http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 اصنعها بنفسك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منيرة
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: اصنعها بنفسك    16/12/2013, 11:51 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 


اصنعها بنفسك
 
بعض الخلطات التي يمكنك اعدادها بسهولة في المنزل و نسأل الله بها النفع للمسلمين .


1ـ خلطة عشبية متعددة الاستخدام 


الكثيرمنا يشتري تلك الأكياس ذات الفتلات الخاصة بالأعشاب لاستخدامها إما للبرد أو للمغص أو للكحة ،،


يمكنك صنع خلطة عشبية واحدة متعددة الاستخدام ،، 


كل ما عليك فعله هو احضار مجموعة من الاعشاب : ينسون ـ كراوية ـ حبة البركة ـ شمر ـ زهر (شيح) بابونج ـ نعناع ـ زعتر ،، كل تلك الاعشاب أو بعضها 


قم بطحنها في المطحنة الكهربية على دفعات ،، و اخلطها معا جيدا .


احتفظ بمطحون تلك الاعشاب في برطمان زجاجي مغلق باحكام داخل الثلاجة ،،


وعند الاستخدام ربع أو نصف ملعفة فقط توضع على كوب ماء مغلي و تحلي بعسل النحل أو السكر ،،


فوائد تلك الخلطة العشبية : 


ـ الزيوت الطيارة الموجودة فيها تستخدم لتخفيف نوبات السعال ـ التدفئة و تطهير الحلق في حالات البرد ـ المغص .


ـ هناك طريقة أخرى لاستخدامها في حالات الامساك : ضع كمية أكبر من ذلك المطحون ( حوالي ملعقة كبيرة ) على كوب الماء المغلي و بعد تحليته و الشرب منه ،،


تقوم بالتربيت على البطن و تحريك عضلات البطن بيدك بحركة دائرية لتحريك المشروب بصورة أكبر داخل البطن ،،


و إن كانت الصحة جيدة يمكنك حتى القفز في مكانك عدة قفزات لتنشيط حركة الأمعاء ،،


فتعتبر تلك الخلطة جيدة لعلاج حالات الامساك حينها .


ـ أجمل ما في تلك الخلطة أنك تعرف مكوناتها و مدى نظافتها عند اعدادها .


،،،،،
 
2ـ وصفة لتشققات الجلد في الشتاء 


يشتكي البعض منا من وجود تشققات خاصة في الكعبين ،، بعض تلك الحالات تصل الشدة فيها لدرجة خروج الدم من مكان التشقق .


و كذلك أطراف أصابع اليد تحدث فيها بعض الخشونة و التشقق .


ـ قم باحضار تلك الأصناف من أي صيدلية : 


ـ كريم بانثينول      ـ كريم يوريا          ـ فازلين 


ضع أنبوبة من الكريمات و مقدار ملعقة صغيرة فقط من الفازلين و قم بخلط المكونات داخل علبة كريم فارغة .


قبل النوم اغسل قدميك بماء دافئ  و ضع كمية كافية من الخليط .


قم بلف قدميك داخل كيس بلاستيكي ثم ارتدي جوارب فوق الكيس و ذلك حتى الاستيقاظ 


ستلاحظ الفرق بعد أول استخدام ،، و بالتكرار تلتئم تلك الشقوق بإذن الله .


ملاحظات على تلك الوصفة


ـ مادة البانثينول أحد مشتقات فيتامين ب وهي تعمل على تجديد أنسجة الجلد و التئامه ، 


مادة اليوريا ( لها اسم تجاري في بعض الدول باسم كارباميد كريم ) و هي مادة تقوم بامتصاص الماء من الجو


أما الفازلين فدهنيته تعمل على تطرية الجلد وحفظ الماء داخله .


ـ الفكرة من استخدام الكيس البلاستيكي هو تدفئة الجلد فيتشرب التركيبة بشكل أفضل و أسرع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: اصنعها بنفسك    17/12/2013, 3:12 am

جزاك الله الف خير على هذه الوصفات المفيدة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منيرة
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: اصنعها بنفسك    2/1/2014, 11:24 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 


علاج مشكلة قشر الشعر 


يعاني البعض من وجود قشور الشعر تتسبب في احداث حكة بفروة الرأس و تساقط تلك القشور عند التمشيط  .


سبب قشرة الرأس إما أن تكون اصابة بالفطريات أو زيادة افراز الغدد الدهنية بفروة الرأس ، 


غالبية من يعانون من بشرة دهنية يكون لديهم مشكلة قشر الرأس .


في جميع الاحوال حل المشكلة واحد و هو تنظيف فروة الرأس بشكل جيد و التقليل من دهنية فروة الرأس ، 


إن كنت تعاني من مشكلة قشرة الرأس فعليك اتباع التالي : 


*غسل الشعر بشامبو مخصص لعلاج قشرة الرأس ( استخدم أنواع الشامبو المحتوية على مضاد فطريات فهى تعمل في الجانبين تقاوم العدوى و تقلل من دهنية الشعر ) ،
 على أن يكون غسيل الرأس بماء دافئ و ليس بارد و لا شديد السخونة بمعدل كل يومين إن كانت القشرة بشكل كبير.


الماء الدافئ يعمل على اذابة الدهون الملتصقة بالفروة و يسرع من مفعول رغوة الشامبو في التنظيف .


* إن كنت ممن يعانون من البشرة الدهنية ، فعليك غسيل الشعر بصابون كبريت و لو مرة اسبوعيا ، فهو يساعد على ازالة الدهون الزائدة ،


 و يمكن غسيل الوجه به فهو يعمل على تقليل حبوب الوجه المرتبطة غالبا بالبشرة الدهنية .


*عدم تعريض فروة الرأس لاحتكاك شديد ،، يعني عند تمشيط الرأس استخدم مشط اسنانه واسعة و قم بالتمشيط برفق دون حك الفروة بقوة حتى لا تزيد من افراز الغدد الدهنية بفروة الرأس .


*عندما تستخدم المرأة دبابيس الشعر فلتحاول ألا تحك أو تخدش فروة الرأس .


*قد تكون القشرة ناتجة عن وجود فطريات و هنا بعد غسيل الشعر قد تتجدد العدوى باستخدام مشط أو دبابيس شعر أو غطاء رأس أو حتى النوم على وسادة عليها بقايا قشور فتتجدد العدوى مرة أخرى ، 


لذا فمن المهم غسل المشط جيدا لازالة أي بقايا قشور عليه و كذلك يمكن وضع فوطة على الوسادة عند النوم ليسهل تغييرها باستمرار و تنظيفها بشكل جيد حتى تختفي مشكلة العدوى .


* عند غسل الرأس لمن يعاني من البشرة الدهنية فيجب الاهتمام أيضا بغسل المنطقة المحيطة بالشعر كالرقبة و حول الأذن و الجبهة لأن زيادة الدهنية في تلك المناطق تؤدي لزيادة دهنية الشعر حولها .


*ستشعر بجفاف بالشعر بعد غسله جيدا بماء دافئ و شامبو مضاد للقشرة ، عندها قد تحتاج لاستخدام كريم أو زيت للشعر لترطيبه


 و لكن المشكلة هنا تكمن في أنك ستزيد من دهنية فروة الرأس مجددا و قد يؤدي الزيت أو الكريم لالتصاق خلايا الجلد الميتة و القشور بالفروة فتزيد الحالة ،
 
و هنا ينصح بأنك إن استخدمت زيت أو كريم للترطيب فقم بالدهان على اطراف الشعر فقط و ابتعد تماما عن دهان فروة الرأس .


* عند استخدامك زيوت أو كريمات للشعر استخدم ماركات موثوق بها ، فقد يكون النوع الذي تستخدمه من مواد ضارة تكون هي المسببة و المهيجة لزيادة مشكلة القشرة .


عندما تذكر من تحب فاذكره بما يحب
عن سمرة بن جندب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 
«أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لا يضرك بأيهن بدأت » رواه مسلم 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام فهد
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: اصنعها بنفسك    3/1/2014, 1:16 am

جزاك الله خيرا على هذه المعلومات المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبد الرحمن المصرية
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: اصنعها بنفسك    6/1/2014, 9:25 am

ماشاء الله
جزاكِ الله خيراً على هذة المعلومات وكتب الله أجرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اصنعها بنفسك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: الطب النبوي و التداوي بالاعشاب-
انتقل الى: