http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 رؤيا لا نعرف ما المقصود منها وارجو تفسيرها ضرورى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى محروس
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رؤيا لا نعرف ما المقصود منها وارجو تفسيرها ضرورى    17/5/2015, 2:48 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته 

                  - رأت زميلتى فى الشركه التى اعمل بها رؤيا كانت تراودها ثلاث مرات منفصلين ولاتعرف ما المقصود منها وانا ظهرت معها فى الرؤيا رقم 3 وكانت الرؤي على النحو التالى  :-


            1 - الرؤيا الاولى : كانت تصعد سلم وبنهايه السلم بوابه كبيره عملاقه حتى مقبض البوابه كبير وكل هذا لونه رمادى فى رمادى السلم والبوابه والحوائط  ويقف على الباب حارس وهو عباره عن شاب عملاق وضخم وعلى وصفها انه كان وسيم وشيك فى ملابسه قوى وعلى حد قولها (ابن ناس محترمين كدا ) وكان يرتدى تى شيرت كحلى وبنطلون ابيض وكانت تريد الدخول من هذا الباب وهو يمنعها وكانت تلح عليه اريد الدخول وهو يرفض ......  انتهى


            2 - الرؤيا الثانيه : نفس المشهد يتكرر لها نفس السلم ونفس الشاب ونفس الحوار تريد الدخول وهو يمنعها وتقول له عايزه ادخل وهو يرفض وكان احسسها فى الحلم بأن المكان عامل زى شركه بس مش هى الشركه بتاعتنا ولاتعرف انهى شركه كان احسسها انها شركه وخلاص .......انتهى 


           3 - الرؤيا الثالثه : نفس المشهد بس المرا دى طلعت السلم زى كل مره ورأت البوابه العملاقه الكبيره الاولى دى مفتوحه ولايوجد عليها الحارس الشاب دا فدخلت وشافت بوابه اخرى من الداخل يقف عليها نفس الحارس الشاب  وكانت تريد الدخول فيها ايضا ورأتنى انا داخله جهه البوابه الداخليه دى وسلمت عليها ودخلت ولكن الحارس فتح لى البوابه ودخلت مسرعه ( كطبيعتى فى اداء عملى بأنى على طول مستعجله ومش بضيع وقت وهى تعلم ذلك فى الحقيقه عنى ) دون نقاش وكأنى انا مسموح لى ان ادخل ففتح لى البوابه من غير كلام مجرد بس مشفنى متجهه ناحيه البوابه وزميلتى تريد اللحاق بى ونظرت اليه نظرت رجاء وقالت له ( وانا هدخل بقا اه ) وكانت متجهه ناحيه البوابه وهو نظر اليها وسكت كأن لسان حاله يقول مكنتش عايز ادخلك بس دخلت ورايا ورأت نورا قويا داخل هذه الحجره .........انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى محروس
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: رؤيا لا نعرف ما المقصود منها وارجو تفسيرها ضرورى    24/5/2015, 10:58 am

السلام عليكم ورحمه الله 
 انا انسه وغير متزوجه وعمرى 32 عاما واصلى واصوم واقرأ القرأن وملتزمه دينيا ومن سنه ونصف ارتديت النقاب وهذا فضل من الله عليا واعرف فى الشركه بأخلاقى والتزامى حتى لوصدر منى بعض التقصير .
زميلتى فى العمل علاقتى بها محدوده فهى فقط زميله لى بس اعرفها من سنوات وهى تعمل فى الشركه قبلى بسنوات قليله وهى تبلغ من العمر 35 عاما وهى مخطوبه من شهور فقط وهى تصلى وتصوم ولكن ترتدى ملابس عاديه زى اى بنت ملابس ضيقه وساعات اخرى تضع ميكب خفيف يعنى هى غيرى فى طريقت تفكيرى واتجاهاتى الدينيه زى اى حد عادى
وهى رأت الرؤيا الثلاث من قريب يعنى وهى تعمل فى الشركه علشان احنا هنا فى الشركه بقالنا اكثر من 10 سنوات على الارجح
اما تفكيرنا السياسي والدينى مش واحد  وهى اسمها على اسمى برده ( منى ).
بس كان فى حوار افتكر من شهوور كدا دار بينى وبينها  اول ما تخطبت انها راحت لشيوخ كتير ومجبش نتيجه علشان موضوع الزواج واخر مره راحت فيها راحت لواحد اخذ اسمها واسم امها وعالجها دون ان تذهب اليه من على بعد على حسب كلامها ولكن كان ردى ليها ان دا غلط وشرك ولايجوز بس قالت لى انها اتخطبت بعدها اهو وزى منتى شايفه قدامك على حب كلامها فسكت وقولت لنفسى خلاص طالما هى مقتنعه بكدا
وذكرت لى ذات مره ان احلامها كتير بتتحقق علشان كدا هى قلقانه من الرؤيا الثلاث دى وعايزه تفسير لها وايه مضمونها
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى محروس
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: رؤيا لا نعرف ما المقصود منها وارجو تفسيرها ضرورى    28/5/2015, 11:48 am

السلام عليكم ورحمه الله
راجيه الشهاده انى احبك فى الله
ارجو الرد على تفسير رؤيا زميلتى بالعمل حيث انها تلح على الاجابه
  وشكرا لكى حبيبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى محروس
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: رؤيا لا نعرف ما المقصود منها وارجو تفسيرها ضرورى    31/5/2015, 2:35 pm



السلام عليكم ورحمه الله 
راجيه الشهاده انى احبك فى الله 
ارجو الرد على تفسير رؤيا زميلتى بالعمل حيث انها تلح على الاجابه 
  وشكرا لكى حبيبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: رؤيا لا نعرف ما المقصود منها وارجو تفسيرها ضرورى    31/5/2015, 2:51 pm

وعليكم السلام ورحمة الله
اختى الكريمة....اختنا مشغولة هذه الايام فاعذروها
بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: رؤيا لا نعرف ما المقصود منها وارجو تفسيرها ضرورى    31/5/2015, 3:03 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لن أُفصل كثيراً في التعبير لأنه لا خير في ذلك لكن يكفي أن تعلم صاحبتُكِ أنها أخطأت واقترفت ما جعله يحول بينها وبين الخير ولكن الله سيمن عليها في النهاية بإصرارها على بلوغ ما تتمنى ويهديها سبيل الرشاد والنور بالرغم من عدم أحقيتها لذلك بأعمالها ولكنها منة من الله عليها والله أعلى وأعلم
....................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤيا لا نعرف ما المقصود منها وارجو تفسيرها ضرورى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: