http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
dr_hany0
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    19/12/2013, 12:58 am

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ الْحُدَّانِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ أَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ عَبَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَنَامِهِ فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ صَنَعْتَ شَيْئًا فِي مَنَامِكَ لَمْ تَكُنْ تَفْعَلُهُ فَقَالَ الْعَجَبُ إِنَّ نَاسًا مِنْ أُمَّتِي يَؤُمُّونَ بِالْبَيْتِ بِرَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ قَدْ لَجَأَ بِالْبَيْتِ حَتَّى إِذَا كَانُوا بِالْبَيْدَاءِ خُسِفَ بِهِمْ فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ الطَّرِيقَ قَدْ يَجْمَعُ النَّاسَ قَالَ نَعَمْ فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ وَابْنُ السَّبِيلِ يَهْلِكُونَ مَهْلَكًا وَاحِدًا وَيَصْدُرُونَ مَصَادِرَ شَتَّى يَبْعَثُهُمْ اللَّهُ عَلَى نِيَّاتِهِمْ 


السلام عليكم 


ابن السبيل :لا يعلم شيئا.

المستبصر : تعني انه يعلم انه مشارك في جيش الخسف ويعلم انه ذاهب بارادته لقتل المهدي .. ولكنه غير مصدق او انه اعمي الله قلبه عن ادراك انه سيخسف به 

ماشي ...

نيجي بقه للمجبور : يعلم ايضا مثله مثل المستبصر تماما ..لكنه بغير ارادته  (مجبور) علي المشاركه في جيش يعلم مسبقا انه سيخسف به .

ناتي هنا للسؤال الذي طالما حيرني لسنوات ... ما الذي يمكن ان يجبر انسان ان يذهب وهو يعلم انه سيموت ... ان اقصي اجبار هو التهديد بالقتل او فعلا قتل بعض زملاؤه ليخاف هو ويطيع الامر ... طيب مهو هوه كده كده لو اطاع الامر هيموت برضه خسفا ( وهوه عارف كده كويس ) يعني مش هينوبه الا تعب المشوار من الشام للمدينه ويشيل عار وذنب انه مات في جيش الخسف ...فلماذا لم يرفض مسبقا ويموت موته شريفه ..مهو كده كده ميت لو قال لا او لو قال نعم ؟؟؟؟؟ 

اي منطق ... هل تطيش احلام الرجال ام ماذا ...


ما الذي يجبرك ان توافق علي فعل شئ يخالف ارادتك .. هل تخاف ان يقتلونك ؟ مرحبا فانت بموافقتك ستقتل ايضا ولكن (+ مش راجل وذنب عند ربنا ) 


سؤال يحيرني منذ سنوات لم اجد له اجابه حتي الان ...هل يجد احدكم اجابه ؟

وقس عليه الامثله الاصغر (كمن يجبرونه علي ايذاء شخص ما وهو يعلم ان دوره سياتي حتما ولكن يوم لا ينفع الندم )


عدل سابقا من قبل dr_hany0 في 19/12/2013, 1:15 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_hany0
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    19/12/2013, 1:10 am

بمعني اخر ايه الحاجه اللي ممكن تخوفك وتهددك لدرجة انك  توافق  تروح  تموت موته سيئه وفضيحه (دنيا واخره) وانت متاكد انك رايح تموت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aiman
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    19/12/2013, 3:05 am

السلام عليكم 


ازيك يا دكتور 


سأقول لك يا دكتور وأرجو أن يقنعك جوابي 


ما الذي جعل الصحابي الجليل عمار بن ياسر يكفر أليس شدة العذاب 


روي أن عمار جاء بعد أن أفرجت قريش عنه الى النبي   فسأله ما وراؤك؟ قال عمار شر يا رسول الله ما تركوني حتى نلت منك وذكرت الهتهم بخير قال كيف تجد قلبك؟ قال عمار مطمئنا بالايمان قال النبي فان عادوا فعد




 ثم نزل قوله تعالى(من كفر بالله من بعد ايمانه الا من أكره وقلبه مطمئن بالايمان ولكن من شرح بالكفرصدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم) فقال له النبي محمديا عمار ان عادوا فعد

هذا والله أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aiman
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    19/12/2013, 3:23 am

نسيت شيئا وهو أن الجيش لا يعرف بأنه هو جيش الخسف


فلوعلموا ما ذهبوا كلهم ولما بعثهم قادتهم 


وما يدريهم أن العائذ هو فعلا المهدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_hany0
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    19/12/2013, 3:24 am

وعليكم السلام 

عمار اطاعهم وكفر لينجو .. اما هنا فييطيع ويذهب ليموت (وياريت موته عدله)... اري الامر مختلف تماما ..الا تري ذلك .





عاشق ورد النيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aiman
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    19/12/2013, 3:28 am

اقرأ الرد الثاني الذي أرسلته كما أظن قبل مشاركتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_hany0
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    19/12/2013, 3:29 am

ان كانوا لا يعلمون فكيف يصف الرسول بعضهم (بالمستبصر ) ؟ اكيد يعلم جيدا ..جدا

وكيف يصف بعضهم (بالمجبور) هل يرفض الذهاب مثلا لانه مش فاضي ...اكيد رافض الذهاب لانه عارف ويذهب مجبور ... كلمة مجبور كلمه ليست بالهينه حتي يذكرها الرسول صلي الله عليه وسلم في غير موضعها .. اعاذنا  الله من قهر الرجال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_hany0
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    19/12/2013, 3:34 am

مستبصر = يبصر جيدا ويعلم يقينا ما يفعله (انه يذهب لقتل المهدي )

مجبور  = تم قهره جبرا علي فعل امر يرفض فعله بشده رفضا قاطعا لسبب ما يعلمه ..

ابن السبيل = هو المعذور لجهله بمقصد من يسير معهم


ولذلك يبعثون كل علي نيته 


ما رايك اخونا الغالي ايمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aiman
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    19/12/2013, 3:39 am

ماذا يا دكتور لو أنهم أعتقلوا أهلي وهددوني باعدامهم ان لم أذهب 


بعدم ذهابي سنقتل جميعا ولكن بذهابي سأقتل لوحدي وينجو أهلي ويبايعون المهدي 


وأموت أنا و أبعث عللا نيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_hany0
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    19/12/2013, 3:52 am

محتاجه وقت للتفكير شويه Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
-عبد الرحمن الناصر-
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    19/12/2013, 10:21 pm


دكتور هاني



بارك الله فيك



هناك حاجة اسمها الخدمة الالزامية في بعض الجيوش و ذلك لم أتم الثامنة عشر



من عمره و أعتقد أن الشام معروفة بذلك الأمر



و هذه الخدمة الالزامية أو يمكن أن نسميها بالخدمة الجبرية لا يمكن الفرار



منها إلا بالهرب من الدولة صاحبة الجيش



فحتما في جيش السفاح القادم لغزو بلاد الحرمين سيكون هنالك من يؤدي الخدمة



الالزامية الجبرية المفروضة عليه حتى قبل تحرك الجيش







...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yahya3
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    19/12/2013, 11:45 pm

وجهة نظري مختلفه بحسب الزمان اللي نعيش فيه
فمجبور لاتعني انه مجبور ليقاتل لكي يخسف به
بل مجبور على القتال
ولنعد الى زماننا هذا لنرى معنى للحديث
فوجدت انه حتى في جيش بشار اناس من اهل السنه لكن نواياهم تختلف منهم الخائف ومنهم المخدوع ومنهم المستبصر المخلص ومنهم المجبور او المكره على هذا القتال لااسباب ولربما من الاسباب تأمين اهله وجماعته من القتل باظهارهم بانهم مخلصين لبشار وجيشه .


[i]لحظات الانتظار املائها بالاستغفار[/i]

لازلنا منتظرين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام فهد
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    20/12/2013, 12:48 am

من يخدم  بالجيش  مجبر للذهاب لأي جهة وإن كان غي راضي  أو مقتنع بذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_hany0
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    20/12/2013, 10:37 am

مشكورين 

فعلا التضحه بالاهل والهروب من الجيش كلاهما من الامور الشاقه ..


اما بالنسبه لمفهومك اخي يحيي ان الاجبار هو علي القتال عامة ...فاعتقد ليس له وجهه هنا لان الجيش يذهب لعائذ ليس معه عده ولا عدد (اي ليس هناك احد ينصره ويدافع عنه بسلاح) كما بنص الحديث في روايات اخري... فعليه رفض المجبور الذهاب هو خوف من الله عز وجل وليس خوف من الاشتراك في قتال لانه يعلم مسبقا انه لا يوجد من يقاتلهم دفاعا عن المهدي كما بالنص (والا فهو اصلا مقاتل وهذه صنعته فلماذا يخاف ) ؟؟ والله اعلي واعلم

همسه : جيش المملكه لن يدافع عن المهدي لان النص يقول ذلك ... والنص لن يكذب ...(لا عده ولا عدد).. بدون الخوض في سبب ذلك لطفا




.دمتم بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yahya3
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    20/12/2013, 12:23 pm

المملكه لن تكون في ذاك الزمان ولربما انها محصوره بنجد
اما الحجاز ففي ظني انها تكون مواليه للاقوى في المنطقه تلك الفتره لكن ليس بها جيوش او عسكر بل النظام موالي فقط


[i]لحظات الانتظار املائها بالاستغفار[/i]

لازلنا منتظرين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_hany0
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    20/12/2013, 2:18 pm

بالنسبه بالتضحيه بالاهل اتذكر ان المرحوم عمر (عبد من عباد الله ) كان قاللي زمان في منتدي احداث النهايه معلومه غريبه وهي انه قرا من مصدر ما ان امامنا المهدي رضي الله عنه وارضاه يعلم ( علي ما اعتقد غالبا حتي قبل ان يتزوج)ان ابنه وبنته سيقتلان في حياة عينه اثناء حروبه وملاحمه ..

سبحان الله .. شئ لا يصدق وخارج عن الاحتمال





عاشق ورد النيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر الجزيرة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    20/12/2013, 2:45 pm

جيش الخسف سيخرج في زمن يذهل فيه الناس عن ذكر الفتن و أسبابها و مسبباتها و ذلك لعدة أسباب منها الإجتماعية و المناخية و الجيوسياسية...زمن يكون فيه العرب محدودي العدد...أحداث النهاية مترابطة و الفطن من يمسك بآخر الخيط ثم يحاول الرجوع إلى الوراء...ربما تكون مداخلتي مجانبة بعض الشيئ للموضوع ولكنها في بوتقة موضوع المهدي...

من خلال تجوالي بين المنتديات و تصفحي للعديد من المواضيع التي تتحدث عن المهدي أقول و الله أعلم أن المهدي سيخرج بعد أحد حدثين عظيمين ...زوال أمريكا أو حرب عالمية ..مع أنني أرجح الفرضية الأولى فهي تتطابق مع أحاديث الكوكب ذو الذنب ( مذنب)  و الذي ربما يكون عقاب من الله سبحانه و تعالى لشيطان الإنس الأكبر أمريكا...لن يستتب الوضع للمسلمين بوجود أمريكا...لن يزول ماتبقى من الحكم الجبري و الملكي بوجود أمريكا...

المهدي سيأتي ليوحد الأمة...إذا خرج اليوم أو غدا فمن سيوحد يا ترى...أمة منقسمة إلى ما شاء الله من الفرق..و كل يغرد خارج السرب متوهما أنه بنعيقه سيقود الجميع إلى الجنة...لذلك ستكون هناك عملية غربلة و تمحيص ينقى فيها الخبيث من الطيب تهيئة من الله للمهدي...و هذا أرى أنه لا يكون إلا بتدبير إلهي قوي ....فهور القاهر فوق عباده

أمريكا و من شاكلها يعلمون علم اليقين أن جل المسلمين يتوقون إلى عودة الخلافة الراشدة و ظهور المهدي، حتى من ينعتون بالعلمانيين فهم في الأول و الأخر مسلمين و لكن غررت بهم الدنيا،...لذلك هم يعملون على زعزعة هاته الفكرة عبر مخططات تكون في بعض الأحيان إرتجالية أو وليدة حدث أو تتطور ( مثال في الأول ناصروا الإخوان ثم بدؤا في التخلي عنهم كذلك ما يحدث في سوريا من عزل فئة دون أخرى)..إنها عشرية سوداء بكل ما تحمله الكلمة من معنى...

أعتذر على هاته المداخلة الطويلة..و أقول والله أعلم في بضع سنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_hany0
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    20/12/2013, 6:04 pm

@نسر الجزيرة كتب:
جيش الخسف سيخرج في زمن يذهل فيه الناس عن ذكر الفتن و أسبابها و مسبباتها و ذلك لعدة أسباب منها الإجتماعية و المناخية و الجيوسياسية...زمن يكون فيه العرب محدودي العدد...أحداث النهاية مترابطة و الفطن من يمسك بآخر الخيط ثم يحاول الرجوع إلى الوراء...ربما تكون مداخلتي مجانبة بعض الشيئ للموضوع ولكنها في بوتقة موضوع المهدي...

من خلال تجوالي بين المنتديات و تصفحي للعديد من المواضيع التي تتحدث عن المهدي أقول و الله أعلم أن المهدي سيخرج بعد أحد حدثين عظيمين ...زوال أمريكا أو حرب عالمية ..مع أنني أرجح الفرضية الأولى فهي تتطابق مع أحاديث الكوكب ذو الذنب ( مذنب)  و الذي ربما يكون عقاب من الله سبحانه و تعالى لشيطان الإنس الأكبر أمريكا...لن يستتب الوضع للمسلمين بوجود أمريكا...لن يزول ماتبقى من الحكم الجبري و الملكي بوجود أمريكا...

المهدي سيأتي ليوحد الأمة...إذا خرج اليوم أو غدا فمن سيوحد يا ترى...أمة منقسمة إلى ما شاء الله من الفرق..و كل يغرد خارج السرب متوهما أنه بنعيقه سيقود الجميع إلى الجنة...لذلك ستكون هناك عملية غربلة و تمحيص ينقى فيها الخبيث من الطيب تهيئة من الله للمهدي...و هذا أرى أنه لا يكون إلا بتدبير إلهي قوي ....فهور القاهر فوق عباده

أمريكا و من شاكلها يعلمون علم اليقين أن جل المسلمين يتوقون إلى عودة الخلافة الراشدة و ظهور المهدي، حتى من ينعتون بالعلمانيين فهم في الأول و الأخر مسلمين و لكن غررت بهم الدنيا،...لذلك هم يعملون على زعزعة هاته الفكرة عبر مخططات تكون في بعض الأحيان إرتجالية أو وليدة حدث أو تتطور ( مثال في الأول ناصروا الإخوان ثم بدؤا في التخلي عنهم كذلك ما يحدث في سوريا من عزل فئة دون أخرى)..إنها عشرية سوداء بكل ما تحمله الكلمة من معنى...

أعتذر على هاته المداخلة الطويلة..و أقول والله أعلم في بضع سنين
شوف اشعيا 19  في النص التاني من الموضوع ده

http://www.almoumnoon.com/t8774-topic

كنت وضعته لوحده زماان بموضوع منفصل لكن اتحذف فحطيته متداري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_hany0
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    20/12/2013, 8:44 pm

ثواني ثواني 


خدتونا في دوكه


اي جيش نظامي في العالم ,هذا الذي ممكن ان يضم معه اثناء تنفيذه لمهمه عسكريه (ابن سبيل ) ؟؟؟ وبروايه اخري : ابن سبيل لم يجمعه معهم الا قصد السفر !!



اكيد مش جيش نظامي 

ممكن يكون اشبه بميليشيا مسلحه منضم اليها مجموعه من المدنيين المؤيدين للقائد السفياني الذي وحد الكور الخمس للشام تحت رايته ...



شوفتوا ..كلمه واحده ما خدناش بالنا منها كانت هتضيع علينا استدلال مهم قوي 


الحديث شكله كده يحوي اسرار و استدلات كتيره ... مش ناخده سطحيا كده وخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
-عبد الرحمن الناصر-
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    20/12/2013, 9:20 pm


السلام عليكم



أبناء السبيل هم أشخاص سيكونون متواجدين في منطقة الخسف بالبيداء



و ليس من الضروري أن يكونوا تابعين لجيش السفاح بشار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yahya3
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    20/12/2013, 9:38 pm

ممكن يكون الطريق الموصل من المدينه الى مكه
يمر بالبيداء المذكوره بالحديث ويموت من جراء الخسف خلق كثير من المسافرين


[i]لحظات الانتظار املائها بالاستغفار[/i]

لازلنا منتظرين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_hany0
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    21/12/2013, 1:12 pm

طبعا لا ننسي الاصل الثابت عند الكلام علي النبوؤات والغيبيات كلها وهو قول الله تعالي (يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب )





عاشق ورد النيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    22/12/2013, 11:47 pm

السلام عليکم ورحمة الله وبرکاته

بارك الله فيکم أخواني 
هناك حديث قد وضعوه الاخ لنا أسمه منير في موضوع جيش الخسف وکان يسأل عن صحة الحديث

رقم الحديث: 3115
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ يَزِيدَ ، ثنا هِشَامُ بْنُ الْحَكَمِ الْبَصْرِيُّ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ [color:a2d4=000080]أنَسٍ 
، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ نَائِمًا فِي بَيْتِ أُمِّ سَلَمَةَ ، فَانْتَبَهَ ، وَهُوَ يَسْتَرْجِعُ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! مِمَّ تَسْتَرْجِعُ ؟ قَالَ : " مِنْ قِبَلِ جَيْشٍ ، يَجِيءُ مِنْ قِبَلِ الْعِرَاقِ ، فِي طَلَبِ رَجُلٍ مِنَ الْمَدِينَةِ ، يَمْنَعُهُ اللَّهُ مِنْهُمْ ، فَإِذَا عَلَوُا الْبَيْدَاءَ مِنْ ذِي الْحُلَيْفَةِ خَسَفَ بِهِمْ ، فَلا يُدْرِكُ أَعْلاهُمْ أَسْفَلَهُمْ ، وَلا يُدْرِكُ أَسْفَلُهُمْ أَعْلاهُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَمَصَادِرُهُمْ شَتَّى ، قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! يُخْسَفُ بِهِمْ جَمِيعًا ، وَمَصَادِرُهْمُ شَتَّى ؟ قَالَ : إِنَّ مِنْهُمْ ، أَوْ فِيهِمْ ، مَنْ جُبِرَ " . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أنَسٍ ، إِلا حَمَّادٌ ، وَلا عَنْ حَمَّادٍ إِلا هِشَامٌ .



وقد  رأيت في موقع إسلام ويب بأن الحديث صحيح والله أعلم 
أنظروا الى رابطه لتروا تخريجه وإسناده 
http://library.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=4205&hid=3115&pid=


فإذا کان ذلك صحيحا بإن جيش الخسف قد يکون من العراق فإنه سوف لن يکون جيش بشار کما قد يظن بعض
وإنما يکون جيش من الشيعة العراق هذا والله أعلم وأحکم


وعلى فکرة أنا قد قرأت في کتاب الفتن لنعيم بن حماد بأن الجيش السفياني يرسله من الکوفة  أو بعد أن يکون في الکوفة يقتل أهلها ويسب نسائها  ...ولکني لا أذکر بأني نظرت الى سند الحديث وقد أجده لکم وأضعه هنا ...


د هاني ...لم أخرج من الموضوع اليس کذلك ؟؟؟ فهو مازال عن جيش الخسف 


وعندي طلب يا دکتور .. مع أن حديثك باللهجة مصرية له طعمه الخاص وظريف إلا أني أتمنى أن لا تکتب بالعامية مجددا 
لأننا هنا کلنا نکتب بالفصحى


وتقبل ودنا  ...( على قولتك )





رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ
ْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yahya3
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    23/12/2013, 5:46 am

وين ابو ساجده عن الحديث الاخير فبحث ابو ساجده توصل ان جيش الخسف من الاردن "!!!


[i]لحظات الانتظار املائها بالاستغفار[/i]

لازلنا منتظرين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
-عبد الرحمن الناصر-
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني    23/12/2013, 9:16 pm



صدام و أبناؤه الفاسقين قد باعوا العراق لبشار و شيعته الفسقة 

منذ عشر سنوات و منذ ذلك الحين و الكوفة و ليس الكوفة فقط وإنما كل أرض 

الرافدين تنتهك فيها الأعراض و تسلب الأموال على يد السفاح و شيعته 

بعلم العالم أجمعه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ ... سؤال حيرني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{مواضيع مميزه وتعليمات اداريه وابحاث}}}}}}}}}} :: قسم المتفرقات :: حوار المؤمنين وارائهم ونقاشهم-
انتقل الى: