http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 شذرات تاريخية من مآثر الخلافة العثمانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: شذرات تاريخية من مآثر الخلافة العثمانية    8/6/2014, 11:21 pm

شذرات تاريخية من مآثر الخلافة العثمانية " 
جمع تغريدات الشيخ المفضال / موسى الغنامي@mgsa2006  في ذكر " شذرات تاريخية من مآثر الخلافة العثمانية " 
‏١-قبل الحديث عن شيء من مآثر الخلافة العثمانية -الذي شُوّه جدا- أريد لفت نظر القارئ الكريم إلى حجم هذه الخلافة على رقعة الخارطة الجغرافية
 
‏٢-ففي يوم من الأيام حكمت مساحات شاسعة من القارات القديمة الثلاث -آسيا، أفريقيا، أوروبا- وبحسبة رياضية بلغت مساحتها ٢٠ مليون كيلو متر مربع
 
‏٣-انبسطت هذه الخلافة العظيمة من بلغاريا شمالا إلى الصومال جنوبا ومن الجزائر غربا إلى أذربيجان شرقا والمطالع للخارطة سيعرف قدره قبل أن يذمها
 
‏٤-أول السلاطين العثمانيين هو عثمان بك ابن الأمير ارطغرل الغازي حكم بعد إعلانه الاستقلال عن السلاجقة الروم وشكل سلطنته وكانت تقتصر على عشيرته
 
‏٥-في عهد بايزيد الأول خاض معركة مع صربيا وقتل ملكها وتزوج ابنته وفرض الجزية على ابنه واشترط عليه أن يمده بالجنود متى ما احتاج دون مقابل
 
‏٦-سليم الأول هو أول من وضع راية للخلافة العثمانية وهي عبارة عن راية حمراء يتوسطها هلال ونجمة وهو علم تركيا اليوم
 
‏٧-محمد الأول هو أول من سن للخلفاء العثمانيين ما يسمى "الصرّة" وهي عبارة عن مبلغ ضخم يُخرج كل سنة من خزينة الخلافة لفقراء الحرمين الشريفين
 
‏٨-مراد الثاني هو أول من استخدم سلاح المدفعية في معركته مع المجر -بلغاريا- وانتصر في هذه المعركة وقُدّر عدد الأسرى فيها بـ ٧٠ ألف نصراني
 
‏٩-وبعد تلك المعركة توفي علاء الدين أكبر أبناء مراد الثاني فحزن عليه حزنا شديدا حتى اعتزل شؤون الخلافة لابنه محمد الفاتح وتفرغ للعبادة
 
‏١٠-استغل الصليبيون هذا الوضع فشكلوا حملة صليبية من الروس والمجر وإيطاليا تقدر بـ ١٠٠ ألف مقاتل لاجتثاث الخلافة العثمانية بهذا العدد الضخم
‏١١-عندها أرسل محمد الفاتح لوالده المعتزل: "إن كنت أنا الخليفة فآمرك أن تقود المعركة وإن كنت أنت الخليفة فدافع عن خلافتك كالرجال" !!
 
‏١٢-فركب مراد الثاني من فوره وقاد جيش العثمانيين وهزم الصليبيين هزيمة منكرة فقتل منهم ٨٠ ألفا ونجى ٢٠ ألفا ثم عاد خليفة بعد إلحاح رجال الدولة
 
‏١٣-وفي عهد محمد الفاتح بعد وفاة والده حاصر القسطنطينية التي سميت بعد فتحها "إسلام بول" أي مدينة الإسلام وقد تحرف اسمها اليوم لـ"اسطنبول" !!
 
‏١٤-حاصرها محمد الفاتح بـ ٢٥٠ ألف مقاتل واستمر القتال على أسوارها قرابة الشهرين وفي ليلة الفتح أمر الجنود باشعال النيران عند الخيام
 
‏١٥-والصدح بالتكبير والتهليل والدعاء والصيام في اليوم التالي فكان منظر جنود الإسلام مهيبا انخلعت له قلوب النصارى وعلى رأسهم ملكهم قسطنطين
 
‏١٦-وفي اليوم التالي أمر الفاتح المدفعية بالقصف والمشاة بالاقتحام لكن استقتل النصارى على الأسوار فأمر بالانسحاب ثم أمر فرقةالأناضول بالاقتحام
 
‏١٧-ولكن حال دون فتحها صمود النصارى فأمر بالانسحاب عندها برز محمد الفاتح شخصيا بفرسه وهو يحمل سيفه وصاح بالانكشارية وهم فرقة المشاة الخاصة
 
‏١٨-واقتحم الأسوار وهو يكبر وهم يكبرون بتكبيره ولهم قصف كالصواعق وصرير كالرياح العاتية فسقطت الأسوار وهرب النصارى وفتحها الله للمسلمين
 
‏١٩-فاقتحم الفاتح معسكر النصارى ثم نزل وتوجه للقبلة ورمى لأمة الحرب وخر ساجدا ومرغ أنفه بالأرض شكرا لله وحثى على رأسه التراب وعيناه تذرفان
 
‏٢٠-ثم توجه لأكبر الكنائس النصرانية -أيا صوفيا- وسجد فيها شكرا لله ونادى بصلاة العصر ثم أصدر أمره بألا يقتل راهب ولا شيخ ولا امرأة ولا طفل
 
‏٢١-ومن رمى سلاحه فلا يُقتل وأمر أن تُحول نصف الكنائس لمساجد والبقية تبقى دورا للنصارى وأعلن أن القسطنطينية عاصمة الخلافة العثمانية .
 
‏٢٢-وفي عهد سليم الأول وأثناء انشغاله بالغزو في أوروبا وجهاد النصارى الأرثوذكس والكاثوليك وقّع الرافضي إسماعيل الصفوي اتفاقية مع الصليبيين
 
‏٢٣-تقتضي أن يحتل الصفوي بجيشه العراق وسوريا وأطراف تركيا ويكون للصليبيين مصر وافريقيا والمغرب الأقصى عندها جن جنون سليم الأول
 
‏٢٤-فحول أعنة الخيل على قوات الرافضي إسماعيل الصفوي وسحق قواته في معركة "شالديران" ودخل تبريز عاصمةالصفويين وفتك بالرافضة فتكا عظيما لخيانتهم
 
‏٢٥-وبعد سليم الأول جاء الخليفة العثماني سليمان "المشرع" والذي تسميه مناهجنا وإعلامنا "المشوّه" بـ"القانوني" وهو أقوى سلاطين الخلافةالعثمانية
 
‏٢٦-وهو مثبت دعائم الخلافة العثمانية والعدو الأول لأوروبا والغرب فهو مركعها بقواته الباسلة المظفرة فلا غرابة من تشويههم وأذنابهم لتاريخه !
 
‏٢٧-وقد بقي في الخلافة ٤٦ سنة وسُمي بالمشرّع لأنه شرّع أنظمة وقوانين إدارية للخلافة كنظام الجند والمعلمين والقضاة وجعل أكبر وظيفة علمية
 
‏٢٨-لمفتي الخلافة وأطلق عليه لقب "شيخ الإسلام" وفي عهده لم تجرؤ أي دولة على غزو أطراف خلافته فبقي جاثما على أنفاس اعداءه طيلة خلافته الميمونة
 
‏٢٩-وعند وفاته رحمه الله كان عدد قواته في عاصمة الخلافة وما حولها ٣٠٠ ألف مقاتل وهذا العدد دون بقية الأمصار التي تدين بالولاء للخلافة !!
 
‏٣٠-وفي عهد مراد الثالث تحرك الصفويون مستغلين انشغال الجيوش العثمانية بمجاهدة الفرنسيين فأرسل لهم الخليفة حملة سحقتهم ودخلت عاصمتهم "تبريز"
 
‏٣١-وفي عهد محمد الثالث حمل الراية واستطاع أن يسحق خصومه في بلقراد في معركة "كيلزرت" وفتح أعتى القلاع وهي قلعة "آرلوا" التي استحال فتحها قبله
 
‏٣٢-وبعد ذلك بسنوات غدر الروس بالمسلمين في أوروبا الشرقية فركب لهم الخليفة أحمد الثالث فضرب على القوات الروسية الحصار حتى أوشكوا على الهلاك
 
‏٣٣-فرضخ القيصر الروسي بطرس الأكبر -وكان ضمن المحاصرين- لتوقيع معاهدة بتسليم جميع الموانئ المطلة على البحر الأسود وعدم التدخل بشؤون المسلمين
 
‏٣٤-وفي عهد سليم الثالث وصل الأسطول البريطاني -أقوى أسطول بحري في ذلك الوقت- إلى مضيق الدردنيل وأشرف على قصور الخليفة المطلة على البحرالمتوسط
 
‏٣٥-مستغلا انشغال الجيش العثماني بقتال روسيا والنمسا من جهة وكذلك قتال الدولة الصفوية الرافضية من جهة أخرى فحاول إملاء شروط على الخليفة
 
‏٣٦-فأحس الخليفة أن في شروطه إذلالا للمسلمين وكسرا لهم فثار على مندوب بريطانيا وكاد أن يقتله ثم نصب المدفعية على الساحل واستلم زمام المبادرة
 
‏٣٧-فقصف الاسطول البريطاني المرابط فغرقت عدة سفن بمن فيها فهلك ١٠٠٠ من البحرية البريطانية فقرر الدوق مارثن -قائد الحملة- الانسحاب صاغرا ذليلا
 
‏٣٨-وفي عهد محمود الثاني غزا الاسطول العثماني اليونان بعد رفضها إعطاء الجزية وبدأت المدن اليونانية تسقط الواحدة تلو الأخرى في أيدي العثمانيين
 
‏٣٩-فتحرك الأسطول الروسي والبريطاني والفرنسي لانقاذ "البابوية" فالتحم مع الأسطول العثماني في معركة "لافالين" البحرية فاجتمعت أقوى الأساطيل
 
‏٤٠-في ذلك الوقت على الأسطول العثماني مما جعله ينسحب بقواته لكن بعد توقيع اتفاقية تعود بموجبها اليونان لدفع الجزية وتتعهد بعد قطعها بعد ذلك !
 
‏٤١-وفي عهد عبدالمجيد الأول حاولت القوات الروسية مباغتة الجيوش العثمانية قبيل توقيع معاهدة "ڤينا" لكسب ورقة ضغط على الأرض لكن القائد العثماني
 
‏٤٢-عمر باشا تصدى لهم وسحقهم ثم تقدم بقواته فضرب حصارا على جزيرة "القرم" ورفض العثمانيون المعاهدة فلما وصلت الأنباء للقيصر الروسي "نيكولاي"
 
‏٤٣-حزنا حزنا شديدا كان سببا في هلاكه ثم بادرت فرنسا بعقد معاهدة باريس رضخت فيها روسيا لتسليم جميع موانئ البحرالأسود على ألا يتوغل العثمانيون
 
‏٤٤-وبعد هذه الفتوحات والمعارك الخالدة مرضت الخلافة العثمانية مرض الموت وبدأ المرض ينتشر في اطرافها بعد أن استحقت سنن الله الكونية في الزوال
 
‏٤٥-فجاءت الحرب العالمية الأولى لتدق المسمار الأخير في نعش هذه الخلافة العملاقة والتي حكمت ٦٢٣ سنة كان فيها عز الإسلام ظاهر ولله الأمر كله .
 
‏٤٦-بعد هذه الجولة السريعة على شيء من مآثر الخلافة العثمانية بقيت الإشارة لشيء من أسباب سقوطها ليكون في ذلك عبرة وتذكير بسنن الله الكونية
 
‏٤٧-الأسباب التي سأذكرها هي نتاج دراسة "شخصية" وليست استقرائية ولكن لخصتُ فيها أهم أسباب سقوط هذه الخلافة العملاقة .
 
‏٤٨-من أسباب سقوط الخلافة العثمانية: إلتحاق بعض أمراء البيت العثماني بالمنظمات الفكرية الهدامة والتي ترفع شعار محاربة الإسلام ظاهرا وباطنا
 
‏٤٩-فمثلا نجد الأمير مراد الخامس وهو ولي عهد الخليفة العثماني عبدالعزيز الأول عضو في "الماسونية العالمية" وله لقاء سنوي في محفلهم في إيطاليا
 
‏٥٠-ومن الأسباب: وجود حركات علمانية تحررية نخرت المجتمع المسلم وكان على رأسها جمعية "تركيا الفتاة" وهي جمعية غالب أفرادها ممن ابتعث لأوروبا
 
‏٥١-ثم عاد بأفكار منحلة متفلتة من الدين بل ويرون أن الدين هو سبب كل تخلف ورجعية وأن التقدم والتطور لا يأتي إلا برمي الدين والتحرر منه !!
 
‏٥٢-ومن الأسباب: تهميش العلماء وجعلهم سلم عبور للمصالح الشخصية والسياسية فبعد أن كان مفتي الخلافة لا ترد فتواه أصبح يعلق على المشنقة بسبب رأي
 
‏٥٣-فمثلا نجد مفتي الخلافة يصدر فتوى بخلع الخليفة عبدالعزيز الأول لأنه حضر رقص "باليه" مع ملك فرنسا قائلا: كيف يكون هذا فعل خليفة المسلمين ؟!
 
‏٥٤-ولكن في أواخر أيام الخلافة نقرأ في التاريخ أن غالب مفتو الخلافة قضوا بين مشنوق ومسجون ومهدد ومتلاعب بالدين لمصالح الأمراء والكبراء !!
 
‏٥٥-ومن الأسباب: بذخ الخلفاء والأمراء على أنفسهم ولو بفرض ضرائب على الناس أو أخذ قروض ربوية من الدول الأوروبية مما جعل الرعية في حالة تذمر
 
‏٥٦-وقد وصل الحال بآخر أيام الخلافة أن تُنفق ثلث ميزانية الخلافة على الخليفة وحاشيته وقصوره مما جعل بعض النواحي تطلب الاستقلال الذاتي !!
 
‏٥٧-ومن الأسباب: وقوع الخلافة في فخ الديون الربوية الأوروبية حيث ارهقت الخزينة وجعلتها تفرض الضرائب الباهضة وتسرح كثيرا من العاملين في الدولة
 
‏٥٨-ولذا قامت عدة ثورات داخلية كلفت الحكومة المركزية كثيرا من جهدها وخزينتها كحركة محمد علي باشا والبشير الشهابي وحركة الشريف حسين وغيرهم
 
‏٥٩-ومن الأسباب: طعن الدولة الصفوية في خاصرة الخلافة عندما تكون في حالة حرب مع الأعداء الخارجيين وقد دخلت الجيوش العثمانية تبريز ٤ مرات !
 
‏٦٠-ويكفي لمعرفة خدمة الصفويين للصليبيين أنه في مؤتمر "برلين" طلبت الدول الأوروبية من الخلافة تسليم أجزاء من أراضيها لإيران لإتمام المؤتمر !
 
‏٦١-ومن الأسباب: فصل الدين عن الدولة وقد كان أول الأمر تشكيل أحزاب علمانية تُخفي ذلك ثم خرجت على العلن بدوعى: تنزيه الدين عن قذارة السياسة !
 
‏٦٢-وبعد نجاحهم وقف أتاتورك مفتتحا البرلمان العثماني قائلا: "نحن في القرن العشرين فلا نستطيع أن نسير خلف كتاب تشريع يبحث عن التين والزيتون" !
 
‏٦٣-هذه آخر ما قيده العبد الفقير من بعض مآثر الخلافة العثمانية وبعض أسباب سقوطها .. فتمت .. وما أشبه الليلة بالبارحة .
 
--------------------------------------------------------------------------------
جمعه محبكم @abdulrahman_MH_
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: شذرات تاريخية من مآثر الخلافة العثمانية    8/6/2014, 11:24 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شذرات تاريخية من مآثر الخلافة العثمانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: