http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

  تشوهات الأسنان وتقويم الأسنان والطرق العلاجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ودق السماء
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: تشوهات الأسنان وتقويم الأسنان والطرق العلاجية   21/10/2014, 4:19 pm

حين يظهر الفم بضحكة أو ابتسامة فيكشف عن أسنان منتظمة مصفوفة صفاً كحبات اللؤلؤ في عقد جميل رائع لا نملك إلا أن نقول : سبحان الخلاق المبدع لما تضفي تلك الأسنان على الوجه من مسحة جمالية بديعة تتناسق مع بديع خلق الله في باقي أجزاء الوجه .
وقد شاعت في أيامنا وانتشرت ظاهرة عدم انتظام الأسنان والفكين لدى الكثيرين مما يخل أحيانا بمنظر الوجه الجميل ويسبب الحرج الذي يسببه لأصحاب هذه الأسنان غير المنتظمة يحدونا إلى أن نبحث عن أسباب هذه الظاهرة وما تقتضيه من طرق لعلاجها .

ما هي العوامل المؤدية إلى هذه الظاهرة ؟

هناك عدة عوامل تؤدي إلى ظاهرة عدم انتظام الأسنان فمنها العوامل الوراثية واخرى عوامل خارجية غير وراثية .

العوامل الوراثية :



هي غالبا ما تنتقل إلى الأبناء عندما تكون هذه الظاهرة موجودة لدى أحد الوالدين أو كليهما وأكثر هذه الظواهر هو نمو الفك العلوي أكثر من الفك السفلي



تقدم الفك العلوي على السفلي




حيث انه يؤدي بالتالي إلى عدم التطابق والتناسق بين الفكين ، كما أن هناك بعض ظواهرعدم انتظام الأسنان نابعة عن حالات مرضية عند الإفراد مثل مرض ( التلاسيميا ) والذي بدوره مرض وراثي ويسبب بالتالي مشاكل في الفك والأسنان .

العوامل غير الوراثية :

أ‌) فقدان مبكر لأسنان الحليب والذي بدوره يؤدي إلى عدم انتظام وترتيب وبروز الأسنان الثابتة وبالتالي يؤدي إلى عدم انتظام الأسنان .
ب) عادات سيئة وخاطئة مثل ( مص الإصبع أو اليد أو اللسان أوالقلم ) وهذا يؤدي إلى بروز في الأسنان الأمامية خاصة في الفك العلوي كما يؤدي إلى عدم إغلاق تام للفكين في القسم الأمامي .





عادة مص الأصبع عند الأطفال



مص الأصبع واثاره على الأسنان الدائمة




ج) التنفس عن طريق الفم - وغالبا ما يحدث أثناء النوم والسبب يعود لعائق في مجرى التنفس عن طريق الأنف ، وهذا بدوره يؤدي إلى عدم انطباق الفكين في القسم الأمامي أيضا .

ما هي أكثر إشكال التشوهات انتشارا في الفكين ؟

- تشوهات الأسنان والفكين متعددة وأسبابها كذلك متعددة ومختلفة .
أما بالنسبة لأكثر التشوهات في الفكين انتشارا فهو بروز الفك العلوي على الفك السفلي بشكل كبير وملحوظ ، ومن المعلوم انه في الحالة الطبيعية فإن الفك العلوي ينطبق على الفك السفلي حيث يبرز عنه بشكل قليل جدا وهذا النوع من التشوهات قد يكون ناجماً عن أسباب عديدة منها الوراثية وغير الوراثية فإذا كان السبب وراثيا فإنه يكون تشوها صعبا وعلاجه صعب ومحدود ، أما أن كانت العوامل غير وراثية فإن التشوهات تكون أسهل وعلاجها أسهل وانجح .
تشوهات اخرى وهي بروز الفك السفلي وبشكل بارز على الفك العلوي وغالبا ما تكون أسبابه وراثية وعلاجه أيضا صعب.

ما هو السن المثالي لبدء العمل بتقويم الأسنان ؟

لا يمكننا الحديث عن سن معين لبدء تقويم الأسنان ، فهناك عوامل كثيرة تحدد ذلك منها :

1) نوع المشكلة :

هناك مشاكل عديدة تحتاج إلى بدء علاج تقويم الأسنان في سن مبكرة لا نتركها إلى سن معين يمكن أن يفاقم المشكلة وبالتالي العلاج يكون أصعب ، وحالات اخرى لا يمكن البدء بها بسن مبكرة لان هذه المشاكل مرتبطة بالنمو ، ولهذا فإن عملية تشخيص مبكر للحالة هي الأساس في تحديد سن بدء التقويم .

ب) طريقة العلاج :

فهناك طرق لعلاج الاعوجاج تحتاج إلى البدء مبكراً ، وخاصة إذا كانت المشكلة غير مرتبطة بالنمو . أما إذا كانت طريقة العلاج مرتبطة بالنمو فيجب أن ننتظر إلى سن معين حيث نراقب فيه عملية النمو ومن ثم نبدأ بتقويم الأسنان .
الطب الخاص بتقويم الأسنان قد اوجد طرق كثيرة لتقويم الأسنان :

- هناك طرق عدة لتقويم الأسنان فمنها العلاج بأجهزة ثابتة وأجهزة غير ثابتة ( متحركة )

أ- العلاج بأجهزة متحركة . وهي عبارة عن أجهزة مركبة من الأسلاك والبلاستيك والتي توضع في الفم بدون أن تكون مثبتة بالأسنان وإنما يمكن أن يضعها الفرد ويخرجها بنفسه ، وهذه طرق عادة تستعمل لدى السن المبكر والحالات السهلة .






جهاز تقويم الأسنان المتحرك

ب- الأجهزة الثابتة : هذه الأجهزة عادة ما تستعمل في تقويم الأسنان في سن غير مبكر ، وذلك لأنها تكون ملصقة على الأسنان الثابتة فقط. هذه الأجهزة لا يمكن للمعالج أن يخرجها
لوحده ، وإنما هي مثبتة بطريقة ما على الأسنان




جهاز تقويم الأسنان الثابت



، أن هذه الأجهزة ، بشكل عام تستعمل للحالات الصعبة نسبيا والتي تحتاج إلى تفعيل بعض القوى على الأسنان لكي يتم تنظيمها وتقويمها ، وهنا أود القول بان الكثير من الناس قد يرون في هذه الطريقة الانجح والأحسن في علاج التقويم حتى إنهم لا يريدون التطرق أو السماع عن طرق بديلة ، وهذا بدوره يعود إلى النتائج السريعة والملحوظة التي يرونها من خلال العلاج بهذه الطرق ولكن لا يمكن القول أن هناك طريقة أفضل وأحسن وإنما الأفضل هو أن يتم العلاج بالشكل الصحيح وبالطريقة الصحيحة والتي تخلق اقل إضرارا جانبية لان تقويم الأسنان لا يعني فقط ترتيب الأسنان بشكل مظهري جميل وإنما الحفاظ على صحة وسلامة الفكين وما يرتبط بهما من أعضاء اخرى .

هناك سؤال يدور في أدهان الناس ؟
عن كبار السن . هل لهم أمل في تقويم أسنانهم ؟ إذا كانت غير منتظمة .


نعم إن علاج تقويم الأسنان لا يقف عند سن معين بل هو ممكن لدى كبار السن أيضا وهنا أود أن الفت الانتباه إلى الكثير من الشائعات بأن تقويم الأسنان هو الممكن للأطفال أو الشباب فقط ، ولكن هذا غير صحيح فمن ناحية طبية لا يوجد هناك أي مبرر لعدم تقويم الأسنان عند متقدمي السن ولكن بشروط :

1 ) أن لا يكون لدى هؤلاء الأشخاص أمراض لثة أو تفكيك في الألياف التي تربط الأسنان بالفك .
2 ) أن لا يكون لدى هؤلاء أمراض اخرى مثل مرض السكري أو أن يتعاطوا أدوية التي بدورها تؤدي إلى أمراض اللثة مثل : ( أدوية لتمييع الدم ) فعندها لا يمكن إجراء تقويم أسنان لدى هذه المجموعة .

الفترة الزمنية اللازمة حتى يتم التقويم وننزع جهاز التقويم عن الأسنان ؟

كثيرا ما نسمع بأن تقويم الأسنان يحتاج إلى سنة أو أكثر ، ولكن لا يمكن أن نتكلم عن فترة زمنية محدودة وكل ذلك مرتبط طبعاً بالحالة التي نعالجها وبالطرق المستخدمة للعلاج ، فهناك حالات تحتاج وقتاً كبيراً جداً بينما اخرى يتم الانتهاء من معالجتها خلال وقت اقصر بكثير .
كما انه عندما نتكلم عن فترة العلاج لا يمكن أن ننسى الفترة الزمنية التي تتلو العلاج فهناك حاجة إلى عدة أشهر بعد العلاج يستعمل فيها أجهزة معينة لكي تثبت لنا ما قمنا به من تقويم وإلا فإن الطبيعة الأولى قد تؤدي إلى فشل العلاج إذا لم نأخذ ذلك بعين الاعتبار .
نرى ونلاحظ من نظرتنا إلى من يستخدمون جهاز التقويم أن هناك عدة أنواع من الأجهزة ، فما هو النوع الأفضل
( من ناحية علاجية ، من ناحية مادية ، من ناحية الوقت اللازم حتى الحصول على نتائج ايجابية )
لا يمكن الحديث عن جهاز بأنه هو الأفضل من جميع النواحي ، أي الناحية المادية ، العلاجية أو من ناحية الوقت الكافي للحصول على نتائج ايجابية ، فلقد ذكرنا بأن لكل حالة يوجد الجهاز المناسب الملائم لها ، ولا يمكن لنا أن نربط الناحية المادية بالعلاجية أو غير ذلك ، لان هذا يودي إلى فشل العلاج ، كما انه لا يمكن الحديث عن النواحي المادية في علاج تقويم الأسنان ولا يمكن أن نأخذ ذلك في عين الاعتبار في حال تشخيص الحالة والبحث عن الطرق للعلاج . وكما وانه لا يمكن القول بان الجهاز الأكثر ثمنا هو الأفضل وبالعكس ، أما من ناحية الوقت الكافي للحصول على النتائج الايجابية فإنه حسب رأيي لكل جهاز يوجد الوقت اللازم ، ولكن ذلك مرتبط بالتخطيط السليم لاستعماله وبالحالة المناسبة لذلك.



ماذا عن الأسنان الغير منتظمة من الناحية النفسية ؟

نرى أن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام في الأسنان بأنهم يمرون بأزمة وعدم راحة نفسية وهذا يبرز بطرق معاملتهم مع الناس حتى أن الكثير من هؤلاء لا يريدون الظهور بشكل مباشر مع الناس ، أو إنهم يتجنبون المراكز والتجمعات التي يتواجد فيها الناس بشكل كبير وإنهم يحرصون على عدم التكلم كثيرا ، وإظهار هذه المشاكل بشكل واضح وخاصةً للمقربين وهذا طبعاً يؤدي إلى عدم الثقة بالنفس وبالتالي إلى تغيرات نفسانية قد تؤدي إلى نوع من النقص عند هؤلاء الأشخاص .
ونرى في الآونة الأخيرة أن الكثيرين أصبحوا يقدمون على تقويم الأسنان في جيل متأخر وخاصة لدى النساء اللاتي بدأن يشعرن بأن تقويم الأسنان هو نوع من العلاج الذي يعطي للإنسان عدا عن المظهر الخارجي نوعا من الاطمئنان الداخلي .


إجراء جراحة في الفكين لتنظيم الأسنان ؟

عندما تكون هناك مشكلة مستعصية أي أن استعمال الأجهزة لتقويم الأسنان لا تحل المشكلة بالكامل هناك طرق مكملة وهي العمليات الجراحية والتي من خلالها تتم عملية تطابق الفكين وتكون هذه العملية مكملة بأجهزة لتقويم الأسنان وإذا تطرقنا إلى مدى نجاح هذه العمليات فهذا بالطبع متعلق بعملية التشخيص السليمة وعملية التنسيق المتكامل بين إجراء العملية الجراحية وعملية تقويم الأسنان من بعد ذلك .



عملية نشر الفك السفلي من أجل تقويم الأسنان

ولكن قبل أن ننهي موضوعنا عن التقويم المتعارف عليه يجب أن نعرج قليلاً على التقويم السريع والذي يحتاج لعدة أيام فقط وهو التقويم عن طريق تلبيس أو تتويج الأسنان :
تقويم الأسنان عن طريق التتويج هي طريقة سريعة تحتاج لعدة أيام تعتمد على الحك وتركيب التلبيسات على بعض الأسنان وهي عموماً مفيدة :
1- لناس الذين ليس لديهم وقت كافي لمراجعة العيادات بحكم انشغالهم في العمل أو لعدم الرغبة بالظهور بفم مليء بالأسلاك أمام المحبين فهذه هذه الطريقة تحتاج أسبوع واحد فقط .
2- لكبار العمر( فوق ال 30 سنة )
3 - بالإضافة إلى الناس الذين لديهم الكثير من النخور والتسوس في أسنانهم فهذه الطريقة تفيد من ناحيتين الناحية الأولى جمالية والناحية الثانية المحافظة على أسنانهم من النخر والتسوس
4- للذين يعانون من التهابات اللثة لأن التقويم الذي يعتمد على الأسلاك والشد لا ينفع معهم من الناحية الطبية .

وهذا مثال على هذه الطريقة :




صورة قبل تقويم الأسنان عن طريق التتويج أو التلبيس


صورة بعد تقويم الأسنان عن طريق التتويج أو التلبيس بتلبيسات الزيركون


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تشوهات الأسنان وتقويم الأسنان والطرق العلاجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: الطب النبوي و التداوي بالاعشاب-
انتقل الى: