http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 حديث صحيح عن الرايات السود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الرئيس حمدي
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: حديث صحيح عن الرايات السود   18/6/2015, 1:10 am

[size=64]حديث ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يقتتل عند كنزكم ثلاثة، كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم " ثم ذكر شيئاً لا أحفظه فقال : "فإذا رأيتموه - المهدي - فبايعوه ولو حبواً على الثلج فإنه خليفة الله المهدي" رواه ابن ماجه والحاكم وقال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي ، وقال ابن كثير " هذا إسناد قوي صحيح[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: حديث صحيح عن الرايات السود   18/6/2015, 3:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احاديث الرايات السود لا تصح 

وقوله   فبايعوه ولو حبواً على الثلج فإنه خليفة الله المهدي


هذه الجمله لا تصح في الحديث  في قوله  فانه خليفة الله المهدي 

كما قال الشيخ االالباني رحمه الله

ان الله يخلف المؤمن  والله ليس له خليفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرئيس حمدي
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: حديث صحيح عن الرايات السود   22/6/2015, 6:12 am

صدقت اخي ابو احمد زادك الله عزوجل من علمه وهداني واياكم الصراط المستقيم ان احسنت فلله الفضل كله وان اسئت فهو غني عن عذابي وهوا ارحم الرحمين اشكرالله ثم اشكرك اخي ابو احمد على توضيحك لي عين الصواب وجزاك الله عني الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصور العبدي
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: حديث صحيح عن الرايات السود   22/6/2015, 11:47 am

أطلعت على هذا الحديث بعض الرواة يقول صحيح وبعض الرواة يقول ضعيف لكن الواقع يصدّق ذلك وكيف سيعرف راوي هذا الحديث إن كان كاذباً أو مدّلساً إن هناك رايات سود ستخرج وفي المشرق أيضاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: حديث صحيح عن الرايات السود   23/6/2015, 2:21 am

@منصور العبدي كتب:
أطلعت على هذا الحديث بعض الرواة يقول صحيح وبعض الرواة يقول ضعيف لكن الواقع يصدّق ذلك وكيف سيعرف راوي هذا الحديث إن كان كاذباً أو مدّلساً إن هناك رايات سود ستخرج وفي المشرق أيضاً


قدر خرجت اخي من قبل رايات سود 

كثيره  ومنها رايات بني العباس 

ارجع للتاريخ  ستجد الكثير بارك الله بك 


احد الاعضاء يقول 
سألت الشيخ المحدث عبدالله السعد حفظه الله أثناء زيارته لنا في الشمال
 عن أحاديث الرايات السود والسفياني هل صح فها شي عن النبي صلى الله عليه وسلم فقال :
الرايات السود من وضع العباسيين ، والسفياني من وضع الأمويين .ثم ذكر حفظه الله أن هذا مثال على وضع الحديث لأسباب سياسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: حديث صحيح عن الرايات السود   23/6/2015, 2:22 am

أرجو من مشايخنا الكرام واخواننا الأفاضل إلقاء نظره مستفيضه على أحاديث الفتن هذه من حيث السند والمتن فقد نقلتها من بعض الأبحاث لما وجدت لها من صدى في واقعنا المعاصر 00000000وجزاكم الله خيراا
فهذا ما نقلته0000000

1) قال الحافظ ابن كثير الدمشقي عن حديث الرايات: «تفرد به ابن ماجة ، وهذا إسنادقلت: لم يتفرد به إبن ماجة بل أخرجه الحاكم كذلك في مختصراً بلفظ: «إذا رأيتمالرايات السود خرجت من قبل خراسان، فأتوها ولو حبواً، فإن فيها خليفة الله المهدي».و صحّحه على شرطي البخاري ومسلم، وفي ذلك نظر0000

وقال البوصيري في المصباح (3\263) : «هذا إسناد صحيح رجاله ثقات: رواه الحاكم فيالمستدرك من طريق الحسين بن حفص عن سفيان به، وقال هذا حديث ورواه أحمد بن حنبل فيمسنده ولفظه: إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من قبل خراسان فأتوها فإن فيها خليفةالله المهدي . صحيح على شرط الشيخين . قلت أخرجه أحمد في مسنده (5\277) بإسناد آخرعن وكيع عن شريك عن علي بن زيد عن أبي قلابة عن ثوبان. و شريك القاضي ضعف حفظه، وعلي بن زيد الراجح ضعفه، و قد سقط أبو أسماء من الإسناد وهو موجود، لأن أبا قلابةلم يسمع من ثوبان. لكن هذا الإسناد ينفي تفرّد خالد الحذاء بالحديث السابق.


2.{ 
تخرج من خراسان رايات سود لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء } كتاب "زيادةالجامع الصغير"، للسيوطي أخرجه كذالك الترمذي عن أبي هريرة و أخرجه كذالكالمباركفوري في تحفة الأحوذي، . رجاله ثقات إلا رشدين بن سعد فهو ضعيف، وكذلكالحديث و إن كان معناه صحيحاً

3. { إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا، وإن أهل بيتي سيلقون من بعديبلاء وتشريدا وتطريدا، حتى؟؟ أتى قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الحقفلا يعطونه، فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا، فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل منأهل بيتي، يواطيء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي، فيملك الأرض فيملؤها قسطا وعدلا كماملؤها جورا وظلما، فمن أدرك ذلك منكم أو من أعقابكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج،فإنها رايات هدى. } (كنز العمال الإصدار - للمتقي الهندي)

4. { تخرج الرايات السود من المشرق لبني العباس ثم تمكث ما شاء الله، ثم تخرج راياتسود صغار على رجل من ولد أبي سفيان وأصحابه من قبل المشرق} (نعيم بن حماد في الفتن - عن سعيد بن المسيب مرسلا). كنز العمال


5. { 
تقبل الرايات السود من المشرق يقودهم كالبخت المجللة أصحاب شعور، أنسابهمالقرى وأسماؤهم الكنى، يفتتحون مدينة دمشق، ترفع عنهم الرحمة ثلاث ساعات}.(نعيم بنحماد في الفتن - عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). 



6. { 
إذا أقبلتالرايات السود من المشرق والرايات الصفر من المغرب حتى يلتقوا في سرة } (نعيم). كنزالعمال الإصدار - للمتقي الهندي 
سرة: وفي حديث حذيفة (لا تنزل سرة البصرة) أيوسطها وجوفها، من سرة الإنسان فإنها في وسطه. النهاية (2/360). ب) الشام - يعنيدمشق - فهنالك البلاء).


7. { 
عن الزهري قال: بلغني أن الرايات السودتخرج من خراسان فإذا هبطت من عقبة خراسان هبطت تبغي الإسلام فلا يردها إلا راياتالأعاجم من قبل المغرب }(نعيم بن حماد في الفتن). 



8.{ 
عن أبيالطفيل أن عليا قال له: يا عامر! إذا سمعت الرايات السود مقبلة من خراسان فكنت فيصندوق مقفل عليك فاكسر ذلك القفل وذلك الصندوق حتى تقتل تحتها! فإن لم تستطع فتدحرجحتى تقتل تحتها.} (نعيم). 

9.{ 
إذا رأيتم الرايات السود فالزموا الأرض ولاتحركوا أيديكم ولا أرجلكم! ثم يظهر قوم ضعفاء لا يوبه لهم، قلوبهم كزبر الحديد، همأصحاب الدولة، لا يفون بعهد ولا ميثاق، يدعون إلى الحق وليسوا من أهله، أسماؤهمالكنى ونسبتهم القرى، وشعورهم مرخاة كشعور النساء حتى يختلفوا فيما بينهم ثم يؤتيالله الحق من يشاء } (نعيم). 

9. { 
عن علي قال: إذا اختلف أصحاب الراياتالسود فيما بينهم كان خسف قرية بارم (قرية بارما: تقع شرقي دجلة الموصل يقال لهاحرستا وخروج الرايات الثلاث بالشام عندها. } (نعيم). 

10. { 
عن علي قال: إذااختلف أصحاب الرايات السود خسف بقرية من قرى أرم، ويسقط جانب مسجدها الغربي ثم يخرجبالشام ثلاث رايات: الأصهب والأبقع والسفياني، فيخرج السفياني من الشام والأبقع منمصر، فيظهر السفياني عليهم. } (نعيم). 

11. {
عن الحسن بن محمد بن علي قال:لا يزال القوم على ثبج من أمرهم حتى ينزل بهم إحدى أربع خلال: يلقي الله بأسهمبينهم، أو تجيء الرايات السود من قبل المشرق فتستبيحهم، أو تقتل النفس الزاكية فيالبلد الحرام فيتخلى الله منهم، أو يبعثوا جيشا إلى البلد الحرام فيخسف بهم } (نعيم). 

12 .{ 
إذا أقبلت الرايات السود فأكرموا الفرس، فإن دولتكم منهم } (كنز العمال الإصدار للمتقي الهندي). 

13. { 
عن علي: والذي نفسي بيده! لايذهب الليل والنهار حتى تجيء الرايات السود من قبل خراسان حتى يوثقوا خيولهم بنجلاتبيسان والفرات. } (كنز العمال الإصدار 1.43 - للمتقي الهندي). 

14... {
عنعلي قال: إذا خرجت خيل السفياني إلى الكوفة بعث في طلب أهل خراسان ويخرج أهل خراسانفي طلب المهدي فيلتقي هو والهاشمي برايات سود على مقدمته شعيب بن صالح، فيلتقي هووأصحاب السفياني بباب إصطخر، فتكون بينهم ملحمة عظيمة، فتظهر الرايات السود وتهربخيل السفياني، فعند ذلك يتمنى الناس المهدي ويطلبونه }(نعيم). 

15. { 
عن عليقال: إذا هزمت الرايات السود خيل السفياني التي فيها شعيب بن صالح تمنى الناسالمهدي فيطلبونه، فيخرج من مكة ومعه راية رسول الله صلى الله عليه وسلم فيصلىركعتين بعد أن ييأس الناس من خروجه لما طال عليهم من البلاء، فإذا فرغ من صلاته،انصرف فقال: أيها الناس! ألح البلاء بأمة محمد صلى الله عليه وسلم وبأهل بيته خاصة،قهرنا وبغى علينا} (نعيم). 

16.{ 
إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من قبلخراسان قأتوها فإن فيها خليفة الله المهدي (حتى تنصب) بصيغة المجهول أي الرايات (بالياء) بكسر الهمزة وسكون التحتية وكسر اللام وبالمد والقصر مدينة بيت المقدس }قلت أخرجه أحمد في مسنده عن ثوبان مرفوعاً, قوله: (هذا حديث غريب) في سنده رشدين بنسعد وهو ضعيف، وفي سند حديث ثوبان المذكور شريك بن عبد الله القاضي. 

17.{ 
تخرج الرايات السود من المشرق لبني العباس ثم تمكث ما شاء الله، ثم تخرج رايات سودصغار على رجل من ولد أبي سفيان وأصحابه من قبل المشرق.}(نعيم بن حماد في الفتن - عنسعيد بن المسيب مرسلا). 

18.{ 
عن علي قال: تخرج رايات سود مقابل السفياني،فيهم شاب من بني هاشم، في كفه اليسرى خال، وعلى مقدمته رجل من بني هاشم يدعى (شعيببن صالح) فيهزم أصحابه }((نعيم) 

19. { 
تجيء رايات سود من قبل المشرق وتخوضالخيل في الدماء إلى ثندوتها } (نعيم, فذكر الحديث وفيه يزيد بن أبي زياد وهو لين،وبقية رجاله ثقات). 

20. {
تجيء رايات سود من قبل المشرق تخوض الخيل الدَّمإلى أن يظهروا العدل ويطلبون العدل فلا يعطونه، فيظهرون فيطلب منهم العدل فلايعطونه} وهذا إسناد حسن ,(لبداية والنهاية، للإمام إسماعيل بن كثير الدمشقي) ..





============================


حد الاعضاء يقول 
سألت الشيخ المحدث عبدالله السعد حفظه الله أثناء زيارته لنا في الشمال
 عن أحاديث الرايات السود والسفياني هل صح فها شي عن النبي صلى الله عليه وسلم فقال :
الرايات السود من وضع العباسيين ، والسفياني من وضع الأمويين .ثم ذكر حفظه الله أن هذا مثال على وضع الحديث لأسباب سياسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: حديث صحيح عن الرايات السود   23/6/2015, 2:22 am

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=98876
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: حديث صحيح عن الرايات السود   23/6/2015, 2:26 am

وبعد: فهذه جُلّ الأحاديث والآثار التي رُويت في «الرايات السّود» وكلها منكرة! وقد تبيّن أنها وردت في دولة بني العبّاس ولهذا ساقها نُعيم بن حماد في كتابه «الفتن» في خروجهم وفي انتهاء أمرهم، وقد أشار ابن كثير – رحمه الله- إلى هذا، ثم قال إنه جاء في بعض الروايات أنها لم تتحقق بعد! وذلك لأنه جاء فيها ذكر المهدي والسفياني! ولم يظهرا بعد!
قال في «البداية والنهاية» بعد أن ساق بعض روايات (الرايات السود): "فهذه الأَخْبَارُ فِي خُرُوجِ الرَّايات السُّود مِنْ خُرَاسَانَ، وفِي وِلَايَةِ السَّفاح وَهُوَ أَبُو العبَّاس عَبْدِاللَّهِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ عَبْدِاللَّهِ بنِ الْعَبَّاسِ بنِ عَبْدِ المطَّلب، وقدْ وَقَعَتْ وِلَايَتُهُ فِي حُدُودِ سَنَةِ ثَلَاثِينَ وَمِائَةٍ، ثمَّ ظَهَرَ بِأَعْوَانِهِ وَمَعَهُمُ الرَّايات السُّود، وَشِعَارُهُمُ السَّواد، كَمَا دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلَّم مَكَّةَ يَوْمَ الْفَتْحِ، وَعَلَى رَأْسِهِ الْمِغْفَرُ وَفَوْقَهُ عِمَامَةٌ سَوْدَاءُ، ثمَّ بَعَثَ عمَّه عَبْدَاللَّهِ لِقِتَالِ بَنِي أُمَيَّةَ، فَكَسَرَهُمْ فِي سَنَةِ اثْنَتَيْنِ وَثَلَاثِينَ وَمِائَةٍ، وَهرَبَ مِنَ الْمَعْرَكَةِ آخِرُ خُلَفَائِهِمْ، وَهُوَ مَرْوَانُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ مَرْوَانَ ويلقَّب بِمَرْوَانَ الْحِمَارِ، وَيُقَالُ لَهُ مَرْوَانُ الْجَعْدِيُّ، لِاشْتِغَالِهِ عَلَى الْجَعْدِ بْنِ دِرْهمٍ فِيمَا قِيلَ، وَدَخَلَ عَمُّهُ دِمَشْقَ وَاسْتَحْوَذَ عَلَى مَا كَانَ لِبَنِي أُمَيَّةَ مِنَ الْمُلِكِ وَالْأَمْلَاكِ وَالْأَمْوَالِ، وَجَرَتْ خُطُوبٌ كَثِيرَةٌ سَنُورِدُها مُفَصَّلَةً فِي مَوْضِعِهَا إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى. وقدْ وَرَدَ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ السَّلف فِي ذِكْرِ الرَّايات السُّود الَّتِي تَخْرُجُ مِنْ خُرَاسَانَ بِمَا يَطُولُ ذِكْرُهُ، وَقَدِ اسْتَقْصَى ذَلِكَ نُعَيْمُ بنُ حَمَّادٍ فِي كِتَابِهِ، وَفِي بَعْضِ الرِّوايات مَا يدلُّ عَلَى أنَّه لَمْ يَقَعْ أَمْرُها بَعْدُ، وَأَنَّ ذلك يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ، كمَا سَنُورِدُهُ فِي مَوْضِعِهِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى".
ثم ذكر صفات المهدي، ثم قال: "وَتَكُونُ الرَّايات السُّود الْمَذْكُورَةُ فِي هذِهِ الْأَحَادِيثِ - إِنْ صحَّت - هِيَ الَّتِي تَكُونُ مَعَ الْمَهْدِيِّ، وَيَكُونُ أوَّل ظُهُورِ بَيْعَتِهِ بِمَكَّةَ، ثمَّ تَكُونُ أَنْصَارُهُ مِنْ خُرَاسَانَ، كَمَا وَقَعَ قَدِيمًا للسَّفاح، وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ.
هذا كُلُّهُ تَفْرِيعٌ عَلَى صحَّة هذِهِ الْأَحَادِيثِ، وإِلَّا فَلَا يَخْلُو سَنَدٌ مِنْهَا عَنْ كلام، والله سبحانه وتعالى أعلم بالصَّواب".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: حديث صحيح عن الرايات السود   23/6/2015, 2:27 am

http://www.addyaiya.com/uin/arb/Viewdataitems.aspx?ProductId=431
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث صحيح عن الرايات السود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المجاهدين واهل الثغور}}}}}}}}}} :: قسم المجاهدين العام-
انتقل الى: