http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 رصد للدور المصري في العدوان الصهيوني على غزة من خلال ٣٠

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رصد للدور المصري في العدوان الصهيوني على غزة من خلال ٣٠   13/8/2014, 2:33 am

رصد للدور المصري في العدوان الصهيوني على غزة من خلال ٣٠ خبر
2014-08-12 --- 16/10/1435

المختصر /   الجارديان البريطانية: قرار #مصر بالوقوف الى جانب "اسرائيل" كلف #غزة كثيرا

الإعلام العبري: وافقنا على ميناء #غزة والمصريون يرفضونه

القناة الصهيونية الثانية تكشف عن اتصالات هاتفية بين السيسي ونتنياهو تجري شبه يوميا منذ بداية الحرب على #غزة

يديعوت أحرونوت:#مصر هي التي ترفض مطالب المقاومة وإسرائيل استجابت لمعظم المطالب ومنها الميناء

موقع واللا العبري : بقي يوم لانتهاء وقف اطلاق النار و #مصر هي من ترفض مطالب #حماس.

ليفني: لا يمكن لـ ( اسرائيل ) و #مصر والسلطة وأمريكا أن تقبل بشروط #حماس لوقف النار !

تسيبي ليفني في لقاء على القناة الثانية الإسرائيلية: "عندما أقول نحن" فهذا يشمل إسرائيل، #مصر، الولايات المتحدة والعالم العربي.

مستشار سابق لنتنياهو: الانسحاب الاحادي الجانب كان اقتراح #مصر للضغط على المقاومة للتفاوض على وقف النار.

يوسي ميلمان المُحلل الأمني الإسرائيلي: الطرفان منهكان وتل أبيب متورطّة في كيفية إنهاء الحرب و #مصر منحازة بالكامل لإسرائيل #غزة

أودي سيغل محرر الشؤون السياسية في القناة الثانية: اسرائيل تعول على مساهمة الضغط العسكري وضغط مصر في تغيير شروط #حماس لوقف الحرب

إليكس فيشمان (يديعوت): "المصريون هم الذين ينكلون بحماس في القاهرة ويرفضون كل مطالبها على نحو فظ" #مصر

موقع "ديبكا"الإسرائيلي: رسالة من #مصر لإسرائيل : "القاهرة غير مستعدة لإخضاع حماس أكثر من هذا لأنكم (إسرائيل) لم تضربوا حماس بما فيه الكفاية"

(هآرتس) : التنسيق الأمني مع مصر هو ورقة اللعب المركزية لخلق واقع جديد لصالح اسرائيل بعد حرب #غزة

يؤاف فاردي المحلل السياسي للقناة العاشرة: السيسي يعيق تقدم مساعي وقف إطلاق النار، وهو راضٍ عن حالة الاستنزاف بين "إسرائيل" و #حماس

القناة العاشرة : عاموس جلعاد:
لن نقبل أي وساطة غير السيسي لأنه هو الوحيد الذي يتفهم صراعنا مع حماس وقلبه معنا

معاريف:إن قرار إسرائيل شنّ الحملة البريّة ضدّ #غزّة،وقيام #مصر بتبرير هذه الخطوة علناً،أخرج إلى النور حلفًا شجاعًا، تشكل بين نتنياهو والسيسي

القناة العاشرة العبرية:"كنا نتوقع أن الرئيس المصري السيسي حليف لإسرائيل واعتنق الصهيونية فحسب، لكن يبدو أنه انضم لحزب المستوطنين

#صورة | لافتة مكتوب عليها: "شكرًا للسيسي وخسارة على نتنياهو" بتظاهرة بمغتصبة "سديروت" الصهيونية شمال قطاع #غزة !!! http://t.co/fhOxJQFUgn

أعلن الجيش المصري عن تدمير 20 نفقا جديدا بين سيناء و#غزة ليصبح إجمالي ما تم تدميره حتى الآن 1659 نفقا منذ سبتمبر الماضي #مصر

مصر تمنع إدخال فاقلة مساعدات شعبية ووزير خارجيتها يرفض طلب فرنسا تعديل مبادرة التهدئة لتقبلها #غزة

مصر تمنع وفداً طبياً أوروبياً من الوصول لـ #غزة لعلاج الجرحى

جهاد حلس: عندما زرت الجرحى أمس وجدت أن المئات منهم عندهم بدل التأشيرة اثنتين..!
المشكلة الكبيرة والعائق الوحيد لخروجهم هو معبر رفح

مصر و" #إسرائيل" تغلقان معبريهما مع #غزة بشكل متزامن

أكثر من 4000 صهيوني دخلوا #مصر عبر معبر طابا في إجازة العيد بينما منع مصريون في #غزة من دخول بلادهم عبر معبر #رفح.

الكاتب والصحفي البريطاني ديفيد هيرست: مصر تحاصر الحدود مع #غزة بوحشية تفوق حصار إسرائيل والغرب

فايننشال تايمز: #إسرائيل ترغب أن تخفف #مصر من حصارها لــ: #غزة"

مشير المصري: هناك حالة تفهم دولي لضرورة وجود ميناء في #غزة، لا نريد ترك شعبنا رهينة لـ #معبر_رفح اذي يغلق أكثر مما يفتح.

هاآرتس "الإسرائيلية" : #مصر نشرت كتيبة مشاة في #سيناء لمنع وقوع هجمات على ميناء إيلات "الإسرائيلي"

نيويورك_تايمز : مصر قادت تحالفًا مع #السعودية و #الإمارات و #الأردن لدعم #إسرائيل في مواجهة #حماس

الجنرال الصهيوني د.حلوتس: إذا لم نخضع حماس الآن في ظل تحالف الدول السنية معنا، فمتى إذن؟ (الإذاعة العبرية،)

الشيخ محمد الحسن ولد الددو: من فرح بانتصار اليهود على المسلمين،أو ساعد على ذلك أو رأى أنهم أشراف،فهو كافر كفرًا أكبر،مُخرجا من الملّة.

الوزير الصهيوني إيلي يشاي : محمد مرسي كان بغيض وحاقد علينا وحليف لحماس في حين أن السيسي يكره حماس أكثر مما نكرهها نحن ومستعد للتعاون معنا

فايننشال تايمز: مصر متشددة أكثر من إسرائيل تجاه غزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رصد للدور المصري في العدوان الصهيوني على غزة من خلال ٣٠
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: