http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 اسطوانة موقع روح الاسلام الرائعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو طاهر
المراقبين
المراقبين



مُساهمةموضوع: اسطوانة موقع روح الاسلام الرائعه   16/9/2014, 12:36 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله جميعا اليكم اولا شرح عن هذه الاسطوانه
رسم توضيحي للاسطوانة



تعليمات التحميل والاستخدام:

1) يمكن تحميل الأسطوانة من الروابط أدناه حيث تم تقسيم الأسطوانة على [10] ملفات للتحميل (حجم الواحد منها: 450 ميجا).
2) يجب تحميل جميع الملفات ثم فك الضغط عنها بواسطة برنامج وينرار (Winrar)

الملف الأول
الملف الثاني
الملف الثالث
الملف الرابع
الملف الخامس
الملف السادس
الملف السابع
الملف الثامن
الملف التاسع
الملف العاشر


المحتـويات


موسوعات علمية وتشمل ما يلي :

- موسوعة القرآن الكريم
- موسوعة الحديث النبوي الشريف
- مجموع فتاوى ابن تيمية
- موسوعة فتاوى اللجنة والإمامين
- موسوعة سير السلف
- موسوعة العقيدة والسنة
- موسوعة شروح الحديث
- موسوعة توحيد رب العبيد
- المكتبة اللغوية الإلكترونية: موسوعة المعاجم والقواميس
- موسوعة تفاسير القرآن
- الموسوعة الفقهية الكبرى: فقه حنفي، ومالكي
- موسوعة التاريخ الإسلامي
- موسوعة السيرة النبوية
- موسوعة علوم اللغة العربية
- موسوعة الشعر والأدب


كتب الكترونية :

كتاب الرياض الندية شرح القاعدة النورانية
مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمذهب الخوارج
مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن عثيمين
القرآن الكريم بالرسم العثماني مع الخطوط العثمانية
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
مجموع فتاوى ومقالات ابن باز
مسائل الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه
المجموع شرح المهذب
دروس الدورات التدريبية لمعلمي اللغة العربية
تهذيب الكمال - للحافظ المزي
مجموعة الحديث على أبواب الفقه
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن
شرح مسائل الجاهلية - الشيخ صالح الفوزان
Sahih Muslim - English Translation
Sahih Bukhari - English Translation
مسلك القرآن الكريم في إثبات البعث
الأسماء والصفات نقلا وعقلا
تذكرة المؤتسي شرح عقـيدة الحافـظ عبـد الغني المقـدسي
فتح المجيد شرح كتاب التوحيد
البحوث العلمية لهيئة كبار العلماء
التمهيد لشرح كتاب التوحيد
السيرة النبوية - الرحيق المختوم
إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد
مجموعة رسائل في التوحيد والإيمان
الاقتصاد في الاعتقاد
تجريد التوحيد المفيد
تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد
القول السديد في مقاصد التوحيد
إثبات صفة العلو
حاشية كتاب التوحيد
التحفة السنية شرح منظومة ابن أبي داود الحائية
بيان حقيقة التوحيد الذي جاءت به الرسل ودحض الشبهات التي أثيرت حوله
شرح العقيدة الواسطية - الشيخ محمد خليل هراس
البدعة ضوابطها وأثرها السيء في الأمة
عقيدة أهل السنة والجماعة
عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر
البدع وأثرها في إنحراف التصور الإسلامي
خلق أفعال العباد
تفسير أسماء الله الحسنى
الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد والرد على أهل الشرك والإلحاد
حصول المأمول بشرح ثلاثة الأصول
عوائق الطلب
أحكام السلام
الأحاديث النبوية في ذم العنصرية الجاهلية
الحجج القوية على أن وسائل الدعوة توقيفية
مجموعة الرسائل والمسائل النجدية - الجزء الثالث
مجموعة الرسائل والمسائل النجدية - الجزء الأول
فتح القوي المتين في شرح الأربعين وتتمَّة الخمسين للنووي وابن رجب
قطف الجنى الداني شرح مقدِّمة رسالة ابن أبي زيد القيرواني
آيات متشابهات الألفاظ في القرآن الكريم وكيف التمييز بينها
فضل أهل البيت وعلو مكانتهم عند أهل السنة والجماعة
المعتقد الصحيح الواجب على كل مسلم اعتقاده
من هم العلماء
القول المبين في حكم الاستهزاء بالمؤمنين
إيقاف النبيل على حكم التمثيل
معاملة الحكام في ضوء الكتاب والسنة
الكامل في الضعفاء
لسان الميزان
سنن الإمام سعيد بن منصور
رفع الملام عن الائمة الأعلام
المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان
شرح برنامج يستخدم لصنع كتب الكترونية بصيغة ملفات تنفيذية
فهرس سلسلة الهدى والنور
البدع الحولية
التكرار في غير العبادات وأثره في الفقه الإسلامي
الجرح والتعديل
الدرر السنية في الأجوبة النجدية
مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن إبراهيم
دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب
جمع القران في مراحله التاريخية من العصر النبوي إلى العصر الحديث
رد شبهات حول القرآن
الرد على الطعن في القرآن الكريم ودفع شبهات الطاعنين في القرن الرابع عشر الهجري


مجلات الكترونية :

مجلة روح الإسلام الالكترونية: العدد الأول: أحكام النكاح والعلاقة بين الزوجين
مجلة روح الإسلام الالكترونية: العدد الثاني: مفهوم كلمة التوحيد: لا إله إلا الله
مجلة روح الإسلام الالكترونية: العدد الثالث: أسماء الله الحسنى وصفاته
مجلة روح الإسلام الالكترونية: العدد الرابع: الصلاة، صفتها وأحكامها
مجلة روح الإسلام الالكترونية: العدد الخامس: أحكام الزكاة والصدقة


مقالات شرعية :

وتشمل بعض المقالات الشرعية والعلمية تم اعدادها في كتاب الكتروني؛ بثلاث صيغ: ملف تنفيذي، وملف مساعدة، وصيغة الموسوعة الشاملة.


صوتيات :

وتشمل مجموعة أشرطة صوتية التي تبين مسائل الاعتقاد والسنة لمجموعة علماء ومشايخ أجلاء؛ وهي :

- تجريد التوحيد لرب العبيد
- بيان بعض أسماء الله تعالى وصفاته
- الزواج في الإسلام
- صفة الصلاة
- الزكاة .. الزكاة
- حقيقة لا إله إلا الله
- التحذير من الشرك
- حماية جناب التوحيد وصيانته من الشرك ووسائله
- الله واحد لا شريك له
- السحر والسحرة
- خطر السحر والشعوذة على الأمة
- الأسماء والصفات
- معرفة الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى
- أسئلة مهمة حول صفات الله عز وجل
- أركان الإسلام والإيمان والإحسان
- تحقيق دعوة الأنبياء والرسل
- من حقق التوحيد دخل الجنة
- وقفات مع الأسماء والصفات
- صفة العلو والاستواء لله تعالى
- اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم
- صحيح الاعتقاد
- أصول الإيمان
- التوكل حقيقته وآثاره
- عقيدة السلف الصالح
- عقيدة أهل السنة والجماعة
- بيان عقيدة أهل السنة والجماعة
- عقيدة أهل السنة في البعث وما بعده
- القضاء والقدر
- الإقتداء بالسنة فعلاً وتركاً
- الالتزام بالسنة
- التحذير من البدع
- منهج أهل السنة والجماعة في الصحابة رضي الله عنهم
- منهج أئمة الدعوة في مسائل التكفير والخروج
- موقف أهل السنة من الخلاف
- مذهب أهل السنة والجماعة في القرآن


انشرها و لك الأجر إن شـــــــاء الله







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: اسطوانة موقع روح الاسلام الرائعه   17/9/2014, 5:33 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 

حقا رائعة بارك الله فيك اخى الكريم ونفع بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسطوانة موقع روح الاسلام الرائعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مكتبة المؤمنين والمؤمنات-
انتقل الى: