http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 تغزون الدجال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: تغزون الدجال    29/1/2012, 3:15 pm

بسم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

سأل أحد الإخوة عن شرح هذا الحديث ... وخصص منه لفظة وهي " تغزون الدجال فيفتحه الله " كيف يفتحه ... هل معناها الإنتصار عليه أو فتح المكان الذي هو فيه ......... مع شرح بقية الحديث شرح وافياً ... مع بيان الكتب التي تتحدث عن الحديث أو الأشراط بصفة عامة بشكل تفصيلي .. بارك الله فيكم



باب ما يكون من فتوحات المسلمين قبل الدجال

2900 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة عن نافع بن عتبة قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة قال فأتى النبي صلى الله عليه وسلم قوم من قبل المغرب عليهم ثياب الصوف فوافقوه عند أكمة فإنهم لقيام ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد قال فقالت لي نفسي ائتهم فقم بينهم وبينه لا يغتالونه قال ثم قلت لعله نجي معهم فأتيتهم فقمت بينهم وبينه قال فحفظت منه أربع كلمات أعدهن في يدي قال تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله ثم فارس فيفتحها الله ثم تغزون الروم فيفتحها الله ثم تغزون الدجال فيفتحه الله قال فقال نافع يا جابر لا نرى الدجال يخرج حتى تفتح الروم

الجواب

بسم الله
الحمد لله.
1-(معنى تغزون الدجال فيفتحه الله)أي البلد التي يخرج منها الدجال وهي بلاد فارس ,وهذا مثل قوله تعالى (والتين والزيتون)إشارة الى عيسى عليه السلام لأن البلاد التي ظهر فيها هي الشام وهي بلاد الزيتون والتين ,(وطور سينين) اشارة الى موسى عليه السلام ,(وهذا البلدالأمين)إشارة الى محمد صلى الله عليه وسلم.
ثم إنه قرن بلاد الروم وفتحها بالدجال وفتحه وهذا في اللغة يسمى ذكر الشئ بذكر الشخص الذي ينتمي اليه ,فتقول -مثلا-سندمر فلانا أي اعوانه وحكمه .
فإن قال قائل :
قد ذكر في الحديث فتح فارس فكيف يكرر ؟
قلنا :قد حصل الفتح الأول زمن عمر رضي الله عنه ,والآن هي تحت سيطرة المجوس الجدد فلا بد من فتح آخر.
2-الكتب التي تتحديث عن اشراط الساعة:
اولا:أصحها كتاب (اشراط الساعة)يوسف الوابل.
ثانيا:اشملها واوسعها (الإشاعة في اشراط الساعة)للسيد محمد بن رسول الحسيني البرزنجي الشافعي.والله اعلم


منقووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاعر العربي
المشرف العام
المشرف العام



مُساهمةموضوع: رد: تغزون الدجال    12/2/2012, 9:35 am

و عليكم السلام

أبشر

شرح الحديث

للشيخ الخطيب الإدريسي الحسني التونسي



______________________________
لا تنسونا من صالح دعائكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومحمد
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: تغزون الدجال    13/2/2012, 12:31 am

الله يجزاكم عنا خير على نشر هذا العلم وشرح هذا الحديث
واسال الله ان يعجل بنصر الاسلام والمسلمين السنه في كل مكان
وان يجعلنا واياكم من المجاهدين في سبيله الصادقين المخلصين
وان يستعملنا واياكم فيما يرضيه عنا وان يثبتنا على دينه الحق وسنة نبيه الكريم
وان يحسن عاقبتنا وخاتمتنا في الاموركلها
ويرزقني واياكم وكاتبة هذا الموضوع والمسلمين
يرزقنا الشهاده في سبيله مقبلين غير مدبرين
وان يجيرنا واياكم من خزي الدنيا ومن عذاب الاخره
انه جواد كريم رحيم منان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aziz flash
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: تغزون الدجال    12/3/2012, 4:28 pm

والله العظيم املي بالله كبير ويقيني فيه كبير لانني اعلم انه على كل شيء قدير وبالاجابة جدير وصراحة حديث تغزون الدجال من الاحاديث التي بعثت في نفسي الامل أمام جبال من اليأس والقنوط مع انني اعلما ايضا انه لا ييأس من روح الله الا القوم الكافرون ورحمة الله قريب من المحسنين إلا ان ما حمسني في الحديث دون غيره تبشيره لاهل المغرب بأن لهم دور في تحديد مصير العالم في المستقبل ضف على ذلك صيغة الحديث الذي جاءت بالجمع تغزون وجعلتني أثق في نفسي بإمكانية مشاركة اخوتي في هذه الفتوحات التي اراها أقرب من يدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبودجانه
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: تغزون الدجال    22/5/2012, 2:29 pm

هل الدجال بلد أو كائن هل هو بشر أو مسخ وهل له زوجه وأبناء أم أنه لايتزوج أسئلة؟ كثيره تدور برأسي أخي الكريم لقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من فتنته نضن بأن يعرف الصغير قبل الكبير بسبب عينه وكلمة كافر اللتي على وجهه ولكن هذه لايراها إلا مؤمن إخواني الكرام هل نزلتم بحث عن الدجال عن عمره نشأته هل يتزوج هل ينجب أولاد هل يأكل ويشرب هل يقاتل أم له جيش أتمنى أن تجيبوني


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رحم الله شيخ المجاهدين في القرن العشرين ( أسامه بن لادن ) ورحم الله أبطال غزوة منهاتن وتقبل الله جميع المجاهدين

في الصديقين والشهداء والنبيين ورحم الله وغـــــــفر لصاحب هذه التلاوه اســــــــأل الله أن يجعــــــــلها في ميزان حسناته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاعر العربي
المشرف العام
المشرف العام



مُساهمةموضوع: رد: تغزون الدجال    22/5/2012, 9:04 pm

@أبودجانه كتب:
هل الدجال بلد أو كائن هل هو بشر أو مسخ وهل له زوجه وأبناء أم أنه لايتزوج أسئلة؟ كثيره تدور برأسي أخي الكريم لقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من فتنته نضن بأن يعرف الصغير قبل الكبير بسبب عينه وكلمة كافر اللتي على وجهه ولكن هذه لايراها إلا مؤمن إخواني الكرام هل نزلتم بحث عن الدجال عن عمره نشأته هل يتزوج هل ينجب أولاد هل يأكل ويشرب هل يقاتل أم له جيش أتمنى أن تجيبوني

http://www.almoumnoon.com/t2241-topic


______________________________
لا تنسونا من صالح دعائكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبودجانه
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: تغزون الدجال    23/5/2012, 3:39 pm

بارك الله فيك أخي الشاعر العربي ورحم الله واللديك


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رحم الله شيخ المجاهدين في القرن العشرين ( أسامه بن لادن ) ورحم الله أبطال غزوة منهاتن وتقبل الله جميع المجاهدين

في الصديقين والشهداء والنبيين ورحم الله وغـــــــفر لصاحب هذه التلاوه اســــــــأل الله أن يجعــــــــلها في ميزان حسناته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله ورسوله
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: تغزون الدجال    2/6/2012, 7:30 pm

الدجال رجل سيخرج من اصفهان ايران
ليفتن الشيعة واكثر اتباعه
هم
ولكن بعدان تدحر ايران من جيش المهدي سيرجع الى امريكا لينفذ قدراته الخارقة
بالمعنى الاول انه سيجمع الناس
من ايران
وبعدها من امريكا واوربا
الدجال احقر من ان يكون في بلاد المسلمين لانه لاحيلة له سوى الخداع لضم اكثر الناس اليه وليس الا.




أعيدوا كتابة كل معاجم العالم .. فإن الرجولة تعني [أسامة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتى الملاحم
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: تغزون الدجال    3/6/2012, 7:41 am

الدجال يخرج في خلة بين الشام والعراق فعاث يمينا وعاث شمالا ويتبعه سبعون ألف
من يهود أصفهان عليهم الطيالسه ويتبعه أيضاً المفتونين به والمنافقين ويعلو اليهود
علوهم الأخير ثم ينزل عيسى عليه السلام ويقتل الدجال ويهرب اليهود ويختبؤن خلف
الحجر والشجر فيتكلم الحجر والشجر ويقول ياعبدالله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله
إلا شجر الغرقد فهو من شجر اليهود لذلك هم يكثرون من زراعته ويهتمون به .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضيف كريم
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: تغزون الدجال    6/9/2012, 11:49 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال عليه الصلاة والسلام
(ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة خلق أكبر من الدجّال)

الدجال شخص واحد ولكنه يملك قدرات هائله لن تستطيع امم الارض كلها مواجهته وحده لان مصدرالقوه والقدرات العجيبه تصدرمن الدجال نفسه واما الذين يتبعونه فهم مجرد عالة عليه يحميهم ويطعمهم

لذلك قال الرسول صلي الله عليه وسلم ( تغزون الدجال)


(ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تغزون الدجال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: المنتديات الشرعيه :: منتدى المهدى وعلامات الساعة-
انتقل الى: