http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 محمد بن القاسم الثقفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: محمد بن القاسم الثقفي   15/1/2012, 5:06 pm

نقرأ كل يوم ونسمع قصص أبطال يسطّرون ملاحم البطولة على أرض الشام، فيذكرنا هذا قصص أبطال خلوا في تاريخنا المجيد، ونختار منها قصة الفتى العبقري محمد بن القاسم فاتح السند.
قصة هذا البطل مثيرة رائعة، مفرحة، محزنة!
لنبدأ من رحلة النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى الطائف بلد بني ثقيف التي يُنسب إليها هذا الفتى، فلقد آذى بنو ثقيف رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - حتى نزل عليه مَلَك الجبال يقول: (( يا محمد...إن شئتَ أن أُطبقَ عليهم الأخشبَين (وهما جبلان بمكة: أبو قيس والأحمر)!.فيقول النبي الرحيم: "بل أرجو أن يُخرج الله من أصلابهم من يعبد الله - عز وجل - وحده، لا يشرك به شيئاً))!.
ولعل بطلنا الثقفي من بركات دعوة النبي - صلى الله عليه وسلم -.
ويبدو أن بني ثقيف كانوا ذوي شدة وغلظة، فحين يؤمنون يكونون ذوي بأس شديد على الأعداء، وقد يظهر بأس بعضهم على أبناء دينهم، كما يظهر على أعدائهم، وهذا ما تجسّد في شخصية الحجاج بن يوسف الثقفي.
فلنتعرف إلى شخصية البطل محمد بن القاسم في سطور:
* إنه محمد بن القاسم بن محمد بن الحكم الثقفي، صهر الحجاج وابن عمه.
* ولد في الطائف عام 72 هـ (691م).
* وفي سنة 75هـ أصبح الحجاج والياً على العراق والولايات الشرقية، في عهد عبد الملك بن مروان، فعَيّنَ الحجاج عمه القاسم والياً على البصرة، وبذلك عاش الطفل محمد بن القاسم في البصرة.
* كانت أسرة محمد بن القاسم من أكثر القوم قادةً وأمراء.
* وكان محمد بن القاسم أحد القادة الخمسة الأفذاذ في عهد الوليد بن عبد الملك، والأربعة الآخرون هم: قتيبة بن مسلم وموسى بن نصير ومسلمة بن عبد الملك وطارق بن زياد.
* بنى الحجاج مدينة (واسط) لتصبح معسكراً لجنده؛ وفي هذه المدينة تربى محمد بن القاسم على الجندية، وبرزت شجاعته وعبقريته.
نبوغ الفتى وانتصاراته
كان محمد بن القاسم يسمع عن بلاد السند (باكستان حالياً)، فقد بدأت محاولات التقرب إليها في عهود الخلفاء عمر بن الخطاب وعثمان وعلي - رضي الله عنهم -، ثم تمكن الأمويون في عهد معاوية بفتح إقليم (مكران) من أقاليم السند.
والآن أصبح الفتى شاباً في السابعة عشرة من عمره، وأصبح الوليد بن عبد الملك خليفة المسلمين، وما زال الحجاج والياً على العراق، وكانت سوق الجهاد قائمة، وارتفعت راية الإسلام فوق البلدان القريبة فالقريبة...
وحدث في سنة 88هـ أن البوارج الهندية استولت على سفينة تحمل نساء مسلمات، فنادت إحدى النسوة: يا حجّاج! وبلغت الاستغاثة الحجاج فقال: لبيك!، وكانت استغاثة امرأة كافية لتتحرك الجيوش لإغاثتها، كالذي حصل كذلك في زمن المعتصم العباسي، وفي زمن المنصور بن أبي عامر الأندلسي
رب وامعتصماه انطلقت *** ملء أفواه الصبايا اليُتَّمِ
لامستْ أسماعهم لكنها *** لم تلامس نخوة المعتصم
وجهز الحجاج ستة آلاف مجاهد بكامل العدة والعتاد، ولم يجد من يوليه على هذا الجيش أفضل من القائد الشاب محمد بن القاسم، الذي قال فيه الشاعر حمزة الحنفي:
إن المروءة والسماحة والندى *** لمحمد بن القاسم بن محمد
ساسَ الجيوش لسبْعَ عشرةَ حَجَّةً *** يا قُرْبَ ذلك سؤدداً من مولد!
وتوجه القائد الشاب يفتح البلدان التي في طريقه إلى السِّند، فمضى إلى مكران حيث انضم إليه ستة آلاف مقاتل آخر، ثم نحو مدينة (فنزبور) ففتحها وهزم جيوش الملك (داهر)، ثم إلى مدينة أرمائيل ثم إلى (الديبُل) أكبر مدن السند وأهمها، فنصب هناك منجنيقاً ضخماً (سماه العروس) وحاصر المدينة حصاراً طويلاً ثم قصف المدينة وتمكن من فتحها، وبنى فيها مسجداً، وترك بها حامية من أربعة آلاف جندي، وأصبحت الديبل أول مدينة إسلامية في الهند، ثم تمكن من قتل (داهر) أكبر ملوك السِّنْد وواصل فتوحاته حتى وصل إلى مدينة المُلتان وحاصرها ثم قطع عنها الماء حتى استسلمت.
وكان هذا القائد أصغر فاتح إسلامي عرفه التاريخ!.
وكان من شأنه أنه يحرص على تحقيق السلام والمحبة والسماحة، ما وسعه ذلك، وكان يحفظ وصية ابن عمه الحجاج: "إذا أردت أن تحتفظ بالبلاد فكن رحيماً بالناس، سخياً في معاملة من أحسنوا إليك، ولْيعرف الناس شجاعتك، وأنك لا تخاف الحرب والقتال"، وكأنه يقول له: اجعل الناس يحبونك ويرهبونك.
وقد التزم محمد بن القاسم بهذه الوصية أكثر من التزام الحجاج الذي قدّمها له!.
نهاية مأساوية
مات الحجاج بن يوسف ثم مات الوليد بن عبد الملك، وتولى الخلافة أخوه سليمان بن عبد الملك الذي ولّى على العرّاق صالح بن عبد الرحمن ليحل محل الحجاج، وكان الحجاج قد قتل أخا صالح؛ لأنه يؤمن بفكر الخوارج، فانتقم صالح من أنصار الحجاج، وانصبّت نقمته على البطل محمد بن القاسم فأتى به مقيّداً وسجنه وعذّبه حتى مات تحت التعذيب سنة 95هـ، وعمره 23 سنة!.

منقوووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محمد بن القاسم الثقفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: المنتديات الشرعيه :: السيره والفتاوي واهل العلم-
انتقل الى: