http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

  بحثاً عن الفاعل في هجمات 11 سبتمبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد السلمي
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: بحثاً عن الفاعل في هجمات 11 سبتمبر   الجمعة 17 يناير - 23:01


- 1 -
بحثاً عن الفاعل في هجمات 11 سبتمبر:
حفريات سوسيو – إعلامية في الحدث وتداعياته
مؤسسة الجمهورية للصحافة والنشر، تعز- اليمن
2001 /9/ 20
د. أكرم حجازي
... ودون مبرر توجهت الطائرات اليابانية نحو ميناء بيل هاربر الأمريكي فأمعنت به قصفا على غرة
فدمرته عن بكرة أبيه متسببة في مقتل حوالي 20 الفاً . هذه الحادثة التي وقعت في خضم الحرب العالمية
الثانية أيقظت ، بنظر الاستراتجيين ، المارد الأمريكي الذي كان حتى ذلك الحين أبعد ما يكون عن التدخل إلى
جانب هذا الطرف أو ذاك من حلفاء الحرب ومنذ ذلك الحين أيضاً عجلت الطائرات اليابانية بإخراج المارد
الأمريكي من عزلته وحياده الدوليين ليدخل ساحة العلاقات الدولية وصراعاتها بشكل مؤثر بل وحاسم في
معظم الأحايين .
منذ ذلك الوقت ظهر عالم مختلف تماما عن سابقه . فهل كانت هجمات الطائرات اليابانية آنذاك أشد
وقعا وإيلاما على الولايات المتحدة الأمريكية من هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 ؟ لا ريب أننا إزاء
فقط ، ذلك أن هجمات new world وليس عالماً جديداً defferent world عالم مختلف أشد الاختلاف
الثلاثاء ضربت قلب الولايات المتحدة الأمريكية وليس أطرافها و مست رموز القوه وليس مظاهرها . في ذلك
اليوم الذي يصادف الثلاثاء سيكون على الفلاسفة والمؤرخين وعلماء السياسة والاجتماع والنفس وغيرهم من
مثقفي المعمورة أن يتوقفوا عنده طويلاً ويتأملوا عميقاً لأنهم حقاً سيجدوا مذاقا خلدونيا في العالم الجديد ف (
... اذا تبدلت الأحوال جملة فكأنما تبدل الخلق من أصله وتحول العالم بأسره وكأنه خلق جديد ونشأة مستأنفة
وعالم محدث ....) .
لو فتشنا في التاريخ الإنساني الحديث عن خلق جديد ونشأة مستأنفة وعالم محدث لما وجدنا مثالاً
أوضح من حادثة الثورة الفرنسية 1789 م كعلامة فارقة في التاريخ الإنساني الذي انتقل من نمط فلسفي تقليدي
إلى نمط فلسفي علمي مختلف اختلافا حاداً إن لم يكن على النقيض تماماً. هذا الانتقال كان استجابة لسنة التغير
والتبدل فالواقع الاجتماعي الاقتصادي الفكري فرض الانتقال إلى واقع أخر يستجيب لمتطلبات واحتياجات
البشرية فهل الاختلاف الذي أعقب ثلاثاء نيويورك وواشنطن يأتي في السياق التاريخي الطبيعي للتحول ؟ أم
أنه يأتي لتكريس قيم الهيمنة والقوه واللاعدالة ؟ أية شرعية هذه التي تكرست ؟
- 2 -
في أعقاب حرب الخليج الثانية تلقف العالم مقالتين تنفثان روائح العنصرية والشر والحقد . الأولى
صدرت في كتاب للمفكر الأمريكي من أصل ياباني فرانسيس فوكوياما بعنوان " نهاية التاريخ ولإنسان الأخير
" والكتاب أثار حتى غضب أوربا الغربية إذ يعتقد المؤلف أن الإنسان الأمريكي الرأسمالي بلغ من التقدم ما لم
يبلغه كائن أخر بل أن الرأسمالية ونمط الحياة الأمريكية بنظر فوكوياما هي أخر ما يمكن أن يتوصل إليه العقل
البشري من تطور وتقدم وأمام هذا الإنسان الأخير ليس على العالم إلا أن يأخذ بهذا النمط. أما المقالة الثانية
فهي للباحث الأمريكي صموئيل هنتنجتون بعنوان " صراع الحضارات " أو في ترجمة أخرى " صدام
الحضارات " وفيها يعتقد الباحث بأن لا مفر من الصراع بين الأديان والحضارات بمعنى أن الإنسانية تتجه لا
محالة نحو الصدام أكثر مما تتجه نحو التعايش والأمن والسلام . وعلى رأي الزعيم الليبي معمر القذافي
فالعولمة ، مثلاً ، حتمية تاريخية لا مفر منها وهي في المحصلة ليست سلبية بمعنى التبدل والتغير غير أن
المشكلة تكمن في سعي الولايات المتحدة الأمريكية إلى ( أمركتها ) أي جعلها ذات طابع أمريكي مهيمن وإلا
فلا مناص من استعمال القوه لفرض نمط الحياة الأمريكي والقوة هنا لا شك تشتمل على جميع الأشكال
والضغوطات وبهذا السعي سيتوفر للإنسانية فرصة للتغيير والتبدل تتأسس على وتستمد شرعيتها من الهيمنة
والقوه وليس من الناموس الكوني .
9 وتؤمن أيضاً بأن / هذه المقالة تؤمن بأن العالم بات مختلف جداً عن العالم السابق على هجمات 11
خديعة كبرى تحضرها أمريكا بل إن هناك أشياء في الخفاء تحدث ربما لا تكون لها أية علاقة مباشرة بما
يجري على السطح من قصف أفغانستان وأن الجمرة الخبيثة هي إحدى آليات هذه الخديعة ، أيضاً هذه المقالة
تنزع إلى الحيادية من حيث أنها لا تبرئ أحداً ولا تتهم أحداً ولا تصف آخر ولكنها في التحليل تشدد على
طرح عشرات الأسئلة الاستبيانية والتي تجد مبرراتها في مضامين الحدث وتداعياته على مختلف المستويات .
أخيراً فالمقالة تصر على أن هناك فاعل ما زال مجهولاً حتى هذه اللحظة وهذا الفاعل ( فرد ، منظمة ،
جماعة ، دولة ، مؤسسة ... ) قادر على التهديد باستمرار ، و أن الانحياز السياسي والأيديولوجي في معالجة
أحداث الثلاثاء سيبقيه طليقاً مما يعني أن هناك خطر دائم يهدد أية دوله أو شعب أو رمز إنساني أو حضاري
...الخ في هذا السياق ينبغي أن نضع نصب العين ما تفكر به أمريكا لا ما تقوم به والسؤال الذي يستحوذ
على كل النشاط الأمريكي واحد لم يتغير ولن يتغير. باختصار من هو الفاعل أولاً وثانياً وثالثاً ؟ وماذا لو
كانت إسرائيل وليس بن لادن؟
الحدث
في الحادي عشر من سبتمبر 2001 م وعلى مقربة من صلاة العصر بتوقيت مكة المكرمة قطعت
محطات التلفزة والإذاعات الدولية برامجها وأفسحت المجال لصورة الحدث وللكلمة لتنقل وقائع اصطدام طائرة
ركاب مدنية أمريكية بأحد برجي التجارة الدولية في مدينة نيويورك الأمريكية . إلى هنا ورغم هول الحدث بدا
الخبر عادياً وكأن ما حصل لا يعدو كونه حادثاً مأساوياً كبيراً .
- 3 -
بعد نحو عشرين دقيقة أو أكثر بقليل ، وبينما كاميرات المراسلين والصحفيين أمام أعين مئات
الملايين المتسمرين أمام شاشات التلفزيون تراقب البرج المحترق ، إذا بطائرة ثانية تصطدم ببرج التجارة
العالمي التوأم من جهة وتخرج من الجهة الثانية مخلفة وراءها كتلة نارية هائلة ومنظرا يهز الأعماق .
وبالكاد استعاد المشاهد القدرة على متابعة الحدث المريع وإذا بخبر لا يقل ضراوة عن حريق ضخم اندلع في
مبنى وزارة الدفاع الأمريكية الشهير ب " البنتاغون " تبين بعد لحظات أو دقائق معدودة أنه ناجم عن اصطدام
طائرة ثالثة بالمبنى في العاصمة الأمريكية واشنطن .
كان الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن قد أعلن أنه سيعود إلى البيت الأبيض في واشنطن غداة
الاصطدام الأول ثم ما لبث ناطق رسمي بعد توالي الاصطدامات في المراكز الحيوية أن أعلن أن الرئيس
الأمريكي لن يعود إلى واشنطن ، وبعد معلومات تلقتها المخابرات الفيدرالية الأمريكية ، نقلاً عن مصادر في
سلطات الطيران في المطارات والشركات ، تقول أن ثمانية طائرات مدنية أمريكية اختطفت وأن إحداها
متوجهة نحو البيت الأبيض . هكذا إذن " أمريكا في حالة حرب " كما يعلن الرئيس . على الفور توالت
التصريحات المفزعة معلنة حالة الاستنفار القصوى في الولايات المتحدة الأمريكية وفي دول عديدة من العالم
أولها بريطانيا . أما قائد سلاح الجو الأمريكي فقد أصدر تعميماً أمر فيه بحظر شامل للطيران في شتى أجواء
الولايات المتحدة ووجوب إسقاط أية طائره تحلق في المجال الجوي . ولم تمر سوى دقائق حتى أعلنت ولاية
بنسلفانيا الأمريكية عن اصطدام طائرتي ركاب مدنيتين على مدرجات المطار الدولي للولاية ومقتل جميع
ركابهما تبين فيما بعد أنهما مخطوفتان وأنه تم إسقاطهما بينما كانت إحداهما متوجهة نحو البيت الأبيض فيما
تبحث الثانية عن طائرة الرئيس الأمريكي ، وفي غضون ذلك تستنفر قوى الدفاع المدني في الولايات المتحدة
ودول أخرى في العالم للقيام بعمليات إخلاء واسعة للمباني والمؤسسات الحكومية والأبراج العالية .
هكذا اختلطت المشاعر وتشوش التفكير وفقد المرء وزنه . فأية مشاعر يعبر عنها وسط حالة الذهول
والرعب وطائرات الهيلوكبتر تحوم حول البرجين المحترقين ومبنى البنتاغون يحترق ووسط عجز تام لا مثيل
له في تاريخ الإنسانية وفي أعظم دولة في التاريخ هيبة ومكانة وقدرات يتهاوى البرجان أمام أعين مئات
الملايين في مشهد أبشع من خيال هوليود السينمائي اللا محدود ورعب وهلع غير مسبوقين يضربان الهرم
السياسي الأمريكي من أعلى قمته إلى أخمصه ويصيب صميم المجتمع الأمريكي ماديا وفي كرامته . ففي عقر
دار أمريكا التي ما أتسع خيالها يوماً باستراتيجييها ومفكريها وعلمائها وسكانها لاحتمال ضربة من هذا النوع
حتى ممن يمتلكون ناصية القوه والكراهة لأمريكا و حتى لو لم يصب البيت الأبيض أو طائرة الرئيس فرموز
القوه الأمريكية هي من تعرض للهجوم . الرمز السياسي حطم تحطيماً مثلما حطم الرمز الاقتصادي ومثلما
حطم الرمز العسكري فمن يجرؤ ؟ وما هي مصلحته ؟ أية إهانة هذه التي تلقاها الأمريكيون ؟ كيف وبأي
مقياس وبأي معيار ولأي هدف تحطم الهيبة التي ما بعدها ولا قبلها هيبة ؟ فما الذي يستأهل كل هذا العنف
الذي أودى بعشرات الآلاف من القتلى والجرحى ومئات الملايين من المنكوبين في عنفوانهم وكبريائهم ؟ من
يجرؤ على توجيه إهانة بهذا الحجم وبهذا النوع لرأس الحضارة الغربية ؟ من المعني بتدمير الإنسان الأخير
؟ هل هو الإنسان الجديد ؟ ومن هو ؟ أم هو بداية لتأريخ جديد ؟ ومختلف ؟
- 4 -
في ذات اليوم ، وقبل أن يستفيق أحد من الصدمة وقبل أن يطرح أحد سؤال جدي أو تساؤل رصين
وقبل أن تتوفر للولايات المتحدة أو أي طرف أخر وقبل أن ينهار البرجين ودون أن يعلن أي طرف مسؤوليته
حتى كتابة هذا المقال اعتبرت الولايات المتحدة والمؤسسات الأمنية والإعلامية أسامة بن لادن زعيم ما
بات يطلق عليه تنظيم القاعدة في أفغانستان المشبوه الأول ، وما لبثت اللهجة أن تصاعدت إلى مستوى الاتهام
لا الاشتباه فحسب . وباضطراد أخذت الشكوك والاتهامات تطال أفغانستان كحاضنة للإرهاب إلى أن انفرط
العقد ليصيب الحركات والمؤسسات الإسلامية في العالم ثم الدول العربية والإسلامية وصولاً الى الإسلام ذاته
المستهدف الحقيقي بدليل أن الجالية العربية الإسلامية في أمريكا بدت وكأنها فاقدة لحق المواطنة وحدها دون
غيرها من أمم الأرض في أمريكا ؛ فلأنها عربيه ولأنها إسلامية باتت من المستهدفين وممن يوصفوا
بالإرهاب بين ليلة وضحاها . ومن جهتها شرعت وسائل الإعلام في شتى أنحاء العالم في حملة تحريض
وكراهية ضد الإسلام والمسلمين والجاليات الإسلامية والعربية والشرق أوسطية وبدأت الأجهزه الأمنية من
جهتها في البحث عن أدوات بن لادن الذين نفذوا الهجمات فاعتبر إرهابياً :
كل عربي أو مسلم كان على متن الطائرات المهاجمة . v
كل شخص له علاقة بالمتهمين الضحايا . v
كل من درب أو درس الطيران لأي من الضحايا هو مشبوه . v
والطريف في الحملة أنها استندت إلى بغض وكره أمريكي أكثر مما استندت إلى حقائق أمنية والدليل على ذلك
أن عدداً لا بأس به ممن اتهموا تبين أنهم في عداد الأموات بل أن بعض الضحايا من الركاب العرب ثبت أنهم
على قيد الحياة والأظرف من ذلك أن الحملة تركزت على عرب ذوي جنسيات خليجية لاسيما من السعودية
والإمارات بوصفها فرائس سهلة وثمينة بإيماءات محتملة وجشعة لمن سيتحملون المسؤولية والتعويض عن
الخسائر .
المهم في الحملة أنها لم تبق ولم تذر لاسيما ضد عرب أمريكا الذين ذاقوا مرارة العنصرية وكأنهم
ليسوا من النسيج الاجتماعي التاريخي في أمريكا وكأنهم حضروا بالأمس فقط لتهديد الحرية والديمقراطية
الأمريكية . ومن المؤلم لعرب أمريكا حقاً أنهم هم الذين أنجحوا الجمهوريين في الانتخابات الرئاسية الأخيرة
والتي فاز بها جورج بوش الابن بفارق ضئيل جداً من الأصوات على خصمه الديمقراطي آل غور . هذه
الإدارة التي حملوها إلى قمة الهرم السياسي هي ذاتها التي أقعدتهم في قاع السلم الاجتماعي الأمريكي ويا لها
من مفارقة .
في هذا الجو المملوء بالكراهية والعنصرية أعلنت الولايات المتحدة عن عزمها تشكيل تحالف دولي
لشن الحرب على الإرهاب والإرهابين في العالم . إعلان على لسان الرئيس الأمريكي مصحوب بالتهديد
والوعيد لمن يستنكف عن تأييد الحملة ودعمها " إما ضد الإرهاب أو معه " صيغة إرهابية صارخة تشرع
العدوان والاحتلال وانتهاك حقوق الناس وتتنكر أمام العالم اجمع لحق الشعوب في التحرر من الاستعمار
معتبرة ان الطموحات الوطنية لا تبرر الارهاب وانه لا فرق بين إرهابي جيد وإرهابي سيئ ، صيغة اقترحت
الولايات المتحدة على أوربا تسميتها ب " الحرب العالمية الثالثة " إلا أنها رفضت خشية أن تؤدي إلى صدام
- 5 -
فعلي بين الحضارات لن تكون الولايات المتحدة مسرحه بقدر ما ستكون أوروبا المطلة على بلاد العرب
والمسلمين . فنادى الرئيس الأمريكي بحرب صليبية مما أثار زوبعة ورعباً في العالم الإسلامي والعربي حيث
غدا الأمر مكشوفاً ثم تراجع الرئيس الأمريكي دبلوماسياً بصيغة زلة لسان مألوفة بالعرف الدبلوماسي بيد أن
أثارها لم ولن تمحي من عقول العرب والمسلمين ، وأخيراً أطلق على الحملة اسم " العدالة اللامتناهية " أو
بترجمة أخرى ب " العدالة المطلقة " وبالرغم من معارضة المسلمين للتسمية كون العدالة المطلقة بيد الله عز
وجل إلا أن الوقت لم يطل حتى حشدت الأساطيل والبوارج الحربية وحاملات الطائرات وبدأ الحديث عن
حرب قد تمتد لعشر سنوات تشتمل فضلاً عن الآلة العسكرية برمتها شتى الضغوط الاقتصادية والسياسية
والاستخبارية واستعمال حتى " الأساليب القذرة " بما فيها الاغتيالات والحروب الجرثومية والكيميائية .
ما هو الإرهاب؟ ومن هم الإرهابيون؟
إذا تساءلنا عن ماهية الإرهاب وهوية الإرهابي فإن أوضح ما قيل في هذا السياق هو غياب أي
تعريف للإرهابي أو الإرهاب من أية جهة كانت سواء دول ، منظمات ، جماعات ، أفراد ، فلا وجود لأي
تعريف يحظى بإجماع أو حتى يقترب لأن يكون مقبولاً على المستوى العالمي ، وبالتالي لما تعلن الولايات
المتحدة حربا على الإرهاب فإننا بصدد عدو هلامي غير محدد المعالم أو الخصائص أو المعايير أو الصفات
أو المحتوى ، وكل ما لدى الولايات المتحدة مجرد حادثة أو حوادث تطالها هي أكثر مما تطال غيرها وتبني
عليها سياستها لجر العالم من خلفها في النهاية لمواجهة شبح . لهذا كانت مصر هي الو حيده التي طالبت
بوجوب عقد مؤتمر دولي في إطار الأمم المتحدة لتحديد مفهوم الإرهاب وسبل مكافحته ومواجهته بيد أن
الرغبة المصرية لما تزال في وادٍ عميق من الأذن الأمريكية وحتى العالمية ولو أنها تحظى بالاحترام والتقدير
. ويبقى السؤال مفتوحاً : لماذا تصر الولايات المتحدة على اعتقال المفهوم في دائرة العقل الأمريكي ؟
ثمة تفسيرين من حيث البدء:
الأول : إن دعوة أمريكا الى تحديد لمفهوم الإرهاب تعني في الواقع دعوتها إلى تحديد قائمة لا تنتهي
من إعادة النظر وهذا مستحيل كون أمريكا تبحث ، كما يروج البعض عن انتقام سريع يرد لها هيبتها
ويستجيب لطموحات ورغبة المجتمع الأمريكي . والواقع أن السبب الجوهري هو أن إسرائيل ، إن قبلت
أمريكا بالدعوة ، ستكون من بين أعضاء القائمة . لذا فالدعوة محرجة لأمريكا بل خطيرة وربما غير مقبولة
أبداً ومن المؤكد أن المصريين يعلمون جيداً نهاية دعوتهم ولهذا ما أن بدأت عملية القصف ضد أفغانستان
حتى سارع المصريون الى تجديد دعوتهم لمؤتمر دولي حول الإرهاب بنفس الوقت الذي يتفهمون فيه الرد
الأمريكي .
الثاني : إن تضمين مفهوم الإرهاب محتوى شبحيا سيزود الأمركيين بمرونة في توجيه الاتهامات
والصواريخ والتهديدات لمن تشاء وفي أي وقت تشاء . لهذا أمكن لأمريكا أن توجه سياستها بوضع 60 دولة
كأهداف محتملة لحملتها العسكرية دون أن يحول ذلك بين أميركا وترشيح دول أخرى أو انتزاعها من قوائم
الإرهاب وكأن إسرائيل طبقا لهذا المفهوم ستكون مرشحة كهدف وإن على المستوى النظري حتى الآن !
- 6 -
في كلا التفسيرين بدا تحييد إسرائيل وفي كلاهما أيضا ظل الهدف شبحا ، وإذا اعتمدنا المفهوم الليبي
الذي ورد على لسان الرئيس معمر القذافي بأن الإرهاب لا يعدو كونه فكرة فكما أنه من المستحيل ملاحقة
الفكرة فمن المستحيل أيضا القضاء عليها وفي مثل هذه الحالة تصبح الحرب ضد الإرهاب حربا لا متناهية
تماما مثلما هو عنوان الحملة الأميركية ب " العدالة اللامتناهية" وكذا الأمر فيما يتعلق بأدوات الحرب ولنا أن
نتصور حالة الرعب في حرب قد تستخدم فيها شتى أنواع الأسلحة الفتاكة بلا نهاية أو رادع ، وفقط في حالة
كهذه يمكن أن نفهم تصريح الزعيم الكوبي عشية اندلاع الحملة على أفغانستان بأنها ستكون مجزرة بشرية
أكثر مما هي حملة لمكافحة الإرهاب . وعلى العكس من ذلك لو تصورنا محتوى أمريكيا محدد المعالم
للإرهاب غير الغموض والهلامية لتوجب على الولايات المتحدة أن تحدد الهدف والعدو بحيث تسهل ملاحقته
في حرب لها بداية ونهاية وسط إجماع دولي يبرر ما تقوم به أميركا بما انه مستند للقانون الدولي وإلى
الشرعية الدولية وليس إلى الهيمنة والقوة وفي هذا السياق أيضا يبدو من المثير أن يعلن الرئيس الليبي عن
تأييده لحق الرد الأمريكي دون العودة لأية مؤسسة دولية ودون استشارة أحد وكأنها شريعة غاب فمن يحمي
حقوق الدول الصغيرة من غطرسة الدول الكبرى والإرهاب الدولي المنظم ؟ ألم تكن ليبيا إحدى ضحاياه ؟
الفاضح في الأمر أن معالجة أميركا لمسألة إقامة التحالف الدولي المناهض للإرهاب انه بني صراحة ومن قمة
الهرم السياسي على مبدأي الهيمنة والقوة وإلا كيف نفسر موقف الرئيس الأميركي وهو يقف مخاطبا العالم
بأسره " إما أن تكونوا معنا أو تكونوا مع الإرهاب " ؟
على المستوى القانوني تحول بن لادن وأفغانستان من مشتبه بهم إلى متهمين كما سبقت الإشارة .
والواقع أن لا الزعيم الليبي ولا كافة زعماء العالم تسلموا دليلا واحد يشير إلى تورط المتهمين، بل أن كل ما
جمع من أدلة لا يرقى إلى مجرد رفع دعوى ضد المتهمين . فإن كانت كل الشرائع الدولية قد بنيت على
خصائص التجريد والعمومية أي عدم خضوعها لا لذاتية والأهواء والخصوصية فلا شك أن القاعدة المعيارية
الصلبة صحيحة في كل زمان ومكان " المتهم بريء حتى تثبت إدانته " وعلى هذا الأساس نتساءل : ما مدى
شرعية ما تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية في أفغانستان ؟ هل هو شيء آخر غير الإرهاب والقهر ؟ إذا
افترضنا حسن النية فما يجري ضد أفغانستان لا يمت إلى الشرعية الدولية بأية صلة ولا حتى إلى القوانين
الدولية والمحلية بما أن دليلا واحدا لم يقدم قط ضد بن لادن. والأسوأ من هذا أن الزعم بإبقاء الأدلة طي
الكتمان ليس عملا أو إجراء قانونيا بكل المعايير لأن من طبيعة المحاكمات العادلة العلنية وليس السرية لا
سيما إذا كانت تهم العامة من الناس فكيف إذا تعلق الأمر بمصير البشرية ؟ ثم لأنه لا وجود ولا سابقة لدليل
سري يسمح باتخاذ إجراء علني بضخامة ما حصل وما يجري في أفغانستان . فبأي حق ومعيار تهاجم أعظم
دولة شعب من أفقر شعوب الأرض بذريعة دلائل سرية ؟ ما الذي يمنع الولايات المتحدة من كشف الأدلة أمام
الرأي العام المحلي والدولي ؟ وما الذي يمنعها من معاقبة بن لادن وغيره إن كانت تملك فعلا أدلة كافية
لإدانته ؟ لهذا السبب وغيره فإن ما تقوم به أميركا في أفغانستان هو عمل يرقى إلى مستوى الإرهاب بامتياز
إلا إذا قدمت الولايات المتحدة ما يخالف ذلك . أما ما يتعلق بتصريحات بن لادن عشية الهجوم على أفغانستان
فهي تدخل في إطار الحرب النفسية على الصعيد الإعلامي ولا ترقى أبدا ، كما يزعم البعض أو يرغب ، إلى
- 7 -
مستوى الاعتراف ، فثمة فارق كبير بين الإقرار بالمسئولية الواضحة عما جرى في نيويورك و واشنطن وبين
الرضى النفسي عن النتائج وإلا لاعتبر كل من سرته الهجمات مسئولا عنها ، هذا فضلا عن تصريحات بن
لادن الأخيرة التي نقلتها فضائيات الجزيرة القطرية والتي نفى فيها وجود أي دليل بيد الولايات المتحدة يدين
أفغانستان وشعبها المظلومين.
بين الإرهاب والمقاومة : عرب شامتون ، عرب مرعوبون وعرب غاضبون
وكلهم متهمون
منذ اللحظات الأولى لهجمات الثلاثاء و ورود اسم أسامه بن لادن كمشبوه أول في الهجمات شعر
العرب أولا والمسلمون ثانيا بأنهم المتهمون الأول . والحقيقة أن العرب اعتادوا على تلقي الاتهامات منذ زمن
، فتوجيه الاتهامات للعرب والمسلمين عامة هي مسألة ذات أصالة تاريخية وليست وليدة ثلاثاء سبتمبر ، ذلك
أن العرب في واقع الأمر هم ند حضاري للعالم ليس في إطار العروبة كقومية بل في إطار الإسلام كدعوة لذا
فسواء كان للعرب ضلع في تفجيرات نيويورك وواشنطن أم لا فهم متهمون بحكم الندية . وهكذا ، وفي هذا
السياق ، سارعت الدول والحكومات العربية خاصة والإسلامية عامة إلى إدانة الهجمات و استنكارها بأعلى
الأصوات . لا بل أن الأنظمة السياسية العربية انتابتها حالة من الفزع الشديد بانتظار ما ستتخذه الولايات
المتحدة من إجراءات مضادة في إطار الحرب المعلنة على الإرهاب حتى انها عجزت عن عقد قمة عربية
لمواجهة لحظة مصيرية من هذا النوع ، بل أنها عجزت عن عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية
العرب أو وزراء الإعلام وانبرت مصر وحدها في التعبير عن رغبتها والتحدث باسم العرب داعية إلى عقد
قمة دولية لمكافحة الإرهاب في محاولة منها لجمع شتات العرب أو احتواء أي رد سريع وغير محسوب
للإدارة الأمريكية . ومن جهتها استنفرت الفضائيات العربية آلتها الإعلامية لتدق إحداها " ناقوس الخطر "
وثانية تحذر من " أمريكا الرد ، الحرب " وثالثة تتابع " أولى حروب القرن " وهلم جرا . فما هي " ANN
أقوال المتهمين ؟
أولاً : على مستوى الحكم
خشي النظام السياسي العربي منفردا أو مجتمعا من ردود فعل عشوائية تؤدي بالمحصلة إلى إثارة
التؤتر والنزاعات المحلية وبالتالي إثارة الشارع المتحفز أصلا لأية فرصة تمكنه من الانقضاض على مصالح
الولايات المتحدة والغرب عموما، بل وعلى رموز التبعية والانحطاط العربي والذي كانت الولايات المتحدة
راعيته على مدار عقود من الزمان . هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ثمة مصالح عربية لا يمكن التنازل عنها
حتى لو هدمت واشنطن على رأس من فيها . وأولى هذه المصالح هي قضايا الصراع العربي – الإسرائيلي
وجوهره القضية الفلسطينية . ولم يكن المقترح المصري لقمة دولية حول الإرهاب إلا بهدف تجنب الخلط بين
المقاومة والإرهاب باعتبار الأولى وسيلة مشروعة للتحرر من الاستعمار تقرها الشرعية الدولية، لذا فإن
انضمام العرب إلى تحالف دولي مناهض للإرهاب يترتب عليه واحد من اثنين إما الاعتراف بفروق بين
الإرهاب والمقاومة وإما حل القضية الفلسطينية وإجبار إسرائيل على الانسحاب من جميع الأراضي العربية
- 8 -
المحتلة ودون ذلك سيكون على الأنظمة السياسية العربية أن تلعب بنار قد تحرقها وتحرق من معها ،
فالانضمام إلى تحالف دولي مناهض للإرهاب يعني :
العمل ضد المصالح الذاتية حتى لو استثنيت إسرائيل من الانضمام للتحالف . v
الاستجابة للمطالب الأمريكية بلا حدود . v
اعتبار كل حركة مقاومة ضد إسرائيل والوجود الأجنبي في المنطقة العربية وكل حزب وطني معادي v
لإسرائيل وكل جمعية خيرية أو إغاثة أو مركز بحث أو شخصية وطنية شكل من أشكال الإرهاب .
الانجرار إلى سياسة تصفية الخصوم والحسابات محليا وإطلاق الفتنة ومبرراتها من عقالها. v
توقع انقسامات اجتماعية ودينية وطائفية وعرقية . v
تدخل سافر في الدولة والمجتمع على مختلف المستويات مما يعني أن السيادة والأمن باتا في مهب v
الريح .
توقع رسم جديد للجغرافية السياسية بما يعمق الحالة الفسيفسائية . v
ولنا أن نتوقع عشرات الآثار المدمرة فيما لو تنساق الدول العربية إلى مثل هذا التحالف بلا حساب أو
شروط ، ومع ذلك نجد كل الزعامات العربية عدا العراق قد عبرت عن إدانة صريحة للإرهاب ، وهي منساقة
بشكل أو بآخر خلف الولايات المتحدة، انسياق مغلفا بالقلق والتوتر والحذر وحتى الرعب من الآتي ، انسياقا ما
زال يحتفظ بتحفظاته وإن بدت متفاوتة من دولة لأخرى ، والمدهش أن بعض الرسميين العرب قبل الأطروحة
الأمريكية بلا تحفظ .
ثانياً : على مستوى الشارع
عبر الناس عن شماتة صريحة لما تعرضت له الولايات المتحدة بيد أن الشماتة كموقف شعبي ، وهذا
ما يلفت الانتباه ، بقدر ما تنطوي على وعي لم تكن موجهة ضد المواطن الأمريكي ولا ضد المجتمع
الأمريكي ولا حتى ضد الحكومة الأمريكية ، وهذه مسألة منطقية فالحكومات الأمريكية تتعاقب ، وفي واقع
الأمر فإن الموقف الشعبي كان موجها في الصميم ضد السياسات الأمريكية الظالمة ليس فيما يتعلق بالقضايا
العربية عامة والقضية الفلسطينية على وجه الخصوص بل وضد الغطرسة الأمريكية التي مورست بلا رادع
أو مسئولية وطالت حتى دول متقدمة كالصين وقضايا البيئة والرق أخيرا في مؤتمر ديربان لمكافحة العنصرية
. فالذاكرة الجماعية للشعوب لا تخلو يوما من سجل أمريكي جديد في انتهاك كرامة وحريات وحقوق الإنسان
وسياسة التمييز العنصري ودعم الأنظمة الديكتاتورية واستخدام معايير مزدوجة ومثلثة ومربعة تلائم المصالح
الأمريكية وتزيد من كراهية الشعوب لأمريكا . إن أحدا من الشعوب لن يستطع أن يفسر الدعم الأمريكي
اللامحدود لإسرائيل ونظام بينوشيه الدموي والقمعي في تشيلي أو للجنرال مانويل نورييغا في بنما الذي كان
صنيعة الولايات المتحدة بامتياز ثم انقلبت عليه لمطالبته بتأميم قناة بنما في أعقاب انتهاء العقد الموقع بين بلاده
والولايات المتحدة ، بيد أنه لم يفلت من العقاب والاتهام بأنه ديكتاتوري والرجل المسئول عن ترويج تجارة
المخدرات في الولايات المتحدة ، أو من القصف الأمريكي لليبيا بحجة اشتراكها في تفجير ملهى يرتاده
- 9 -
العسكريون الأمريكيون في برلين في ثم ثبت بطلان الدليل قانونيا أو تحطيم العراق وحصاره دون مبرر
وموت أطفاله وتلويث مياهه وقصفه بقنابل محملة باليورانيوم المنضب ... قائمة طويلة لم تخلف في ذاكرة
الناس سوى البغض والكره ضد السياسات الأمريكية وغرور القوة . شماتة وإن بدت في الظاهر ضد الولايات
المتحدة أحيانا إلا أنها ضد السياسة الأمريكية في العمق . ليست هذه مغالاة فالإسلام يأبى على المسلم أن
يشمت بميت لأن الله عز وجل أذل الإنسان في الجوع وقهره بالموت والمسلم كغيره من البشر ليس مخلدا
وليس بمنأى عن الموت القاهر .
ثالثا : العرب الغاضبون ، عرب المصالح
أطلق البعض على هذه الشريحة تسمية " الحزب العربي الصهيوني " تيمنا بما خلفته اتفاقات أوسلو
بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل أو تسمية " الحزب العربي الأمريكي " تيمنا بمخلفات حرب الخليج
الثانية . وهؤلاء متواجدون بآرائهم في الصحف والمجلات والإذاعات والفضائيات والمؤتمرات والندوات
الدولية . وما يطرحونه لا يخرج عن أمرين :
سعي لوقف كافة أشكال المقاومة المسلحة ضد إسرائيل وقصر الصراع على التفاوض والإعلام بغض v
النظر عن حقائق الأمور وواقع الحال ، أما تاريخهم فينتمي إلى اليسار العربي غالبا لذا نجدهم انتقلوا من
النقيض إلى النقيض حتى أنهم تصالحوا مع أعدائهم السابقين مصالحة تلفت الانتباه والحقيقة انه لا غرابة
في ذلك بما أنهم يدافعون باستماتة عن التطبيع مع إسرائيل .
بما أن غالبيتهم من اليسار فهم على الأقل علمانيون حتى النخاع إن لم يكونوا ملحدين ، لذا ترى همهم v
أكبر كلما تعلق الأمر بالجماعات الإسلامية أو المنظمات الخيرية ذات الطابع الإسلامي ، وقد وفرت لهم
أجواء ما بعد أوسلو حتى انتفاضة الأقصى مناخا خصبا للمساس بالدين والتدين فجاهروا بحرب شعواء
ضد الحركات الإسلامية عموما والفلسطينية خصوصا ، بل أن كتابات بعضهم تعرضت للإسلام كعقيدة
وكنمط حياة وطموح في السلطة ، وهاهم قد عادوا بعد أن أفرجت عنهم هجمات نيويورك وواشنطن .
أحد هؤلاء يعمل أستاذ في معهد الدفاع الأمريكي بواشنطن كتب مقالا يحمل فيه على العرب عنونه
ب " بن لاكن " وفيه يعيب على العرب موقفهم غير الحاسم من الإرهاب ، فهم أدانوا الإرهاب بصيغة " بن
لاكن " وبدلا من إدانة صريحة للإرهاب بوصفه إرهاب جاءت الإدانة مشروطة وبدا حالهم يقول : نعم ولكن
بشروط . هذه الصيغة من الانتقاد للموقف العربي هي ذات الصيغة التي عبرت عنها مارجريت تاتشر الرئيسة
السابقة للحكومة البريطانية الغابرة التي زعمت أن موقف العرب المدين للإرهاب لم يكن كافيا . ومن الواضح
أن هذا الرجل وأمثاله لم يفكر بأكثر من مصالحه لأنه لو فكر بمعنى الإدانة وما يترتب عليها لما تحدث عن
عرب ال " بن لا كن " . فالولايات المتحدة الأمريكية وعلى لسان رئيسها لم تأخذ في الاعتبار إلا مصالحها
ومصالح حامياتها في الفرز المريع الذي قدمه جورج بوش " أما معنا أو مع الإرهاب " بلا أي أمل في خيار
ثالث يسمح بإدانة صريحة وبنفس الوقت يحفظ حقوق ومصالح الآخرين . فمن من الدول العربية نجا من
الإرهاب على مر عقود الصراع مع إسرائيل ليستنكف عن إدانة الإرهاب أو يقف موقفا محايدا منه ؟ وبأي
- 10 -
منطق تعتبر إدانة الإرهاب منقوصة إذا قورنت بمطالب حقوقية تساهم في الحد من الإرهاب إن لم يكن
اقتلاعه من منطقة خطرة كالشرق الأوسط ؟ ثم أليست الإدانة غير المشروطة هي بحد ذاتها شرطا ؟ ألا يعني
هذا أن أمريكا باتت في صف " بن لاكن " ؟
وفي واقع الأمر يمكن للعرب أن يتفاعلوا مع بعض الشروط الأمريكية أو المطالب ، وهو ما يحصل
حاليا ، ولكن الاندفاع خلف الولايات المتحدة في إدانة غير محسوبة العواقب سيترتب عليها اعتقالات وتسليم
لأفراد ومحاكمات أمريكية لموطنين آمنين وإغلاق لمؤسسات أو محاربة لأحزاب وحتى لمشاعر وطنية وفتح
لحسابات بنكية ومصرفية ولسجلات استخبارية وطنية وتنصت ورصد واغتيالات وتجنيد لعملاء و لاشك أن
القائمة ستطول والأخطر من ذلك أن مفهوم الإرهاب غير محدد إلا في العقلية الأمريكية ، ألا يعني هذا أن
السيادة الوطنية باتت في مهب الريح؟ وأن المجتمع بات مغزوا في أعماقه ؟ وأننا فعلا أمام حرب من نوع
جديد كما يصرح الأمريكيون بالضبط ؟ ألا يعني هذا أن كل فرد أو جماعة أو مؤسسة سيكون طبقا لمعيار
أمريكي ما هو إرهابي أو مشروع إرهابي؟
ربما لو لم يكن ثمة قضايا عربية عالقة منذ زمن بفعل طول اليد الأمريكية لما وجد العرب غضاضة
في انضمامهم للحملة الأمريكية . ولكن ليعذرنا المستر " بن لاكن " فما بين أمريكا والعرب هو أزمة ثقة
متأصلة وليست شروطا عابرة ولا ضير لو تأكد من ذلك بفحص علاقته بالأمريكيين بعد الثلاثاء المشهور .
الجمرة الخبيثة وبراءة بن لادن
وهى موجودة في الطبيعة لاسيما في المناطق Anthrax تسمى هذه الجرثومة باللغة الانجليزية بال
الحرجية والمراعي والحقول حتى ان الرعاة يعرفونها وفي صيغتها الطبيعية تصيب الحيوانات بالعدوى بيد
أنها ليست جرثومة وبائية إذ لا تنتقل إلى الإنسان بالعدوى وبالتالي لا تشكل خطرا على الإنسان اللهم إلا إذا
تناولها الإنسان من خلال اللحوم وهو أمر نادر وابرز سماتها أنها لا تختفي تحت اية ظروف جوية . ويمكن
تحضيرها ميكروبيا في المختبر المتخصص على نوعين احدهما يصيب الجلد وهو اقل خطر على الإنسان إذا
ما عولجت بمضادات حيوية خاصة ، غير أن النوع الآخر الذي يقع استنشاقه في الهواء يمثل خطرا قاتلا في
ظرف 48 ساعة لأنه يستقر في الرئة . وحاليا تًوجد نحو 45 دولة تحتفظ بمكيروب الجمرة الخبيثة . إلا أن
تحضيرها بالغ التعقيد ، فعلى مستوى الخبراء لا يمكن تحضيرها إلا من قبل طالب دكتوراه على الأقل في
العلوم الجرثومية بشرط أن يتوفر له مختبر على درجة عالية جداً من التجهيزات المعملية .
بعيد هجمات الثلاثاء بأيام أو بضعة أسابيع ظهرت أولى الإصابات بالميكروب القاتل ليصيب اثنين
من الصحفيين في إحدى اكبر المؤسسات الإعلامية الأمريكية ودون سابق إنذار ضخمت المسألة على نحو
غير مسبوق لتصب حمم الرعب والهلع على رؤوس الأمريكيين حتى غدا الأمر وكأنه حرب بيولوجية
تتعرض لها الولايات المتحدة . هذه الحرب أداتها رسالة بريدية أو طرود تحمل مسحوقاً ابيضا يصيب الفرد
إما باللمس وإما بالاستنشاق ولعل المفارقة العجيبة في هذه المسألة ، وفي واقع الأمر ثمة اكثر من مفارقة ، ان
الهلع أصاب المجتمع الأمريكي في حين أن الرسائل وجهت في الغالب إلى المراكز الحيوية الأمريكية كمبنى
- 11 -
الكونغرس والبنتاغون والمخابرات المركزية فضلاً عن كبار الزعماء والشخصيات الأمريكية والمؤسسات
الكبرى وبما أن البريد هو وسيلة النقل وحتى لا تبدو ثمة مفارقات انهالت البرقيات الإعلامية من كل صوب
وحدب في المعمورة ناقلة لنا اخبار العثور على رسائل تحتوي مسحوقا ابيضا وجدت في بعض السفارات
ومكاتب المستشار الألماني غيرهارد شرودر والحكومة البريطانية وصولا إلى صحيفة معاريف الإسرائيلية ثم
مكاتب الحكومة الإسرائيلية إلى اخر القائمة .
السؤال : من الفاعل ؟ وهل تتعرض الولايات المتحدة لحرب جرثومية ؟ ولماذا تضخم المسألة ؟ بل
لماذا ظهرت مثل هذه القضية الآن ؟
منذ اللحظة الأولى لثلاثاء نيويورك وواشنطن كان المتهم واضحا بلا مقدمات تبعه العرب والمسلمون
. ومنذ اللحظة الأولى لظهور الميكروب في الولايات المتحدة أولا ثم أوروبا الغربية ثانيا ، وهذه مفارقة ثانية
بقي المتهم للان مجهولاً . في الحادثة الأولى كان بن لادن متهماً وفي الحادثة الثانية بات بن لادن بريئا وليس
له علاقة لا هو ولا تنظيم القاعدة بالميكروب لا من قريب ولا من بعيد وكأن لسان حال الولايات المتحدة يقول
أن الأجهزة الأمنية نجحت في كشف المتهم في حوادث الثلاثاء بينما في مسالة الميكروب نجحت في تبرئة بن
لادن ، فمن الذي يطلق الاتهامات ؟ ومن الذي يحدد الأهداف والأعداء وعلى أية أسس ومعايير ؟ بل من هو
المسئول عن إدارة هذه المفارقات ؟ ومن هو المستهدف حقيقة ؟ ولماذا الغموض ؟ لا احد يعرف ولماذا تعقب
الجمرة الخبيثة حادثة الثلاثاء دون أن يكون لها علاقة بالإرهاب ؟ لا احد يعرف . أما التصريحات الأمريكية
فطريفة ومثيرة للغاية والتفاعل الأوروبي والإسرائيلي والحليف معها غريبا ، أما الموقف العربي فهو محير بل
ميت . والسؤال حول من يعلم ومن لا يعلم ليس معروفاً له جواب ولماذا تصر الولايات المتحدة على عدم
وجود أية علاقة لانتشار الميكروب بأحداث الثلاثاء مسالة مثيرة غاية الإثارة ولماذا تصر على عدم وجود أية
أدلة تدين بن لادن وتنفي بشدة أية علاقة له ولتنظيمه مسألة تبعث على الدهشة في حين أنه في الحادثتين لا
مفر من وجود فاعل . فمن هو ؟ هل عجزت الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين في أقصى حالات استنفارهم
التاريخية عن مراقبة مؤسسات البريد الناقل الوحيد للرسائل الملغمة بالميكروب ؟
زعمت إسرائيل أنها تسلمت رسالة تحتوى على مسحوق الجمرة الخبيثة وقد كتب على الوجه الآخر
للمغلف البريدي " مع تحياتنا من أفغانستان ". أما البريد الذي تسلم الرسالة ونقلها فليس معروفا ، هذا في
الوقت الذي تنفي فيه الولايات المتحدة أية علاقة لأسامة بن لادن بالقضية ، وفي البرازيل أوقفت سلطات الأمن
رحلة جوية متجهة نحو مدينة برلين الألمانية لان الطائرة تحمل حقيبة سوداء تبين أنها تحتوي على مسحوق
ميكروبي غير أن السلطات الأمنية لم تقل لنا من هو صاحب الحقيبة الذي ربما سافر على متن الطائرة ذاتها
أو غيرها في وقت لاحق طالما أن هويته لم تكشف ، أما المؤسسات ومكاتب الزعماء فبدت خالية من أية
مراقبة أو كاميرات تصوير أو حراسات أمنية أو استنفار من أي نوع كان وإذا ما تابعنا بقليل من الاهتمام
والتركيز أخبار الجمرة الخبيثة سنكتشف أننا إما إزاء شبح جديد من الإرهاب وإما إزاء خبث سياسي وإعلامي
هدفه شن حرب نفسية لا اكثر ، ولكن ضد من ؟
- 12 -
فماذا يعني التصريح الشهير للرئيس الأمريكي ب " أن الوضع تحت السيطرة " ؟ ولماذا انفجر
الرئيس الكوبي فيدل كاسترو وخرج عن صمته مدينا بصيغة استنكارية حملة الرعب في الولايات المتحدة
ومشيرا بالتحديد إلى أن نزلة برد اخطر على الإنسان من ميكروب الجمرة الخبيثة ، وأخيرا يصرح مسئول
أمريكي بعد مضي نحو ثلاثة أسابيع على انتشار الوباء غير المعدي وبوضوح لا لبس فيه يرجح ان يكون
الميكروب من صنع متطرفين أمريكيين في قلب الولايات المتحدة . هكذا إذن الفاعلون أمريكيون وليسوا عربا
ولا مسلمون ولا أفارقة ولا آسيويون . هل يشتم من التصريح انسحابا أمريكيا من ورطة ليست على البال ولا
الخاطر ؟ هل قصة الوباء مؤامرة ؟ ام حقيقة ؟ من الواضح ان تصريح الرئيس الأمريكي بان الوضع تحت
السيطرة استهدف هلع المجتمع الأمريكي .
في حرب الخليج الثانية جرى تضخيم قوة العراق ليصل الى مرتبة أقوى رابع جيش في العالم ، بلع
الناس الطعم وتناسوا من هي القوى الكبرى وخيل إليهم أن العراق يأتي رابع قوة بعد الجيوش الأمريكية
والروسية والبريطانية ، فهو يأتي قبل الجيش الفرنسي ولعل الناس يتذكرون الآن تصريح إسحاق رابين وزير
الدفاع الإسرائيلي حين عاب على فرنسا دعم العراق في حربه ضد إيران حتى خلقت منه قوة تفوق فرنسا
ذاتها . خدع الناس بقوة العراق ولم يسأل أحد من العامة نفسه لماذا لم يهزم العراق إيران طوال ثماني سنوات
1988 ؟ لا شك أن الولايات – من الحرب ؟ ولماذا رفض الإيرانيون وقف الحرب في الفترة ما بين 1982
المتحدة تدرك أن الخديعة ليست سهلة ، ونحن ندرك أن شيئا ما يدبر في الخفاء ونتساءل : هل من المعقول أن
تعكف الولايات المتحدة على صياغة خديعة تصيب شعبها بالهلع ؟ ربما لا يصل الأمر إلى هذا الحد ولكنه قد
يصل .
الأمر الحاسم فيما يجري حتى اللحظة هو الإجابة على السؤال من الفاعل ؟ من الفاعل ؟ حتى لو
احتاجت الولايات المتحدة إلى كبش فداء بل إلى أكباش فداء يظل السؤال ذاته مطروحاً : من الفاعل ؟ لأنه إذا
لم تقع معرفة الفاعل فلعل تحطيم أفغانستان على رأس من فيها لن يمنع من وقوع كارثة أخرى بما أن الفاعل
طليق ويراقب ولعله يعمل أو أنه عازم على مزيد من العمل ولا شك أن الولايات المتحدة ليست من الغباء
بحيث تنساق إلى العواطف أو استرضاء رغبات الرأي العام فثمة كارثة لا مثيل لها وثمة رعب غير مسبوق
وثمة تهديد مصيري للولايات المتحدة ما زال يجثم على الصدور وثمة حرب معلنة قد تستمر عشر سنوات أو
أكثر وربما لفترة طويلة جدا ، حرب من نوع جديد لعدو من نوع جديد فهل على الولايات المتحدة ان تلعب
بالنار في محاربة أشباح يتربصون بها ؟ لماذا ضخم العامل العربي والإسلامي ككبش فداء ؟ هل للتغطية
على فاعلين آخرين ربما يكونوا محليين ؟ هل تسعى الولايات المتحدة إلى إصابة عصفورين بحجر ؟ مثلاً
ضرب القوى الإسلامية من جهة باعتبار الفرصة سانحة وضرب القوى الإرهابية الداخلية ؟ إذا كان الفاعلون
في ميكروب الجمرة الخبيثة من الداخل فما الذي يمنع أن يكونوا هم ذاتهم فعلة حوادث الثلاثاء ؟ ومن هي
القوى المرشحة لإيذاء الولايات المتحدة في عقر دارها وضد أعظم رموزها ؟
القوى والجماعات المرشحة للاتهام في الولايات المتحدة
- 13 -
من المعروف أن ا لمجتمع الأمريكي شديد التطور والتقدم والتنوع والتعقيد وتكاد وسائل الشر وأدواته
تطغي على وسائل الخير وأدواته كما أنها وسائل متوفرة بالأيدي ، ولأنه مجتمع يميل إلى العنف واستعمال
القوة ولأن خيال هوليود برع أيما براعة في بلورة ثقافة العنف الحاد في أمريكا بل إن استوديوهات التصوير
تبارت في تقديم أشد الأفلام السينمائية عنفا فليس غريبا أبدا أن تكون حوادث الثلاثاء وما تلاها صناعة محلية
تحاكي صناعة هوليود ذاتها فمن هي القوى المحتملة لإشاعة دمار هوليودي على شاكلة برجي التجارة ومبنى
البنتاغون وغيره إذا استبعدنا القاعدة افتراضا حتى هذه اللحظة من كتابة هذا النص؟
أولا : شريحة الماديين :
من المعروف ان المجتمع الأمريكي هو مجتمع مادي ، سريع ، استهلاكي ومغري إلا أنه باهظ
التكاليف لدرجة أنه ما من شيء في الولايات المتحدة بلا ثمن كما أنه مجتمع الفرص لذا فالربح والخسارة
يمثلان عصب الحياة الأمريكية حيث الكسب متاح بنفس القدر المتاح للخسارة . ومع ذلك فثقافة الكسب
والخسارة ليست فقط ثقافة المال بل هي أوسع مما يمكن تصوره بحيث لا مناص من أن تنسحب هذه الثقافة
بشقيها الكسب والخسارة على الجسد وإنما على طرق التفكير والأخلاق والقيم والكرامة والشهرة والمجد
والمستقبل … الخ . مثلما تنسحب على الترف والفن والرفاهية الاقتصادية والاجتماعية … الخ بل إن قيم
الحداثة برمتها تمثل أصدق تعبير عن هذه الثقافة الرأسمالية في أعظم تجلياتها الحضارية كما أن مثل هذه
الثقافة تجد تعبيراتها فيما هو مشروع وما هو غير مشروع ، ولا شك أن البنية التحتية للمجتمع الأمريكي تعد
أضخم بنية مؤهلة لاحتضان وسائل الكسب المشروع بنفس القدر الذي تحتضن فيه وسائل الكسب غير
المشروع ولم تكن الجريمة الدولية المنظمة لتجد لها مقرا أفضل من الولايات المتحدة كي تنتعش وتزدهر وهذه
مسألة ليست محل خلاف ؛ فحسب بعض التخمينات ثمة ما لا يقل عن 35 ألف ضحية سنوياً تذهب بفعل
الإرهاب المحلي الذي تمارسه العصابات سعيا للسيطرة على أسواق الجريمة والنفوذ والسلطة ولنا أن نتخيل
حجم هذه الشريحة في الولايات المتحدة والمتصلة بشتى المنظمات والعصابات الإرهابية في العالم وما لهذه من
نفوذ واختراقات داخل أعمق النظم الأمنية والسياسية والعسكرية . وفي دولة شديدة التقدم ليس غريبا على
جماعات الإرهاب الدولي أن تستعمل اعتي وسائل ونظم التكنولوجيا والجاسوسية في العالم . وفي سبيل الكسب
ليست هذه الشريحة بمنأى عن ارتكاب أفظع الجرائم بلا أي رادع .
ثانيا : شريحة الملحدين
هي التوأم الشقيق لشريحة الماديين ومع ذلك فهي أشد خطرا منها فإذا كانت شريحة الماديين تتوفر
على بعض القيم والمعتقدات والرؤى لحاضر جرائمها ومستقبلها والتي قد تمارس نوعا من الضبط والحد من
جنوحها الإرهابي فإن شريحة الملحدين على العكس من ذلك ليس عندها ما يردعها لا دين ولا قيم ولا مواقف
فهي لا تحوز أية معتقدات روحانية ، وقيمة الحياة عندها تكمن في اللحظة الراهنة التي تعيشها وبالتالي فما
الذي يمكن أن تخسره من ماض لا يهمها أو من مستقبل لا تؤمن به ؟ لذا فهي مرشحة للقيام بأي عمل
للحصول على مبتغاها . والملفت للانتباه أن الإلحاد في الدول الرأسمالية ظاهرة شائعة بيد أن الخطر من
- 14 -
الإلحاد الرأسمالي أنه لا يستند إلى أي تصور أو أيديولوجيا سوى انه انعكاس حاد للطابع المادي الحاد في
المجتمع .
ثالثاً : شريحة المؤمنين
هم التوأم غير الشقيق لشريحة الملحدين والعدو لشريحة الماديين وللمجتمع المادي ولكل قيم الحداثة
الرأسمالية ، ولأنها تعتقد بان المجتمع الأمريكي جرد من كل القيم الاخلاقية والإنسانية والدينية بتركيزه على
المادة ، لذا تجد نفسها على قارعة الطريق تدفع ثمن الحياة المادية الزائلة والمعقدة والمؤلمة لاسيما تلك
الشرائح الفقيرة التي تعاني شظف العيش والمحرومة من احتياجاتها الضرورية ، كما أنها شريحة تحتج على
نمط الحياة الأمريكية الذي دنس الفرد والمجتمع والدولة والمنغمس في اللذات والرذيلة والموبقات كالزنا
والقمار والقتل وربط الفرد بلحظته الراهنة ، لذا ينبغي البحث عن وسائل التطهر للتخلص من هذا المجتمع
المدنس الظالم والخالي من الرحمة إن لم يكن بالانتحار فبانتظار المسيح المخلص أو بوسائل أخرى لعل
تفجيرات نيويورك وواشنطن ليست ببعيدة عنها . كل هذا لتامين مستقبل كريم للأجيال القادمة ولتنقية المجتمع
الأمريكي من مظالم الرأسمالية المادية ووحشيتها وإيقاظه من غفلته وإدارة ظهره لروحانيات الحياة .
مثل هذه الشرائح الثلاثة مرشحة لشن هجمات عنيفة جداً بحسابات مختلفة للكسب ، ضد رموز المجتمع
الأمريكي وأساطين الرأسمال والقوة ولنا أن نتخيل حال الحضارة الغربية والأمريكية على وجه الخصوص من
تقدم ومدنية وقوة وحرية وديمقراطية ورفاهية وازدهار وصراع مستميت لتعميم نمط الحياة الأمريكية على
شعوب المعمورة من خلال العولمة فيما لو تبين أن متطرف أو مجموعة من متطرفين مجانين أو مخمورين أو
ذوي معتقدات صنعتها أمريكا وسياستها هي في الحقيقة من نفذ أو يقف وراء هجمات الثلاثاء وهم من
يضطلعون بنشر الميكروب القاتل وهم من يخططون لما هو أسوأ . فأية ثقافة يسعى الأمريكيون إلى ابتلاء
العالم بها ؟ بل ماذا يكون قد تبقى من قيم الحداثة أو ما بعد الحداثة التي يتطلعون إليها ؟
رابعاً : الصهيونية وإسرائيل والمفسدون في الأرض
يشير سيد قطب في كتابه الشهير " معالم في الطريق " إلى أن الفجوة الحضارية بين الغرب والإسلام
تصل إلى نحو 300 عام ، ويقول أننا لا نستطيع اللحاق بالغرب ، ولأنه يعترف بالحضارة الغربية وتقدمها
وفوائد ذلك التقدم للإنسانية ، فهو يأمل من المسلمين أن يسعوا جاهدين لتزويد هذه الحضارة ذات الطابع
المادي المحض بما ينقصها كونها بالمحصلة حضارة إنسانية . وما ينقصها هو الروحانيات التي من شأنها
عقلنة الحضارة الحالية وتليين ماديتها بحيث تصبح مهيأة لتقبل الدعوة الإسلامية . إن ما يدعو له سيد قطب
الذي يعتبره الكثير من الإسلاميين مرجع القرن العشرين بالغ الأهمية خلافاً لما يشاع عن سيد قطب من
تطرف وتزمت ورغبة في الانعزال نراه يقترب من حضارة غربية سعياً منه إلى احتوائها والإفادة منها لا
تدميرها ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحثاً عن الفاعل في هجمات 11 سبتمبر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: استراحة المؤمنين والمؤمنات-
انتقل الى: