http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

  دكتوري فالجامعه، اتمنى من المعبرين المختصين الدخول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يارب رحمتك
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: دكتوري فالجامعه، اتمنى من المعبرين المختصين الدخول   11/12/2014, 9:59 pm

[rtl]السلام عليكم ورحمة الله[/rtl]


[rtl]بعد صلاة الفجر حلمت بدكتور يدرسني فالجامعه[/rtl]
[rtl]إنه جاني يقولي عن درجاتي في الامتحان، اني ناقصة كم درجة[/rtl]
[rtl]فقلت له دكتور( اسمه مؤيد) اوكي عيد التصحيح وعطني درجات كامله، هو كأنه خايف من نظام الجامعه، قلت ماعليك انا اعرف نظام الجامعه عطني وبس جيب اورقة الامتحان عشان اعدل درجاتي عشان اللجنة ماتشك، ومن ظمن الكلام كنت اقوله انا كبيره لاتظن اني صغيره..  هو اقتنع بكلامي[/rtl]
[rtl]وقالي بس بشرط.! اخطبي لي هذيك البنت اللي هناك ولما شفتها طلعت ممثلة سوريه( اسمها ديما)، قلت مو مشكله بخطبها لك وفي نفسي مستغربه لانة متزوج فالواقع، بس لاتنسى بمر عليك اخذ اوراق الامتحان عشان اعدل عليها، وبعدها رحت اتبع هالممثله واكلمها عن دكتورنا وهي كأنها مش مقتنعه، بعدها بسرعه رديييت للجامعه خصوصاً لكلية الشرعيه عشان الحق على محاضرتي مع هالدكتور وكأن الساعه قربت تصير 10 بالليل لحقت الكلاس اللي مخلص وهو طالع وكان يلمّح لي اني ما ابيّن شيء ل احد انه بيساعدني وبينفذ طلبي ، وكأن مكتبه في كلية الشريعه والواقع لا مش من الشريعه[/rtl]
[rtl]فصاار يسولف معاي في الممر، والممر في كاميرات مراقبه وهو خايف ينصاد من الجامعه فطلعت عند سيارته وبعده عطاني ورقة في الاجابات النموذجيه للامتحان مكتوبة بخط ايده واذكر انها باللون الاحمر، واعطاني كيسه في ملفات ووديه وقال طلعي ورقتك من بينهم وبكرة باخذها منك عشان محد يحس[/rtl]
[rtl]استانست ورحت ويا خواتي لمكان محد ينتبه لي ولا وراقي ، فدخلت غرفة كبيره فخمه  مع خواتي ودخلت الحمام كرم الله القارئ وشغلت الماي  عشان محد يشك فيني لاني ببحث عن ورقتي هناك واعدله وطلعت الورقه النموذجيه وقعدت ادور اسمي بين الملفات كانت كثيير اسما الطالبات[/rtl]
[rtl]وكنت متوتره اخاف حد من بنات جامعتي يشك اني طولت فالحمام ومعاي اوراق ؟![/rtl]
[rtl]وقعدت ادور هالملفات، وقلت شكلي دكتوري ماخذ ورقتي بالغلط واعطاني كل الملفات ؟[/rtl]


[rtl]انتهى[/rtl]

[rtl]انا طالبة بالجامعة[/rtl]
[rtl]مخطوبه[/rtl]
[rtl]الرؤيا بعد صلاة الفجر[/rtl]
[rtl]كانت قبل ماتطلع نتايجي[/rtl]
[rtl]هالدكتور، لاعلاقه لي في، يعاملني بشكل جدي ورسمي عكس مايعامل بقية البنات[/rtl]
[rtl]يمزح معاهم ... الخ[/rtl]

[rtl]اتمنى ان تعبر من قبل المختصين بالتعبير[/rtl]
[rtl]واي سؤال انا حاضره [/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يارب رحمتك
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: دكتوري فالجامعه، اتمنى من المعبرين المختصين الدخول   11/12/2014, 10:04 pm

مدى التزامي، جيد الله يغفرلنا ويهدينا
هالرؤيا من اسبوعين تقريباً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: دكتوري فالجامعه، اتمنى من المعبرين المختصين الدخول   12/12/2014, 5:52 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قلتي أن الرؤيا قبل طلوع النتائج 
وأحسبها ليست برؤيا وإنما كان مبعثها ماكنتِ تترقبيه من نتائج فكان هذا الحلم من تحزين ومن تخويف الشيطان لكِ والله أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يارب رحمتك
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: دكتوري فالجامعه، اتمنى من المعبرين المختصين الدخول   15/12/2014, 9:09 pm

بالعكس اختي راجية، فكنت مطمئنة بعد الامتحان ومرتاحه، لست خائفه من نتيجتي
لكن استغرب من اختلاف التفسير 
اذكر ان معبرين آخرين قالوا لي نجاحك بذكاء
وآخر قال لي هذه الرؤيه تخص احد قريباتك مريضه وانتِ تؤدينهم لدكتور افضل !
واثنين قالوا لي احدري الدكتور، فانتِ معجبه به وهو يشعر بذلك
وفي الحقيقه لا اخفي عليك ان آخر معبرين كان كلامهم صحيح، فانا هذا الدكتور معجبه بثقافته واخلاقه العاليه 

فاحببت ان اشارك، وفقك الله ورعاك
وانتظر ردك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يارب رحمتك
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: دكتوري فالجامعه، اتمنى من المعبرين المختصين الدخول   18/12/2014, 3:49 am

الله المستعان
انتظر ردك اخت راجية ونقاشك حول ردي فوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: دكتوري فالجامعه، اتمنى من المعبرين المختصين الدخول   18/12/2014, 4:44 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخيتي لتعلمي أن الرؤى والأحلام تكون كالمسائل يفتح الله فيها على البعض فَيُصِيب وتُغلق على آخر فيُخطئ 
فكله من توفيق الله
شخصيا رأيت أنها ليست رؤيا وأحسبه صحيح ويحتمل الخطأ
فحتى ما ذكرتيه عن قول الآخران بخصوص إعجابك بالدكتور وبخصوص اهتمامك لا يجعلاني أرى أني اخطأت 
ففي صياغتك أصلا للحلم وفي بياناتك كان واضح هذا الميل والإهتمام بالدكتور
ولكن ما جعلني أقول أنه حلم شيطاني ليحزنك وليفتنكِ هو مسألة محاولة الإحتلال في النتيجة والسعي لإخفاء الأمر من جهة ومن جهة إبراز ان الدكتور يسعى لذالك لأنه يحبك
فالشيطان يُرِيد أن يفتنكِ بهذا الحلم ليعزز ما يوسوس لكِ به غالبا تجاه الدكتور
فلتحذري من حبائل الشيطان أخيتي ولتعلمي أن كثيرا من دكاترة الجامعة يُفتنون بطالباتهم وقد يسعون للإقتران بهن لكن في النهاية لا يشقئ سوى الطالبة بعد أن تكتشف أنها كانت مجرد نزوة لذاك الدكتور 
اسمك ويعرفه الدكتور ولو بالفعل كان معجبا لك فسيعرف كيف يستدل على بيت الأهل ليتقدم إلبكِ بطريقة شرعية فلا تهتمي لمثل هذه الأحلام التي يحاول الشيطان جركِ للخطأ عن طريقها بعد أن رأى منكِ تورعاً عن ذالك في الواقع 
هذا أُخيتي ما رأيته وقد أكون مخطئة وأسأل الله المغفرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يارب رحمتك
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: دكتوري فالجامعه، اتمنى من المعبرين المختصين الدخول   18/12/2014, 4:53 am

وعليكم السلام
جزاك الله خير ووفقك اختي والله كلامك اراح قلبي

لكن لدي اسئلة اذا ممكن تجاوبين عليها واتمنى والله
هل في الرؤيا يبين اعجابي بهذا الدكتور ؟ كما ذكرتي واضح اهتمامك ؟

وهل واضح ان الدكتور سيحتال بالنتائج ؟ 
لان لدي مشكلة معاه واريدك تساعديني
اي انني لا استطيع التظر في وجهه واستحي كثيراً بالاظافه انني لا امزح معاه او اكلمه وجودي وعدم واحد في محاضرته
وهو احس لاحظ هالشي اني اتجاهله، واذا صار يشرح امامي او اذا ذهبت للساعات المكتبيه مثلاً لـ اراجع ورقتي ارا يديه ترجف بقوة ولا اخفيك انا كذلك
حتى لما يوقف عندي وقت المحاضر يرجف يديه ولا يطالعني
ولا اعلم لماذا ؟ 
هل الرؤيه توضح شيء من ذلك

الله يوفقك انتظر ردك بكل صراحة واعتبريني اختك وانصحيني من قلبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دكتوري فالجامعه، اتمنى من المعبرين المختصين الدخول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: