http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 رؤية أمي المتوفيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*أسماء*
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رؤية أمي المتوفيه   19/6/2014, 3:20 pm

رأت إبنت خالي في المنام أمي المتوفية أنها نائمة وجميلة جدااا ومبتسمة ( إبنة خالي إسمها نسيبة وأمي إسمها مسعودة )

 ورؤيا رأتها جارتنا بأمي رأتها تلبس جلباب أبيض وتمشي بسرعة (علما أن أمي في قبل موتها لم تكن تستطيع المشي بسرعة )

ورؤيا أخرى رأتها إبنت عمي بأمي رأتها تجلس على أرض وبجانبها غرفة ولابسة فستان سماوي ودخل رجل يلبس الأبيض وعمامة بيضاء في المكان الذي فيه أمي وكان هناك ظل على جنب أمي
 (علما أن أمي لديها رئة واحدة و ماتت بسبب القولون )
فقالت أمي لأبنت عمي إني متقلقة من المرأة التي ستدخل تقصد الزوجة التي ستأتي لأبي
فقالت لها إبنت عمي لا والله لا يوجد شيء يقلق فردت عليها أمي وقالت لها يا سليمة إنك لا تعرفين شيء
 ( إبنة عمي إسمها سليمة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*أسماء*
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: رؤية أمي المتوفيه   19/6/2014, 4:17 pm

اللهم صل وسلم على نبينا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: رؤية أمي المتوفيه   19/6/2014, 6:04 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
............................
أُخيتي الفاضلة ما حال ابنة خالكِ وهل تُعاني من عدم تحقيق أمور هي ترى فيها سعادة لها لو تحققت أو تنتظر أن تتحقق لها؟؟؟
وهل أنتِ متزوجة وكم لدى أمكِ من بنات غير متزوجات؟
وهل رأت سليمة الرؤيا بعد أن تزوج والدكِ حديثاً من امرأة أُخرى؟
وما حال زوجة والدكِ معكن ؟؟
وهل هُناك من بنات الوالدة من تُعاني من مثل ماعانت الوالدة (الرئة )أو من الكلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*أسماء*
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: رؤية أمي المتوفيه   19/6/2014, 6:32 pm

أُخيتي الفاضلة ما حال ابنة خالكِ وهل تُعاني من عدم تحقيق أمور هي ترى فيها سعادة لها لو تحققت أو تنتظر أن تتحقق لها؟؟؟
الرؤيا التي رأتها الليلة التي توفت فيها أمي
أما حالها متزوجة و لديها إبنتين وهي بخير
--------------
وهل أنتِ متزوجة وكم لدى أمكِ من بنات غير متزوجات؟
أنا لست متزوجة وأمي لديها بنت متزوجة و3 غير متزوجات
-----------
وهل رأت سليمة الرؤيا بعد أن تزوج والدكِ حديثاً من امرأة أُخرى؟
الرؤيا التي رأتها الأيام الأولى بعد موت أمي
وأبي لم يتزوج بعد
-------------
وما حال زوجة والدكِ معكن ؟؟
أبي لم يتزوج بعد
-------------
وهل هُناك من بنات الوالدة من تُعاني من مثل ماعانت الوالدة (الرئة )أو من القولون
أنا عندي إلتهابات صدرية وليست كما والدتي فوالدتي لديها رئة واحدة.
----------------

أريد أن أطمئن عن حال أمي فطمنيني جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: رؤية أمي المتوفيه   19/6/2014, 8:24 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الرؤيا الأولى تدل على أن الوالدة رحمها الله في البرزخ راضية وهنيئة وأفعالها الصالحة أو بلاءها كان له دور في أن تسلم في حياتها تلك والله حسيبها 
فالمؤمن عندما يموت ويأتيه منكر ونكير ويُسأل ثُم يسلم ويثبت تُجعل روحه في قماش من الجنة وينام في قبره ويتنعم فيه حتى يوم القيامة 
وهو ما عبر عنه نوم الوالدة وجمالها وابتسامتها تدل على سرورها والله أعلى وأعلم بها 
......................
أمّا الرؤيا الثانية: 
فهي بشارة لذرية الوالدة أنها ذرية طيبة وأنهم يكونون بارين بوالدتهم بعد موتها فيُسارعون بالأعمال الصالحة والصدقات الدعاء الذي ينفع والدتهم وهذا ما عبر عنه مشي الوالدة بسرعة فالمؤمن إذا مات انقطع عمله إلّا من ثلاث 
صدقة جارية أو علمٌ يُنتفع به أو ولدٌ صالحٌ يدعُ له 
فإن كان لوالدتكم صدقة جارية كوقف أو نحوه فهو مازال يجري عليها في قبرها وفي ميزان حسناتها بالنفع إلى جوار دعاء صالح من أبناء صالحين بإذن الله 
وكونها تلبس البياض فهي الأعمال الصالحة وهي دلالة على صلاحها هي وأنها من أهل الإيمان والله حسيبها 
هذا والله أعلى وأعلم
..........................
أمّا الرؤيا الثالثة ففيها بشارة وإخبار 
فالوالد قد يكون لديه بالفعل نية للزواج ومن حوله لا يعلمون أو قد يكون متزوج بالفعل لكن في السر ومن حوله لا يعلمون 
وفي قول الرائية لا يوجد ما يُقلق دلالة على أن من حوله لا يُحبذون زواج الأب ويظنون أن هذا أفضل وهذا خطأ والله أعلى وأعلم
وفي لباس الأم للأزرق السماوي دلالة على ابنة مريضة للوالدة ومرضها في الصدر وله ارتباط بضيق التنفس أو حساسية صدرية -قد تكونين أنت المعنية كونك تُعانين من ذالك- سيرزقها الله سبحانه وتعالى بإذن الله رجل صالح (فهي بشارة بزواج احدى بناتها من زوج صالح تقي نقي والله حسيبه)
هذا والله أعلى وأعلم 
فاللباس الأزرق هُنا في الرؤيا دل على ضيق في التنفس لأن الإنسان إن أتته معاناه في التنفس يزرق وجهه واللباس يُعبر عن الصحة فكون صحتها زرقاء أي أن المرض له ارتباط بالتنفس -حساسية صدرية- والظل الذي على جنب الأم هو أن هذه الفتاة تُعاني من أنها في جانب من حياتها بالنسبة لأهلها هي في الظل أي عدم الانتباه لمعاناتها أو حاجاتها في ذالك الجانب 
ودخول الرجل يعني دُخلة(أي زواج تام وليس فقط خطبة أو عقد قران) وهيئة الرجل تدل على نوع أخلاقه ودينه وطباعه فكونه يلبس البياض فهو إذاً رجل مؤمن صالح والله حسيبه 
هذا والله أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*أسماء*
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: رؤية أمي المتوفيه   20/6/2014, 2:23 pm

بشرك الله بجناته ورضوانه وزادك علما وبصيرة أختي الحبيبة راجية الشهادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: رؤية أمي المتوفيه   25/6/2014, 12:13 am

وإياكِ أيتها الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*أسماء*
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: رؤية أمي المتوفيه   17/10/2014, 8:25 pm

أختي راجية كيف نفرق بين الرؤيا التي تخص الرائي و التي تخص المتوفي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: رؤية أمي المتوفيه   19/10/2014, 10:41 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يتم التفريق بحسب سياق الرؤيا مع معرفة أحوال الرائي قبل الرؤيا وأحوال من ترتبط بهم الرؤيا 
وقبل ذالك كله يكون هناك شيء من الإلهام يشعر به المعبر حال رؤيته أو سماعه للرؤيا 
ولذالك يختلف المعبرون بحسب ذاك الإلهام 
فمن وهبه الله ملكة التعبير حقاً سيكون الإلهام لديه أشد قوة لأن الله من علمه( وعلمناه من تأويل الأحاديث)
ومن يكون مجتهد سيكون إلهامه بحسب اجتهاده وصدقه مع ربه حال الاجتهاد 
ومن كان متعالم سيكون خطأه واضح
مع التنويه أنه حتى من كان إلهامه قوي قد يقع في الخطأ حينا لأن الله لم يعصم سوى الأنبياء ولأن المعبر بشر يذنب ويطيع وقد يرافق الذنب حرمان التوفيق في ذات الوقت 
هذا والله أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*أسماء*
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: رؤية أمي المتوفيه   20/10/2014, 3:53 pm

ربي يخليك أختي راجية ،
لكن عموما الرؤى التي ترى للميت في الأيام الأولى بعد وفاته تكون تخص حال الميت هل هذا صحيح
وسامحيني على كثرة الأسئلة وجزاكِ الله خيرا حبيبتي :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: رؤية أمي المتوفيه   21/10/2014, 4:10 pm

لا بأس أخيتي 
حتما غالبها تخص الميت لأن المحيط غالباً يكون منشغل بالتفكير به وبحاله بعد موته وبفقده ناهيكِ عن أن الميت يكون هو أيضاً لديه متعلقات في الدنيا أو وصايا فيرسل الله عبر الرؤى اخبار عن تلك الأمور وذالك من رحمة الله بالميت 
هذا والله أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*أسماء*
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: رؤية أمي المتوفيه   21/10/2014, 11:01 pm

ربي يعطيك ما تتمني يا حبيبة ، جزاكِ ربي خيرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤية أمي المتوفيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: