http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 من هنا وهناك هل تعلم موسوعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 1:05 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة والسلام على نبينا الأمين وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين


(الحمدلله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً)
الحمدلله الذي علم بالقلم
سبحان الله والحمدلله ولا إله الا الله والله أكبر
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
نستغفر الله ونتوب اليه
(قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفواً أحد) -تعدل ثلث القرآن الكريم

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ )


( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ . مَلِكِ النَّاسِ . إِلَهِ النَّاسِ . مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ . الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ . مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ )


(خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً)






وبعد فهذه منوعات في مجالات عدة ، اسأل الله التوفيق في اكمالها وان تجمع بين الاستفادة والمعلومات العام:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 11:12 pm

الناس لا يعيشون إلا بالناس.

من كثر خطؤه قل حياؤه.

من قل ورعه مات قلبه.

الصداقة كنز.. ومن يحافظ على كنزه يظل غنياً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 11:13 pm

أغنى الناس أكثرهم أصدقاء.

تعلمت أن أحب للناس جميعاً وتعلمت أن لا شيء مستحيل مع الجهد والاجتهاد.

إن الأمس قد ذهب ولن يعود أبداً أما الغد فإن علمه عند الله.

الأمل يخلق دواعي الكفاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 11:15 pm

إن صلوات الأم الصامتة الرقيقة لا يمكن أن تضل الطريق إلى ينبوع الخير.

الأخلاق فضيلة دائمة.

من يتكلم أولاً.. يفكر ثانياً يندم ثالثاً.

إذا توافرت الثقة بين الحكام والمحكومين اطمأن كل منهما إلى الآخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 11:16 pm

الجمال عرض زائل.

حب المال يحول الحكماء إلى بلهاء.

أضعف الناس هو من ضعف عن كتمان سره.

الكلمة المخلصة لها رنين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 11:16 pm

الحياة نهر يمضي بنا.. ويمضي وعلى شواطئه تمضي الحياة.

لا خير في الحياة إلا مع الصحة.

من قال إنه وصل فإنه مازال في أول الطريق.

الصداقة هي الوردة الوحيدة التي لا شوك لها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 11:18 pm

لا تنظر إلى الوراء.. فقد تسقط على الأرض.

الأمل قوة دافعة تشرح الصدر للعمل.

الكافر كالورقة الصفراء يسقط من أول نسمة هواء.

الأمل يدفع الكسول إلى الجد والكفاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 11:19 pm

الأمل يحض الناجح على مضاعفة الجهد ليزداد نجاحاً.

إن الذي يدفع الطالب إلى الجد أمله في النجاح.

لا يكفي أن تولد في مكان لتكون مواطناً له.. بل يجب أن تجب نفسك فيه أينما كنت.

لا شيء مستحيل مع الجهد والاجتهاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 11:21 pm

هناك إنسان يقرأ ليحقق نجاحاً ما.

أعلمه الرماية كل يوم.. فلما اشتد ساعده رماني.

هناك إنسان يقرأ ليذهب بعيداً عن واقعه الذي يعيشه.

من نظر في عيوب الناس فأنكرها ثم رضيها لنفسه فذلك هو الأحمق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 11:22 pm

ما طار طير وارتفع، إلا كما طار وقع.

المال عند البخيل هدف، ولذا يحتفظ به، ويشقى لزيادته.

كل أضواء الدنيا لا تضيء قلب حاقد.

جمال الرجل في علمه وأدبه وفصاحة لسانه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 11:24 pm

سئل أحد العلماء.. ما المروءة؟ قال: العفة والحرفة.

الابتسامة هي اللغة التي يفهمها جميع الشعوب.

ابتعد عن مصاحبة الأحمق لأنه لا يعرف قدر الصداقة.

لا تشاور مهموماً وإن كان عاقلاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 11:25 pm

لا تشاور جائعاً وإن كان فطناً.

أحسن الرياضات هي الصلاة.

من رضي برزق الله لم يحزن على ما فاته.

أحسن البيوت هو بيت الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 11:26 pm

من أفضل الأشياء الصبر على تصرفات خصمك.

المال عند الكريم وسيلة لتحقيق رغباته ورغبات أولاده وأهله، ولا يبعثر النقود على الناس.

ليست الشجاعة أن يخلو قلبك من الخوف، وإنما الشجاعة في السيطرة على الخوف.

متى يعرف الناس أن بيتاً لا تزينه مكتبة.. يعد بيتاً فقيراً.

من يعيب الناس بعيب فيه.. لم يصل بعد لحقيقة الإيمان.

من أطاع هواه، أعطى عدوه مناه.

عامل الناس بمثل ما تحب أن يعاملوك به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 11:41 pm

قال تعالى: (هل جزاء الإحسان الا الإحسان)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 11:44 pm

أسماء الله الحسنى:



هو الله
وهو الاسم الاعظم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله اول اسمائه ، واضافها كلها اليه فهو علم على ذاته سبحانه

الرحمن
كثير الرحمة وهو اسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز ان يقال رحمن لغير الله . وذلك ان رحمة وسعت كل شىء وهو ارحم الراحمين


الرحيم
هو المنعم ابدا ، المتفضل دوما ، فرحمته لا تنتهي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 11:45 pm

الملك
هو الله ، ملك الملوك ، له الملك ، وهو مالك يوم الدين ، ومليك الخلق فهو المالك المطلق .

القدوس
هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول .

السلام
هو ناشر السلام بين الانام وهو الذي سلمت ذاته من النقص والعيب والفناء .
المؤمن
هو الذي سلّم اوليائه من عذابه ، والذي يصدق عباده ما وعدهم .

المهيمن
هو الرقيب الحافظ لكل شيء ، القائم على خلقه باعمالهم ، وارزاقهم وآجالهم ، المسؤل عنهم بالرعاية والوقاية والصيانة .

العزيز
هو المنفرد بالعزة ، الظاهر الذي لا يقهر ، القوي الممتنع فلا يغلبه شيء وهو غالب كل شيء .


عدل سابقا من قبل اخ كريم وابن اخ كريم في 14/4/2014, 11:48 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 11:47 pm

الجبار
هو الذي تنفذ مشيئته ، ولا يخرج احد عن تقديره ، وهو القاهر لخلقه على ما اراد .

المتكبر
هو المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمة والكبرياء .

الخالق
هو الفاطر المبدع لكل شيء ، والمقدر له والموجد للاشياء من العدم ، فهو خالق كل صانع وصنعته .

البارىء
هو الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق ، القادر على ابراز ما قدره الى الوجود .

المصور
هو الذي صور جميع الموجودات ، ورتبها فاعطى كل شيئ منها صورة خاصة ، وهيئة منفردة ، يتميز بها على اختلافها وكثرتها .

الغفار
هو وحده الذي يغفر الذنوب ويستر العيوب في الدنيا والاخرة .


عدل سابقا من قبل اخ كريم وابن اخ كريم في 14/4/2014, 11:50 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 11:52 pm

القهار
هو الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته ، وصرفهم على ما اراد طوعا وكرها ، وخضع لجلاله كل شيء .

الوهاب
هو المنعم على العباد ، الذي يهب بغير عوض ويعطي الحاجة بغير سؤال ، كثير النعم ، دائم العطاء .

الرزاق
هو الذي خلق الارزاق واعطى كل الخلائق ارزاقها ، ويمد كل كائن لما يحتاجه ، ويحفظ عليه حياته ويصلحه .

الفتاح
هو الذي يفتح مغلق الامور ، ويسهل العسير ، وبيده مفاتيح السماوات والارض .

العليم
هو الذي يعلم تفاصيل الامور ، ودقائق الاشياء وخفايا الضمائر ، والنفوس ، لا يغرب عن ملكه مثقال ذرة ، فعلمه يحيط بجميع الاشياء .

القابض
هو الذي يقبض الرزق عمن يشاء من الخلق بعدله .

الباسط
والذي يوسع الرزق لمن يشاء من عباده بجوده ورحمته فهو سبحانه القابض الباسط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 11:57 pm

الخافض  
هو الذي يخفّض الاذلال لكل من طغى وتجبر وخرج على شريعته وتمرد

الرافع
وهو الذي يرفع عباده المؤمنين بالطاعات وهو رافع السماوات .

المعز
هو الذي يهب القوة والغلبة والشده لمن شاء فيعزه .

المذل
وينزعها عمن يشاء فيذله .

السميع
هو الذي لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع البصير .

البصير
هو الذي يرى الاشياء كلها ظاهرها وباطنها وهو المحيط بكل المبصرات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 11:58 pm

الحكم
هو الذي يفصل بين مخلوقاته بما شاء ويفصل بين الحق والباطل لا راد لقضائه ولا معق لحكمه .

العدل
هو الذي حرم الظلم على نفسه ، وجعله على عباده محرما ، فهو المنزه عن الظلم والجور في احكامه وافعاله الذي يعطي كل ذي حق حقه  

اللطيف
هو البر الرفيق بعباده ، يرزق وييسر ويحسن اليهم ، ويرفق بهم ويتفضل عليهم .

الخبير
هو العليم بدقائق الامور ، لا تخفى عليه خافية ، ولا يغيب عن علمه شيء فهو العالم بما كانم ويكون .

الحليم
هو الصبور الذي يمهل ولا يهمل ، ويستر الذنوب ، وياخر العقوبة ، فيرزق العاصي كما يرزق المطيع .

العظيم
هو الذي ليس لعظمته بداية ولا لجلاله نهاية ، وليس كمثله شيء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   14/4/2014, 11:59 pm

الغفور
هو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم .

الشكور
هو الذي يزكو عنده القليل من اعمال العباد ، فيضاعف لهم الجزاء ، وشكره لعباده : مغفرته لهم .

العلي
هو الرفيع القدر فلا يحيط به وصف الواصفين المتعالي عن الانداد والاضداد ، فكل معاني العلو ثابتة له ذاتا وقهرا وشأنا .

الكبير
هو العظيم الجليل ذو الكبرياء في صفاته وافعاله فلا يحتاج الى شيء ولا يعجزه شيء ( ليس كمثله شيء ) .

الحفيظ
هو الذي لا يغرب عن حفظه شيء ولو كمثقال الذر فحفظه لا يتبدل ولا يزول ولا يعتريه التبديل .

المقيت
هو المتكفل بايصال اقوات الخلق اليهم وهو الحفيظ والمقتدر والقدير والمقدر والممدد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   15/4/2014, 12:01 am

الحسيب
هو الكافي الذي منه كفاية العباد وهو الذي عليه الاعتماد يكفي العباد بفضله .

الجليل
هو العظيم المطلق المتصف بجميع صفات الكمال والمنعوت بكمالها المنزه عن كل نقص .

الكريم
هو الكثير الخير الجواد المعطي الذي لا ينفذ عطاؤه وهو الكريم المطلق الجامع لانواع الخير والشرف والفضائل المحمود بفعاله .

الرقيب
هو الرقيب الذي يراقب احوال العباد ويعلم اقوالهم ويحصي اعمالهم وهو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء .

المجيب
هو الذي يقابل الدعاء والسؤال بالعطاء والقبول ولا يسأل سواه .

الواسع
هو الذي وسع رزقه جميع خلقه وسعت رحمته كل شيء المحيط بكل شيء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   15/4/2014, 12:03 am

الحكيم
هو المحق في تدبيره اللطيف في تقديره الخبير بحقائق الامور العليم بحكمه المقدور فجميع خلقه وقضاه خير وحكمة وعدل .

الودود
هو المحب لعباده ، والمحبوب في قلوب اوليائه .

المجيد
هو البالغ النهاية في المجد ، الكثير الاحسان الجزيل العطاء العظيم البر .

الباعث
هو باعث الخلق يوم القيامة ، وباعث رسله الى العباد ، وباعث المعونة الى العبد .

الشهيد
هو الحاضر الذي لا يغيب عنه شيء ، فهو المطلع على كل شيء مشاهد له عليم بتفاصيله .

الحق
هو الذي يحق الحق بكلماته ويؤيد اولياءه فهو المستحق للعبادة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   15/4/2014, 12:04 am

الوكيل
هو الكفيل بالخلق القائم بامورهم فمن توكل عليه تولاه وكفاه ، ومن استغنى به اغناه وارضاه .

القوي
هو صاحب القدرة التامه البالغة الكمال غالب لا يغلب فقوته فوق كل قوة .

المتين
هو الشديد الذي لا يحتاج في امضاء حكمه الى جند او مدد ولا الى معين .

الولي
هو المحب الناصر لمن اطاعه ، ينصر اولياءه ، ويقهر اعداءه ، والمتولي الامور الخلائق ويحفظهم .

الحميد
هو المستحق للحمد والثناء ، الذي لا يحمد على مكروه سواه .

المحصي
هو الذي احصى كل شيء بعلمه ، فلا يفوته منها دقيق ولا جليل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   15/4/2014, 12:05 am

المبدىء
هو الذ انشأ الاشياء واخترعها ابتداء من غير سابق مثال .

المعيد
هو الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات في الدنيا ، وبعد الممات الى الحياة يوم القيامة .

المحيي
هو خالق الحياة ومعطيها لمن شاء ، يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت .

المميت
هو مقدر الموت على كل من اماته ولا مميت سواه ، قهر عباده بالموت متى شاء وكيف شاء .

الحي
هو المتصف بالحياة الابدية التي لا بداية لها ولا نهاية فهو الباقي ازلا وابدا وهو الحي الذي لا يموت .

القيوم
هو القائم بنفسه ، الغني عن غيره ، وهو القائم بتدبير امر خلقه في انشائهم ورزقهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخ كريم وابن اخ كريم
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: من هنا وهناك هل تعلم موسوعة   15/4/2014, 12:07 am

الواجد
هو الذي لا يعوزه شيء ولا يعجزه شيء يجد كل ما يطلبه ، ويدرك كل ما يريده .

الماجد
هو الذي له الكمال المتناهي والعز الباهي ، له العز في الاوصاف والافعال الذي يعامل العباد بالجود والرحمة .

الواحد
هو الفرد المتفرد في ذاته وصفائه وافعاله ، واحد في ملكه لا ينازعه احد ، لا شريك له سبحانه .

الصمد
هو المطاع الذي لا يقضى دونه امر ، الذي يقصد اليه في الحوائج فهو مقصد عباده في مهمات دينهم ودنياهم .

القادر
هو الذي يقدر على ايجاد المعدوم واعدام الموجود على قدر ما تقتضي الحكمة ، لا زائدا عليه ولا ناقصا عنه .

المقتدر
هو الذي يقدر على اصلاح الخلائق على وجه لا يقدر عليه غيره .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هنا وهناك هل تعلم موسوعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: استراحة المؤمنين والمؤمنات-
انتقل الى: