http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 حذف حسابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو تميم
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: حذف حسابي   22/6/2015, 5:08 pm

اريد ان اغادر هذا المنتدى وان يتم حذف مشاركاتي فكيف السبيل ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: حذف حسابي   22/6/2015, 11:16 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طالما تبي تغادر ليه اشوفك اكثر واحد اون لاين اليوم  : )
والثانية ما احد داري عنك وتوني انتبه لك اليوم ووموضوعك هذا هو اللي خلاني انتبه لك : )
واي مشاركات اللي خايف منها وتبي تمسحها ، علمنا أذا انت شايف شئ غلط او شئ يخوف : )
حبيت اضحك معاك أخي في الله قبل تنحاش : ) 
الله يستر عليك وعلينا والمسلمين ، ويهدينا ويهديك للحق والثبات عليه حتي الممات 
والسلام عليكم 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو تميم
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: حذف حسابي   23/6/2015, 12:27 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
حياك الله اخي عبدالعزيز ..
في الحقيقة انا كنت من متابعي منتداكم وأحد زواره في السابق... انضممت الى هذا المنتدى بغرض تفسير بعض الرؤى التي رأيتها وكنت آمل ان اجد لها تفسيرا" من الاخوة والاخوات المسؤلين عن قسم الرؤى ... ثم لاحظت ان هناك انتقائية في تفسير بعض الرؤى الهدف منها هو الترويج لفكر معين أو جماعه بعينها دون سواها والتركيز على دول بعينها دون غيرها ..... هذا بالاضافه الى بعض الملاحظات البسيطه ...

طلبي هذا ليس خوفا" وانما اردت بذالك ان اعود كما كنت في السابق متابع لمنتداكم وزائر له ....
هذا كل مافي الأمر والله من وراء القصد ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: حذف حسابي   23/6/2015, 12:50 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله ، أخي في الله أبو تميم
كنت أستعجلت في الرد علي موضوعك وكنت اللوم نفسي علي لقافتي بالرد : )
وقبل اشوف ردك ونويت اكتب اعتذار لك ، وارجو منك قبول أعتذاري أخي الكريم 
ولأني جلست اللوم نفسي ، علي عدم فهمي وتسرعي بالرد ، ولانه لكل إنسان عذره وحجته اللي لا يعلمها إلا الله ،
باس كان ماخذي هو إسلوبك كان شوي جاف ، وهو اللي خلاني ادخل اضحك ، وعلي قولة مزحة برزحة : )
بس ردك الراقي الان وحتي لو كان فيه اساءة ظن بالإخوان ، وهو اللي راح ارد عليك فيه ، لو تسمح لي : )
.......
أخي في الله أبو تميم ، ربي يحفظ لك تميم ويقر عينك فيه ويلحقك بره وصلاحه
أعلم أن تفسير الرؤي هو فتوي 
وهل تعتقد أن الأخوان لما يفسرون الرؤي راح يلعبون بالفتوي 
وهل تتوقع من أخوانك يكذبون علي الله ، ويتقولون علي الله بغير علم !
أرجوك أحسن الظن وحاول تجد عذر لأخوانك وكنت أتمني أنك لم تكتب ما كتبت عن الرؤي وتفسيرها 
رغم أعجابي بـ إدبك معاي ومع تسرعي 
حفظك الله 
والسلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو تميم
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: حذف حسابي   23/6/2015, 1:12 am

سامحك الله اخي عبد العزيز واتمنى ان تسامحني انا ايضا"

عتبي على الأخوة في قسم الرؤى هو تركهم صاحب الرؤيا في ترقب وقلق خصوصا" اذا كانت الرؤيا لها وقع في نفس الرائي وأثرت عليه .. وقد لاحظت هذا في كثير من الردود على الرؤى من اصحابها وليس معي انا فقط ...
اقتراحي على الاخوة جزاهم الله خير هو ترك ملاحظة بسيطه على بعض الرؤى التي لم تعبر مثلا" لي عودة أو رؤياك تحتاج الى وقت او شيئ من هذا القبيل ... حتى يستأنس صاحب الرؤيا ويطمئن ...
وفقكم الله لما فيه الخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: حذف حسابي   23/6/2015, 1:14 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا لن نحذف حسابك  

وستبقى في المنتدى حتى تعبر رؤيتك او نرسلك لمن يعبرها باذن الله تعالى 

وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو تميم
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: حذف حسابي   23/6/2015, 1:18 am

بارك الله فيك اخي أبو أحمد ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: حذف حسابي   23/6/2015, 1:52 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعرف بقول شئ اول مره اكتبه ككككككككك انت حرشتني وحركت شئ فيني : )
تعرف الشيخ يوسف المطلق قريب لي ، رحمه الله برحمته 
وهو مفسر للرؤي مشهور ومعروف ورجل فيه الخير الكثير ومن الصلاح الكثير ، ولا أزكيه علي الله ، بس هي الحقيقة وشهادة لله أقولها
وهو متوفي الان رحمه الله برحمته ووالديني وجميع موتي المسلمين
.......
واللي خلاني أذكر الشيخ ، هو الكلام عن تفسير الرؤي وهو سؤال دايم أتفكر فيه !
وهو هل الشيخ بيقبل يفسر لشخص لم يراه أمامه حقيقة ؟ ويعرف حاله وهل هو صالح أم طالح !
كيف تفسر لرؤية وأنت لا تعلم حال الشخص اللي أمامك ، وخاصة أنها منقوله من مجهول عن مجهول وهو الغالب اللي صاير في المنتديات 
بس كنت أقول في نفسي وانا أحاول اجد عذر لأخواني المفسرين للرؤي ، هو أحسان الظن بالناس وبالمسلمين 
وممكن نخليها نصيحة لأخواني المفسرين ، وهي أول مره أتكلم في الموضوع 
وانت حرشتني أكتبها كككككك 
.......
والله أبي تفسير لمن لهم علم ، كيف تثق بشخص عن طريق النت ، وخاصة أن تفسير الرؤي هو فتوي ! ؟ 
لأن في الغالب ومن السنة وكتب السلف الصالح ، لا يفسرون إلا والشخص أمامه وهو يحكي لهم حلمه ( الرؤية ) لايف

او من يعلمون حالة بالأكيد وحتي لو كان نقل لهم رؤية له ! 
وانا أسف لكل أخواني المفسرين إذا حسو بكلامي شئ في نفوسهم 
وهو سؤال يجول بخاطري من زمان ومن يوم دخولي للمنتديات اللي فيها تفسير للرؤي 
وأتمني تقبلها بصدر رحب منهم ، ولا اقصد منها إلا العلم والنصيحة طالما أنفتح الموضوع 
رغم أحساني الظن فيكم ، إن شاء الله 
واللي خلاني أقول هالكلام ، لانه الأنترنت فيها من أنتحال الشخصيات ما لا يعلمه إلا الله
وأي شخص بأمكانه تقمص أي شخصية وكلامي عن تجربة وشئ عشته وأنكويت منه لطيبتي الزايدة 
وكمان لا نغفل الصهاينة وكل عدو للإسلام والمسلمين ، لن يملو من بث السموم والكذب علي الإسلام
والموضوع طويل وعميق ، ولا يسعني شرحه بكم سطر 
وسؤالي هو مجرد نصيحة لله ، وأستفسار وطلب العلم من يعلمون وطالما انفتح الموضوع 
والسلام عليكم 
ملاحظة : كتبت ما كتبت ولما جلست اراجع الكلام طلعت عندي بعض الأجوبه : ) 
ولأخي في الله أبو تميم ، أنت مسامح والله يحللك ويبيحك أخي في الله 

وللمعلومية لا يوجد الأن إلا معبرة وأحدة في المنتدي ، ويجب عدم أغفال كثرة الرؤي وهي لوحدها ، جزاها الله خير 
وهي إن شاء الله فيها الخير الكثير وكلامي من المتابعة لما تكتب في جميع المواضيع ، ربي يحفظها بحفظه ، 
ويهديها ويزيها علم ويثبتها ويجعل كل ما تقوم فيه في ميزان أعمالها ويرزقها الفردوس الأعلي ، ولنا ولجميع إخواني وإخواتي في الله 
والسلام عليكم مرة ثانية : )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: حذف حسابي   23/6/2015, 2:04 am

السلام عليكم ورحمة اله وبركاته 
والكلام نفسه والسؤال نفسه ينطبق علي المفسرين بالتلفزيون ولهم برامج لتعبير الرؤي ! ؟
والسلام عليكم 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حذف حسابي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: