخير لنا ولنفسي
وأكثر ما يشدني وأبي أعرف عنه أكثر هو مدي أرتباط الألوان بـ العين والنظر ! 
وسبحانه قبل نقل الموضوع ، سبق قريت عن السبب بأختلاف الوان البشر ، واللي قريته يقول لما خلق الله سبحانه وتعالى البشر أخذ من تربة الارض
وأختلاف الوان البشر من أختلاف الوان التربة في الكرة الارضية ! والله أعلم ، ويجب البحث أكثر ونشوف المصادر والمراجع 
وأن شاء الله نحصل شئ ينفعنا ، كعلم ينتفع به ، 
والسلام عليكم  

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: بحث في علم الألوان    13/7/2015, 12:07 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
البداية 
من موقع فواصل وهو من شكله متخصص في التصميم ، وخاصة المواقع 
وعجبني مافيه وخاصة علم الألوان ، وفيه الكثير اللي يتعلق بعلم الالوان عمومآ 
.......


مدخل إلي عالم الألوان




 احمد رجب
 تصميم
 مارس 4th, 2014
 7 تعليقات


كيف يمكن للألوان أن تُغير في التصميم؟كيف يمكن أن تجعل التصميم متوازن؟هل هي شئ مهم في التصميم؟وهل ترتبط بأشياء أخري ،وماذا تعني كلمة لون؟.
هذة أسئلة ربما تخطر في بال الكثير من الأشخاص ليس فقط المصممين ولكن غيرهم أيضا.وسأسعى في هذة المقالة للإجابة علي هذة الأسئلة وأُبحر معكم في عالم الألوان هذا العالم الرائع،لكن هذة المقالة هي بداية لسلسة مقالات قادمة عن الألوان بإذن الله.

معني اللون


معني اللون يمكن أن يختلف تبعاً للثقافة والظروف المختلفة  وكل لون لة جوانب كثيرة مختلفة عن الأخر. ولكن ببساطة شديدة:
اللون هو شكل من أشكال التواصل الغير لفظي وهي ليست شئ ثابت بمعني أنها يمكن أن تتغير من يوم لآخر.
البناء على الأساسيات
ربما كنت ترغب يوما في الخوض في تلك العالم الرهيب.عالم الألوان وإستلهامها ومعلومات أكثر عنها.ولكن قبل أن تفعل هذا ينبغي عليك أولاً ان تتعرف علي بعض مصطلحات ومفاهيم الألوان.فينغي أن نقوم بالبناء والتركيز على الأساسيات أولاً.وبعدها يمكنك أن تقوم بإستكشاف وإستلهام اللون في أي مكان.

عجلة الألوان



عجلة الألوان أو  دائرة الألوان هي مجرد  منظمة توضيحية من تدرجات الألون حول دائرة  تبين العلاقات بين الألوان الأساسية والألوان الثانوية، الألوان المكملة، الخ.

نظرية اللون


نظرية اللون هي دراسة كيفية إرتباط ألوان نقية مع بعضها البعض. وسنتعرف على إرتباطات الألوان بأشياء أخري ،وأيضا امثلة علي إستخدامها في بعض المواقع.نظام الألوان غالبا ما يكون الخطوة الأولى في تحديد الألوان التي سوف تبدو أفضل معا في التصميم.سأتكلم عن نظرية اللون من المنظور العام ولكن بإذن الله في الحلقات القادمة من السلسلة سأتكلم عنها من منظور المصممين.

بعض المفاهيم الأساسية لنظرية اللون



1-أحادية اللون:تدرج لوني واحد، متفاوت في التشبع والسطوع.





2-تدرجات لونية مماثلة: التدرجات المجاورة لبعضها البعض على عجلة الألوان.




3-ألوان مكملة: اثنان من التدرجات المباشرة عكس بعضها البعض على عجلة الألوان.



4-تقسيم التكميلية: تدرج لوني  واحد على جانب واحد من عجلة الألوان، واثنين من الأشكال المجاورة لتكملة.


 


5-تكاملي ثلاثي: ثلاثة من التدرجات علي مسافة واحدة من بعضها البعض على عجلة الألوان.




 

6-تكملة مزدوجة:إثنان من التدرجات اللونية يكمل بعضهم البعض.




 

7-تكملة رباعية: أربع تدرجات علي  مسافة واحدة من بعضها البعض على عجلة الألوان.



 


8-المحايدة:ألون هادئة.



 


9- ألوان هادئة، مع لون واحد في  درجة عالية من التشبع.




 

10- الدافئة: الألوان من أعلى عجلة الألوان، مع التدرجات اللونية التي تتراوح بين 271 درجة الى 90 درجة.




 

11-الباردة:الألوان من الجزء السفلي من عجلة الألوان، مع الأشكال التي تتراوح بين 91 درجة إلى 270 درجة.




 

بعض الإرتباطات بالألوان


 

1-اللون وقابلية الإستخدام


بالإضافة الي أن الألوان تجعل مواقع الإنترنت تبدو جيدة وجميلة.يمكن أيضا ان تساعد الألوان جمهورك في إستخدام نظامك.تخيل معي لو المواقع لم تتطور عن النصوص السوداء علي الخلفيات البيضاء !.في عام 1982 اندلعت الولايات المتحدة الأمريكية  في الأعمال التجارية مع أول صحيفة لون واحد.بالإضافة إلى وجود صور ملونة على العديد من صفحاتها، فإنه يتم إستخدام اللون لتمييز كل قسم بحيث يمكن للقراء العثور بسرعة على المقاطع والأجزاء التي تهمهم. وهذا المفهوم مهم في تصميم المواقع سواء بالنسبة للزوار الجدد أو أصدقاء الموقع. قامت الولايات المتحدة الأمريكية  في 2010 بتطوير  هذا المفهوم من خلال موقعها على الإنترنت عن طريق إضافة أزرار ملونة تتوافق مع المقاطع في النسخة المطبوعة.فمن الأشياء التي يتوقف عليها قابلية موقعك للإستخدام ونجاح المستخدم في تجربة موقعك هي ألوان موقعك وطرق إندماجها معا.


2-اللون والمشاركة


اللون يمكن  أن يشد إنتباه المستخدم ويقنعة علي التعامل مع موقعك على شبكة الانترنت.فإنه من السخيف أن نتوقع من الزوار أن يبذلوا جهودا منسقة للتعامل مع التصميم الخاص بك. يجب أن تكون الألوان الخاصة بك متناسقة وواضحة في التصميم والمحتوى. يمكنك إستخدام اللون للفت انتباه المستخدم إلى أهم جوانب موقع الويب الخاص بك. واجهة المستخدم المؤهلة للإستخدام تفسر خدماتها بسرعة.لذلك حاول أن تستخدم الألوان في جذب إنتباة الزائر ولفت نظرة إلي أبرز خدماتك وأهمها.
واحدة من أسوأ الأشياء التي يمكن أن تحدث هو أن زائرا جديدا لا يمكنة معرفة كيفية التنقل بين صفحات موقع الويب الخاص بك،وييشعر بالاحباط والملل. فاللون يمكن أن يساعدهم على البدء في الخطوة الأولي والدخول بالقدم اليمني! إلي موقعك.

4-اللون والتجربة


النظر في الآثار الثقافية المترتبة علي الألوان في موقع الويب الخاص بك هو المهم، وخصوصا إذا كنت تتوقع زوار كثيرون لموقعك. الأخضر، على سبيل المثال، وهو اللون الشعبي، يؤخذ في المجتمع الغربي على أنه يعني الوعي البيئي.في بعض البلدان الأفريقية، الأخضر يمثل ثراء الطبيعية. كما يكون مرتبطا  بالمال، والغيرة، والنمو، والمرض، وقلة الخبرة، والشر، والخصوبة والأمل والشباب.اللون يؤثر على الناس عاطفيا ونفسيا أيضا. وترسم الصبغات الخضراء في بعض الأحيان على جدران غرف المرضى في المصحات العقلية بسبب تأثيره المهدئ.رؤية  لوحة خضراء قد يعطيك انطباعا بطعمها المر ومع ذلك، قد يقمع شهيتك، في حين أن لوحة وردية قد تجعل الطعام يبدو أحلى.
كل الألوان في عجلة الألوان تكون على عدد متساوي من التفسيرات. لذلك، هناك  قواعد أو وصفات سرية لاختيار الألوان. عندما يتعلق الامر بذلك، عليك أن تعتمد على ما كنت تعتقدة أنها ستبدو جيدة وما هو في رأيك أفضل لمشروع كنت تعمل علىة. لا تخافوا من الجلوس إلى الوراء ورؤية اللون الذي يحرك قلبك!، بدلا من عينيك.

5-الإستلهام


اللون هو في الطبيعة، والعلوم وأيضا في كل شيء من صنع الإنسان. انه في كل مكان. للحصول على وحي وإستلهام ، فقط انظر حولك. ربما في متناول يدك هو صورة، قطعة من الأثاث، زهرة أو القط الذي يحتوي على تركيبة اللون مثيرة للاهتمام. بواسطة ذلك الأشياء تنتقي الألوان من كل ما تجد، تتفاجئ حينما تشعر كم هو سهل الحصول على إستلهامك لألوانك.

وأنا أرجو ان أكون أعطيتك في هذا الفصل فهم أساسي  لبعض من المفاهيم الأساسية لنظرية اللون، وبعض المصطلحات لمساعدتك في الحديث عن اللون وبعض الأفكار حول مكان العثور على إلهام للمشاريع الإبداعية المقبلة الخاصة بك. سوف تساعدك هذه المعلومات في إضافة بعض الهيكل للتصاميم الخاصة بك وتساعدك على استخدام اللون لإحداث تأثير أو تحسين تجربة المستخدم. ولكن ما نأمل أكثر من غيره هو أن تشعر أنك مصدر إلهام للعب مع حولها اللون. هناك العديد من “القواعد” حول استخدام اللون، ولكن من المفترض أنها حواجز لابد من كسرها، والناس يجب  عليهم أن يتبعوا قلوبهم في الإلهام. التكنولوجيا الرقمية يضع الناس بسوى عدد قليل من ضربات لوحة المفاتيح بعيدا عن تقاسم مشاعرهم مع أي شخص آخر، وهناك أكثر من مساحة كافية للجميع لتكون خلاقة وفريدة من نوعها، وخلق شيء جميل. حظا سعيدا وألوانا سعيدة.
إنتظروا الجزء القادم من المقالة حول معاني الألوان وبعض المصطلحات الخاصة بها.

.......
أنتهي النقل 
ورابط الموقع والموضوع هنا مدخل إلي عالم الألوان

والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: بحث في علم الألوان    13/7/2015, 12:10 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نظرية اللون للمصممين:1-معاني الألوان




 احمد رجب
 تصميم
 مارس 8th, 2014
 11 تعليقات


إختيار الألوان في تصميم يعد من أهم خطوات التصميم.لأن الألوان قادرة علي أن توصل رسائل وأهداف التصميم,حيث أن كل لون لة تأثير إما سلبي أو إجابي فإذا لم تحسن إختيار الألوان فسوف يفشل تصميمك ولو فعلت العكس وقمت بإختيار الألوان المناسبة والتي تتناسب مع الغرض من التصميم فحتما سيصبح التصميم جذاب ومثالي جدا.والألوان السيئة والمفرط في إستخدامها يؤدي الي إنتشار التلوث البصري والتصاميم القبيحة.ولقد تكلمت في المقالة السابقة عن مدخل الي عالم الألوان وتحدثت عن بعض التعريفات والمفاهيم الأساسية للألوان.ولأن الألوان تعتبر علم في حد ذاته فلن أستطيع أن اوفي أهميتها في مقالة واحدها لذلك سوف أقوم بالحديث عن الألوان في ثلاث أجزاء:
الأول-معاني الألوان .
الثاني-المفاهيم والمصطلحات حول الألوان.
الثالث-كيف تختار ألوان تصميمك بفاعلية.
أولا-الألوان الدافئة الرقيقة

تشمل الألوان الدافئة الأحمر والبرتقالي والأصفر وهذة هي ألوان أوراق الخريف,غروب الشمس,شروق الشمس وعموما هذة الألوان تدل علي التنشيط ،العاطفة،الإيجابية.
يعتبر اللون الأحمر والأصفر هما الأساسيان والبرتقالي هو اللون الذي بينهما,تستخدم الألوان الدافئة فى التصاميم لتعكس الشغف والسعادة والحماس والطاقة.

اللون الأول- الأحمر


يعتبر اللون الأحمر من الألوان الحارة التي تعبر عن إطلاق النار,والعنف,والحرب.ولكنة يرتبط أيضا مع الحب والعاطفة.اللون الأحمر يمكن أن يكون لة تأثير فعلي كبير علي الناس.مثل رفع معدلات ضغط الدم والتنفس ولقد ثبت أيضا انة يعزز عملية التمثيل الغذائي للإنسان وأيضا يمكن أن يدل علي الغضب وأيضا يستخدم للتحذير من الأشياء الخطيرة.وأيضا يختلف مفهوم ومدلول اللون الأحمر من دولة الي آخري فمثلا في الصين هو لون من ألوان الرخاء والسعادة.وفي جنوب أفريقيا والبلاد الأفريقية من الوان التحذير والتوعية من الأمراض مثل الإيدز وغيرة.
ولكن،في التصميم يعتبر اللون الأحمر ذات لهجة قوية وثأثير قوي يساعد علي جذب الإنتباة وغالبا مايتم إستخدام هذا اللون او أحد درجاتة في التصميمات المختلفة.وأيضا اللون الأحمر من الألوان الأنيقة المشرقة القوية.

اللون الثاني-البرتقالي


البرتقالي من الألوان النابضة المشرقة والتي تبعث الحيوية في أشكال صامتة .اللون البرتقال يرتبط مع الأرض ومع الخريف.
وهو يدل علي التغيير أو الحركة بشكل عام.وهو أيضا يرتبط مع الفاكهة التي تحمل نفس إسم اللون (البرتقال).وأيضا يدل علي الصحة والحيوية.ولكن، في التصميم يعتبر البرتقالي أقل إستخدما من اللون الأحمر ويعتبر اللون البرتقالي أكثر ودية ودعوة.

اللون الثالث-الأصفر

يعتبر اللون الأصفر المع وأنشط الألوان الدفيئة الثلاثة واكثر نشاطا وحيوية منهم.فهو يرتبط بالسعادة والشمس المشرقة.ويمكن أيضا أن يكون مرتبط بالخداع والجبن.ويدل على الأمل والتفاؤل وأيضا اللون الأصفر يمكن أن يكون للتحذير من الخطر لكن بشكل قليل ليس مثل اللون الأحمر.
وتختلف دلالة اللون الأصفر ومعناة من دولة الي أخري مثلا في اليابان يعتبر رمزا للشجاعة وفي الهند يعتبر لونا للتجار.
لكن في التصميم،وضع اللون الأصفر الزاهي يضف شعورا بالسعادة والبهجة.وأيضا إصفرار الضوء يبعث شئ من الهدوء والسعادة.

ثانيا-الألوان الهادئة

وتشمل الألوان الهادئة الأخضر,البنفسجي,الأزرق .وغالبا ما تكون أكثر هدوءاً من الألوان الدافئة فهي ألوان الليل،المياة ،الطبيعة،الإسترخاء.
يعتبر اللون الأزرق هو اللون الوحيد الأساسي داخل هذة الألوان.مما يعني أنة يتم ذلك عن طريق دمج اللون الأزرق مع الألوان الدافئة.فمثلا دمج الأزرق مع الأصفر ينتج اللون الأخضر ونفس الشئ مع الأحمر ينتج البنفسجي.
إستخدم الألوان الهادئة في تصميمك لتعطي الشعور بالهدوء والإحتراف.

اللون الأول-الأخضر


اللون الأخضر يعبر عن البدايات الجديدة والنمو ويدل أيضا علي التجديد والوفرة،الصحة،الأرض،النقاء،الطبيعة،النمو،الأمل،التجديد،الصحة،القوة,الكرم.ولكن يكن أيضا ان يعبر عن الغيرة والحسد وعدم وحود الخبرة.فالأخضر ينقل أيضا بعض الطاقة عن التصميم.ويتناسب الأخضر مع التصاميم المتعلقة بالثروات والإستقرار والتجديد والطبيعة.فالأخضر هو أكثر إشراقا وتنشيطا وحيوية ويعتبر الأخضر الداكن هو الأكثر إستقرار.

اللون الثاني-الأزرق


يرتبط اللون الأزرق في اللغة الإنجليزية مع الحزن.ويستخدم على نطاق أوسع للتعبير عن الهدوء والمسئولية.الضوء الأزرق يمكن ان يكون منعش أيضا.واللون الأزرق يرتبط أيضا مع السلام وله دلالات روحانية في الديانات المختلفة.
في التصميم،إستخدامك للون الأزرق في تصميمك يبعث الهدوء والراحة ويؤثر في الكيفية التي ينظر بها المشاهد الى تصميمك.
وأيضا اللون الأزرق يمكن أن يدل على النشاط والإنتعاش فاللون الأزرق الداكن يعتبر ممتاز لمواقع الشركات وغيرها.

اللون الثالث-البنفسجي


إرتبط اللون البنفسجي(الأرجواني) مع الملوك لفترة طويلة.إنة مزيج من اللون الأحمر والأزرق.يعبر هذا اللون عن الإبداع والخيال أيضا.في تايلاند اللون البنفسجي هو لون الحداد للأرامل.في التصميم قد يبعث اللون البنفسجي الرومانسية والإنسيابية والنعومة.

ثالثا-الألوان المحايدة(اللامنتمية)

الألوان المحايدة في كثير من الأحيان تعتبر بمثابة الخلفية في التصميم.إنها غالبا ما تكون جنبا إلي جنب مع ألوان أخري أكثر إشراقا وبهجة.ولكن أيضا يمكن ان تستخدم في التصميم نفسة ولكن دعونا نتعرف علي بعض من تلك الألوان.

1-اللون الأسود


الأسود هو أقوى الألوان المحايدة. على الجانب الإيجابي، يرتبط عادة مع السلطة، والأناقة.وعلى الجانب السلبي، فإنه يمكن أن يترافق مع الشر، والموت، والغموض. الأسود هو اللون التقليدي للحداد في العديد من البلدان.
ويستخدم الأسود عادة في التصاميم أكثر إنفعالاً، وكذلك في تصاميم أنيقة جدا. في التصميم، يستخدم عادة في  الطباعة وأجزاء وظيفية أخرى، وذلك بسبب انة لون محايد. الأسود يمكن أن ينقل شعور الغموض والإنفعال.

2-اللون الأبيض

اللون الأبيض هو المقابل الي اللون الأسود.ويدل اللون الأبيض على النقاء،النظافة،الفضيلة.يمكن ان يعمل بشكل جيد مع أي لون آخر.ربما يرتدي العرسان بدلا بيضاء،أيضا يترافق مع الرعاية الصحية،لاسيما مع الأطباء والممرضين.ويرتبط الأبيض أيضا مع الخير.
في التصميم، يعتبر البيض بشكل عام على خلفية محايدة تسمح الي الألوان الأخرى في التصميم أن يكون لها صوت أكبر. يمكن أن تساعد على نقل النظافة والبساطة، ورغم ذلك، يحظى بشعبية في تصاميم الحد الأدنى. الأبيض في التصاميم يمكنة أيضا تصويرشئ  إما في فصل الشتاء أو الصيف، اعتمادا على الزخارف والألوان والتصاميم الأخرى التي تحيط بها.

3-اللون الرمادي


الرمادي هو لون محايد،يمكن في بعض الأحيان أن يعبر عن الإكتئاب،متقلب المزاج.والرمادي الخفيف يمكن ان يستخدم بدلا من الأبيض في بعض التصاميم،والرمادي الداكن يمكن أيضا أن يستخدم بدلا من الأسود.ويعتبر في بعض الأحيان أيضا هو لون الحداد ويشيع إستخدامة في تصميم الشركات.يمكن أن يكون لون متطور للغاية،فالرمادي هو ظل الأسود.

4-اللون البني


يرتبط اللون البني مع الأرض،الخشب،الحجر يمكن أن يدل علي الصمود،الإعتمادية.ولكن في التصميم،يستخدم البني عادة كلون للخفية وهو أيضا موجود في قوام الخشب.ويساعد على جلب الشعور بالدفئ ويستخدم في بعض الأحيان كبديلاً للون الأسود.

خلاصة معاني الألوان
الأحمر: العاطفة، والحب، والغضب.
البرتقالي:الطاقة،السعادة،الحيوية.
الأصفر: السعادة والأمل، الخداع .
الأخضر: البدايات الجديدة، الطبيعة.
الأزرق: الهدوء، المسؤولة، الحزن.
الأرجواني: الإبداع، غير محفوظة الحقوق، الثروة
الأسود: الغموض، أناقة، الشر
الرمادي: الإكتئاب،متقلب المزاج
الأبيض: الطهارة، النظافة، الفضيلة
البني: الطبيعة، النفع، الإعتمادية
المراجع
smashing magazine

Color Meanings
Color Wheel Pro: Color Meaning
Color

.......
أنتهي النقل
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: بحث في علم الألوان    13/7/2015, 12:15 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

علاقة اللون بعلم النفس !




 أحمد السالوس
 تصميم
 يوليو 5th, 2015
 4 تعليقات


إنه ليس سراً أن يستخدم اللون على نطاق واسع فى جميع جوانب التصميم.
مثل: الألوان التى تستخدم فى مبيعات البقالة كل يوم، وشعارات العلامة التجارية وتصميم المواقع. حيث أن اللون هو العنصر الهام الذي يُمكن أن ينقل رسالة معينة للمستخدمين.
وفقا لـKissmetrics، أنه عندما نرى لوناً ما، فإن أعيننا تُرسل رسالة لمنطقة فى العقل تسمى المهاد “hypothalamus”، والتى تقوم أيضا بإرسال المزيد من الإشارات إلى الغدة النخامية “pituitary gland” ثم إلى الغدرة الدرقية “thyroid glands”. ثم يتم الاشارة إلى إفراز الهرمونات التى تسبب تقلبات فى مزاجنا وعاطفتنا وكذلك سلوكنا.
العلم يُخبرنا بأن اللون بعد ذلك يُثير المشاعر التى قد تنتج مشاعر سلبية أو إيجابية أو حتى غير متطابقة. كما أن هذه العملية تتم خلال 90 ثانية لزوار الموقع لتشكيل حكم أو رأى. بالإضافة، إلى أن 62-90 % من هذا التفاعل يتم تحديده من خلال لون المنتج وحده.
العين > المهاد > الغدة النخامية > الغدة الدرقية > إفراز الهرمونات > إثارة المشاعر > تشكيل الحكم أو الرأى.
 

ماذا تعنى الألوان ؟

كل لون له معنى عند كل شخص، ويختلف هذا المعنى حسب تفضيلاتنا الشخصية والخلفية الثقافية.
لبيان ذلك، نلقى نظرة على الرسم البيانى الآتى :

و الصورة السفلى توضح الألوان المفضلة للرجال والنساء :

 
علم النفس للون ليس علما بالمعنى الدقيق حيث أثبت الدراسات أنه يتأثر بالتصورات الفردية. كما أن الإعتبارات الإجتماعية مثل الجنس “gender” أيضاً يمكن أن يكون له تأثير على كيفية النظر إلى اللون. كما وُجدت أيضاً دراسات أخرى، تقول أن اللون ليس وحده الذي يمكن أن يخلق تأثيراً، فإن كيفية تناسب شعور المستخدم مع اللون الذي يُستخدم فى العلامة التجارية الذي يستخدمها يمكنها أيضاً خلق التأثير.
مثال : إذا كنت تصمم للنساء فإن اللون البنفسجى جيد جدا لنساء العالم بأكملٍ ولكنه أيضاً غير مناسب للرجال بصفة عامة. فى الصورة السفلى لموقع “Women’s Health Magazine” حيث إستخدم فى البانر الأعلى اللون الوردى “pink” فقط ولم يستخدم فى بقية الصفحة أية ألوان أخرى واعتمد على الصور والقائمة العريضة ” bold navigation” فقط.
بادئ ذي بدء، اللون الوردى “pink” نمطى جدا عندما يستهدف الموقع النساء، بما أن رسالة الموقع هى أنه يتحدث عن الصحة الأُنثوية، فمن الممكن أن تضيع الرسالة بسبب هذا. 

بالطبع لابد لون رأس الصفحة الرئيسية “header color” يُستخدم فى كل صفحة، ولكن عندما تتصفح أكتر فى الموقع في مثلاً قسم تخفيف الوزن ( موضح فى الصورة السفلى ).

فى هذة الصفحة لون رأس الصفحة أكثر ورديا من الصفحة الرئيسية، وهذا قد يسبب نتائج عكسية للجمهور.

تحديد نظام اللون :

إن من غير المعقول أن تُنشئ موقع وتستخدم لون واحد فقط ( إلا إذا كنت تريد جعله أُحادى اللون ). لذلك، يجب عليك أن تفكر فى نظام الألوان عامةً وكل لون على حدة وكذلك كيفية التعامل معا بشكل جيد. وتفكر أيضاً فى التأثير على المستخدم وكيفية تناسب الألوان الثانوية مع اللون الأساسي الذي تستخدمه.
لابد، أن تأخذ الحيطة والحذر وأنت تقوم بخلط الألوان معاً، ولكى تتمكن من خلط الألوان بسهولة يمكنك الإستعانة بثلاث خطوات أساسية لخلط الألوان  :
1- التكامل الثلاثى “Triadic” : 
وهذه أهم قاعدة وطريقة متوازنة، والتى تستخدم اللون الحيوي والمتكامل. أولاً تحتاج أن تستخدم عجلة الـ12 لون، ثانياً يمكنك إختيار أى ثلاثة ألوان تقع على بعد 120 درجة عن بعضها البعض من أجل الخلفية، والمحتوى، والقائمة ” background, content,  navigation”. كما هو موضح فى الصورة.

2- المركَب “Compound ” :
هذه الطريقة الثانية، والتى تعنى أنه يمكنك إستخدام أربعة ألوان، إثنين من الأزواج المتناقضة (متقاربين على عجلة الألوان) وإثنين من الأزواج المتكاملة (على الجانب الأخر من العجلة). أنظر الصورة السفلى.

3- المتماثل “Analogous” :
تُركز هذه الطريقة على الألوان المتكاملة فقط، ولابد أن تأخذ الحيطة والحذر عند إتخاذ قرار بشأن المخطط الذي تريد لكى تقترب من المستخدم. كما لابد أن تسلط الضوء على الألوان الحيوية المختارة، فمن الممكن أن تكون أكثر من اللازم مثل الألوان المبالغ فيها.الصورة الآتية توضح هذه الطريقة.

الخلاصة : إذاً، عند النظر فى علم نفس اللون، يجب عليك أن تفكر فى جميع الألوان ككل، وكيف ستعمل معاً، بدلاً من مجرد إختيار واحد وعلى أمل أن يعمل جنبا إلى جنب مع غيره من الخلفية والنص والأزرار.
ألقى نظرة فى الصورة السفلى وأنظر ماذا تقول للمستخدم.

Image source: Codementor
[size]
1- لون الخلفية – لون الخلفية الأسود يدل على الطبقة، والتميز، والشكلية وايضاً على المُشاع، وتشير الشكلية إلى تعلم مرتبط، بينما المُشاع يشير أن المستخدم قد لا يتعلم شفرة على سبيل الهواية بل على سبيل التقدم فى حياته المهنية.
2- ألوان الزر- لاحظ أن الموقع يستخدم اللون الأحمر لأزار الـCTA التى تظهر بشكل واضح على الخلفية السوداء من أجل تشجيع “تسجيل الدخول”. بينما يستخدم اللون الأسود مع الحدود البيضاء لأزرار أقل أهمية، وذلك لكى يتماشى مع الخطة الشاملة.
3- لون النص- يوفر اللون الأبيض جميع التباينات المهمة. فإن الأيقونات المُبيّنة باللون الأبيض ( وأزرار الظل البيضاء) وُضعت لتشجيع المستخدم للإنتقال للأسفل للحصول على المزيد من المعلومات إذا لزم الأمر.
الخلاصة: عموماً الموقع جيد جدا، ونحن نعلم أن الأبيض والأسود يعملون معاً بشكل جيد، حيث أن الموقع أنيق ورسمى نسبياً. كما أن اللون الأحمر إذا أُستخدم بشكل مبالغ فيه قد يبتعد الموقع عن معنى الرسالة العامة ، لذلك أُستخدم هنا بشكلٍ مقتصد جداً لكى يجعل أن الواضح من الإجراء المطلوب هو “الإشتراك فى الخدمة”.

  ما هى الألوان التى يجب تجنبها ؟


تلك الأعمال البُنية لشركة “UPS” التى تريد (الشركة) من خلالها أن تنقل رسالة قوية وهى “أنه يمكنك الإعتماد علينا”.
مع ذلك، ملابس رياضية وُصِفت بأنها الأسوأ على الإطلاق فى كلية كرة القدم الأمريكية، بفضل القطاع المبين فى الصورة، والذي ينتمى لفريق كلية “Wyoming “. والجزء المثير هو أن البنى يُشير للـ “غلظة” لذلك يمكنك الإعتقاد بأنه أستخدم لهذا السبب (الغلظة) عندما يقترن مع مثل هذه الرياضة العدوانية، ولكن لم يحدث ذلك فى هذه الحالة، ربما لأن الرجال لا يُحبون “البنى”.
الخلاصة : لابد أن تراعى الألوان المفضلة للرجال والألوان المراد تجنبها هى التى يكرهها الرجال إذا كان تصميمك يستهدف الرجال، وكذلك الحال بالنسبة للنساء.

أدوات ستساعدك فى إختيار الألوان المناسبة :

* Adobe Color CC– هذا زيادة موثوقة بها لمستخدمى الأدوبى.
* Paletton– منتقى ألوان بسيط للمبتدئين.
* Flat UI Color Picker– لخلق التصاميم المسطحة الملونة.
* Mudcube Color Sphere– يقدم مجموعة مميزة من الموضوعات “themes ” ويوفر أرقام HEX.
* Check My Colours– للتحقق من تركيبات الألون بالنسبة للخلفية والأمامية “foreground – background”، ويحتوى على التباين الصحيح لتسهيل الإستخدام بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عمى الألوان “colorblindness”.
* Color– يسمح لك بإختيار اللون عن طريق تحريك الماوس عبر الشاشة، إضبط التشبع ثم أحصل على رموز الـHEX.
 

الخلاصة :

اللون جزء مهم من التصميم ولكنه أيضاً جانباً حيوياً من العلامة التجارية الإجمالية. فلابد أن يأخذ المصمم الحيطة والحذر عند إستخدام الألوان حتى يتمكن الوصول إلى عقل المستخدم أو الزائر ويجب عليه أن يجعل اللون يتطابق مع العلامة التجارية كما يجب عليه أيضاً أن ينتبه عند إختيار الألوان المفضلة لدى الرجال عندما يقوم بتصميم يستهدف الرجال ، وكذلك الحال بالنسبة اذا كان يستهدف النساء.
نعم يوجد علاقة بين اللون وعلم النفس …وهى دراسة مايقوم به اللون فى الموقع تجاه الأشخاص.[/size]


.......

أنتهي النقل

والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: بحث في علم الألوان    13/7/2015, 1:04 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



6 طرق لزيادة الوزن البصري للعناصر – Visual Weight




 محمد ماهر
 تصميم
 ديسمبر 15th, 2014
 2 تعليقات


[rtl]في تكوين التصميم، فالوزن البصري للعنصر هو مدي جذبه للانتباه مقارنة مع العناصر الأخري في التصميم. كلما زاد ثقل العنصر كلما زاد جذبه للانتباه أكثر.[/rtl]
عند إنشاء تصميم، من الجيد تحديد أولويات العناصر الأساسية في المساحة المرئية “visual space” بإعطائهم وزن أثقل بصريا. علي سبيل المثال، قد تفكر في إعطاء وزن بصري أثقل لأزرار الدعوة للفعل CTA في تصميم مواقع الويب ليسهل رؤيتهم للمشاهد.
في هذا المقال سأتحدث عن بعض الحيل لزيادة الوزن البصري لعنصر.

1. إعطائه لون مختلف

عندما يكون التباين بين لون العنصر ومحيطه (خلفيته) مرتفع، فستزيد قدرته في جذب الانتباه.

لاحظ في المثال أعلاه انه بالرغم من أن حجم وشكل النجوم متطابق فان النجمة الحمراء تجذب الانتباه لها بسهولة بسبب اختلاف لونها وتميزها مقارنة بالعناصر الأخري.

2. انقله بعيدا عن العناصر الأخري

خدعة سهلة لزياة الوزن البصري لعنصر عن طريق إبعاده عن العناصر الأخري. اضافة مساحة سلبية “negative space” حول العنصر يفصله عن بقية العناصر الأخري، مما يجعله بارز ويجذب الانتباه.

في المثال أعلاه، تفسر أعيننا التكوين لمجموعتين من الأرانب: مجموعة كبيرة تتكون من 12 أرنب ومجموعة صغيرة تتكون من أرنب واحد فقط. بابعاده عن الآخرين فالأرنب المُبعد قادر علي جذب اهتمامنا أكثر من أي أرنب آخر.

3. اجعله يبدو مختلفا

عندما تبدو العناصر متشابهة فمن الصعب تمييزها. لذلك وبكل بساطة يمكننا زيادة الون البصري للكائن بجعله مختلف عن غيره من العناصر.

حتي التغير البسيط في شكل العنصر يمكن أن يؤثر بشكل كبير في وزنه البصري اذا كانت بقية العناصر تبدو مشابهة. في المثال أعلاه، لاحظ كيف أن الدائرة في وسط الصف الأول قادرة علي جذب أعيننا مقارنة بالدوائر الأخري.

 4. أشر إليه

خدعة بسيطة أخري لزيادة الوزن البصري لعنصر عن طريق توجيه عين المشاهد إليه باستخدام إشارات بصرية (visual cues) مثل الأسهم.

في المثال أعلاه، يزيد الوزن البصري للمنزل لأنه يحيط به العديد من الأسهم التي تشير إليه. فلا يهم أين يذهب اهتمامنا فسنقوم بالنظر للمنزل بسبب الأسهم.

5. اجعله يبدو مُركب بصريا (Visually Complex)

العنصر المزخرف يجذب أعيننا إليه عند وضعه بين عناصر بسيطة غير مزخرفة. يمكننا جعل عنصر مركب بصريا بإعطائه ظلال، textures، تغيير شكله، اضافة أكثر من لون له، إلخ..

في المثال أعلاه، الدائرة متعددة الألوان لديها أثقل وزن بصري لأن العناصر حولها بسيطة.

6. اجعله أكبر

جعل عنصر أكبر من العناصر حوله يزيد من وزنه البصري. فكلما زادت المساحة البصرية التي يأخذها العنصر ازداد وضوحا.

في المثال أعلاه، لاحظ كيف تنجذب أعيننا بسرعة إلي أكبر قلب. الشئ الوحيد المختلف هنا هو حجمه.
الوزن البصري بسيط ولكنه أداة تصميم قوية جدا لترتيب العناصر استراتيجيا بحيث يسهل رؤية وملاحظة العناصر المهمة بسهولة.
ما الحيل التي تستخدمها لتقوم بزيادة الوزن البصري لعنصر “object”؟ 



.......

أنتهي النقل من موقع فواصل

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاداره
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ



مُساهمةموضوع: رد: بحث في علم الألوان    13/7/2015, 1:45 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم اخي شكرا على هذا الموضوع سوف اخذه بعين الاعتبار

لكن المنتدى عندي بدأ بالمشاكسه قليلا  

وغيرت ثوبه بما رأيت  حتى اقوم بغسل ثوبه القديم واعادته اليه بعد  غسله وكويه 

وهاهو رجع كما هو بببعض التعديلات 

واجمل الاوان التي تدخل السرور على الانسان  هي في قوله تعالى 

قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ{69}

فاذا اجتمع اللونين الاصفر والاخضر  فانك تسر ويدخل السرور اليك كما ايضا هناك اطعمه ياكلها الانسان فتدخل اليه السرور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث في علم الألوان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: