http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 أبو هريرات الأقصى . فلم قصير عن المسجد الأقصي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أرطبون العرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: أبو هريرات الأقصى . فلم قصير عن المسجد الأقصي   12/3/2015, 9:52 am


بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
حياكم الله أخواني وأخواتي في الله ،
 سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ   1 القرآن الكريم سورة الإسراء، الآية 1.


بصراحه أعجز عن وصف أحساسي ، بشوفة القدس وبشوفة المسجد الأقصي ،
ربي يفرحنا بتحريرها وأسترجاع  المسجد الأقصي والصلاة فيه عن قريب إن شاء الله ،
والأهم شوفة أخواننا المسلمين بفلسطين الحبيبة أعزه بعز العزيز وبعز الإسلام إن شاء الله ، 
وأخليكم مع الفلم والعم ابو أيمن ، ابو هريرات الأقصي ، ربي يحفظه ويخليه لهريراته ولعياله ويبارك له فيهم ،
قصة الفيلم:
يحكي هذا الفيلم قصة أحد روّاد المسجد الأقصى واسمه غسّان وهو على أبواب السبعين عام , داوم هذا الرجل على زيارة المسجد الأقصى يومياً منذ عام 1971 واعتاد هذا الرجل على إطعام قطط وعصافير المسجد والمصلين منذ ذلك الحين, وعلى الرغم من الإحتلال وعرقلة الصلاة في المسجد الأقصى لم يتخلّى الحاج أبو أيمن عن الرّباط في الأقصى, فقد تم إبعاد الحاج أبو أيمن عن المسجد الأقصى بقرار عنصري من الإحتلال وعلى الرغم من هذا استمر تواجده على أبواب المسجد, يتناول هذا الفيلم يوم من أيام الحاج أبو أيمن في المسجد
 الأقصى. 


وأتمني يعجبكم مثل ما عجبني ، وأعجبني فيه كل شئ ،
وخصوصآ جمال الأقصي والله حسيت بأحساس عجيب وكاني قريب من المكان ، 
وحسيت بقرب الفرج وأسترجاع القدس لنا إن شاء الله .
وملاحظة شوف كيف جمال الروح في أهل فلسطين الطيبين الطاهره قلوبهم ،
ربي يحفظهم ويزيدهم من نعيمه ويجمعنا فيهم قريب إن شاء الله .




والسلام عليكم 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahora Jihad
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: أبو هريرات الأقصى . فلم قصير عن المسجد الأقصي   14/3/2015, 9:05 pm

اللهم أجب دعاك اخونا و افتح بيننا و بين الأقصى المبارك
بارك الله فيك أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرطبون العرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: أبو هريرات الأقصى . فلم قصير عن المسجد الأقصي   27/3/2015, 11:55 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله وبارك الله فيك ، أختي في الله   Ahora Jihad

وجزاك الله خير وزادك الله من نعيمه 

ولو سمحتي أختي في الله كيف أكتب معرفك بالعربي  ، وهذا وانا من خريجين امريكا  : )  

والسلام عليكم 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرطبون العرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: أبو هريرات الأقصى . فلم قصير عن المسجد الأقصي   28/3/2015, 12:08 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله ، أخواني وأخواتي في الله

هناك سؤال ؟     مهم
من منكم يعرف المسجد الأقصي الحقيقي ؟
وما الفرق بين مسجد قبة الصخرة و المسجد العمري اللي هو المسجد القبلي ؟
ولان كثير من المسلمين لا يعرف إلا مسجد قبة الصخر ويعتبره هو المسجد الأقصي
وارجوكم لمن عنده علم يصححني وخصوصآ أهلنا في فلسطين الحبيبة ، فك الله أسرها عاجل غير أجل إن شاء الله

والان خلونا نعرف الفرق
فديو يشرح الفرق 





وهنا شرح وافي من موقع الإسلام سؤال وجواب 
المسجد الأقصى وقبة الصخرة

وصلني مؤخراً رسالة بالبريد الإلكتروني عن حالة المسجد الأقصى والتفريق بين مسجد الأقصى وقبة الصخرة هل يمكن أن توضح ما إذا كان المسجد الأقصى مختلفا عن قبة الصخرة ؟ لماذا نرى القبة وهي تشير للمسجد الأقصى في الأماكن الإسلامية وأنا وكثير من المسلمين لا ندري بالفرق ؟.

الحمد لله

المسجد الأقصى المبارك هو أولى القبلتين ، وأحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال ، وقد قيل : إن الذي بناه سليمان عليه السلام ، كما ثبت ذلك في سنن النسائي (693) وصححه الألباني في صحيح النسائي ، وقيل أنه كان موجوداً قبل سليمان عليه السلام وأن بناء سليمان له كان تجديداً بدليل ما ثبت في الصحيحين عن أبي ذر رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول ؟ قال : المسجد الحرام قال قلت ثم أي ؟ قال المسجد الأقصى قلت كم كان بينهما ؟ قال أربعون سنة ثم أينما أدركتك الصلاة بعد فصله فإن الفضل فيه " ( رواه البخاري ( 3366 ) ومسلم ( 520 ) .

وقد أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى بيت المقدس ، وصلى بالأنبياء في هذا المسجد المبارك .

قال سبحانه : ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) الاسراء / 1. وأما قبة الصخرة فقد بناها الخليفة عبد الملك بن مروان سنة 72 هـ

جاء في الموسوعة الفلسطينية 4/203 ( كان اسم المسجد الأقصى يطلق قديما على الحرم القدسي الشريف كله وما فيه من منشآت أهمها قبة الصخرة المشرفة التي بناها عبد الملك بن مروان سنة 72 هـ/ 691 م وتعد من أعظم الآثار الإسلامية. وأما اليوم فيطلق الاسم على المسجد الكبير الكائن جنوبي ساحة الحرم ).

وجاء في الموسوعة أيضا (3/23) : ( يقوم بناء قبة الصخرة في وسط ساحة المسجد الأقصى ، في القسم الجنوبي الشرقي من مدينة القدس ، وهي ساحة فسيحة مستطيلة الشكل تمتد من الشمال إلى الجنوب مقدار 480 م ، ومن الشرق إلى الغرب مقدار 300 م تقريبا ، وتكون هذه الساحة على وجه التقريب خمس مساحة مدينة القدس القديمة ) . أ.هـ بتصرف

فالمسجد الذي هو موضع الصلاة ، ليس هو قبة الصخرة ، لكن لانتشار صورة القبة ، يظن كثير من المسلمين حين يرونها أنها المسجد ، والواقع ليس كذلك ، فالمسجد يقع في الجزء الجنوبي من الساحة الكبيرة ، والقبة بنيت على صخرة مرتفعة تقع وسط الساحة .

وقد سبق أن اسم المسجد كان يطلق على الساحة كلها قديما .

ويؤكد هذا ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموعة الرسائل الكبرى 2/61 ( فالمسجد الأقصى اسم لجميع المسجد الذي بناه سليمان عليه السلام ، وقد صار بعض الناس يسمي الأقصى ، المصلى الذي بناه عمر بن الخطاب في مقدمته . والصلاة في هذا المصلى الذي بناه عمر للمسلمين أفضل من الصلاة في سائر المسجد ، فإن عمر بن الخطاب لما فتح بيت المقدس وكان على الصخرة زبالة عظيمة لأن النصارى كانوا يقصدون إهانتها مقابلة لليهود الذين يصلون إليها ، فأمر عمر بإزالة النجاسة عنها ، وقال لكعب : أين ترى أن نبني مصلى للمسلمين ؟ فقال : خلف الصخرة ، فقال : يا ابن اليهودية ! خالطتك اليهودية ، بل أبنيه أمامها فإنّ لنا صدور المساجد .

ولهذا كان أئمة الأمة إذا دخلوا المسجد قصدوا الصلاة في المصلى الذي بناه عمر، وأما الصخرة فلم يصل عندها عمر ولا الصحابة ولا كان على عهد الخلفاء الراشدين عليها قبة ، بل كانت مكشوفة في خلافة عمر وعثمان وعلي ومعاوية ويزيد ومروان ... وأما أهل العلم من الصحابة والتابعين لهم بإحسان فلم يكونوا يعظمون الصخرة فإنها قبلة منسوخة ... وإنما يعظمها اليهود وبعض النصارى ).

وإنكار عمر على كعب الأحبار وقوله له : ( يا ابن اليهودية ) لأن كعباً كان من أحبار اليهود وعلمائهم ، فلما أشار على عمر بن الخطاب ببناء المسجد خلف الصخرة كان في ذلك تعظيماً للصخرة حتى يستقبلها المسلمون في الصلاة ، وتعظيم الصخرة من دين اليهود لا من دين المسلمين .

واكتفاء المسلمين بصورة القبة ، قد يكون راجعا لحسن عمارة هذه القبة وجمال هيئتها ، وهذا لا يعفيهم من الخطأ الذي نشأ عنه عدم التمييز بين المسجد وما حوله .

وقد يكون هذا من مكر اليهود وكيدهم ؛ لتعظيمهم الصخرة وتوجههم إليها أو تكون إظهار الصخرة ليتم لهم مرادهم بإقامة هيكل سليمان المزعوم على أنقاض المسجد الأقصى ، وذلك ليظن المسلمون بأن المسجد الأقصى هو قبة الصخرة ، فإذا قام اليهود بهدم المسجد الأقصى وأنكر عليها المسلمون قالوا لهم ها هو المسجد الأقصى على حاله ، فيُظهرون صورة قبة الصخرة ، فيكونون بذلك قد حققوا أهدافهم ، وسلموا من انتقاد المسلمين .

نسأل الله تعالى أن يعيد للمسلمين عزهم ومجدهم ، وأن يطهر المسجد الأقصى من إخوان القردة والخنازير ، والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب
.......
أرجو نشر المعلومة لان كثير من المسلمين لا يعرفها ، وجزاكم الله خير
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرطبون العرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: أبو هريرات الأقصى . فلم قصير عن المسجد الأقصي   28/3/2015, 12:12 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بحثت أكثر وحصلت معجم جدآ قيم ، وجزاه الله خير من دلني عليه ومن قام بالعمل الجبار ومن نشره
وهو

معجم ما ألف في فضائل وتاريخ المسجد الأقصى والقدس وفلسطين ومدنها من القرن الثالث الهجري إلى نكبة فلسطين سنة 1367هـ-1948م
وهو للمؤلف : شهاب الله بهادر

صادر عن منشورات مركز جمعة الماجد بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية ٢٠٠٩ م
للتحميل والأطلاع 

http://www.mediafire.com/download/ud26kcowxf8ylkb/معجم+ما+ألف+في+فضائل+وتاريخ+المسجد+الأقصى.pdf



وهنا قراءة للكتاب
من 

مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية ، للكاتب 
عيسى القدومي

اعتاد الكثير من المستشرقين اليهود تكرار مقولة أن القدس لم تكن موضع اهتمام المسلمين، وأن تعلق بعض المسلمين بالقدس كان لدوافع سياسية وليست عقدية أو شرعية. تلك المقولة هي من مجمل الأكاذيب التي يشيعها اليهود للتشكيك في مكانة المسجد الأقصى في الشريعة الإسلامية وعند المسلمين .

وقد رددت – بجهد المقل - على تلك الشبهة وأمثالها في بعض مقالاتي ، ولكن الكتاب الذي أعده الأستاذ شهاب الله بهادر، والصادر عن مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دولة الإمارات العربية المتحدة ، والذي بعنوان : " معجم ما ألف في فضائل وتاريخ المسجد الأقصى والقدس وفلسطين ومدنها من القرن الثالث الهجري إلى نكبة فلسطين سنة 1367هـ-1948م" ، أضاف لي الكثير من دلائل اعتناء المسلمين بالقدس والسجد الأقصى من نواح عدة، بدءاً من حرص المسلمين على فتح تلك الأرض المباركة ، و شد الرحال للصلاة في مسجدها الأقصى ، والسكن في أرض بيت المقدس ، والحماية من الأعداء عبر القرون، والتأليف والتصنيف في فضائله ومكانته عند المسلمين وفي الشرع الإسلامي، وكذلك في تاريخه ومروراً بما ذكره الرحالة الذين زاروا القدس والمسجد الأقصى المبارك.

وكتب الأستاذ شهاب الله رداً على تلك الشبهة تحت عنوان كلمة : "لا بد منها" الآتي:"يروج بعض المستشرقين أن كتب فضائل بيت المقدس جاءت نتيجة لسياسات انتهجها المسلمون لاسترداد القدس من يد الفرنجة لما تغلبوا عليها.وهذا ليس بصحيح، لأن كتب فضائل بيت المقدس وأخبارها ألفت في القرن الثالث والرابع والخامس قبل تغلب الفرنجة على القدس، وهذا دأب المسلمين في تدوين تواريخ بلدانهم وما ورد في فضائل الأماكن المقدسة"([1]).

وجمع "معجم ما ألف في فضائل وتاريخ المسجد الأقصى والقدس"220 عنواناً لمؤلف ومصنف وكتاب ومخطوط عن فلسطين، أجاد في جمعها ورتبها منذ أوائل القرن الثالث الهجري إلى نكبة فلسطين في القرن الرابع عشر . وحتى لا أطيل على القارئ سأكتفي بسرد ما جاء في ذلك الكتاب الموسوعي حيث يؤكد الآتي:

"لا يخلو كتاب من كتب الإسلام من التفسير والحديث والفقه من ذكر القدس، ما يتعلق به من فضائل وأحكام وعبادات"([2])."وقد ألف بعضهم في فتوح في بيت المقدس ومن نزل فلسطين من الصحابة" في بداية القرن الثالث، وبدءوا في تدوين كتب "فضائل بيت المقدس" قبل نهاية القرن الثالث الهجري، وفي القرن الرابع والخامس دونوا كل التفاصيل من الساكنين فيها والواردين إليها"([3]).

"ولا يزال المسلمون يكتبون ويؤلفون، ويقدمون تضحياتهم بأرواحهم وأموالهم، وبكل ما يستطيعون من أقلام وأسنة، وكل بحسبه في مجال الحفاظ على المقدسات

والبلدان والإشادة بذكر مزاياها وفضائلها"([4]).

ويضيف المؤلف : "وأنا ذكرت في هذا الكتاب 220 عنواناً، لا يزال قسم كبير منها مخطوطاً، وقسم منها مطبوع طباعة غير مرضية، وقسم آخر مذكور في بطون الكتب ولم أجد له نسخة مذكورة في فهارس المكتبات التي أطلعت عليها"([5]).ومن أوائل تلك الكتب التي ألفت في بيت المقدس كتاب بعنوان فتوح بيت المقدس، ومؤلفه إسحاق بن بشر بن محمد بن عبد الله بن سالم، أبو حذيفة البخاري المتوفي 206هـ. وكذلك تلاه كتاب بعنوان من نزل فلسطين من الصحابة ومؤلفه موسى بن سهل بن قاوم الرملي (متوفى بالرملة سنة 261هـ)

وكتاب بعنوان قضاة فلسطين لأبي زرعة الدمشقي (توفي 281هـ)

وفضائل بيت المقدس، ومؤلفه الوليد بن حماد بن جابر أبو العباس الرملي

(توفي نهاية القرن الثالث الهجري).وهذا المؤلف أقدم تصنيف بعنوان "فضائل بيت المقدس" ومؤلفه من الرملة بفلسطين([6]).

وفي القرن الرابع الهجري جمع أبو محمد الربعي البغدادي (255-329هـ) كتاباً أسماه: "شروط عمر بن الخطاب على النصارى" أو "الشروط العمرية" وكذلك كتاب صفة بيت المقدس لحسين بن أحمد المهلبي (توفي نحو سنة 380هـ) . وفضل عسقلان لأبي محمد بن أحمد العسقلاني في (القرن الرابع الهجري) وأخبار بيت المقدس ومؤلفه أحمد بن خلف بن محمد السبحي أبو العباس (من نهاية القرن الرابع الهجري).

وفي القرن الخامس ألف محمد بن أحمد الواسطي، أبو بكر الخطيب

المقدسي (توفي في القرن الخامس الهجري) كتاباً بعنوان: فضائل بيت المقدس[7]، وكان الواسطي خطيباً في المسجد الأقصى.

ومؤلفات القرن السادس الهجري كانت بعناوين مختلفة منها فضائل عسقلان، وفضائل القدس، والفتح القسي في الفتح المقدسي أو سيرة السلطان الملك الناصر لصلاح الدين بن أيوب، والجامع المستقصى في فضائل المسجد الأقصى.


وفي القرن السابع ألف أبو الفضل الجلياني الأندلسي (531-602)

ديوان المبشرات والقدسيات، والأنس في فضائل القدس لأبو الفضل تاج الأمناء ابن العساكر (542-610) والمقصد الأقصى في قصد المسجد الأقصى لأبو القاسم جمال الدين (550-625هـ) ووصل عدد ما وثق وتم حصره من مؤلفات تخص القدس والمسجد الأقصى في القرن السابع 21 مصنفاً ومؤلفاً.

وفي القرن الثامن الهجري بلغ عدد المؤلفات ما يقارب كذلك 21 كتاباً ومن أشهرها "قاعدة في زيارة بيت المقدس" لشيخ الإسلام ابن تيمية (661-728)، وباعث النفوس إلى زيارة القدس المحروس لابن الفركاح الفزاري (660-729هـ) وهو من كبار الشافعية. وتحصيل الأنس لزائر القدس لابن هشام الأنصاري (708-761هـ) ([8]). وكتاب مثير الغرام إلى زيارة القدس والشام، لابن هلال المقدسي (714-765هـ).

وأما مؤلفات القرن التاسع الهجري فما تسنى حصره بلغ 20 مؤلفاً

وعناوينها تدل على الاهتمام بذكر أخبار وفضائل ومكانة تلك البقعة المباركة في نفوس المسلمين، فقد ألف الخوارزمي المتوفي (827هـ) كتاباً وعنوانه: "إشارة الترغيب والتشويق إلى المساجد الثلاثة وإلى البيت العتيق" ، والروض المغرس في فضائل البيت المقدس، واتحاف الأخصا بفضائل المسجد الأقصى.

وما وصل لنا إثباته أن في القرن العاشر الهجري ألف 17 كتاباً تدور في

ذكر أوقاف القدس وفضائلها، ومن أشهرها كتاب "الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل" وهو كتاب مطبوع ومؤلفه مجير الدين العليمي (860-928هـ).

وفي القرن الحادي عشر الهجري والثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر

بلغ عدد ما ألف ما يقارب المائة مؤلف.فيها تراجم لأفاضل القدس، ووثائق أوقاف القدس، وحدود الأرض المقدسة، وعمارة المسجد الأقصى وأشعار وقصائد في مدح القدس ومسجدها الأقصى، والرحلات إلى بيت المقدس([9]).

فلا يخلوا قرن من القرون على مر العهود الإسلامية من مؤلف ومصنف في ذكر فضائل ومكانة وتاريخ القدس والمسجد الأقصى المبارك.وفي ذلك دلالة على مكانته في الشرع الإسلامي وعلى حب المسلمين وتناقلهم فضائل المسجد الأقصى وتاريخ بيت المقدس ومدن فلسطين.بل وإن كثرة نسخ ونُساخ تلك المخطوطات المنتشرة في أصقاع الأرض لدلالة أخرى على حب المسجد الأقصى والإطلاع على فضائله ومكانته والتي اشتهرت في العالم شرقاً وغرباً؛ علماً بأن ما تم تحقيقه ونشره يعد جزءاً يسيراً من تلك المؤلفات.والدراسات والتحقيقات التي يقوم بها المستشرقون من اليهود وغيرهم، وفي ذلك دلالة واضحة على أهمية تلك المؤلفات و هذا العلم على وجه الخصوص.


[1]- معجم ما ألف في فضائل وتاريخ المسجد الأقصى، شهاب الله بهادر، ، ص12.
[2]- المرجع السابق نفسه ، ص10.
[3]- المرجع السابق نفسه ، ص10.
[4]- المرجع السابق نفسه ، ص10.
[5]- معجم ما ألف في فضائل وتاريخ المسجد الأقصى ، ص13.
[6]- أنظر للإستزادة معجم ما ألف، ص19-22.
[7]- حققه في عام 1979م المستشرق اليهودي اسحق حسون ونال عليه درجة علمية من الجامعة العبرية ، وقام بتحقيقه ونشره في عام 2010 مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية بعنوان فضائل البيت المقدس للخطيب الإمام أبي بكر محمد بن أحمد بن محمد الوسطي ، حيث حققه الباحث أبو المنذر الحويني ( عمرو بن عبد العظيم شريف ) وذلك ضمن خطة المركز في إعادة تحقيق المخطوطات التي عمل عليها مستشرقون يهود ، ودسوا فيها ما أرادوا من خداع وتشكيك وتهوين من مكانة المسجد الأقصى .
[8]- بفضل الله وتوفيه تم تحقيق وطباعته 2010م، وهو من إصدارات مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية ، ووقاما بتحقيقه عيسى القدومي وخالد نواصرة.
[9]- للاستزادة: أنظر: معجم ما ألف، ودراسة وببلوغرافيا عن مخطوطات فضائل بيت المقدس للدكتور كامل العسلي، (المتوفي سنة 1416-1995م)، وكذلك فضائل بيت المقدس في مخطوطات عربية قديمة للدكتور محمود إبراهيم.
.......
أنتهي النقل 
وإن شاء الله يكون فيه خير وفائدة للجميع
وجزاكم الله خير
والسلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahora Jihad
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: أبو هريرات الأقصى . فلم قصير عن المسجد الأقصي   29/3/2015, 6:54 pm

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرًا أخونا الكريم
من المؤلم أن نرى بيت المقدس أولى القبلتين و ثاني الحرمين الشريفين في هذه الحالة و ان نصل من الوهن و الهوان أن تكون كل معلوماتنا عنه صورًأ فوتوغرافية أو فيديو قصيرأو كتابًا نلتمس فيه شيئًا يطفئ هذا الحنين المتواصل 
سبحان الله و كأن القلوب مفطورة على حب المساجد الثلاثة و الشوق إليها


بارك الله فيك أخي الكريم و نفعنا بما نقلت و جزاك خيرًا و ورزقك صلاة في الأقصى المبارك محررًأ بإذن الله

و اشكرك على نقل هذا الكتاب كنت بالفعل قد بدأت في قراءة كتاب المدخل إلى دراسات المسجد الأقصى المبارك للدكتور عبد الله معروف عمر و هو الذي يعتبر مقدمة مبسطة مختصرة تضع تعريفًا للمفاهيم لغة و تاريخًا كمقدمة لمن أراد التعرف على المسجد الأقصى عبر العصور جزى الله من دلتني عليه خير الجزاء

رغم أني لازلت في بدايات بداية القراءة إلا أني كنت أفكر في كتاب مكمل له و شاء الله أن تضع موضوعك بعد بداية القراءة بيوم او اثنين فسبحان الله و الحمد لله رب العالمين
فجزاك الله خيرًا و نفع بك اللهم آمين

و استأذنك في وضع رابط للكتاب و هو من الكتب الصغيرة في حدود 150 صفحة طباعته مريحة للعين في القراءة و يعتبر كتاب مبسط لفهم مبدئي لطبيعة بيت المقدس لغة و جغرافيةً و تاريخًا

https://rwaq-production.s3.amazonaws.com/uploads/attachment/attachedfile/32/almadkhal_ila_dirasat_almasjid_alaqsa.pdf

أما بخصوص معرفي أخي الكريم فهوليس إنجليزيًا
ahora الآن بالأسبانية
Jihad من الجهاد

وقت تسجيلي وجدت المعرف الذي أريده موجودًا بالفعل و استغرق مني إيجاد معرف غير موجو ما يقارب ال 48 ساعة فلجأت للكلمة الأسبانية التي لها معي ذكرى قديمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرطبون العرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: أبو هريرات الأقصى . فلم قصير عن المسجد الأقصي   30/3/2015, 6:53 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي في الله  Ahora Jihad 
وبارك الله فيك أختي الكريمة ، وجزاك الله خير علي كلامك الطيب ،
وتقبل الله دعائك ، ولك إن شاء الله بمثله 
وشرفتني مشاركتك وأضافتك للموضوع ، قيمة ، جزاك الله خير 
وإن شاء الله ابحمل الكتاب وأطلع عليه ، 
وجزاك الله خير ورزقك الله الصلاة في المسجد الأقصي المبارك وهو محرر إن شاء الله .

وأسف علي تطفلي علي النك نيم ( المعرف )   .......   : ) 
والسلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحارث
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: أبو هريرات الأقصى . فلم قصير عن المسجد الأقصي   31/3/2015, 12:42 pm

المسجد اللي الذي يظهر دائما بالاعلام وعليه قبة ذهبيه هذا مسجد  قبة الصخره 
وهو موجود  في داخل المسجد الاقصي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرطبون العرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: أبو هريرات الأقصى . فلم قصير عن المسجد الأقصي   1/4/2015, 8:03 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي في الله الحارث 
وصدقت جزاك الله خير ، رزقك الله صلاة في المسجد الأقصي وهو محرر إن شاء الله 
والسلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحارث
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: أبو هريرات الأقصى . فلم قصير عن المسجد الأقصي   2/4/2015, 8:15 pm

اللهم امين وجزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبو هريرات الأقصى . فلم قصير عن المسجد الأقصي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: