http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 نور حياتك و أحسن صلاتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منيرة
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: نور حياتك و أحسن صلاتك    28/4/2014, 7:10 pm

مقاطع شرح صفة الصلاة لفضيلة الشيخ محمد الشنقيطي




بيان أقسام صفة الصلاة
http://youtu.be/Nk5quHNuPIw




أسعد الناس بالصلاة وآداب المشي إليها
http://youtu.be/MXEjyxz6ATw




متى يسن القيام إلى الصلاة
http://youtu.be/NI9amUJ8CCA




المراد بتسوية الصفوف وحكمها
http://youtu.be/p4VINUCguDE




مسائل تكبيرة الإحرام
http://youtu.be/OpscdBYLfWY




المقارنة بين القول والفعل عند تكبيرة للإحرام
http://youtu.be/mS5p6NmDZ1s




صفة الكفين عند رفعه لتكبيرة الإحرام وحد الرفع
http://youtu.be/lD6iA2YFIVQ




التنبيه على أخطاء يقع فيها بعض المصلين
http://youtu.be/5EZq41eOad4




القبض والوضع لليمنى على اليسرى في الصلاة قائماً
http://youtu.be/RBGk8YZV8Kw




مسألة السدل عند المالكية وبيان عبارة المدونة لابن القاسم
http://youtu.be/UJ53wKumWVw




موضع اليدين في الصلاة حال القيام
http://youtu.be/RtRWadb2w0Q




أين يرمي ببصره في الصلاة
http://youtu.be/OWTz7ew7BoM




أنواع دعاء الاستفتاح ومسائله ومتى يدرك تكبيرة الإحرام
http://youtu.be/BZUU4RzceeQ




صيغ الاستعاذة وهل يستعيذ في الركعة الثانية
http://youtu.be/1ioUSJcQwsE




مسائل البسملة وهل هي آية من الفاتحة 
http://youtu.be/O9Oa95mcx80




قطعها بذكر أو سكوت واللحن المؤثر في الفاتحة 
http://youtu.be/zkKt39gubTE




حكم الجهر بالتأمين للإمام والمأموم
http://youtu.be/UzdGaT-IXic




حكم قراءة ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة وصفة المقرأ
http://youtu.be/PI1j8qP1hmc




أقسام القرآن وبداية المفصل
http://youtu.be/Z9_sNGYhecQ




بداية طوال المفصل وأواسطه وقصاره
http://youtu.be/lICyEIr9Z9A




السنة في القراءة في صلاة الفجر وبقية الصلوات
http://youtu.be/I3sgbl0MjgM




تكبيرات الانتقال والاستيعاب وخطأ البعض فيها 
http://youtu.be/dN_8A0_2cjQ




الأربع المواضع التي ترفع فيها اليدين
http://youtu.be/xwhH0y5_9JQ




لقم اليدين للركبتين والتطبيق في الركوع
http://youtu.be/ezPMwTHA1N4




سنية استواء الظهر حال الركوع والتسبيح فيه وبحمده
http://youtu.be/T9xxWE3b0ck




متى يبتدأ التسميع وخطا في التسميع وهل يتدارك قائماً 
http://youtu.be/O2zANCyDWp4




إشكال خلو المأموم من الذكر إن رفع وهل يقول التسميع
http://youtu.be/XZ7gr_9YqnM




روايات التحميد بعد الرفع من الركوع
http://youtu.be/D_2HqWE_q1g




إن هوى للركوع أو السجود دون قصد
http://youtu.be/qLOkO6NzDTM




حكم السجود على الأعضاء السبعة وحكم الإخلال ببعضها
http://youtu.be/qm4lL5-Ay0U




حكم السجود على الحوائل والإسفنج والحائل المؤثر
http://youtu.be/Sg1aSqnrA8U




بيان السنة حال سجوده من المجافاة ونحوها وفضله 
http://youtu.be/zloguWpgBOY




هل يقدم اليدين أو الركبتين إذا هوى للسجود
http://youtu.be/btyuvxjzZk8




ركنية الجلسة بين السجدتين وان قال ربي اغفر ولوالدي
http://youtu.be/SM7AVqfNdRM




صفة القيام للثانية بعد السجدة الثانية من الركعة الأولى
http://youtu.be/lBDb3GPLpPY




حكم جلسة الاستراحة
http://youtu.be/m4coXAlClt4




هل يستعيذ في الثانية وبعد الرفع من سجود التلاوة
http://youtu.be/53aXgMOImTI




هل يجدد النية في كل ركعة
http://youtu.be/zfHCvDubWpc




صفة اليد ين حال التشهد الأول ومتى يبسط اليمنى
http://youtu.be/qfNOzXM-t_I




رفع السبابة بين السجدتين
http://youtu.be/-75ePT0irDU




هل يصلي على النبي في التشهد الأول
http://youtu.be/B785XXeiUnQ




الاستعاذة من عذاب جهنم ... وبيان شيء من فتنة المحيا والممات
http://youtu.be/sgB9KsHLhHk




الاستعاذة من فتنة المسيح الدجال وبماذا يدعوا كذلك 
http://youtu.be/DW6GEEP0fz0




أحكام التسليم من الصلاة وأنواعه
http://youtu.be/0mWnjiQDEdY




القراءة بعد الفاتحة في الركعة الثالثة والرابعة وما هو الأفضل
http://youtu.be/8mdK1Xskxuc




التورك في التشهد الأخير من الثلاثية والرباعية وأنواعه
http://youtu.be/fdxbLxLG8yQ




هل ينكر على من تورك أو افترش في كل الصلاة
http://youtu.be/HyWVQpEMUsA




هل المرأة تختلف في صلاتها عن الرجل
http://youtu.be/jwrS7iMDlmM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نور حياتك و أحسن صلاتك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: المنتديات الشرعيه :: قسم المؤمنين الشرعي العام-
انتقل الى: