http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 اريد تفسيرا فأنى فى حيره من الامر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى محروس
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: اريد تفسيرا فأنى فى حيره من الامر   20/4/2015, 12:15 pm

السلام عليكم ورحمه الله



              رأيت فى ثلاث رؤى لى مشهد البحر متكرر ثلاث مرات المره الاولى رأيت مشهد البحر وامامه فيلا لمدير الشركه عندنا وانا فى الواقع اعمل معهم منذ سنوات فى نفس الشركه ولا تأتى لى احلام ولا رؤى

                 

              الا هذى الرؤا الثلاث فى الفتره الاخيره المهم وانا واقفه خلف الفيلا وانظر على البحر من بعيد وانا فى الرؤيا اعلم ان الذى امامى هذه فيلا مدير المصنع والبحر امام الفيلا وكان البحر هادئ وجميل



                المره الثانيه رأيت نفس البحر بنفس المشهد للفيلا بس المره دى انا اقف على حافه البحر وممكن يكون رجلى على البحر والفيلا خلفى مباشره ملحوظه كا لا يوجد مسافه بين الفيلا والبحر كالعاده والطبيعى

 
                المره الثالثه رأيت انى داخل حجره نومه داخل الفيلا  وكانت المره دى كان معانا زوجته وابنه الصغير وانا فى الطبيعى بحب ابنه الصغير دا جدا بس رأيت المره دى فى الحجره زى شباك لحد الارض زى



                البلكونه كدا بس من غير سور واللى لفت نظرى شوفت البحر تانى وكأن الفيلا او البيت دا مبنى على البحر على طول لدرجه انى ببص كدا وانا واقفه من داخل الحجره من البلكونه دى اللى من غير سور ومشهد



                البحر مباشره وانا احدث نفسي قائله  ( ايه دا هو انت عايش فى مكان كدا للدرجادى على البحر على طول دا حتى مش عملين سور للبلكونه  ) كنت مستغربه المكان بس كان البحر المره دى شكله جذاب جدا



                 وجميل ولونه مائل للخضره وهادى وفجأه منظر البحر وكأنه جف وظهر مكانه ارضيه البحر لما يجف من  ظاهره المد والجزر  واصبح زى الطينه كد فأنا اتفجئت واتخضيت وقولت ايه راح فين بقلق كدا فردت 



                زوجته وقالت لا دا عادى دا المد والجزر مفيش مشكله يعنى وبعدها شويه ببص تانى كدا لقيت البحر رجع فى صورته الحلوه تانى كما كان...... انتهى 


 فى رؤيا اخرى شوفتها انا لأمى الحبيبه ربنا يديها الصحه والعافيه يارب



                               رأيت فى مشهد وكأن امى ترتدى زى فستان  كدا زى سواريه وهو عباره عن حمالات وكان شكلها حلو وجميله وكان معاها حذاء كدا شكله جميل كانت بتقيسه وبعدين كنا كل دا فى الحجره وكانت ان تريد ان تخرج من الحجره فى عجله فأصرت انها ترتدى ذلك الحذاء قبل ان تغادر الحجره واللى لفت نظرى ان كان شكل الحذاء حلو وغريب كان غير التقليدى بتاعنا كان عباره عن حذاء بكعب عالى ومعمول من القماش المشجر ورد وبه رباط ابيض من الامام زى الكوتشى على الرغم من ان الحذاء شكله العام بكعب عالى زى الجلد يعنى كان شكله غريب اول مره اشوفه وفى نفس الوقت حلو وفخم وشيك كدا .....انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: اريد تفسيرا فأنى فى حيره من الامر   24/4/2015, 2:25 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
راجعي الرسائل الخاصة بكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى محروس
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: اريد تفسيرا فأنى فى حيره من الامر   26/4/2015, 3:29 pm

السلام عليكم ورحمه الله 

  لا انا غير متزوجه - وفى اول رؤيه كان التعامل معاه عادى - وبعد تانى رؤيه شعرت منه انه يقترب بالفعل منى ويلمح لى بهذا ويريدنى انا التحدث معه وانا فى قمه الاستغراب من هذا ولا ابدى اى رد فعل - وعلاقتى بعائلته كأى احد بالشركه بس الزياده انه فى غالب الوقت يأتى بأولاده المصنع وانا اعرفهم جميعا ولكن ارتباطى بأصغر اولاده سناا وهو عنده 3 سنوات كان بيجى ويقعد معايا كتير وهو يعلم ذلك( المدير) دى كل علاقتى بعائلته فقط

 الغريبه بقا فى الموضوع انى لسه شيفه والدتى فى الحلم من قريب كنت بلبسها الطرحه الطويله بتاعتها وانا واقفه امامها بظبطها وبعدين لاحظت ان والد هذا المدير يقف خلفها كان لسه خارج من الحجره اللى خلف امى وبعدين لقيت ماما لفت ظهرها وسلمت عليه بترحاب كدا ( على العلم هذا المدير ليس مصريا ولكنه من الاردن هو وعائلته جميعا ) انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: اريد تفسيرا فأنى فى حيره من الامر   27/4/2015, 9:19 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله أعلم أُخيتي لكن رؤياكِ تدل على أنكِ ستتزوجين إمّا من ذات المدير أو من رجل يحمل صفاته أو يعمل نفس عمله أو من بلاده أو يحمل نفس اسمه
وسترين بعد الاقتران منه القدرة المالية التي يمتلكها فهو رجل تاجر يكسب من عمله جيداً بدلالة البحر القريب وعدم وجود السور على البلكونة المطلة على البحر فرزق هذا الرجل مبارك ولا يوجد بينه وبين الكسب ما يحجزه أو يعطله
جفاف البحر ثُم عودته تلك تجارته أوأعماله الذي يتكسب منها فهي تمر أحياناً بكساد وضيق لكنها تعود لتزدهر بعد ذلك
لباس الوالدة له عدة دلالات إما له علاقة بالناحية الدينية فيكون هناك نقص في الدين أو له علاقة بالحياة المعيشية فتكون حالتكم المادية لا تغنيكم أو تستر أحوالكم
والحذاء هو الزواج فستتزوج احدى بناتها من رجل صاحب رفعة في مكانته بدلالة كعب الحذاء العالي وسترتبط حياتها به بدلالة الرباط الأبيض كرباط الحذاء الرياضي وبياضه دلالة إيمانه وحُسن الحذاء دلالة حُسن الزوج وحُسن أخلاقه أو طباعه وستزدان حياة تلك الفتاة معه بدلالة حُسن الحذاء على رجل الوالدة
والرؤيا الآخيرة عن والد المدير الذي يظهر من خلف الوالدة ربما لا دلالة رمزية توضح أن المقصود بهذا الإرتباط هو أنتِ وأنك ستقترنين من بلاد أو أهل أو نفس المدير الذي تم ذكره آنفاً
هذا والله أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اريد تفسيرا فأنى فى حيره من الامر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: