http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 هدية لمنتدى المؤمنون والمؤمنات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسام الدين
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: هدية لمنتدى المؤمنون والمؤمنات   17/4/2014, 8:45 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي وأخواتي

سرني ما رأيت من مواضيع قيمة ومتابعة حثيثة من الجميع

ولكوني طالب علم ولا خبرة لدي في المواضيع الفقيهة

ولا أجيد النقاش والحوار إلا بدليل وحجة دامغة

إلا أنني لدي باع لا بأس به في التصميم وخاصة المنتديات التي على نمط منتدانا هذا

لذلك أحببت أن أهديكم هدية عبارة عن صورة للواجهة الرئيسية

صممتها بناء على معطيات وقوانين منتدانا وأرجوا الله أن تنال إعجابكم وقبولكم

وتكن لي في ميزان عملي يوم ألقاه

وهذه هي:



وهذا رابطها لمن  أحب أن يراها مستقلة :

http://www.m5zn.com/newuploads/2014/04/17/jpg//2d6e899312f762e.jpg

وقابلة للتعديل إن شاءت الإدارة الكريمة أن تعدل عليها فأنا جاهز
....

أريد أن أطرح فكرة خطرت على  بالي وأنا أتابع كزائر للمنتدى

ألا وهي اسم المنتدى ؟!

فلماذا اخترتموه هكذا؟

أي منتدى المؤمنين والمؤمنات

فاعرابياً أظن لا تصح !!

وإنما يصح:

منتدى المؤمنون والمؤمنات

فكلمة المؤمنون مرفوعة وليست منصوبة  لكي تكتب بالياء  !!

لأنها خبر للمبتدأ منتدى وهو مرفوع

هذا تحليلي لا أعلم إن كنت على صواب أم أنتم على حق

هذا ولكم جزيل شكري وتقديري لحسن قراءتكم كلماتي

وجزاكم عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء

بوركتم أخواتي وإخوتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: هدية لمنتدى المؤمنون والمؤمنات   17/4/2014, 9:44 pm

جزاك الله خير على هذا العمل الطيب.

نسأل الله أن ينجيك.

وحول ملاحظتك اعتقدت ايضا بأنه قد يحتمل تزكية للنفس (ولا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى) ولكن مع هذا هناك منتديات ومواقع لها الآلاف من المتابعين ومن طلاب العلم ولها اسماء تحتمل مثل ذلك ، لهذا "ربما" لا مشكلة به. هذا بالاضافة للخطأ الذي تفضلت بذكره.

ولكن ما أراه من مخالفة هو اسم احد الأعضاء ، ولم يتسنى بمراسلته حتى الآن فلا احبذ ذكره على العام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: هدية لمنتدى المؤمنون والمؤمنات   17/4/2014, 10:06 pm

بارك الله فيك أستاذي
وجزاك عني كل خير

أشكرك على تفضلك بالرد والتوضيح
وأنا معك فيما قلت
لكن لا مجال لتزكية النفس ونحن بشر وربنا يعلم ما نخفي وما نعلن
«كل ابن آدم خطاء، وخير الخطَّائين التوّابون »

وبالنسبة للمخالفات في الاسماء فحدّث ولا حرج
هناك الكثير من يسمون أنفسهم بأسماء ما أنزل الله بها من سلطان
نسأل الله السلامة والعافية

شكراً جزيلاً لك أستاذي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: هدية لمنتدى المؤمنون والمؤمنات   17/4/2014, 10:36 pm

@حسام الدين كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


والسلام على من اتبع الهدى

============

شكرا لجهودك اخي الكريم

وسوف ننظر في  هذه الهديه ولكن

واجهة المنتدى صممها اخي  في الله

بدر الزمان حفظه الله

وجلس اكثر من فتره وهو يصمم بها

ولن اغيرها باذن الله تعالى  وستبقى الى ما شاء الله


ننتظر منك المشاركه والتفاعل معنا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: هدية لمنتدى المؤمنون والمؤمنات   17/4/2014, 10:46 pm

بارك الله فيك أخي
وجزاك عني كل خير
وأنت والإدارة الكريمة أحرار
فالهدية ليست ملزمة
شكراً على كرم حضورك وردك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منيرة
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: هدية لمنتدى المؤمنون والمؤمنات   18/4/2014, 6:30 pm

أخي الكريم ما شاء الله تبارك الله صورة رائعة و يبدو فيها جهد مبذول واضح 

فهلا تفضلت أخي بارك الله فيك و في جهدك ببيان أي البرامج التى يمكن استخدامها لاخراج مثل تلك الصورة الجميلة ؟

و جزاك الله خيرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: هدية لمنتدى المؤمنون والمؤمنات   18/4/2014, 6:55 pm

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته 

اهلا باخينا الكريم حسام الدين ....ما شاء الله الصورة جميلة جدا ...بارك الله فيك الوانها زاهية ومتناسقة 
شكرا على هذا المجهود الطيب والهدية المعبرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: هدية لمنتدى المؤمنون والمؤمنات   18/4/2014, 7:07 pm

الله يبارك فيكم أخواتي الكريمات
وجزاكم الله عني كل خير
وعن البرنامج المستخدم فهو الفوتوشوب
مسرور بحضوركم وردكم الطيب
وأظن أن تعبي لم يذهب سدى
والحمد لله على كل حال
لكن الإدارة الكريمة مصرة على عدم التغيير وهذا حقها طبعا
أردت أن أقدم شيء يدل على مضمون المنتدى ليس إلا
والله من وراء القصد
والحمد لله أولا وأخيرا
شكراً جزيلا لكما أخواتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منيرة
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: هدية لمنتدى المؤمنون والمؤمنات   18/4/2014, 8:55 pm

أخي الكريم جزاك الله خيرا و نفع الله بكم ، لي طلب عندكم إن تفضلتم ، 
هل لديكم تصاميم دينية تشتمل على آيات قرآنية كريمة أو أحاديث نبوية شريفة أو أذكار من تسبيح أو تكبير مثلا ؟
يمكن الاستفادة منها إن شاء الله بنشرها ، و أسأل الله أن يكتب لك بها الأجر .
و جزاكم الله عنا خيرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: هدية لمنتدى المؤمنون والمؤمنات   18/4/2014, 10:58 pm

أختي الكريمة للأسف ليس لدي ما ذكرتي
ولم يطلبه أحد مني من قبل
لكن إن اردتي أن نتشارك الأجر والثواب
فأنا جاهز للتعاون معك في سبيل نشر الآيات والأحاديث
التي تتحدث عن أمور تهم واقع الأمة في أيامنا هذه
أنتِ تختاري المحتوى وأنا أضعها ضمن إطارات مزخرفة تناسبها
والأجر للجميع إن شاء الله

جزاكِ الله خير
وبارك بأمثالك
ونفع بك
شكراً جزيلاً لكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: هدية لمنتدى المؤمنون والمؤمنات   20/4/2014, 4:32 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكرك على الهدية أيها الفاضل وجزاك الله محبته وقُربه
............
بخصوص التصحيح النحوي لإسم الملتقى فأنت مُصيب فيه تماماً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: هدية لمنتدى المؤمنون والمؤمنات   26/4/2014, 12:04 pm

@راجية الشهادة كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكرك على الهدية أيها الفاضل وجزاك الله محبته وقُربه
............
بخصوص التصحيح النحوي لإسم الملتقى فأنت مُصيب فيه تماماً

حوار بيني وبين اخي الدكتور سعيد القرني حفظه الله  ولننظر الاجابه
مع العلم المقدم بها
 ولكن اردت الاستدلال اي الوجهي يقدم واولى بالكتابه


========================

ابو محمد يسأل

الأحد 2:07م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي ابا محمد الدكتور سعيد القرني حفظه الله
يسأل سائل عن كتابة واعراب
سورة المؤمنون ولماذا لم تكتبت المؤمنين
وهل تكتب
منتدى المؤمنون والمؤمنات
ام منتدى المؤمنبن والمؤمنات
واعرابها بارك الله بكم ونفع الله بكم الاسلام والمسلمين
اخوكم ابو محمد


لدكتور سعيد القرني يجيب

الخميس 1:36ص

أنت في ذلك بين وجهيْن في الإجراء :

الحكاية ؛ فيُحكَى اللفظ على وجه التّسمية ؛ فيُقال : " سورة " المؤمنون " ، وتكون مضافاً إليه مجروراً بالإضافة وعلامة جرّه الكسرة المقدّرة على النّون يمنع من ظهورها اشتغال المحلّ الإعرابيّ بحركة الحكاية ( الفتحة ) .

والوجه الآخر : إعرابه غيرَ محكيّ ؛ فتكون " سورة المؤمنين " ، وإعرابها الإعراب أعلاه ، عدا علامة الإعراب الياء نيابةً عن الكسرة ؛ لأنّه جمع مذكّر سالم .

والأوْلى الحكاية رعايةً لما طرأ من تسمية ، والحكم للطّارئ

==================

ابو محمد يسأل


الخميس 12:01م
وهل نكتب { منتدى المؤمنون والمؤمنات ام نكتبها منتدى المؤمنين والمؤمنات }
ام يصح للوجهين وينطبق كما انطبق على سورة المؤمنين

==============

الدكتور سعيد االقرني يجيب

الخميس 5:28م


هما سواءٌ
قبل بضع ثوانٍ



==================



اذا  ينطبق الوصف على الوجهين  وتكتب بالواو والياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هدية لمنتدى المؤمنون والمؤمنات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: استراحة المؤمنين والمؤمنات-
انتقل الى: