http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 رأيت اقلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام فيصل
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رأيت اقلام   3/6/2015, 4:52 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد حلمت انني ذهبت لبيتي السابق ووجدت حقيبة اقلام منها قلم اسود سائل ومنها اقلام رصاص وقلت في نفسي انني احتاج القلم الاسود (وكانت فعلا تخصني لعمل الحسابات الخاصه بطليقي)
للرسم (انا ارسم في الحقيق[size=32]) والقلم الذي املكه عريض فسأنتفع بالرفيع وسألت طليقي اين كتبي والاقلام كانت كأن اثار غبار لون الفحم عليها[/size]
فقال لاتوجد كتب هنا وانه ارسلها جميعا وكان يرتدي الاسود 
فسميت له كتابين لا اذكرهما فقال انه لايدري كأنه يحاول اخفاءها عني كي لا اخذها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: رأيت اقلام   3/6/2015, 7:39 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما رأيته أمر طبيعي جداً بحسب الفترة التي تمرين بها والحالة العاطفية المنعكسة بناءً على حادثة الطلاق والانفصال وآثارهما
فيا أُخيتي رؤياكِ تدل على ذلك
فما إصرارك على القلم الأسود والرسم بالرفيع منه ورؤيتكِ بيتكِ وبحثكِ عن كتابين قديمين ولباس زوجك الأسود إلّا انعكاس لحالتكِ العاطفية والفكرية الآن
فأنتِ لا تتذكرين إلّا المساوئ من حياتكِ السابقة ولا ترين إلا الأحداث السوداوية التي كانت بينكِ وبين الزوج في تلك الفترة وما زلتِ ترغبين في إظهار أمور كانت بينكما غير أن لله حكمته في الحيال بينكِ وبين ذلك وهي أمور خاصة بينك وبين الطليق في حياتكما الماضية وترين أن فيها ما يكون لصالحكِ ضد الطليق
فيا أُخيتي استعيني بالله واستغلي وقتكِ الحالي وكُربتكِ في التوجه للقرآن الكريم وتعلمه والتدبر في معانيه وتفسيراته وأحكامه فكلما أشغلتي نفسكِ بالطاعات في هذه الفترة وأرغمتيها على الانشغال بما ينفعكِ في الآخرة والدنيا ستقطعين الطريق نحو الأفكار التي لن تزيد قلبكِ إلّا ألماً
فأحياناً تذكر كيفية وقوع الجرح لا يفيد سوى أنه يجعل من ألم الجراح دائمة ومتجددة
فأنتِ في وقت انكسار وألم وستكون الحياة من حولك كأضيق ما تكون من وجهة نظركِ وستشعرين بالمرارة التي لا تنفك عنكِ وبحالة اكتئاب شديدة ودموع لا تكاد تنقطع كلما خلوتِ بنفسكِ ونوم قلق
وصدقيني لن يزيح عنكِ ذلك إلّا الله وكلام الله وذكر الله
فاشغلي نفسكِ بها لتُخففي عن روحكِ كل تلك المعاناة التي مازالت تعصف بقلبكِ
أسأل الله باسمه الأعظم أن ينزل سكينته عليكِ ويبرد قلبكِ مما يشتعل فيه ويبدلك سعادة ولذة مناجاة له لا تنقطع عنكِ أبداً
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام فيصل
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: رأيت اقلام   3/6/2015, 8:30 am

اللهم امين اللهم امين اللهم امين 
بدأت بذلك بالفعل هل تعلمين شيئا كنت ارتب كتب اليوم ووجدت تفسير اين كثير 
ولا اعلم لما جئتي في بالي
وبإذن الله سأعمل بنصيحتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام فيصل
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: رأيت اقلام   3/6/2015, 8:47 am

اريد ان  اشكر الله اولا ثم اشكرك فقد جاوبتي عن سؤال يدور بذهني طويلا وقد دعوت الله ان اجد جوابا
قيل انني لااحافظ على اسرار بيتي ومارأيتيه في رؤيتي سؤال 
يدور في رأسي هل انا انسان ظالم ام مظلوم 
وهل انا اخرجت حياتي للملأ 
مارأيتيه حوار ارد فيه على اتهامات بيني وبين نفسي
لاتعلمها حتى امي 
جزاكي الله خيرا كثيرا يااختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: رأيت اقلام   3/6/2015, 8:50 am

الحمدُ لله
لعلها رسالة من الله إليكِ أن تطلبي العلم الشرعي عندما سخرك للعثور على ذلك الكتاب القيّم
وصدقيني أفضل التفاسير هو تفسير ابن كثير
غير أنه لا بُد لكِ أولاً من تأصيل نفسكِ شرعياً حتى تستطيعي التدبر في التفسير فابنُ كثير يذكر كل ما ورد في الآية من صحيح وضعيف وحتى مما ورد في الاسرائيليات مع التنويه من قبله لذلك فيجب الانتباه حال القراءة لما يذكره ابن كثير من تعليق على المقولات التي سيوردها في تفسير الآيات لأن ذلك مهم في معرفة الأقوال المتفق عليها والأقوال الصحيحة من الأقوال التي عليها مأخذ أو مُنكرة أو ضعيفة أو مكذوبة
فابنُ كثير أهدى الأمة هذا الجُهد الموفق فجزاه الله عنا كل خير لكن لا ينبغي أبداً لمن لم يتعلم القواعد الأساسية في العلم الشرعي أن يُسابق للإبحار في هذه الموسوعات لأنه قد يلتبس عليه الأمر
ولكن إن كان ممن فتح الله عليه في الفهم والفقه فأنصحه أن لا يتخذ مرجعاً في التفسير مقدما على تفسير ابن كثير لأن تفسيره من وجهة نظري هو الأقوى والأكثر غزارة والأوسع أُفقا
هذا والله أعلى وأعلم
وتذكرك لي نعمة من الله أحمده عليها إذ ذكرّك بي في موطن حسن
أسأل الله أن يفتح لكِ وعليكِ ويجعل كسركِ سبباً في أن تسلكي سبيلاً يرفعكِ في الدنيا والآخرة وينفع بكِ الأمّة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام فيصل
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: رأيت اقلام   3/6/2015, 9:02 am

اعلم ذلك فتستوقفني ايات كثيرة ابحث في تفسيرها فأجد الكثير ولكن يقع في قلبي تفسير ابن كثير يستغرق مني وقت لافهم ولكنني اقتنع تماما به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رأيت اقلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: