http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 خطأ شائع " كتابة ياء المخاطبة في غير مواضعها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقة لربها
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: خطأ شائع " كتابة ياء المخاطبة في غير مواضعها   14/5/2014, 3:51 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته  


نظرا للعديد من الاخطاء في الكتابة والتي تتكرر في المواضيع والردود
يرجى قراءته بتمعن والعمل به



خطأ شائع " كتابة ياء المخاطبة في غير مواضعها"



لماذا نضيف ياء المخاطبة في كل خطاباتنا للمؤنث ؟!

هل نكتب : بارك الله فيكي ، أم بارك الله فيكِ ؟
هل نكتب : فاطمة تناديكي ، أم فاطمة تناديكِ ؟
هل نكتب : أرسلتي لي رسالة ، أم أرسلتِ لي رسالة ؟

كيف نستطيع تمييز مواضع كتابتها ؟
الجواب ببساطة هو الانتباه الى علامات الأفعال ، الموجودة في باب الفعل .
الأفعال ثلاثة " ماض ، ومضارع ، وأمر " ولكل واحد منها علامات تخصه وتدل عليه .

لننظر معًا ونفرِّق :
ما ذكره الدكتور " عبد العال سالم مكرم " في كتابه تطبيقات نحوية وبلاغية :
علامات الفعل الماضي :
أولًا : أن يدلّ على زمن مضى .
ثانيًا : يقبل تاء التأنيث الساكنة .

علامات الفعل المضارع :


أولًا : أن يدلّ على الزمن الحاضر والمستقبل .
ثانيًًا : أن يقبل دخول " لم " .

علامات فعل الأمر :
أولًا : أن يدلّ على الطلب .
ثانيًا : أن يقبل " ياء المخاطبة " . انتهى كلامه .

والآن بعد عرض علامات كل فعل ، أين وجدتم أماكن وجود " ياء المخاطبة ؟ هل هي موجودة في جميع الأفعال ؟
لا بد أنكم ستقولون بحسب هذه العلامات أنها موجودة فقط في فعل الأمر .

إذن أزيد على ما ذكَرْتُ ؛ أن الفعل المضارع المبدوء بـ " الياء " أو " التاء " قد تلحق به " واو الجماعة " أو " ألف الاثنين " أو" ياء المخاطبة " ، وهو ما يُسمى حينئذٍ بـ " الأفعال الخمسة " أو " الأمثلة الخمسة " .

إذن قد نجد " ياء المخاطبة " أيضًا في الفعل المضارع المبدوء " بالتاء " ، وإن لم تكن من علاماته ، مثل " أنت تكتبين " " لنْ تكتبي " " لا تكتبي".

وبذلك نكون قد توصلنا معًا إلى قاعدة عامة وهي :

[ لا نكتب ياء المخاطبة إلّا مع فعل الأمر ، ومع الفعل المضارع إذا كان مبدوءًا بـ " التاء " " من الأفعال الخمسة " ، وما عدا ذلك نكتبها كسرة ].

فلا نكتبها مع الفعل الماضي ، بل نرسم كسرة في آخر الكلمة ، هكذا " كَتَبْتِ "
ولا نكتبها بعد ضمير المخاطبة " الكاف " بل نرسم كسرة في أسفلها ، هكذا " يناديكِ "
ولا نكتبها مع " حرف خطاب المؤنث " الكاف " بل نرسم كسرة في أسفلها ، هكذا " كذلكِ "

إذن نقول : " بارك الله فيكِ " ، ولا نقول " بارك الله فيكي "
ونقول : " فاطمة تناديكِ " ولا نقول " فاطمة تناديكي "
ونقول : " أرسلتِ لي رسالة " ولا نقول " أرسلتي لي رسالة "

قال تعالى " " يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ "
" اقنتي ، اسجدي ، اركعي " : أفعال أمر ، إذن تلحق بها ياء المخاطبة .
لربكِ : الكاف ضمير المخاطبة ، لا تلحق بها ياء المخاطبة .

قال تعالى : " وَإِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ "
" اصطفاكِ ، طهركِ " أفعال ماضية ، لذا لا تلحق بها ياء المخاطبة .

قال تعالى " " قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ "
كذلكِ : الكاف حرف خطاب للمؤنثة لا تلحق به ياء المخاطبة .

هذا والله أعلم وصلِّ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . 


منقوووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منيرة
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: خطأ شائع " كتابة ياء المخاطبة في غير مواضعها   14/5/2014, 7:19 pm

جزاكِ الله عنا خيراً و بارك فيكِ أختي الغالية تقية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعبدالإله
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: خطأ شائع " كتابة ياء المخاطبة في غير مواضعها   15/5/2014, 11:34 pm

جزاك الله خيراً وبارك الله فيك ورزقك الجنة اللهم آمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: خطأ شائع " كتابة ياء المخاطبة في غير مواضعها   17/12/2015, 11:06 pm

جزاك الله خير 
 مش بعرف اعمل الكسرة على التليفون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: خطأ شائع " كتابة ياء المخاطبة في غير مواضعها   5/10/2016, 12:36 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لاحظت ان هناك من يكتب ياء المخاطبة فى غير مواضعها
لذلك رفعت الموضوع للافادة ...ما اجمل ان نتعلم لغتنا العربية لغة القرآن الكريم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: خطأ شائع " كتابة ياء المخاطبة في غير مواضعها   5/10/2016, 12:29 pm

+100

جزاك الله خيرا

كم نحتاج لفهم لغتنا


من قال رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد نبيا وجبت له الجنة .
[ من قرأ { قل هو الله أحد } حتى يختمها عشر مرات ؛ بنى الله له قصرا في الجنة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء-2
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: خطأ شائع " كتابة ياء المخاطبة في غير مواضعها   5/10/2016, 2:19 pm

موضوع جميل كما هو متوقع منك اخت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: خطأ شائع " كتابة ياء المخاطبة في غير مواضعها   5/10/2016, 4:51 pm

@ضياء-2 كتب:
موضوع جميل كما هو متوقع منك اخت.

جزاكم الله خيرا اسال الله ان ينفع به 
لكن انتبه يا ضياء انت كتبيت اخت والصحيح هي اختى
اصلح ان اكون معلمة اليس كذلك ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء-2
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: خطأ شائع " كتابة ياء المخاطبة في غير مواضعها   5/10/2016, 6:15 pm

هههههههه طبعا طبعا اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: خطأ شائع " كتابة ياء المخاطبة في غير مواضعها   5/10/2016, 6:17 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




جزاكم الله خير ورفع الله قدركم في الدنيا والآخرة ، ولكل اخواني واخواتي في الله
.
الموضوع مهم ومهم خاصة لي !
واللغة العربية هي الوسيلة لمعرفة وفهم الدين !
بدون تعلم اللغة العربية لن يقدر احد علي فهم الدين كما أنزل !
وهي اول العلوم اللي يتعلمها طالب العلم الشرعي مع الأدب ( الأخلاق )
.
وانا اقول مهم عندي ، لانه بصراحة أعتبره من العيوب اللي عندي
إللهم اهدينا وعلمنا وفهمنا وارزقنا العلم النافع 
.
واقول من العيوب وكثرة البدليات تخبرك عن الحال : ) 
ولو ابحلف لكم ، يمكن لن تصدقون ، انه اكثر مكان كتبت فيه في حياتي هنا !



ولو لا العم قوقل كان لم أكتب شئ : ) 
ولان الكتابة ، كنت اشوف نفسي ناقص واعتبرتها عقدة لي ( كانت ) ولله الحمد 

مثل الفوبيا ! حالة خوف ، وحالة رهبة من الفشيله وكيف مثلي يغلط في الإملاء !
بس الحمد لله ، تم كسر الحاجز هنا ، وتعلمت علي حساب راحتكم هنا : ) 
وازعجتكم بالكتابة والادارة إن شاء الله ماجورين : )
.
طبعآ كلها اسباب كانت خارجة عن أرادتي + الدراسة في اكثر من بلد + الكسل والتقاعس  = لان من يريد شئ ، لن يعيقه شئ ، إلا ارادة الله  
بس الان غير ومن يوم الإنسان يكون قادر علي تحمل المسؤولية يجب ان يحاول يكسر اي عاجز يعيقه



( والفوبيا ) تعتبر مرض نفسي وهي من إبليس ، ليجعلك لا تتطور ولانها مهما كانت ( الفوبيا اللي عندك ، راح تعيقك من التطور )
وكنت قريب راح اجيب مدرس خصوصي ، او احول التحق بمعهد للتعلم ، إن شاء الله
ولا هو عيب ، العيب هو عدم كسر الحاجز اللي يعيق شخصك ويعيق تطورك
والعيب هو الاستمرار علي الغلط !
.
واسف علي الاطالة بس لان الموضوع ذو حساسية عندي : )



وحبيت احكي تجربتي ، عسي يطرح فيها الفائدة 


[ltr].[/ltr]


تنبية مهم ( الفوبيا ) بدايتها من حالة وموقف يحدث لك في الصغر او الكبر = بعدها تبدا الحالة وتزيد كل ما تكرر الموقف + إبليس يستغلها ويزيد الطين بله وتصبح عقدة وخوف ورهبة وعلاجها الوحيد هو الاستعانة بالله ومعرفة دور إبليس بالتخويف والرهبة ومحاولة كسر الحاجز النفسي اللي عندك ، وحبيت ابين هالنقطة ، عشان مو كل شئ إبليس ، والله نحن اقوي واكرم واذكي من إبليس بل إبليس لا يساوي شئ عند المؤمن ، اللهم اجعلنا منهم


وسبب قدرة إبليس علي بعضنا  = هو جهلنا وعدم تمسكنا بالدين ! 
.
وجزاكم الله خير
.
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: خطأ شائع " كتابة ياء المخاطبة في غير مواضعها   6/10/2016, 5:39 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

سررت بردودكم اخوتى فى الله جزاكم الله خيرا...
حتى انا كنت اقع فى اخطاء لغوية كثيرة ولازلت واتعلم دائما من العم قوقل كما قلت.. والحزين ان لغتنا العربية 
مهمشة فى البرامج الدراسية هي والعلوم الشرعية ولا حول ولا قوة الا بالله 
لكن يبقى العم قوقل سلاح ذو حدين لا بد من الحذر منه 
اشكرك اخى عبد العزيز على المواضيع النافعة التى تقدمها اسال الله ان ينفع بها ويجعلها فى موازين حسناتك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قادم يا قدس
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: خطأ شائع " كتابة ياء المخاطبة في غير مواضعها   1/12/2016, 8:04 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكاته

ايتها عضوة مشتاقة لربها ان الكليمات التي ليست فيها ياء المخاطبة هي الصحيحة لان في العربية الفصحة يكون المئنث في حالة المخاطبة يكون ليس هناك تاء المخاطب وهاذا في الاصل حتى في القرءان لا تنطق تاء المخاطب وتحذف مثل قوله تعالى وقلنا ياءدم اسكن انت وزوجك الجنة


والسلا عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطأ شائع " كتابة ياء المخاطبة في غير مواضعها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: