http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 الصومال المنسية..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلب نابض
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: الصومال المنسية..   19/1/2012, 10:18 am

الصومال المنسية..

خالد بن عبد الرحمن الحيدر


بسم الله الرحمن الرحيم


يسر الله لنا زيارة إخواننا المسلمين في الصومال للاطلاع على حالهم عن قرب ومحاولة تقديم المعونة فكان هذا التقرير المختصر فأقول مستعينا بالله:
عدد سكانها تقريبا/ 9800000 تسعة مليون وثمانمئة ألف نسمه.
الديانة/ الإسلام 100٪ وهذا لا يرضي الأعداء أبدا.



الصومال بلد غنية ومليئة بالخيرات حيث ساحلها الطويل فهو أطول ساحل أفريقي وأرض خصبة لمشاريع شركات الأسماك وهي دولة تقع في منطقة القرن الإفريقي. ويحدها من الشمال الغربي جيبوتي، وكينيا من الجنوب الغربي، وخليج عدن واليمن من الشمال والمحيط الهندي من الشرق وأثيوبيا من الغرب.



عاشت حربا أهلية مدة طويلة وحتى الآن عانا أهلها الأمرين تهدمت بسببها البيوت..وتعطلت المصالح..أصبحت مدارسهم مهجورة..ومستشفياتهم إن وجدت لم نرى إلا آثارها..وأعظم من ذلك لم نجد ولو محلا صغيرا لبيع ما يؤكل أو يشرب في جميع أنحاء العاصمة مقديشوا؛ كيف يوجد ولا يملك أهلها ولو ريالا واحدا؛ مع ما أصاب أرضهم من جفاف حيث لم ينزل المطر لمدة 3سنوات متتالية فأسلموا أرواحهم لواهبها إلا من أعانه الله ونزح لكي لا يموت نعم لايموت فقد مات منهم الكثير والكثير على حين غفلة وانشغال من المسلمين فأصبح لعباد الصليب طريق لدعوتهم بعد تغذيتهم لكن إخواننا لم يكن منهم إلا نفورا من هؤلاء المنصرين ودعوة إخوانهم المسلمين لنجدتهم..


لم نجد من يحتاج إلي طعام فقط بل وجدنا مجاعة بما تعنيه الكلمة حيث تضع الأم الحامل مولودها بكل جهد وعناء فيذهب زوجها يبحث عن طعام لها تعوض ذلك الجهد العظيم الذي بذلته في ولادتها فيجد بعد عناء طويل وتعب شديد شيئا قليلا من الطعام ربما تستطيع العيش من خلاله فيعود ليجدها قد فارقت الحياة..نعم ماتت وذهبت إلي خالقها الذي هو أرحم بها من الأمم المتحدة ومن إخوانها الذين تأخروا لنجدتها حيث لم نجد إلا النادر من الجمعيات الإسلامية.


وجدنا من يمرضون فينتظرون الموت حيث لا علاج يكفي ولا يوجد طبيب لأنه لا يستطيع المكث أحد هناك أكثر من ثلاثة أيام.


فنزحوا من مكانهم إلى أماكن أخرى ليعيشوا نعم فقط ليعيشوا فاستقروا في مخيمات داخل الصومال وعلى حدود كينيا بل داخلها يتكون منزل العائلة من أعواد صغيرة لا تتحمل ولا تقاوم هبوب الرياح الخفيفة وعليها قطع من البلاستيك والقش والكراتين البالية سعته تقريبا متر ونصف المتر في مثله أو في مترين ويسكن في هذه العشة في بعض الأحيان أكثر من عشرة أنفس.


إذا أقبلت عليهم ورأوك كاد الأمل يقتلهم من الفرح وكأنهم رأوا الحياة من جديد..إي والله رأيت ذلك بعيني يقولون ( عرب، عرب...... ) من الفرح والأمل بمقدمنا، كأن لسان حالهم يقول: الحمد لله لقد علم بنا إخواننا المسلمين وأتوا لنجدتنا إلا أنهم يتفاجأون حينما ندير لهم أظهرنا عاجزين عن تقديم المعونة لأكثرهم.

وصل عدد النازحين 4000000
مليون

وهذا العدد يزداد كل يوم وهو خطير جدا ويجب أن يكون هناك تعاون بين جميع الجهات العاملة لحل هذه المشكلة حلا جذريا.

هناك تواجد لمنظمات وجمعيات بل لدول مثل ( دول الخليج، تركيا، الجزائر، السعودية.....) وهو ضعيف جدا لا يكفي تلك الأعداد الهائلة يحتاج العمل هناك إلى تنظيم وترتيب وتنسيق بين الجهود المبذولة ليتم بناء صومال جديدة وبتوعية الناس ومساعدتهم في عدم النزوح ويكون ذلك بالتعاون الطارئ بما يلي:


1- حفر الآبار في الأماكن الزراعية القديمة لكي نساعدهم لإحياءها والعيش من خلالها لأن وجود الماء يكون مضمونا بإذن الله فإذا نزل المطر يستفاد من هذه الآبار وتختلف أسعار هذه الآبار من مكان لآخر حسب قرب الماء وبعده ويكلف حفر البئر من 3500 دولار الى 70000 دولار ويمكن شراء حفار فولاذي لحفر الآبار وتبلغ قيمته تقريبا 180000 دولار ولكن تبقى مشكلة الصيانة والتشغيل لهذا البئر فالحفر ربما كان أفضل.

2- الخدمات الصحية حيث يحتاجون مستشفيات مؤقته وطارئة لأنه تنتشر فيهم الأمراض والوفيات بأعداد كبيرة جراء نزوحهم وتجمعهم وعدم وجود دورات مياه وعدم الأمن والجفاف فالأطفال نسبة وفاتهم تقريبا ستة أطفال يوميا عدا الكبار والنساء الحوامل ومن تأتيه طلقات نارية مجهولة وهذا قليل فيحتاجون إلي مزيد من الاهتمام في الجانب الصحي ومعالجة الأطفال والعناية بكبار السن والنساء.

3- الاهتمام بالتعليم حيث لا يوجد مدارس جراء الحرب الأهلية فقد تم تحطيمها ومع نزوحهم لم يعد أبناءهم يستطيعون الدراسة فإنشاء مدارس عندهم وفي بلدهم مهم جدا جدا فأمة لا تتعلم تموت بالجهل وقد رأينا بأعيننا كيف صغارهم يحفظون القرآن ويتدارسونه في تلك العشش وقد أخذنا عينات وسمعنا قراءتهم فكانت مجودة وجميلة.
الصومال تحتاج إغاثة مؤقته حتى يتم البدء بالمشاريع الاستراتيجية الكبيرة كحفر الآبار وبناء المدارس والمستشفيات وإعمار المساكن ومتطلبات الحياة و............

كتبه/ خالد بن عبد الرحمن الحيدر
في 22/9/1432 للهجرة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: الصومال المنسية..   19/1/2012, 11:05 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله عنا كل خير على الموضوع
انا لله وانا اليه راجعون...
ويوجد في ارض الصومال اليوم من اخذ على عاتقه مساعدة الشعب و الحفاظ على دينهم ودنياهم وهم احبابنا في حركة شباب المجاهدين...الذين يحاربون اليوم من طرف اكثر من خمس دول من بينهم امريكا و اليهود..

والله اسال ان ينصرهم على اعدائهم...ويقيننا بالله كبير بانه لن يخيبهم..فقد اقاموا شريعته قدر المستطاع..واعادو الامن...وقد شهد بذلك داعية معروف لا يحضرني اسمه الان اخذ لهم التبرعات...وزكاهم وطالب بدعمهم...

والسلام عليكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: الصومال المنسية..   19/1/2012, 2:28 pm

لاحول ولا قوة الا بالله
اللهم ارفع البلاء عن أهل الصومال ووحد صفوف المسلمين ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: الصومال المنسية..   19/1/2012, 7:24 pm

لاحول ولا قوة إلا بالله
ليتقطع قلب المرء عند سماع أخبارهم وهول مصيبتهم
سبحان الله

أخواني أرجوا أن لا تنسوهم من دعواتکم الخالصة
ولنا رب الرحيم أرحم بهم وأعلم بحالهم من أجمعين
وهو القادر على کل شيء

فنبتهل وندعو الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم أعلم بهم لکي يرفع عنهم الجوع والفقر والاقتتال وأن ينير بصيرتهم وعقولهم ويهديهم أن يخرجوا مما هم فيه ويهديهم السواء السبيل

اللهم آميين

لا تنسوهم من دعواتکم
لا تنسوهم ولا تبخلوه به

والله المستعان







رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ
ْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومحمد
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: الصومال المنسية..   20/1/2012, 12:33 am

انا لله وانا اليه راجعون

وحسبنا الله ونعم الوكيل

وجزاك الله خير الجزاء على هالموضوع الهام والمحزن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصومال المنسية..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: