http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 رؤيا البدر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاخطل بن سحاب
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رؤيا البدر    29/3/2015, 10:32 pm

احد الاشخاص رأى رؤيا طلب من يعبرها يقول ( رأيت فيما يرى النائم اني كنت ماشيا على رجلي في احد الشوارع وفجأة وقف احد الاشخاص وكان يقود سيارة وسألني هل اكتمل البدر اريد ان اراه فرددت عليه نعم اكتمل وانا ايضا ذاهب لكي اراه ) انتهت الرؤيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد خريسات
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: رؤيا البدر    30/3/2015, 12:09 am

التعبير للمعبرين فقط فهل انت معبر:
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاخطل بن سحاب
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: رؤيا البدر    1/4/2015, 10:06 pm

نرجوا منك يا اختنا راجية تعبير الرؤيا في اسرع وقت فصاحب الرؤيا باله منشغل جدا بها بارك الله فيك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: رؤيا البدر    3/4/2015, 9:54 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل صاحب الرؤيا ينوي الهجرة لمكان ما(هو يعلم ما الذي أعنيه)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاخطل بن سحاب
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: رؤيا البدر    3/4/2015, 12:36 pm

لا يا اخت راجية هو لاينوي الهجرة لكنه يتمنى ان يتغير حال الامة الى الافضل و بارك الله فيك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاخطل بن سحاب
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: رؤيا البدر    5/4/2015, 2:32 am

متى انشالله ستكملين تعبير الرؤيا يا اختنا الفاضلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاخطل بن سحاب
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: رؤيا البدر    6/4/2015, 2:00 am

@الاخطل بن سحاب كتب:
متى انشالله ستكملين تعبير الرؤيا يا اختنا الفاضلة.
ننتظرك انشالله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: رؤيا البدر    6/4/2015, 7:49 am

اكتمال البدر يحمل أوجه عدّة للتعبير بحسب وضع الرائي وظروفه أو ظروف البلاد التي هو منها
فهلّا أعنتني على أن تتضح لي الرؤيا أكثر بذكر بيانات الرائي ومن أي البلاد هو وما الذي يهتم بشأنه تحديداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاخطل بن سحاب
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: رؤيا البدر    6/4/2015, 1:39 pm

@راجية الشهادة كتب:
اكتمال البدر يحمل أوجه عدّة للتعبير بحسب وضع الرائي وظروفه أو ظروف البلاد التي هو منها
فهلّا أعنتني على أن تتضح لي الرؤيا أكثر بذكر بيانات الرائي ومن أي البلاد هو وما الذي يهتم بشأنه تحديداً
الرائي لا اعرفه معرفة قوية ولايوجد وسيلة اتصال بيني وبينه اراه على فترات متباعدة جدا . سأكون ممتنا جدا لكي ان عبرتي الرؤيا على اوجهها المختلفة بارك الله فيك اختنا راجية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: رؤيا البدر    8/4/2015, 12:18 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
إن كان الرائي مثلاً في بلاد مضطربة فالرؤيا تكون دلالة على قُرب زوال الحكومة في بلاده لأن تمام البدر يدل على بلوغ الذروة وتمام الأمر وما بعد تمام البدر إلى نقصانه وانطفاء نوره
وإن كان مثلاُ ينتظر أمر خاص به مرتبط بتجارة أو بعمل أو بسفر أو برزق فالرؤيا تدل على قُرب تحقق مطلبه وظهور مراده لأن البدر تحقق له التمام
وإن كان إنما يُراقب راية ما وهو في حقيقة أمره متابع لأخبارها ومتلمس لحقيقة أمرها فالرؤيا تُخبر بقُرب وضوح الرؤية له وتمام الأمر لتلك الراية بحيث ينفر مهاجراً إليها هو ومن كان ملتمساً للأخبار مثله ليروا بأعينهم ما يرغبون في رؤيته
وإن كان الرجل عازباً فقد تكون الرؤيا فيها إشارة لزواجه بعد أن تتم له أمور متطلبات الزواج وبعد أن سعى في بذل أسبابها
هذه بعض أوجه الرؤيا وبحسب بيانات وأحوال الرائي تكون احداها أقرب للتعبير والله أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاخطل بن سحاب
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: رؤيا البدر    8/4/2015, 1:52 pm

@راجية الشهادة كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
إن كان الرائي مثلاً في بلاد مضطربة فالرؤيا تكون دلالة على قُرب زوال الحكومة في بلاده لأن تمام البدر يدل على بلوغ الذروة وتمام الأمر وما بعد تمام البدر إلى نقصانه وانطفاء نوره
وإن كان مثلاُ ينتظر أمر خاص به مرتبط بتجارة أو بعمل أو بسفر أو برزق فالرؤيا تدل على قُرب تحقق مطلبه وظهور مراده لأن البدر تحقق له التمام
وإن كان إنما يُراقب راية ما وهو في حقيقة أمره متابع لأخبارها ومتلمس لحقيقة أمرها فالرؤيا تُخبر بقُرب وضوح الرؤية له وتمام الأمر لتلك الراية بحيث ينفر مهاجراً إليها هو ومن كان ملتمساً للأخبار مثله ليروا بأعينهم ما يرغبون في رؤيته
وإن كان الرجل عازباً فقد تكون الرؤيا فيها إشارة لزواجه بعد أن تتم له أمور متطلبات الزواج وبعد أن سعى في بذل أسبابها
هذه بعض أوجه الرؤيا وبحسب بيانات وأحوال الرائي تكون احداها أقرب للتعبير والله أعلى وأعلم
اشكرك شكرا جزيلا اختنا في الله راجية واسأل الله ان يجعل ماتفعلين في ميزان حسناتك واود ان اخبرك اني قابلت الرجل وسالته من اي البلاد واخبرني انه من بلاد الحرمين وعندما سالته مالذي يشغل باله قال انه يتمنى ان يبيد اهل الشر والظلم عن بكرة ابيهم قالها لي بهذا اللفظ وانه يفكر في هذا الامر ليلا ونهارا فهلا توضحين اكثر بعد هذه الاضافات بارك الله فيك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: رؤيا البدر    11/4/2015, 6:01 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسب أنه ينطبق عليها التعبير الأول الخاص بقُرب سقوط الحكومة في بلاده
وينطبق عليه التعبير الثالث بخصوص تمام الأمر لراية أو جماعة هو يتمنى ظهورهم والله أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاخطل بن سحاب
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: رؤيا البدر    11/4/2015, 3:16 pm

اسأل الله ان يبارك فيك وينفع بك الامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤيا البدر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: