http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 أسباب و علاج غازات البطن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: أسباب و علاج غازات البطن   27/1/2012, 2:55 pm


أسبابها :


• ابتلاع الهواء مع سرعة الآكل .
• الافراط في تناول الطعام.
• الغذاء المفتقد إلى التوازن.
• الأطعمة المحتوية على توابل حريفة.
تناول الأطعمة الفاسدة.
• شرب الماء خلال تناول الطعام .
• تناول المشروبات الغازية .
• تناول الطعام في حالة التعب أو التوتر العاطفي.
• تناول الأطعمة التي لم تهضم جيداً وتخلف ورائها البقايا التي تختمر
مثل البصل والفول والملفوف .
• تناول بعض المشروبات المحتوية على الخميرة كالبيرة .
• كثرة تناول الحليب ومشتقاته كالا جبان والألبان .
• كثرة تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب والخضراوات .



بعض طرق علاج غازات البطن بالاعشاب
والنباتات والزيوت الطبية :



1. شرب شاي (اليَنْسونْ - الأنيسون) :
شرب شاي اليَنْسونْ - الأنيسون مع تحليته بالسكر يحد من
قوة الغازات ، ويحضر مغلي الينسون كثل طريقة عمل الشاي تماما
ولكن بشرط ان يترك ليغلي على النار لمدة 5 دقائق.
كما ان شاء الينسون يفيد في علاج المغص الناتج عن سوء الهضم.



2. ازهار بابونج :
شرب مستحلب ازهار بَابُونجْ يطرد غازات البطن ، ويزيل
الم المغص الناتج عنها، ويجهز المستحلب بنسبة نصف ملعقة كبيرة
من ازهار البابونج والتي تعرف ايضا بازهار عين القط، وذلك لكل فنجان
من الماء السخن لدرجة الغليان، وتركه لمدة خمس دقائق بعدها
بصفى المستحلب ساخنا، ولا يشرب منه اكثر من فنجانين في
اليوم مع ضرورة الامتناع عن التدخين وتناول القهوة او الشاي



3. ماء زهر البرتقال :
ان ماء زهر البرتقال بواقع 5 نقط لكل كوب ماء شرب
يزيل الغازات تماماً, ويباع ماء زهر البرتقال في زجاجات معقمة
ومغلفة لدى محلات العطارة المتطورة



4. حبة البركة :
توضع حبة البركة او الحبة السوداء المطحونة جيدا في
الطعام، ويفيد ذلك في طرد الرياح
والانتفاخ. وذلك نظرا لاحتواء الحبة السوداء على زيوت
طيارة تفيد بشكل ملحوظ في العلاج.





5. ماء الحلبة :
ماء الحلبة المغلي مع بذور الحلبة والناتج منها ينفع في
علاج المغص العارض من الرياح ،ويزلق الامعاء ، ويشرب هذا
المغلي بتحضير شاي الحلبة مع اضافة قليل من السكر اليه،
ويكون ذلك بواقع كوب بعد الفطار مباشرة ، وكوب اخر بعد العشاء
مباشرة وكذلك عند حدوث اعراض غازات البطن.




6. شاي السعتر :
ان شرب شاي سَعْتَرْ مع قليل من السكر يذهب ويحلل الرياح والمغص.



7. مطحون الشمر :
اضافة الشمر الى الطعام المطبوخ بعد طبخه مباشرة (قبل ان يهدأ)
يطرد الغازات وذلك بواقع ملعقة صغيرة من شمر مطحون جيدا وذلك
فرق الطعام الطبوخ لكل حلة طعام متوسطة الحجم



8. شمر
يعطى مغلي الشمر للاطفال كحقنة شرجية لتسكين المغص
المعوي الناتج عن الغازات، ويعرف المغص عند الطفل (الممغوص)،
وذلك باننا نرى الطفل يكمش ويرفع ركبتيه الى
بطنه مع الالم المصحوب بالبكاء.



9. القرفة :
شرب شاي القرفة يذهب المغص المعوي ، ويزيل الرياح.



10. كزبرة :
يفيد منقوع 25-30 جراما من الكزبرة (الكسبرة) اليابسة
المطحونة في ليتر ماء لعلاج عسر الهضم والانتفاخ ورياح
البطن , شربا



11. كمون :
لعلاج تشنجات البطن وطرد الغازات والرياح، توضع ملعقة
كبيرة من الكمون في ليتر من الماء ،
ويغلى على النار، ويؤخذ من هذا المغلي نصف فنجان قبل الاكل
بنصف ساعة ، وذلك ثلاث مرات يوميا
اي بمعدل جرعة واحدة قبل كل وجبة غذائية. وذلك لمدة اسبوعين
متكاملين حتى يمكن ان يؤتي هذا العلاج نتيجة ممتازة.




12. بذور اللفت - السلحم :
تناول بذر اللفت او ما يعرف عشبيا بذر سلحم ، والمصحون
جيدا مع نفس الحجم من السكر (جرام بذر لفت و جرام سكر) او ما
يعادل ملعقة صغيرة من كل منها . تعتبر لعوقا-سفوفا كافيا في
المرة الواحدة لطرد الرياح الغليظة ثم يشرب بعدها قليل من الماء للازاحة.
وتوخذ هذه الوصفة في منتصف الوجبة الغذائية وتمنع عن مرضى السكري.



13. ليمون :
شرب عصير ليمون او ما يعرف بالليمونادة
يعتبر طارد قوي للغازات



14. اوراق وغصون البردقوش :
تناول شاي (بردقوش- او مزرنجوش) مع قليل من السكر يزيل
الرياح الغليظة ، ويعمل هذا الشاي باضافة ملعقة صغيرة من اوراق
وغصون البردقوش الى كوب من الماء الساخن لدرجة الغليان ثم
تركه ليهدأ (ليبرد) لمدة خمس دقائق يشرب منه 2-3 كوب يوميا
بعد تناول الطعام مباشرة



15. مستحلب نعناع - نعنع :
مستحلب شاي نعناع-نعنع من احسن الادوية لعلاج
وطرد الغازات المعوية.ويحضر هذا المستحلب بوضع ملعقة صغيرة
من النعناع في كوب من الماء الساخن لدرجة الغليان
ثم تركه ليبرد مدة خمس دقائق بعد تحليته بالسكر
ويشرب من هذا الشاي او المستحلب من 2-3 كوب يوميا بعد
تناول الطعام مباشرة.



16. اعواد بقدونس :
مضغ عودين بقدونس-مقدونس طازج (اخضر) بعد الاكل
مباشرة يعتبر علاج بسيط, ولكنه بالرغم من بساطته ورخص تكاليفه
فان مفعوله جيد في القضاء على غازات البطن، وبعد مدة وجيزة من
تناول البقدونس.



17. حبه البركة . سكر نبات :
يؤخذ 100 جرام حبة البركة ، 75 جرام سكر نبات، وتسحق
الكميتان جيدا وتخلطان ويوخذ هذا الخليط صباحا ومساءا مقدار نصف
ملعقة على هيئة سفوف ويفضل شرب قليل من الماء بعدها
ليسل عملية البلع , تمنع عن مرضى السكري




18. زيت حبة البركة :
ولنفس الغرض يمكن اضافة ثلاث نقط من زين حبة البركة الى
فنجان من القهوة او الشاي ويمكن الحصول على زيت حبة البركة من
دور العطارة المتطورة والموثوق في بضائعها




19. عشبة حبة البركة :
تسف ملعقة من مطحون الحبة السوداء الناعم على الريق صباحا
يتبعها كوب ماء ساخن مذابفيه عسل اسود او عسل نحل نقي بمقدار 3
ملاعق وتكرر يوميا لمدة اسبوع.




20. بصل . حلبة :
لطرد الغازات يشرب عصير البصل ممزوجا بمغلي الحلبة المحلاة
بعسل النجل النقي او سكر نبات ، ويشرب بمقدار مرة واحدة في اليوم و
عموما فان البصل المخلل مجرب في طرد الغازات!!




21. ثوم :
تناول ثلاثة فصوص من الثوم ليلا عند النوم مع تبليعها بالماء
يذهب الغازات ويلين الامعاء الى حد بعيد وهي طريقة سهلة
وعملية وغير مكلفة.



22. تدليك البطن :
وهناك طريقة اخرى الا وهي تدليك البطن بخفو وبحركة
دائريا فانه يفيد لتحليل الرياح وتخفيف حدتها الى حد ما ,
وتستخدم في حالة عدم توفر العلاج او لحين احضاره
منقول ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب و علاج غازات البطن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: الطب النبوي و التداوي بالاعشاب-
انتقل الى: