http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 اين رحمة الله فيما يحدث من محن الشيخ ابا اسحاق الحويني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: اين رحمة الله فيما يحدث من محن الشيخ ابا اسحاق الحويني   30/7/2014, 11:32 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعبدالإله
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: اين رحمة الله فيما يحدث من محن الشيخ ابا اسحاق الحويني   7/8/2014, 7:17 am

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله محمد وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل/ أبوأحمد الموقر
إنهذا اللقاء مع الشيخ الحويني متعه الله بالصحة والعافية كان في 2006 وبعد تناحر فتح وحماس على إدارة غزة وكان هذا الحوار على القناة فضائية التي أغلقت بعد عام بسبب عدم وجود الداعمين لها وإنزال الموقع المشرف عليه الشيخ لهذا الحوار أظن والله أعلم هو تصرف أُحادي من القائمين على الموقع وخوف منهم على الشيخ كي لايتعرض للمسائلة بسبب حواره الأخير في أحد اللقاءات التي كاد أن يعرض بنفسه لشر السلطان أما الشيخ حفظه الله في الأحداث الأخيرة لغزة في 2014 فإن له حديث مقتضب جداً وستجده في اليوتيوب يذكر أن مايحدث في غزة ومصر الآن من قتل وتنكيل كما يظن هو سيجعلك تستغفر الله تعالى من جرأتك على التحريض عليه دون التبين كما أنك ستجد صحة الشيخ ليست كما في هذا اللقاء الذي شاركت فيه هذا النتدى المبجل.

أخي الفاضل/ أبوأحمد

أنا لا أحب الشيخ الحويني ولست من أتباعه أو مريديه ولا أحب أي من المشايخ في هذا الزمن والحمدالله على ذلك فإن لي رأياً شخصياً فيهم جميعاً بنيته للأسف على أساس مواقفهم من كثير من قضايا الأمة الإسلامية ومن رحمة الله عليّ أن دين الله الآن تستطيع أن تعمل به على نهج نبيه عليه الصلاة والسلام دون الحاجة لأي منهم ولكني أخاف على نفسي وحالي ومالي ومآلي في هذه الحياة من هؤلاء العلماء أكثر من خوفي من السلطان وذي السلطان وجنودهم فنصيحة لك إن هؤلاء لحومهم مسمومهم كما قال عليه الصلاة والسلام والله سبحانه يغضب لغضبهم ولن ينفعك التعريض بهم أو التحريض عليهم فإن الملوك والسلاطين والرؤساء وعروشهم وسطوتهم زائلة وسيبقى علم هؤلاء يومياً يرفع درجاتهم ومنازلهم أحياءً وأمواتاً عند الله تعالى فأنظر من تعادي وعلى من تحرض وأنظر على من تتجرأ لكي تهنئ بحياة سعيدة في الحياة الدنيا وإلا سوف تتطين عيشتك وستتمنى ألم تلدك أمك رحمه الله في الحياة الدنيا لشدة ماستتعرض له من الهموم والذلة والفقر والحاجة والهوان بين الناس وشكراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: اين رحمة الله فيما يحدث من محن الشيخ ابا اسحاق الحويني   7/8/2014, 12:11 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبحان الله 

لا استغرب ان يقال عن اهل العلم  ان هناك م نلا يحبهم 

فان لم تكن تحب اهل العلم  ورثة الانبياء فمن تحب اذا 

اما انا فاشهد الله على حب ابا اسحاق الحويني  واسال الله ان يحشرني واياه في ظل عرش الرحمن 

فو الله ما رايت منه الا خيرا وما سمعت منه الا خيرا انهم بقية السلف  وورثتهم

اما هذا الدرس فتاريخه محفوظ  ولكن وضعته هناااا للفائده   فكلام الامس   من اهل العلم يفيد  اليوم 

ايضا فيما يحدث  اما اللقاء الذي تقول فارجوا ان تضع لن ارابطه اذا تكرمت هناا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعبدالإله
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: اين رحمة الله فيما يحدث من محن الشيخ ابا اسحاق الحويني   7/8/2014, 10:28 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اخي الفاضل/ ابوأحمد ،،

أنا انسان احب نفسي فقط ولا أحب سواها واعبد الله وحده ولا اعبد العلماء ورثتة الأنبياء وأسأل الله الكريم أن يحشرني مع نبيه صلى الله عليه وسلم وآل بيته وصحابتهم وأن لا يحشرني مع سواهم اللهم آمين ، أما عن الرابط فياليت كنت أعرف أن أفعل ذلك لفعلت ولكن أرجع لليوتيوب الآن وستجده إن شاءالله أما عن الإستفادة من اللقاء الذي أنزلته فأنا لن أعقب عليه وسأترك للأخوة الزائرين والأعضاء يقيموا طرحك وعنوان طرحك وهل كان القصد من ورائه الإستفادة من كلام الشيخ الجليل وتجربته أما التحريض عليه وشكراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعبدالإله
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: اين رحمة الله فيما يحدث من محن الشيخ ابا اسحاق الحويني   8/8/2014, 4:59 pm

هذا هو الرابط اخي احمد وغفر الله لي ولك اللهم آمين

http://youtu.be/ORbWTTgFVtM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: اين رحمة الله فيما يحدث من محن الشيخ ابا اسحاق الحويني   9/8/2014, 3:18 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اين رحمة الله فيما يحدث من محن الشيخ ابا اسحاق الحويني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: